الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

يَهوذا ابن يعقوب

 

St-Takla.org Image: Judah begging Joseph (Genesis 44:18-34) صورة في موقع الأنبا تكلا: يهوذا يتوسل إلى يوسف (تكوين 44: 18-34)

St-Takla.org Image: Judah begging Joseph (Genesis 44:18-34)

صورة في موقع الأنبا تكلا: يهوذا يتوسل إلى يوسف (تكوين 44: 18-34)

اسم عبري معناه "حمد" وهو رابع أبناء يعقوب من ليئة، وولد في ما بين النهرين (تك 29: 35). وأعطي هذا الاسم لسبب شكر أمه عند ولادته. ولا يذكر العهد القديم كثيرًا عنه، ولكنه يذكر بعض حقائق هامة تتعلق به. فقد نال رضى والده وحبه، وحصل على بركته مع انه أصغر من رأوبين، وشمعون ولاوي (تك 49: 8). كما كان يصغره يساكر وزبولون (تك 29: 31 - 35، 30: 17 - 20).

وكان شهمًا، وقد تجلى كرم أخلاقه مرتين في قصة يوسف (تك 37: 26 إلخ. و44: 16- 34). وكان كفيلًا لأخيه بنيامين (تك 43: 3-10). حيث بناء على مشورة يهوذا لإخوته، باعو يوسف للإسمعليين بدلاً من أن يقتلوه. ويبدو من تاريخه اللاحق، أن ذلك كان منه بدافع إنقاذ يوسف من الموت، وليس طمعاً في الثمن، كما يبدو من سؤاله لإخوته: "ما الفائدة أن نقتل أخانا ونخفي دمه - تعالوا فنبيعه للإسمعليين ولا تكن أيدينا عليه لأنه أخونا ولحمنا، فسمع له إخوته" (تك 37: 26 و27).

وبعد رجوعه إلى كنعان انحدر إلى مصر مع بنيه الثلاثة (تك 46: 12). وقد وُلِدَ له من ثامار أرملة ابنه ابنان آخران هما فارص وزارح. ومما هو جدير بالذكر أن فارص أصبح أحد أسلاف داود و المسيح (مت 1: 3-16).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

حيث حدث عندما نزل يهوذا إلى عدلام، وتزوج ابنة رجل كنعاني اسمه شوع، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى. فولدت له ثلاثة أبناء: عير وأونان وشيلة. وتزوج "عير" امرأة اسمها ثامار، ومات "عير" دون أن ينجب منها نسلاً، فأعطاها لأخيه "أونان" الذي مات بدوره دون أن ينجب منها نسلاً، فقال يهوذا لثمار كنته "اقعدي أرملة في بيت أبيك حتى يكبر شيلة أبني" لأنه خشي أن يموت هو الآخر.

ولما علمت ثامار أن يهوذا صاعد إلى تمنه ليجز غنمه، وكانت ابنة شوع (امرأته) قد ماتت، تنكرت ثامار في ثياب امرأة عاهرة، وجلست على الطريق إلى تمنة، " لأنها رأت أن شيلة قد كبر وهى لم تُعط له زوجة " فرآها يهوذا وحسبها زانية، لأنها كانت قد غطت وجهها، فمال إليها ودخل عليها، فحبلت منه وولدت له ابنين توأمين هما: زارح وفارص (تك 38: 12 - 30).

St-Takla.org Image: Judah giveth his signet, bracelets & staff in pledge to Tamar: "And she put her widow's garments off from her, and covered her with a vail, and wrapped herself, and sat in an open place, which is by the way to Timnath; for she saw that Shelah was grown, and she was not given unto him to wife. When Judah saw her, he thought her to be an harlot; because she had covered her face. And he turned unto her by the way, and said, Go to, I pray thee, let me come in unto thee; (for he knew not that she was his daughter in law.) And she said, What wilt thou give me, that thou mayest come in unto me? And he said, I will send thee a kid from the flock. And she said, Wilt thou give me a pledge, till thou send it? And he said, What pledge shall I give thee? And she said, Thy signet, and thy bracelets, and thy staff that is in thine hand. And he gave it her, and came in unto her, and she conceived by him. (Genesis 38:14-18) - from "Figures de la Bible" book, 1728 صورة في موقع الأنبا تكلا: يهوذا يعطي خاتمه وعصابته وعصاه إلى ثامار: "فخلعت عنها ثياب ترملها، وتغطت ببرقع وتلففت، وجلست في مدخل عينايم التي على طريق تمنة، لأنها رأت أن شيلة قد كبر وهي لم تعط له زوجة. فنظرها يهوذا وحسبها زانية، لأنها كانت قد غطت وجهها. فمال إليها على الطريق وقال: «هاتي أدخل عليك». لأنه لم يعلم أنها كنته. فقالت: «ماذا تعطيني لكي تدخل علي؟» فقال: «إني أرسل جدي معزى من الغنم». فقالت: «هل تعطيني رهنا حتى ترسله؟». فقال: «ما الرهن الذي أعطيك؟» فقالت: «خاتمك وعصابتك وعصاك التي في يدك». فأعطاها ودخل عليها، فحبلت منه" (تك 38: 14-18) - من كتاب "صور كتابية"، 1728

St-Takla.org Image: Judah giveth his signet, bracelets & staff in pledge to Tamar: "And she put her widow's garments off from her, and covered her with a vail, and wrapped herself, and sat in an open place, which is by the way to Timnath; for she saw that Shelah was grown, and she was not given unto him to wife. When Judah saw her, he thought her to be an harlot; because she had covered her face. And he turned unto her by the way, and said, Go to, I pray thee, let me come in unto thee; (for he knew not that she was his daughter in law.) And she said, What wilt thou give me, that thou mayest come in unto me? And he said, I will send thee a kid from the flock. And she said, Wilt thou give me a pledge, till thou send it? And he said, What pledge shall I give thee? And she said, Thy signet, and thy bracelets, and thy staff that is in thine hand. And he gave it her, and came in unto her, and she conceived by him. (Genesis 38:14-18) - from "Figures de la Bible" book, 1728

صورة في موقع الأنبا تكلا: يهوذا يعطي خاتمه وعصابته وعصاه إلى ثامار: "فخلعت عنها ثياب ترملها، وتغطت ببرقع وتلففت، وجلست في مدخل عينايم التي على طريق تمنة، لأنها رأت أن شيلة قد كبر وهي لم تعط له زوجة. فنظرها يهوذا وحسبها زانية، لأنها كانت قد غطت وجهها. فمال إليها على الطريق وقال: «هاتي أدخل عليك». لأنه لم يعلم أنها كنته. فقالت: «ماذا تعطيني لكي تدخل علي؟» فقال: «إني أرسل جدي معزى من الغنم». فقالت: «هل تعطيني رهنا حتى ترسله؟». فقال: «ما الرهن الذي أعطيك؟» فقالت: «خاتمك وعصابتك وعصاك التي في يدك». فأعطاها ودخل عليها، فحبلت منه" (تك 38: 14-18) - من كتاب "صور كتابية"، 1728

ورغم أن يهوذا لم يكن بكر يعقوب، إلا أنه "اعتز على إخوته" (1 أخ 5: 2)، فنراه يتولي الزعامة في الكثير من الشئون العائلية. فعند أصبح من المحتم أن يذهبوا مرة ثانية إلى مصر لشراء القمح، كان هو الذي أقنع أباه بالسماح لبنيامين بمرافقتهم، وهو الذي ضمن سلامته (تك 43: 3 - 10).

وعندما وجد الكأس في عدل بنيامين، مما عرَّضه أن يؤخذ أسيراً في مصر، كان يهوذا هو الذي توسل إلى يوسف عارضاً عليه أن يؤخذ هو عبداً عوضاً عن بنيامين، مما حرك عواطف يوسف فلم يستطع أن يضبط نفسه، فأعلن نفسه لأخوته (تك 44: 16 - 34 ). كما أن يهوذا هو الذي أرسله أبوه يعقوب أمامه إلى أرض جاسان (تك 46: 28). ولا نسمع عنه شيئاً بعد ذلك إلى وقت مباركة يعقوب الأخيرة لأولاده (تك 49: 8 - 12).

 

وتُعَيِّد له الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوم 15 طوبة.

 

* انظر أيضًا: يهوذا الإسخريوطي، سبط يهوذا، أرض يهوذا، مملكة يهوذا، أخوته أبناء يعقوب، شيلة ابن يعقوب، استخدامات أخرى لكلمة "يهوذا عير ابن يهوذا.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ي من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/28_E/E_252.html