St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   28-Sefr-Armia
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

الخلاص بالخليقة الجديدة في سفر إرمياء النبي

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب إرمياء:
تفسير سفر إرميا: مقدمة سفر إرميا | إرميا 1 | إرميا 2 | إرميا 3 | إرميا 4 | إرميا 5 | إرميا 6 | إرميا 7 | إرميا 8 | إرميا 9 | إرميا 10 | إرميا 11 | إرميا 12 | إرميا 13 | إرميا 14 | إرميا 15 | إرميا 16 | إرميا 17 | إرميا 18 | إرميا 19 | إرميا 20 | إرميا 21 | إرميا 22 | إرميا 23 | إرميا 24 | إرميا 25 | إرميا 26 | إرميا 27 | إرميا 28 | إرميا 29 | إرميا 30 | إرميا 31 | إرميا 32 | إرميا 33 | إرميا 34 | إرميا 35 | إرميا 36 | إرميا 37 | إرميا 38 | إرميا 39 | إرميا 40 | إرميا 41 | إرميا 42 | إرميا 43 | إرميا 44 | إرميا 45 | إرميا 46 | إرميا 47 | إرميا 48 | إرميا 49 | إرميا 50 | إرميا 51 | إرميا 52 | دراسة في إرميا | الخلاص بالخليقة الجديدة

نص سفر إرميا: إرميا 1 | إرميا 2 | إرميا 3 | إرميا 4 | إرميا 5 | إرميا 6 | إرميا 7 | إرميا 8 | إرميا 9 | إرميا 10 | إرميا 11 | إرميا 12 | إرميا 13 | إرميا 14 | إرميا 15 | إرميا 16 | إرميا 17 | إرميا 18 | إرميا 19 | إرميا 20 | إرميا 21 | إرميا 22 | إرميا 23 | إرميا 24 | إرميا 25 | إرميا 26 | إرميا 27 | إرميا 28 | إرميا 29 | إرميا 30 | إرميا 31 | إرميا 32 | إرميا 33 | إرميا 34 | إرميا 35 | إرميا 36 | إرميا 37 | إرميا 38 | إرميا 39 | إرميا 40 | إرميا 41 | إرميا 42 | إرميا 43 | إرميا 44 | إرميا 45 | إرميا 46 | إرميا 47 | إرميا 48 | إرميا 49 | إرميا 50 | إرميا 51 | إرميا 52 | إرميا كامل

إن كان أحد في المسيح فهو خليقة جديدة (2كو5: 17).

لأنه في المسيح يسوع ليس الختان ينفع شيئًا ولا الغرلة بل الخليقة الجديدة (غل6: 15).

 

ففسد الوعاء الذي كان يصنعه من الطين بيد الفخاري فعاد وعمله وعاء آخر

كما حسن في عيني الفخاري أن يصنع. (إر18: 4)

 

أولًا:- ماذا كان حال الإنسان قبل السقوط.

ثانيا:- ماذا صار إليه حال الإنسان بعد السقوط.

ثالثا:- نتائج الخطية.

رابعا:- محبة الله العجيبة لشعبه.

خامسا:- كيفية إصلاح الفساد الناتج عن الخطية.

سادسا:- الشيطان والأمم وتأديب الله لشعبه.

سابعا:- موقف الخطاة من التأديب الإلهي.

ثامنا:- ماذا يطلب الله من شعبه.

تاسعا:- الآلام التي واجهها إرمياء النبي.

عاشرا:- إرمياء النبي كخادم.

حادى عشر:- إرمياء النبي كإنسان.

ثانى عشر:- المسيح والكنيسة في سفر إرمياء النبي.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أولًا- ماذا كان حال الإنسان قبل السقوط.

 

نفهم أن أسماء إسرائيل وأورشليم وصهيون كلها رمز للكنيسة أو النفس البشرية. فحينما نصلي إلى الله: لِتُبْنَى أسوار أورشليم: "ابْنِ أَسْوَارَ أُورُشَلِيمَ" (مز51: 18) فنحن نطلب الحماية للكنيسة. وحينما نصلي "سبحي إلهك يا صهيون لأنه قد شدد عوارض أبوابك، بارك أبناءك داخلك" (مز147: 13)، فنحن نسبح الله الذي حصَّن حواسنا وقدسها.

 

فماذا قال إرمياء النبي عنها؟

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثانيا- ماذا صار إليه حال الإنسان بعد السقوط.

 

"وَأَتَيْتُ بِكُمْ إِلَى أَرْضِ بَسَاتِينَ لِتَأْكُلُوا ثَمَرَهَا وَخَيْرَهَا. فَأَتَيْتُمْ وَنَجَّسْتُمْ أَرْضِي وَجَعَلْتُمْ مِيرَاثِي رِجْسًا. اَلْكَهَنَةُ لَمْ يَقُولُوا: أَيْنَ هُوَ الرَّبُّ؟ وَأَهْلُ الشَّرِيعَةِ لَمْ يَعْرِفُونِي، وَالرُّعَاةُ عَصَوْا عَلَيَّ، وَالأَنْبِيَاءُ تَنَبَّأُوا بِبَعْل، وَذَهَبُوا وَرَاءَ مَا لاَ يَنْفَعُ.. وَانْتَبِهُوا جِدًّا، وَانْظُرُوا: هَلْ صَارَ مِثْلُ هذَا؟ هَلْ بَدَلَتْ أُمّةٌ آلِهَةً، وَهِيَ لَيْسَتْ آلِهَةً؟ أَمَّا شَعْبِي فَقَدْ بَدَلَ مَجْدَهُ بِمَا لاَ يَنْفَعُ! اِبْهَتِي أَيَّتُهَا السَّمَاوَاتُ مِنْ هذَا، وَاقْشَعِرِّي وَتَحَيَّرِي جِدًّا، يَقُولُ الرَّبُّ. لأَنَّ شَعْبِي عَمِلَ شَرَّيْنِ: تَرَكُونِي أَنَا يَنْبُوعَ الْمِيَاهِ الْحَيَّةِ، لِيَنْقُرُوا لأَنْفُسِهِمْ أَبْآرًا، أَبْآرًا مُشَقَّقَةً لاَ تَضْبُطُ مَاءً. «أَعَبْدٌ إِسْرَائِيلُ، أَوْ مَوْلُودُ الْبَيْتِ هُوَ؟ لِمَاذَا صَارَ غَنِيمَةً؟ زَمْجَرَتْ عَلَيْهِ الأَشْبَالُ. أَطْلَقَتْ صَوْتَهَا وَجَعَلَتْ أَرْضَهُ خَرِبَةً. أُحْرِقَتْ مُدُنُهُ فَلاَ سَاكِنَ. وَبَنُو نُوفَ وَتَحْفَنِيسَ قَدْ شَجُّوا هَامَتَكِ" (إر 2: 7 - 16).

 

خلق الله الإنسان في الجنة = "أَتَيْتُ بِكُمْ إِلَى أَرْضِ بَسَاتِينَ". وبالخطية تنجست الأرض ولعنت = "نَجَّسْتُمْ أَرْضِي". وتركوا الله وذهبوا وراء آلهة وثنية. فصاروا غنيمة وهجم عليها الأشبال أي عدو الخير.

 

وكيف بدأ الانحراف؟

"وَالآنَ مَا لَكِ وَطَرِيقَ مِصْرَ لِشُرْبِ مِيَاهِ شِيحُورَ؟ وَمَا لَكِ وَطَرِيقَ أَشُّورَ لِشُرْبِ مِيَاهِ النَّهْرِ؟" (إر 2: 18) شيحور هو نهر النيل والكلمة تشير لسواد اللون بسبب الطمي، والنهر يشير لنهر الفرات. والمعنى أنها بدأت تتذوق شهوات العالم، لذلك يقول لها: "يَا أَتَانَ الْفَرَإِ، قَدْ تَعَوَّدَتِ الْبَرِّيَّةَ! فِي شَهْوَةِ نَفْسِهَا تَسْتَنْشِقُ الرِّيحَ" (إر 2: 24). ولكن هذه الشهوات كلها تحمل في داخلها مرارة، لذلك قال عن مياه النيل شيحور لأن المياه تحمل في داخلها الطمي (الطين). والنهاية اعلمي وانظري ان تركك الرب الهك شر ومر فالخطية تحمل في داخلها سم قاتل ومرارة.

والخطوة التالية

"حَوَّلُوا لِي الْقَفَا لاَ الْوَجْهَ" (إر 2: 27) وهذا معنى كلمة الخطية... أن أفعل ما أريده أنا وليس ما يريده الله والنتيجة ضياع البركة والمجد "الجميع أخطأوا وأعوزهم مجد الله" (رو3: 23).

ويستمر الإنحدار

فيعبدوا الأوثان تاركين الله، فعبادة الأوثان تشمل الزنا الجسدي. ولأن عبادة الأوثان خيانة لله يسميها الكتاب زنا (هو زنا روحي) زنت مع الحجر والشجر (إر 3: 9) والحجر والشجر يعملون منهما تماثيل الأصنام. ويستمر الإنحدار بعدد مدنك يا يهوذا صارت آلهتك (إر 2: 28) = كثرت الآلهة التي يعبدونها.

ويستمر الإنحدار فنجد الكل قد فسد بل ويصل الفساد للكهنة.

فالإنحدار إذا بدأ لا يتوقف كمن يتدحرج على منحدر. فلقد صار الفساد جماعي، "لأَنَّ الأَنْبِيَاءَ وَالْكَهَنَةَ تَنَجَّسُوا جَمِيعًا، بَلْ فِي بَيْتِي وَجَدْتُ شَرَّهُمْ، يَقُولُ الرَّبُّ" (إر 23: 11). "طُوفُوا فِي شَوَارِعِ أُورُشَلِيمَ وَانْظُرُوا، وَاعْرِفُوا وَفَتِّشُوا فِي سَاحَاتِهَا، هَلْ تَجِدُونَ إِنْسَانًا أَوْ يُوجَدُ عَامِلٌ بِالْعَدْلِ طَالِبُ الْحَقِّ، فَأَصْفَحَ عَنْهَا؟" (إر 5: 1).

وصار لا أمل في إصلاح بل هناك إستحالة كاملة.

"هَلْ يُغَيِّرُ الْكُوشِيُّ جِلْدَهُ أَوِ النَّمِرُ رُقَطَهُ؟ (قطعًا لا يستطيع الكوشي تغيير لون جلده الأسود والإنسان كان لا يستطيع أن يتبرر بدون المسيح) فَأَنْتُمْ أَيْضًا تَقْدِرُونَ أَنْ تَصْنَعُوا خَيْرًا أَيُّهَا الْمُتَعَلِّمُونَ الشَّرَّ!" (إر 13: 23) والمعنى أنه... إن كان الكوشي يقدر أن يغير لون جلده فأنتم تقدرون أن تصنعوا الخير. ولذلك قال الرب "بدوني لا تقدرون أن تفعلوا شيئًا" (يو15: 5) + "خَطِيَّةُ يَهُوذَا مَكْتُوبَةٌ بِقَلَمٍ مِنْ حَدِيدٍ، بِرَأْسٍ مِنَ الْمَاسِ مَنْقُوشَةٌ عَلَى لَوْحِ قَلْبِهِمْ وَعَلَى قُرُونِ مَذَابِحِكُمْ" (إر 17: 1). "فَإِنَّكِ وَإِنِ اغْتَسَلْتِ بِنَطْرُونٍ، وَأَكْثَرْتِ لِنَفْسِكِ الأُشْنَانَ، فَقَدْ نُقِشَ إِثْمُكِ أَمَامِي، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ" (إر 2: 22).

 

ولأن الفساد كان جماعي كانت الضربة جماعية فإحترقت أورشليم وخربت. وهذا تفسير قول الله "أفتقد ذنوب الآباء في الأبناء في الجيل الثالث والرابع من مبغضيَّ" (خر20 5).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثالثا- نتائج الخطية

 

[طريقك وأعمالك صنعت بك هذا] (إر 4: 18)

ولمحبة الله للإنسان ما كان ممكنا أن يتركه لهذا المصير المؤلم

بل هو متعجل لحل مشكلة الإنسان أي الخليقة الجديدة رؤيا شجرة اللوز (ص 1)

والخليقة الجديدة ستكون بهدم القديمة وبناء خليقة جديدة (ص 1)

 

والخطية درجات

 

"فَقَالَ الرَّبُّ لِي: قَدْ بَرَّرَتْ نَفْسَهَا الْعَاصِيَةُ إِسْرَائِيلُ أَكْثَرَ مِنَ الْخَائِنَةِ يَهُوذَا" (إر 3: 11) وهذه كما قال الرب... "الحق أقول لكم ستكون لأرض سدوم وعمورة يوم الدين حالة اكثر احتماًلا مما لتلك المدينة" (مت10: 15).

 

والعقوبات درجات

 

ولنأخذ ثلاث أمثلة لآخر ثلاث ملوك ليهوذا-

يهوياكين- "أَنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنْ شَلُّومَ (اسم آخر ليهوياكين) بْنِ يُوشِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا، الْمَالِكِ عِوَضًا عَنْ يُوشِيَّا أَبِيهِ: الَّذِي خَرَجَ مِنْ هذَا الْمَوْضِعِ لاَ يَرْجِعُ إِلَيْهِ بَعْدُ. بَلْ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي سَبُوهُ إِلَيْهِ، يَمُوتُ. وَهذِهِ الأَرْضُ لاَ يَرَاهَا بَعْدُ" (إر 22: 12، 13). بل بعد سنين في السبي رفعه ملك بابل ليأكل معه. فالله أعطاه الفرصة ليتوب بل كان هذا رمزًا لقصة الخلاص كما سنرى فيما بعد.

يهوياقيم- أسوأ الكل فهو حين قرأوا أمامه نبوات إرميا بالخراب الآتي إن لم يتوبوا مزق النبوات وألقاها في النار، وطلب القبض على إرمياء ليقتله هو وباروخ ولكن الله خبأهما لذلك هكذا قال الرب عن يهوياقيم بن يوشيا ملك يهوذا (وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). "لاَ يَنْدُبُونَهُ قَائِلِينَ: آهِ يَا أَخِي! أَوْ آهِ يَا أُخْتِي! لاَ يَنْدُبُونَهُ قَائِلِينَ: آهِ يَا سَيِّدُ! أَوْ آهِ يَا جَلاَلَهُ! يُدْفَنُ دَفْنَ حِمَارٍ مَسْحُوبًا وَمَطْرُوحًا بَعِيدًا عَنْ أَبْوَابِ أُورُشَلِيمَ" (إر 22: 18، 19).

صدقيا- كان أفضل من يهوياقيم، فكان يطلب مشورة وإرشاد إرمياء النبي ويطلب أن يسمع منه أقوال الله، لكنه لا يعمل بها خوفا من الناس (إر 38: 17 - 24). وكان يطلب منه أن يصلي لأجله (إر 21: 2 + 37: 3) بل كان ينقذه في بعض الأحيان من يد رؤساء يهوذا. ورأى الله أنه فتيلة مدخنة فلم يطفئها بل... "فَقَتَلَ مَلِكُ بَابِلَ بَنِي صِدْقِيَّا فِي رَبْلَةَ أَمَامَ عَيْنَيْهِ، وَقَتَلَ مَلِكُ بَابِلَ كُلَّ أَشْرَافِ يَهُوذَا. وَأَعْمَى عَيْنَيْ صِدْقِيَّا، وَقَيَّدَهُ بِسَلاَسِلِ نُحَاسٍ لِيَأْتِيَ بِهِ إِلَى بَابِلَ" (إر 39: 6، 7). فهو في بابل محبوسا فاقدا لنظره سيتأمل نتيجة عناده، وبهذا يعطيه الله فرصة للتوبة. وكانت أكبر خطية لصدقيا أنه أهان اسم الله أمام ملك بابل، فهو قد حلف له أن لا يخونه، ونقض بعهده معه وتمرد عليه.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Arabic Bible verse: " have loved you with an everlasting love; therefore with lovingkindness I have drawn you." (Jeremiah 31: 3) - Arabic calligraphy, by Adib. صورة في موقع الأنبا تكلا: نص آية "محبة أبدية أحببتك، من أجل ذلك أدمت لك الرحمة" (إر 31: 3) - فن بالخط العربي، الخطاط: أديب.

St-Takla.org Image: Arabic Bible verse: " have loved you with an everlasting love; therefore with lovingkindness I have drawn you." (Jeremiah 31: 3) - Arabic calligraphy, by Adib.

صورة في موقع الأنبا تكلا: نص آية "محبة أبدية أحببتك، من أجل ذلك أدمت لك الرحمة" (إر 31: 3) - فن بالخط العربي، الخطاط: أديب.

رابعا- محبة الله العجيبة لشعبه

 

وبسبب هذه المحبة الإلهية للإنسان

كان لا بد أن الله يدبر حلا لمشكلة الإنسان حتى لا يهلك

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

خامسا- كيفية إصلاح الفساد الناتج عن الخطية

 

 

إرمياء والمسيح

تنبأ إرمياء النبي عن المسيح بل كان إرمياء نفسه رمزا للمسيح-

 

ونرى في رؤيا شجرة اللوز أن الله متعجل لهذا العمل الخلاصي

كما يقول في (إش27: 4) "ليت عليَّ الشوك والحسك في القتال فأهجم عليها"

هو يوم الصليب الذي إشتهاه الرب ليخلصنا

 

لكن كيف يتم التأديب والتنقية

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

سادسا- الشيطان والأمم وتأديب الله لشعبه.

 

النبوات ضد الأمم الوثنية

 

الله يظهر لنا حيل الشياطين من خلال أعمال هذه الشعوب لتحذيرنا

فحربنا ليست مع لحم ودم بل مع قوات الشر (الشياطين)

 

وكما رأينا فإن هناك أمل ورجاء في الخلاص لكل الأمم مع شعب الله.

 

بابل

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

سابعا- موقف الخطاة من التأديب الإلهي.

 

بعض الخطاة يتوبون ويندمون ولكن البعض يعاند رافضًا التوبة.

  1. هناك من لا يصدق أن خطيته ينتج عنها شر يصيبه: "جحدوا الرب وقالوا ليس هو ولا ياتي علينا شر ولا نرى سيفًا ولا جوعًا" (إر 5: 12). ونرى في نبوة إرمياء أن الأنبياء الكذبة، وهؤلاء يحركهم الشيطان يشجعون على هذا الفكر. وهذا الفكر مستمر لنهاية الأيام أنه لا نهاية ولا دينونة "عالمين هذا اولا انه سيأتي في اخر الأيام قوم مستهزئون سالكين بحسب شهوات انفسهم. وقائلين اين هو موعد مجيئه لأنه من حين رقد الاباء كل شيء باق هكذا من بدء الخليقة" (2بط3: 3، 4). ولكن هؤلاء الأنبياء الكذبة يصيرون ريحا أي يثبت كذب كلامهم (إر 5: 13).

  2. وأيضا ينبه بولس الرسول لهذا قائلا "انه سيكون وقت لا يحتملون فيه التعليم الصحيح بل حسب شهواتهم الخاصة يجمعون لهم معلّمين مستحكة مسامعهم" أي يذهبون لمن عنده كلام مريح غاش (2 تي 4: 3).

  3. يقول النبي عن الأنبياء الكذبة أنهم... "يشفون كسر بنت شعبي على عثم (كَمَنْ يغلق جرح وبداخله صديد) قائلين سلام سلام ولا سلام" (إر 6: 14) فهم يخدعون الشعب، بقولهم أن الله راضٍ عنهم وسيعطيهم سلام بالرغم من عدم توبتهم.

  4. صاروا في عماهم لا يرون خطاياهم... "يقولون لك لماذا تكلم الرب علينا بكل هذا الشر العظيم فما هو ذنبنا وما هي خطيتنا التي اخطاناها إلى الرب إلهنا" (إر 16: 10). كَمَنْ يقولون الآن "عادي كل الناس بتعمل كدة، إحنا مش بنعمل حاجة غلط".

  5. ويصلون في استهتارهم لعدم الخوف.. "ها هم يقولون لي اين هي كلمة الرب. لتأت" (إر 17: 15).

  6. الشيطان "كذاب وأبو الكذاب" كما قال لنا الرب يسوع، ودائما يخدع أولاد الله، فنجد الأنبياء الكذبة يقولون للشعب لا تخضعوا لملك بابل فهو لن يقوى عليكم. وحين ضربهم نبوخذ نصر وأخذ سبايا وأخذ آنية الهيكل لم يخجلوا من كذبهم، بل قالوا كل ما أُخِذ، سنسترده بعد سنتين بينما إرمياء يقول لا بل بعد 70 سنة (إر 27: 16، 17؛ 28: 3، 11). والله يرسل للمسبيين في بابل أن يعيشوا في بابل فهم لن يعودوا قبل 70 سنة، لكن يقول لهم الأنبياء الكذبة لا بل ستعودوا بعد سنتين، وهذا يشتتهم وحين لا يعودوا في الموعد الذي حدده الأنبياء الكذبة يشكون في وعود الله فهم لا يدركون أنهم أنبياء كذبة وأن كلامهم ونبواتهم ليس من الله (إر 29: 5، 24 - 28).

  7. هناك من يقدم توبة إذا جاءت التجربة ويرتد لخطيته بعد إنتهاء التجربة. فهم حرروا العبيد اليهود من إخوتهم إذ حاصرهم ملك بابل. وعندما إنفك حصار بابل لأورشليم، وكان ذلك لمدة أيام ردوا العبيد مرة أخرى مخالفين وصايا الله (ص 34).

  8. هناك من يعاند ويصر على خطاياه بالرغم من التجربة. فالنبي ينبههم بعد إحتراق أورشليم أن يكفوا عن عبادة الأوثان التي سببت كل هذا الخراب فيصرون عليها (ص 44).

  9. للخطاة عادة أسئلة تافهة ... فحينما أملى إرمياء على باروخ بنبواته، ذهب بها إلى الرؤساء فخافوا وسألوه سؤال تافه جدًا... "سألوا باروخ قائلين اخبرنا كيف كتبت كل هذا الكلام عن فمه. فقال لهم باروخ بفمه كان يقرأ لي كل هذا الكلام وانا كنت اكتب في السفر بالحبر" (إر 36: 17، 18).

  10. هناك من يفعل مثل يهوياقيم الذي مزق نبوات إرمياء وأحرقها وتصور أنه بهذا تخلص منها. وهذا مثل من لا يقرأ الكتاب ولا يدرسه مثلًا.

 

بعد كل هذا نسمع الله يحذرنا وشعبي هكذا أحب.

(لكن) وماذا تفعلون في آخرتها (إر 5: 31).

فالحياة لها نهاية.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثامنا- ماذا يطلب الله من شعبه.

 

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تاسعا- الآلام التي واجهها إرمياء النبي.

 

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

عاشرًا- إرمياء النبي كخادم.

 

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

حادي عشر- إرمياء النبي كإنسان.

 

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثاني عشر- المسيح والكنيسة في سفر إرمياء النبي.

 

إرمياء كرمز للمسيح

 

نبوات إرمياء عن المسيح والعهد الجديد

المسيح الغصن

بعد سقوط أورشليم إنتهت أسرة داود إلى أن خرج غصن جديد من نسل داود، لا ليملك على إسرائيل فقط بل على قلوب كل المسيحيين في كل العالم.

نبوات عن الكنيسة

 

كنياهو أو يكنيا أو يهوياكين:

 نرى فيه قصة فَقْد الإنسان لمجده بسبب الخطية والخلاص بالمسيح.

راجع جدول أنساب السيد المسيح فترى أن يكنيا يختم المجموعة الثانية التي بدأت بسليمان = المعنى أن الله نفذ وعده بتأسيس مملكة قوية غنية فقدها البشر بسبب خطيتهم.

ويبدأ به القديس متى المجموعة الثالثة التي تنتهي بالمسيح الذي يخلص ويعيد لنا ما فقدناه.

يكنيا رفض لخطيته وذهب للسبي = "هل هذا الرجل كنياهو وعاء خزف مهان مكسور أو اناء ليست فيه مسرة. لماذا طرح هو ونسله والقوا إلى ارض لم يعرفوها (بسبب الخطية طرد الإنسان من جنة عدن)، (وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). يا ارض يا ارض يا ارض اسمعي كلمة الرب. هكذا قال الرب. اكتبوا هذا الرجل عقيما رجلا لا ينجح في ايامه لأنه لا ينجح من نسله احد جالسا على كرسي داود وحاكما بعد في يهوذا (لم يجلس على كرسي الملك ابنًا ليكنيا بعده)" (إر 22: 28 - 30).

ابن يكنيا يبني الهيكل ولكن كان هناك ابن ليكنيا اسمه زربابل عاد من السبي كوال على اليهودية ليبني الهيكل وهو يرمز للمسيح الغصن الخارج من نسل داود ليخلص ويبني هيكل جسده. "كلم زربابل والي يهوذا قائلا.أني ازلزل السموات والأرض. واقلب كرسي الممالك وابيد قوة ممالك الامم واقلب المركبات والراكبين فيها وينحط الخيل وراكبوها كل منها بسيف اخيه. في ذلك اليوم يقول رب الجنود اخذك يا زربابل عبدي ابن شالتيئيل يقول الرب واجعلك كخاتم لأني قد اخترتك يقول رب الجنود" (حج2: 21 - 23).

وكرمز لخلاص الإنسان وهو ما زال على الأرض رفع ملك بابل يهوياكين وهو في السبي ليأكل على مائدته: "وفي السنة السابعة والثلاثين لسبي يهوياكين ملك يهوذا في الشهر الثاني عشر في السابع والعشرين من الشهر رفع اويل مرودخ ملك بابل في سنة تملكه راس يهوياكين ملك يهوذا من السجن. وكلمه بخير وجعل كرسيه فوق كراسي الملوك الذين معه في بابل. وغير ثياب سجنه وكان يأكل دائمًا الخبز امامه كل ايام حياته. ووظيفته وظيفة دائمة تُعْطَى له من عند الملك امر كل يوم بيومه كل ايام حياته" (2مل25: 27 - 31).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

سلسلة نسب المسيح بحسب إنجيل القديس متى

 

المجموعة الأولى

المجموعة الثانية

 

المجموعة الثالثة

1- إبراهيم

2- اسحق

3- يعقوب

4- يهوذا

5- فارص

6- حصرون

7- أرام

8- عميناداب

9- نحشون

10- سلمون

11- بوعز

12- عوبيد

13- يسي

14- داود

سليمان

رحبعام

أبيا

أسا

يهوشافاط

يورام

عزيا

يوثام

أحاز

حزقيا

منسى

أمون

يوشيا

يكنيا <----

|

|

|

|

|

|

|

|

|

|

|

|

|

|

 

----> (يكنيا)

شألتئيل

زربابل

أبيهود

ألياقيم

عازور

صادوق

أخيم

اليود

اليعازر

متان

يعقوب

يوسف

يسوع المسيح

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات إرمياء: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 | 51 | 52


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/28-Sefr-Armia/new-creation.html

تقصير الرابط:
tak.la/3k9mtc7