St-Takla.org
 

الأجبية Ajpia: كتاب الصلاة القبطية الأرثوذكسية المسيحية
(صلاة السواعي | كتاب السبع صلوات النهارية والليلية)

(الأجبية العربية - الأجبية الإنجليزية - الأجبية باللغة الفرنسية - أضف الأجبية بلغة أخرى)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 

محتويات: (إظهار/إخفاء)

أصل كلمة "أجبية"
كتاب السواعي
مواعيد صلاة الأجبية
نص صلوات الأجبية كامل

* أصل كلمة "أجبية":

كلمة "أجبية" ajpia هي كلمة قبطية (القبطية هي اللغة المصرية القديمة)، والكلمة تعني "كتاب السواعي" أو "كتاب الساعات". وهي كلمه ذات أصل قبطي مبنية على كلمة ; ajp أو تي أجب التي تعني "ساعات".  وستجد في هذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت معلومات عن صلوات الأجبية ونصها الكامل.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* كتاب السواعي:

تستخدم الأجبية في الأساس عن طريق الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. وهي تحتوي على سبع صلوات تُقال على مدار اليوم. وقد تم ترتيب ساعات الصلوات زمنيًا، وكل منها فكرته عبارة عن جزء من حياة السيد المسيح على الأرض. وكل ساعة منها مكونة من مقدمة يتم البدء فيها بـ:

St-Takla.org           Image: The Agpeya, Coptic Book of Hours and prayer, Agbeya, Agbia صورة: كتاب الأجبية، كتاب السبع صلوات القبطية

St-Takla.org Image: The Agpeya, Coptic Book of Hours and prayer, Agbeya, Agbia.

صورة في موقع الأنبا تكلا: كتاب الأجبية، كتاب السبع صلوات القبطية.

1- الصلاة الربانية "أبانا الذي في السماوات

2- ثم صلاة الشكر،

3- وبعدها المزمور الخمسون.

4- ويتبع تلك المقدمة الثلاثية، تلاوة مجموعة من المزامير،

5- ثم مقتطف من أحد الأناجيل،

6- ثم قطع الابتهالات.

7- وبعد ذلك يتم قول "كيرياليصون" أي "يا رب ارحم" 41 مرة (وهذا العدد يمثل 39 جلدة التي تلقاها السيد المسيح قبل الصلب كما عرضنا سابقًا هنا في موقع الأنبا تكلا، بالإضافة إلى واحدة للحربة في جنبه، وأخيرة للشوك الذي وُضِعَ على رأسه).

8- ثم بعض الصلوات القصيرة الأخرى (قدوس قدوس - قدوس الله - قطعة إضافية قبل كيرياليسون في صلاة النوم)..

9- ثم ختام كل ساعة

10- وبعد ذلك صلاة "ارحمنا يا الله ثم ارحمنا"

11- والختام بالصلاة الربانية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

متى نقرأ الأجبية؟

يتم الصلاة بالأجبية على مدار اليوم، وبالطبع مواعيد صلاة الأجبية ليست أوقاتًا ثابتة بالثانية، فإن صَلَّيت صلاة معينة قبل أو بعد موعدها بقليل حسب ظروفك، لن يحدث شيئًا.. فالله لا يَحْتَسِب علينا الأوقات أو عدد الكلمات وغيره في الصلاة..  الله ينظر إلى القلب.

  1. صلاة باكر: توافق الساعة السادسة صباحًا، وهي تُقال بعد الاستيقاظ، أو بعد تسبحة نصف الليل في اليوم السابق.

  2. صلاة الساعة الثالثة: تُصَلَّى في الساعة التاسعة صباحًا.

  3. صلاة الساعة السادسة: تُصَلَّى الساعة الثانية عشر ظهرًا (وهي تصلى مع صلاة الساعة الثالثة قبل كل قداس إلهي في رفع البخور).

  4. صلاه الساعة التاسعة: توافق الثالثة ظهرا، تُصلى كذلك في أيام الأصوام في القداس.

  5. صلاة الغروب (أو صلاة الساعة الحادية عشر): وموعدها في الخامسة بعد الظهر (قبل حلول الليل).

  6. صلاة النوم: تُصَلَّى في الساعة السادسة مساء (وهي تُصَلَّى عند حلول المساء، ويتم تلاوتها هي وصلاة الغروب قبل قداسات الصوم الكبير و صوم يونان النبي).

  7. صلاة نصف الليل: تُصَلَّى قبل حلول منتصف الليل.

  8. صلاة السِتار: هي صلاة خاصة بالآباء الكهنة و الآباء الرهبان -كما أوضحنا سابقًا هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت- وكذلك الأحبار الأجلاء من الأساقفة.

ونلاحظ أن التقسيم في عدد الصلوات ومواعيدها مأخوذ خارج المسيحية:- نصف الليل: صلاة الفجر - باكر: صلاة الشروق - السادسة: صلاة الظهر - التاسعة: صلاة العصر - الغروب: صلاة المغرب - النوم: صلاة العشاء.

St-Takla.org                     Divider

نص صلوات الأجبية:

 

1- صلاة باكر

    هذه الصلاة مُصممة لتُصلى عند ظهور النور الحقيقي، أي السيد المسيح. وهي تتحدث عن لانهائية الله، وتجسده، وقيامته من الأموات. وهي تعني بتقديمنا الشكر لله لأنه أقامنا من سبات النوم، متضرعين أن يشرق علينا، وينير حياتنا، ويُعطينا قوة قيامته.

2- صلاة الساعة الثالثة

    تعني هذه الصلاة بتذكيرنا بثلاثة أحداث رئيسية: محاكمة الرب يسوع عن طريق بيلاطس البنطي، وصعود السيد المسيح إلى السماوات، وحلول الروح القدس الذي يُطهر قلوبنا ويُجدد حياتنا.

3- صلاة الساعة السادسة

    تُذكرنا هذه الساعة بصلب السيد المسيح وآلامه، طالبين أنه من خلال آلامه المقدسة، يُنقذ عقولنا من الشهوات، ويحول أفكارنا لتذكُر وصاياه، ويجعلنا نورًا للعالم وملحًا للأرض.

4- صلاة الساعة التاسعة

    هذه الصلاة تُذكرنا بموت المسيح الخلاصي بالجسد على الصليب، وقبوله توبة اللص اليمين. ونطلب منه أن يميت شهواتنا الجسدية، ويجعلنا شركاء لمجده، وأن يقبل صلواتنا عندما نقول مع اللص: "اذكرني يا رب متى جئت في ملكوتك." (لو42:23).

5- صلاة الغروب

    صلاة الغروب أو الساعة الحادية عشر تتحدث عن إنزال جسد السيد المسيح من على الصليب. وفي نهاية اليوم نعطي الشكر على عناية الله، ونقر بخطايانا (لو15)، حتى نُدعى ضمن الأُجراء الذين جاءوا في الساعة الحادية عشر (متى1:20-16).

6- صلاة النوم

    أما صلاة نوم فنتذكر فيها دفن السيد المسيح، والعالم الفاني والحساب الأخير، مُتَيَقظين لقدوم الله الوشيك والوقوف قدامه، ونطلب الصفح عن خطايانا، والحماية خلال الليل.

7- صلاة نصف الليل

    وأخيرًا، فصلاة نصف الليل تتحدث عن المجيء الثاني لإلهنا ومخلصنا السيد المسيح، وتنقسم تلك الصلاة لثلاث خدمات، مثل صلاة السيد المسيح في بُستان جثسيماني (متى 1:25-13)

8- صلاة الستار

    صلاة ساعة المساء التي تُدْعَى ساعة حجاب الظلمة أو سِتار الظلمة (ستار بكسر السين) وميعادها أول دخول عتمة الليل وهي خاصة بالآباء الرهبان.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Agpeya_.html