St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   28-Sefr-Armia
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

إرميا 47 - تفسير سفر إرميا

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب إرمياء:
تفسير سفر إرميا: مقدمة سفر إرميا | إرميا 1 | إرميا 2 | إرميا 3 | إرميا 4 | إرميا 5 | إرميا 6 | إرميا 7 | إرميا 8 | إرميا 9 | إرميا 10 | إرميا 11 | إرميا 12 | إرميا 13 | إرميا 14 | إرميا 15 | إرميا 16 | إرميا 17 | إرميا 18 | إرميا 19 | إرميا 20 | إرميا 21 | إرميا 22 | إرميا 23 | إرميا 24 | إرميا 25 | إرميا 26 | إرميا 27 | إرميا 28 | إرميا 29 | إرميا 30 | إرميا 31 | إرميا 32 | إرميا 33 | إرميا 34 | إرميا 35 | إرميا 36 | إرميا 37 | إرميا 38 | إرميا 39 | إرميا 40 | إرميا 41 | إرميا 42 | إرميا 43 | إرميا 44 | إرميا 45 | إرميا 46 | إرميا 47 | إرميا 48 | إرميا 49 | إرميا 50 | إرميا 51 | إرميا 52 | دراسة في إرميا | الخلاص بالخليقة الجديدة | ملخص عام

نص سفر إرميا: إرميا 1 | إرميا 2 | إرميا 3 | إرميا 4 | إرميا 5 | إرميا 6 | إرميا 7 | إرميا 8 | إرميا 9 | إرميا 10 | إرميا 11 | إرميا 12 | إرميا 13 | إرميا 14 | إرميا 15 | إرميا 16 | إرميا 17 | إرميا 18 | إرميا 19 | إرميا 20 | إرميا 21 | إرميا 22 | إرميا 23 | إرميا 24 | إرميا 25 | إرميا 26 | إرميا 27 | إرميا 28 | إرميا 29 | إرميا 30 | إرميا 31 | إرميا 32 | إرميا 33 | إرميا 34 | إرميا 35 | إرميا 36 | إرميا 37 | إرميا 38 | إرميا 39 | إرميا 40 | إرميا 41 | إرميا 42 | إرميا 43 | إرميا 44 | إرميا 45 | إرميا 46 | إرميا 47 | إرميا 48 | إرميا 49 | إرميا 50 | إرميا 51 | إرميا 52 | إرميا كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات 1-7:- 1- كلمة الرب التي صارت إلى إرميا النبي عن الفلسطينيين قبل ضرب فرعون غزة. 2- هكذا قال الرب ها مياه تصعد من الشمال وتكون سيلا جارفا فتغشي الأرض وملاها المدينة والساكنين فيها فيصرخ الناس ويولول كل سكان الأرض. 3- من صوت قرع حوافر اقويائه من صرير مركباته وصريف بكراته لا تلتفت الاباء إلى البنين بسبب ارتخاء الايادي. 4- بسبب اليوم الاتي لهلاك كل الفلسطينيين لينقرض من صور وصيدون كل بقية تعين لأن الرب يهلك الفلسطينيين بقية جزيرة كفتور. 5- أتى الصلع على غزة اهلكت اشقلون مع بقية وطائهم حتى متى تخمشين نفسك. 6- اه يا سيف الرب حتى متى لا تستريح انضم إلى غمدك اهدا واسكن. 7- كيف يستريح والرب قد اوصاه على اشقلون وعلى ساحل البحر هناك واعده.

الفلسطينين أعداء تقليديين للشعب اليهودي وهم تواضعوا جدًاً أيام داود ويبدو أنهم ظهروا كقوة مرة ثانية بعد ذلك. والتأريخ لهذه النبوة في آية (1) قبل أن يضرب فرعون غزة. وهيرودوتس المؤرخ الشهير يقول إن فرعون فتح غزة بعد موقعة مجدو التي قُتِلَ فيها الملك يوشيا أي سنة 608 ق.م. فهذه النبوة قيلت قبل أن يخرب فرعون فلسطين أي وهي في قوتها وحيث لم يتوقع أحد ذلك أخبر به إرمياء. وكان ضرب مصر لفلسطين مقدمة للخراب الشامل بواسطة نبوخذ نصر. وهذه عادة الله أن تكون هناك ضربة محدودة تسبق الضربة الكبيرة فتكون الأولى كإنذار للتوبة ، فإن لم تحدث التوبة تجىء الضربة الثانية الكبيرة. وبمقارنة الآيات (عا 7:9 + تث 23:2 + 1 صم 14:30 + حز 16:25) نجد أن جزيرة كفتور = جزيرة كريت (4) وأن الفلسطينيين خرجوا أصلاً من جزيرة كريت ثم تركوها وأتوا وسكنوا السواحل الجنوبية. وفي تك 14:10 نجد هناك قرابة بين كفتوريم وفلشتيم فهم من أولاد مصرايم ابن حام. أما كنعان الابن الأكبر لحام فقد سكن في الأرض الشمالية (فينيقية = صور وصيدون) وكان هناك تحالف بينها.

صور وصيدون (4) هي مدن فينيقية غنية وقوية وإعتادت أن تساعد الفلسطينيين ، ولكن نجد هنا خراب الكل ، المعين والمعان فكل من اعتمد على ذراع بشر يخرب.

وروحياً فالفلسطينيين يرمزون لأهل العالم الموجودين في أرض البركة ولكنهم لم يعرفوا الله. وهم في عداوة مستمرة لشعب الله. فهم بالرغم من قربهم لأورشليم وللهيكل ولكن هم بلا إيمان، ويشبهون من هم لم يعرفوا المسيح بالرغم من كونهم بجانب هيكله. وهؤلاء يصبحون أعداء لشعب الله. وفي (2) ها مياه = تشير للشعوب الكثيرة العدد (رؤ 15:17) وتشير لمآسى قوية ورهيبة (مزمور 1:69) وهنا تعنى كلاهما فجيش بابل مكون من شعوب كثيرة وسيأتي بدمار وويلات شديدة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وغالباً تحققت هذه النبوة بعد خراب أورشليم. وفي (3) وصف لحالة الرعب من هذا الهجوم. وفي (5) غزة مازالت هي غزة وأشقلون هي عسقلان. أتى الصلع على غزة = قد تعنى أن الفلسطينيين عادوا وإحتلوا غزة بعد ما كانت غزة لفترات طويلة من أملاك إسرائيل (يش 41:10 + قض 18:1 + 1 مل 24:4). والشعر يرمز لقوة الإتكال على الله (شمشون) ويرمز للمجد (شعر المرأة) فالصلع يرمز لإنعدام كليهما. إذاً المعنى أن الفلسطينيين سيكونون في ضعف حتى لو إمتلكوا. أو يكون المعنى أن البابليين الصلع أتوا وإحتلوا غزة، والبابليين بالرغم من قوتهم فهم بلا مجد فهم يرمزون للشياطين. أو تكون الآية رمزاً لشعب فقد مجده ويعتمد في قوته على أحد آخر غير الله. وإذا فهمنا أن الله قال يوما عن شعبه "أكون سور من نار حولها ومجدا في وسطها" (زك2: 5)، ومن هذا نفهم أن المجد هو في وجود الله وسط الشعب، فيكون هذا الشعب الذي إحتل غزة هو شعب لم يعد الله موجودا في وسطه. أي أن الله قطع علاقته معه. ويبدو أن عذابهم سيطول = حتى متى تخمشين نفسك = وهذه عادة وثنية، وفي الحزن يخمشون أنفسهم وكلمة وطائهم = واديهم . وفي (6) دعوة من إرمياء للسيف أن يكف وهو يتكلم كإنسان ولكن هو سيف الرب.... وقد أوصاه (7).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات إرمياء: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 | 51 | 52

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/28-Sefr-Armia/Tafseer-Sefr-Armya__01-Chapter-47.html