St-Takla.org  >   Coptic-Faith-Creed-Dogma
 

إيمان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
(الأمانة الأرثوذكسية: الإيمان - العقيدة - اللاهوت)

(العقيدة الأرثوذكسية | الدراسات اللاهوتية القبطية والأرثوذكسية)

 

St-Takla.org Image: Some Christians praying over a rock, between thorns of the world, waiting for the eternal life, along with God's care (His hand), and victory over the evil on, 2013, used with permission - by Mina Anton صورة في موقع الأنبا تكلا: بعض المسيحيون يصلون فوق صخرة، ووسط أشوك العالم، في انتظار الأبدية، مع التعزيات الإلهية (يد الله) والنصرة على الشيطان (أسفل الصورة)، 2013، موضوعة بإذن - رسم الفنان مينا أنطون

St-Takla.org Image: Some Christians praying over a rock, between thorns of the world, waiting for the eternal life, along with God's care (His hand), and victory over the evil on, 2013, used with permission - by Mina Anton

صورة في موقع الأنبا تكلا: بعض المسيحيون يصلون فوق صخرة، ووسط أشوك العالم، في انتظار الأبدية، مع التعزيات الإلهية (يد الله) والنصرة على الشيطان (أسفل الصورة)، 2013، موضوعة بإذن - رسم الفنان مينا أنطون

ليس الإيمان (أو الأمانة) هو مجرد عقائد جامدة تحفظها عن ظهر قلب، من علم اللاهوت وتعليم الكنيسة، بل الإيمان هو بالحري يقين داخلي عميق، وثقة كاملة بالله وصفاته وعمله.  إيماننا بالله ووجوده ورعايته وحفظه، يعطينا سلامًا داخليًا، وراحة في القلب والفكر، واطمئنانًا بأن الله مادام موجودًا، إذن فهو يهتم بنا أكثر مما نهتم بأنفسنا، لذلك علينا أن نعيش في هذا السلام ونثبت فيه (1). كثير من الناس يؤمنون بالله ظاهريًا.  ومجرد إيمان عقلي ومن الناحية العملية لا وجود لهذا الإيمان (2).  قال القديس بولس الرسول (جربوا أنفسكم، هل أنتم في الإيمان.  امتحنوا أنفسكم) (2كو 13: 5).  فليس مجرد الإيمان العقلي والإيمان الاسمي هو إيمان حقيقي، وإنما الإيمان هو حياة يحياها الإنسان في الله، تظهر في كل أفعاله وكل مشاعره (3).

من الآيات الجميلة في كتاب الله حول موضوع الإيمان والاختيار في الحياة: "الحياة والموت أمام الإنسان فما أعجبه يُعطَى له" (سيراخ 15: 18)، ولهذا وضعنا تلك الصورة إلى يمين هذا الكلام هنا في موقع الأنبا تكلا، لِتُعَبِّر عن الاختلاف والاختيار.. قال الكتاب أيضًا: "لَسْتُ أَخْجَلُ، لأَنَّنِي عَالِمٌ بِمَنْ آمَنْتُ، وَمُوقِنٌ أَنَّهُ قَادِرٌ أَنْ يَحْفَظَ وَدِيعَتِي إِلَى ذلِكَ الْيَوْمِ" (2 تيمو 1: 12).

الإيمان عمومًا هو الأسس العامة التي نؤمن بها كمسيحيين بمختلف الطوائف، أما العقيدة فهي التفاصيل الفرعية والاختلافات بين الطوائف وخلافه..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

في وسط هذا العصر المليء بالاضطرابات والمشاكل، يهتز إيمان البعض لسبب أو لآخر..  وهذا هو هدف هذا القسم..  ربما تأخر قليلًا في موقع الأنبا تكلا القبطي (حيث تم وضعه بعد ما يقرب من 4 سنوات بعد افتتاح الموقع عام 2002)، ولكن better late than never كما يقول المثل (mieux vaut tard que jamais)!  وقد بدأنا هذا القسم هنا في موقع الأنبا تكلا بالرد على موضوع ماكس ميشيل، ليس فقط لأنه أثار جدلًا في وسائل الإعلام المختلفة، ولكن بسبب أنه دخل في مرحلة الهرطقة من حيث تغيير شريعة الكتاب المقدس، والدعوة لما يخالف العقيدة المسيحية..  ثم أضفنا بعضًا من سلسة مقالات من أسره المشاركة الوطنية بمدينة الإسكندرية، برعاية اللجنة المركزية لخدمة الشباب، وفيها العديد من الأمور الهامة حول علاقة الكنيسة بالدولة، وبعض الأقباط مدعو الإصلاح، وبعض العقائد الهامة الأخرى..  قم قسم عن طقوس الكنيسة القبطية على مدار السنة، وتبعه معجم المصطلحات الكنيسة، ثم الرد على بدع الأدفنتست السبتيين.. وحديثًا تم إضافة قسم يقوم بالرد على سؤال هل في الكتاب المقدس إعجاز علمي؟  وما هو..؟ وهل هناك تعارض بين الإنجيل والعلم؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإيمان والعقيدة الأرثوذكسية

.:. 

بدع و هرطقات و ردود

   
1- طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
    (مع معجم المصطلحات الطقسية)

1- الرد على بدعة ماكس ميشيل وضحد أفكارها

2- الكتاب المقدس والعلم الحديث 2- مقالات أسرة المشاركة الوطنية بالإسكندرية
3- أسئلة وأجوبة في العقيدة المسيحية | 2 | 3 | 4 | 5 3- الأدفنتست السبتيون..  والرد على عقائدهم الخاطئة
4- تاريخ الكنسية
    (بداية التاريخ المسيحي - المجامع المسكونية)
4- الرد على كتاب شفرة دافينشي
5- السنكسار (وقسم قصص القديسين) 5- التكلم بألسنة
6- الأعياد القبطية 6- تبسيط الإيمان
*- مقال في إيمان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية  

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

# كتب عقائدية:

  1. الخلاص في المفهوم الأرثوذكسي - البابا شنوده الثالث

  2. بدعة الخلاص في لحظة - البابا شنوده الثالث

  3. شريعة الزوجة في المسيحية، وأهم مبادئنا في الأحوال الشخصية - البابا شنوده الثالث

  4. طبيعة المسيح - البابا شنوده الثالث

  5. لاهوت المسيح - البابا شنوده الثالث

  6. اللاهوت المقارن للرد على البروتستانت - البابا شنوده الثالث

  7. لماذا نرفض المطهر الكاثوليكي - البابا شنوده الثالث

  8. قانون الإيمان - البابا شنوده الثالث

  9. الأدفنتست السبتيون والرد على عقائدهم الخاطئة - الأنبا بيشوي

  10. حتمية التجسد الإلهي - أ. حلمي القمص يعقوب

  11. المسيح مشتهى الأجيال - الأنبا بيشوي

  12. سؤال وجواب - القمص صليب حكيم

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

# بيانات ولوائح كنسية:

_____

(1) عن مقال الإيمان - كتاب كلمة منفعة - البابا شنوده الثالث

(2) عن مقال حياة الإيمان - كتاب كلمة منفعة - البابا شنوده الثالث

(3) عن مقال اطلب الإيمان - كتاب كلمة منفعة - البابا شنوده الثالث


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Orthodox-Belief-00-index_.html