← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5
آية (1): "اَلْمُتَوَكِّلُونَ عَلَى الرَّبِّ مِثْلُ جَبَلِ صِهْيَوْنَ، الَّذِي لاَ يَتَزَعْزَعُ، بَلْ يَسْكُنُ إِلَى الدَّهْرِ."
قارن مع الذين إتكلوا على مصر "وَيَعْلَمُ كُلُّ سُكَّانِ مِصْرَ أَنِّي أَنَا ٱلرَّبُّ، مِنْ أَجْلِ كَوْنِهِمْ عُكَّازَ قَصَبٍ لِبَيْتِ إِسْرَائِيل. عِنْدَ مَسْكِهِمْ بِكَ بِٱلْكَفِّ، ٱنْكَسَرْتَ وَمَزَّقْتَ لَهُمْ كُلَّ كَتِفٍ" + "وَيْلٌ لِلَّذِينَ يَنْزِلُونَ إِلَى مِصْرَ لِلْمَعُونَةِ ... وَيَسْتَنِدُونَ عَلَى ٱلْخَيْلِ وَيَتَوَكَّلُونَ عَلَى ٱلْمَرْكَبَاتِ لِأَنَّهَا كَثِيرَةٌ ... وَٱلرَّبُّ يَمُدُّ يَدَهُ فَيَعْثُرُ ٱلْمُعِينُ، وَيَسْقُطُ ٱلْمُعَانُ وَيَفْنَيَانِ كِلَاهُمَا مَعًا."(حز7،6:29+ إش1:31-3 + إش1:20-6). وقوله إلى الدهر يشير لميراثنا السماوي الذي لن يتزعزع، فقوله إِلَى الدَّهْرِ تشير لاستمرارية حياتنا هناك في السماء وإلى الأبد. وأما أي شيء مادي نتكل عليه (مال، أشخاص.... ) فالكل زائل متزعزع. الصديقين هنا مشبهين بـ:جَبَلِ صِهْيَوْنَ لأن الجبل لا يتزعزع ويشير للسمائيات في علوه. فالمؤمن الحقيقي لا يهتز أمام أي خبر مقلق فهو 1) عالمٌ وواثق في قوة إلهه ومحبة إلهه الذي يحميه. 2) وهو يحيا في السمائيات، فالمسيح "طأطأ السماوات ونزل" لنحيا نحن في السماويات (مز9:18). وهو "أقامنا معه وأجلسنا معه في السماويات" (أف6:2). يسكن = يهدأ ويثبت.
آية (2): "أُورُشَلِيمُ الْجِبَالُ حَوْلَهَا، وَالرَّبُّ حَوْلَ شَعْبِهِ مِنَ الآنَ وَإِلَى الدَّهْرِ."
ما أروع هذا المشهد فالكنيسة حولها جبال تحيطها (ملائكة وقديسين....) والرب يحيط شعبه كله سمائيين وأرضيين (عب1:12). الرب يحيط بالكنيستين المنتصرة في السماء، والمجاهدة التي ما زالت على الأرض. وكانت أورشليم فعلًا محاطة بالجبال من كل ناحية. . المسيح صار رأساً للسمائيين والأرضيين، جمعهما فيه "لِتَدْبِيرِ مِلْءِ ٱلْأَزْمِنَةِ، لِيَجْمَعَ كُلَّ شَيْءٍ فِي ٱلْمَسِيحِ، مَا فِي ٱلسَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى ٱلْأَرْضِ، فِي ذَاكَ" (أف10:1).
آية (3): "لأَنَّهُ لاَ تَسْتَقِرُّ عَصَا الأَشْرَارِ عَلَى نَصِيبِ الصِّدِّيقِينَ، لِكَيْلاَ يَمُدَّ الصِّدِّيقُونَ أَيْدِيَهُمْ إِلَى الإِثْمِ."
الله يحيط بشعبه ويحتضنه ولكنه في نفس الوقت يسمح بالتجارب لشعبه لتأديبهم، ولكن في حدود إمكانياتهم حتى لا يفشلوا. وعصا الأشرار الخطاة أي قوتهم وسيادتهم تستمر لفترة يحددها الله (كما إستعبد البابليون الشعب حتى تخلصوا من وثنيتهم وتم شفاءهم) فنبوخذ نصر كان العصا التي استخدمها الله للتأديب (1كو13:10).
والله بحكمته يعرف متى ترفع التجربة: 1) حين تأتي التجربة بالفائدة المطلوبة ويترك الإنسان خطيته. 2) الله لا يطيل زمن التجربة حتى لا ييأس الإنسان ويفشل فيرتد بعيداً عن الله ويقع في يد إبليس = يَمُدَّ الصِّدِّيقُونَ أَيْدِيَهُمْ إِلَى الإِثْمِ.
الآيات (4، 5): "أَحْسِنْ يَا رَبُّ إِلَى الصَّالِحِينَ وَإِلَى الْمُسْتَقِيمِي الْقُلُوبِ. أَمَّا الْعَادِلُونَ إِلَى طُرُق مُعْوَجَّةٍ فَيُذْهِبُهُمُ الرَّبُّ مَعَ فَعَلَةِ الإِثْمِ. سَلاَمٌ عَلَى إِسْرَائِيلَ."
الله سيحسن للصديقين في الأبدية أما العادلون إلى طرق معوجة = يميلون إلى العثرات (بحسب السبعينية) فهؤلاء نصيبهم البحيرة المتقدة بالنار (رؤ8:21). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). سلام على إسرائيل= شعب الله سيبقَى في سلام إلى الأبد (إسرائيل كِناية عن كنيسة المسيح). والعادلون هم الذين يرتدوا أو يعدلوا عن الطريق الصحيح، طريق الاستقامة.
← تفاسير أصحاحات مزامير: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 | 51 | 52 | 53 | 54 | 55 | 56 | 57 | 58 | 59 | 60 | 61 | 62 | 63 | 64 | 65 | 66 | 67 | 68 | 69 | 70 | 71 | 72 | 73 | 74 | 75 | 76 | 77 | 78 | 79 | 80 | 81 | 82 | 83 | 84 | 85 | 86 | 87 | 88 | 89 | 90 | 91 | 92 | 93 | 94 | 95 | 96 | 97 | 98 | 99 | 100 | 101 | 102 | 103 | 104 | 105 | 106 | 107 | 108 | 109 | 110 | 111 | 112 | 113 | 114 | 115 | 116 | 117 | 118 | 119 | 120 | 121 | 122 | 123 | 124 | 125 | 126 | 127 | 128 | 129 | 130 | 131 | 132 | 133 | 134 | 135 | 136 | 137 | 138 | 139 | 140 | 141 | 142 | 143 | 144 | 145 | 146 | 147 | 148 | 149 | 150 | 151
الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح
تفسير مزمور 126 |
قسم
تفاسير العهد القديم القمص أنطونيوس فكري |
تفسير مزمور 124 |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/3q8n2fn