St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   28-Sefr-Armia
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

إرميا 19 - تفسير سفر إرميا

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب إرمياء:
تفسير سفر إرميا: مقدمة سفر إرميا | إرميا 1 | إرميا 2 | إرميا 3 | إرميا 4 | إرميا 5 | إرميا 6 | إرميا 7 | إرميا 8 | إرميا 9 | إرميا 10 | إرميا 11 | إرميا 12 | إرميا 13 | إرميا 14 | إرميا 15 | إرميا 16 | إرميا 17 | إرميا 18 | إرميا 19 | إرميا 20 | إرميا 21 | إرميا 22 | إرميا 23 | إرميا 24 | إرميا 25 | إرميا 26 | إرميا 27 | إرميا 28 | إرميا 29 | إرميا 30 | إرميا 31 | إرميا 32 | إرميا 33 | إرميا 34 | إرميا 35 | إرميا 36 | إرميا 37 | إرميا 38 | إرميا 39 | إرميا 40 | إرميا 41 | إرميا 42 | إرميا 43 | إرميا 44 | إرميا 45 | إرميا 46 | إرميا 47 | إرميا 48 | إرميا 49 | إرميا 50 | إرميا 51 | إرميا 52 | دراسة في إرميا | الخلاص بالخليقة الجديدة | ملخص عام

نص سفر إرميا: إرميا 1 | إرميا 2 | إرميا 3 | إرميا 4 | إرميا 5 | إرميا 6 | إرميا 7 | إرميا 8 | إرميا 9 | إرميا 10 | إرميا 11 | إرميا 12 | إرميا 13 | إرميا 14 | إرميا 15 | إرميا 16 | إرميا 17 | إرميا 18 | إرميا 19 | إرميا 20 | إرميا 21 | إرميا 22 | إرميا 23 | إرميا 24 | إرميا 25 | إرميا 26 | إرميا 27 | إرميا 28 | إرميا 29 | إرميا 30 | إرميا 31 | إرميا 32 | إرميا 33 | إرميا 34 | إرميا 35 | إرميا 36 | إرميا 37 | إرميا 38 | إرميا 39 | إرميا 40 | إرميا 41 | إرميا 42 | إرميا 43 | إرميا 44 | إرميا 45 | إرميا 46 | إرميا 47 | إرميا 48 | إرميا 49 | إرميا 50 | إرميا 51 | إرميا 52 | إرميا كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات (1-15):- "هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «اذْهَبْ وَاشْتَرِ إِبْرِيقَ فَخَّارِيٍّ مِنْ خَزَفٍ، وَخُذْ مِنْ شُيُوخِ الشَّعْبِ وَمِنْ شُيُوخِ الْكَهَنَةِ، وَاخْرُجْ إِلَى وَادِي ابْنِ هِنُّومَ الَّذِي عِنْدَ مَدْخَلِ بَابِ الْفَخَّارِ، وَنَادِ هُنَاكَ بِالْكَلِمَاتِ الَّتِي أُكَلِّمُكَ بِهَا. وَقُلِ: اسْمَعُوا كَلِمَةَ الرَّبِّ يَا مُلُوكَ يَهُوذَا وَسُكَّانَ أُورُشَلِيمَ. هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: هأَنَذَا جَالِبٌ عَلَى هذَا الْمَوْضِعِ شَرًّا، كُلُّ مَنْ سَمِعَ بِهِ تَطِنُّ أُذْنَاهُ. مِنْ أَجْلِ أَنَّهُمْ تَرَكُونِي، وَأَنْكَرُوا هذَا الْمَوْضِعَ وَبَخَّرُوا فِيهِ لآلِهَةٍ أُخْرَى لَمْ يَعْرِفُوهَا هُمْ وَلاَ آبَاؤُهُمْ وَلاَ مُلُوكُ يَهُوذَا، وَمَلأُوا هذَا الْمَوْضِعَ مِنْ دَمِ الأَزْكِيَاءِ، وَبَنَوْا مُرْتَفَعَاتٍ لِلْبَعْلِ لِيُحْرِقُوا أَوْلاَدَهُمْ بِالنَّارِ مُحْرَقَاتٍ لِلْبَعْلِ، الَّذِي لَمْ أُوْصِ وَلاَ تَكَلَّمْتُ بِهِ وَلاَ صَعِدَ عَلَى قَلْبِي. لِذلِكَ هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَلاَ يُدْعَى بَعْدُ هذَا الْمَوْضِعُ تُوفَةَ وَلاَ وَادِي ابْنِ هِنُّومَ، بَلْ وَادِي الْقَتْلِ. وَأَنْقُضُ مَشُورَةَ يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ فِي هذَا الْمَوْضِعِ، وَأَجْعَلُهُمْ يَسْقُطُونَ بِالسَّيْفِ أَمَامَ أَعْدَائِهِمْ وَبِيَدِ طَالِبِي نُفُوسِهِمْ، وَأَجْعَلُ جُثَثَهُمْ أُكْلًا لِطُيُورِ السَّمَاءِ وَلِوُحُوشِ الأَرْضِ. وَأَجْعَلُ هذِهِ الْمَدِينَةَ لِلدَّهَشِ وَالصَّفِيرِ. كُلُّ عَابِرٍ بِهَا يَدْهَشُ وَيَصْفِرُ مِنْ أَجْلِ كُلِّ ضَرَبَاتِهَا. وَأُطْعِمُهُمْ لَحْمَ بَنِيهِمْ وَلَحْمَ بَنَاتِهِمْ، فَيَأْكُلُونَ كُلُّ وَاحِدٍ لَحْمَ صَاحِبِهِ فِي الْحِصَارِ وَالضِّيقِ الَّذِي يُضَايِقُهُمْ بِهِ أَعْدَاؤُهُمْ وَطَالِبُو نُفُوسِهِمْ. ثُمَّ تَكْسِرُ الإِبْرِيقَ أَمَامَ أَعْيُنِ الْقَوْمِ الَّذِينَ يَسِيرُونَ مَعَكَ وَتَقُولُ لَهُمْ: هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: هكَذَا أَكْسِرُ هذَا الشَّعْبَ وَهذِهِ الْمَدِينَةَ كَمَا يُكْسَرُ وِعَاءُ الْفَخَّارِيِّ بِحَيْثُ لاَ يُمْكِنُ جَبْرُهُ بَعْدُ، وَفِي تُوفَةَ يُدْفَنُونَ حَتَّى لاَ يَكُونَ مَوْضِعٌ لِلدَّفْنِ. هكَذَا أَصْنَعُ لِهذَا الْمَوْضِعِ، يَقُولُ الرَّبُّ، وَلِسُكَّانِهِ. وَأَجْعَلُ هذِهِ الْمَدِينَةَ مِثْلَ تُوفَةَ. وَتَكُونُ بُيُوتُ أُورُشَلِيمَ وَبُيُوتُ مُلُوكِ يَهُوذَا كَمَوْضِعِ تُوفَةَ، نَجِسَةً كُلُّ الْبُيُوتِ الَّتِي بَخَّرُوا عَلَى سُطُوحِهَا لِكُلِّ جُنْدِ السَّمَاءِ وَسَكَبُوا سَكَائِبَ لآلِهَةٍ أُخْرَى». ثُمَّ جَاءَ إِرْمِيَا مِنْ تُوفَةَ الَّتِي أَرْسَلَهُ الرَّبُّ إِلَيْهَا لِيَتَنَبَّأَ، وَوَقَفَ فِي دَارِ بَيْتِ الرَّبِّ وَقَالَ لِكُلِّ الشَّعْبِ: «هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: هأَنَذَا جَالِبٌ عَلَى هذِهِ الْمَدِينَةِ وَعَلَى كُلِّ قُرَاهَا كُلَّ الشَّرِّ الَّذِي تَكَلَّمْتُ بِهِ عَلَيْهَا، لأَنَّهُمْ صَلَّبُوا رِقَابَهُمْ فَلَمْ يَسْمَعُوا لِكَلاَمِي»."

فساد الإنسان اضطر الله أن يكون تعليمه وصية فوق وصية (أش10:28) أي درس وراء درس حتى يكون الإنسان بلا عذر. وهذه الحادثة ستجري في وادي ابن هنوم حيث قدموا أولادهم ضحايا لمولك الإله الوثني. (وبعد ذلك تحول مكانًا لحرق النفايات) وفي هذا الوادي سيكون لهم أفظع مآسيهم حيث يدفنون بل تلقى جثثهم بلا دفن ويكون وادي القتل. وستكون كل أورشليم بهذه الصورة. ولاحظ في (2) نادِ هناك بالكلمات التي أكلمك بها = فالله لم يخبره مقدمًا بما سوف يقول. ولكن كان لهُ ثقة أن يذهب وهناك يكلمه الله. وهذا درس لكل من يرسلهُ الله "لا تخف فالروح القدس يعلمك ما تتكلم به" (مت20،19:10) ومن (3-9) يعدد لهم خطاياهم والشر الآتي عليهم بسببها. وفي آية (9) حدث هذا فعلًا في حصار بابل لهم (مرا20:2، 10:4) وحدثنا يوسيفوس المؤرخ اليهودي أن هذا حدث فعلًا أثناء الحصار الروماني لأورشليم. توفة = أو تفتة مكان في وادي ابن هنوم والكلمة تعني مكان الحريق أو الفرن.

St-Takla.org Image: The priest listens to Jeremiah (Jeremiah 19:14; 20:2) صورة في موقع الأنبا تكلا: الكاهن يسمع إرميا (إرميا 19: 14؛ 20: 2)

St-Takla.org Image: The priest listens to Jeremiah (Jeremiah 19:14; 20:2)

صورة في موقع الأنبا تكلا: الكاهن يسمع إرميا (إرميا 19: 14؛ 20: 2)

وفي (11،10) يكسر النبي الإناء الفخاري. ولكن هذا الإناء الفخاري يشير للشعب ولأورشليم. فهل يكسر الله شعبه؟ قلنا سابقًا أن الله هو الفخاري الحكيم وهو يظل يحاول إصلاح الإناء ولكن تأتي ساعة يستحيل فيها الإصلاح حين يصبح الإناء صلبًا وحينئذ يجب كسره فلا أمل في إصلاحه. وكان على النبي أن يكسر هذا الإناء بعد أن ينتهي من عظته. إشارة لهذا الشعب الذي تقسَّى في الخطية. أما لو كان مازال طريًا ما كان الله قد كسره بل أعاد تشكيله. وطبعًا إستخدام الأمثال يطبع في القلوب الفكرة التي يريدها الله. وكل من ظنَّ نفسه قويًا فليعلم أنه إناء خزفي (راجع 2كو7:4) . فالقديسين قوتهم ليست في ذواتهم فهم ليسوا إلا أوان خزفية ضعيفة لكن فضل القوة لله لا من إنسان.

وفي (13) بخروا على سطوحها = كانوا يقيمون مذابح للأوثان فوق سطح كل منزل للتبرك بها. لكل جند السموات = أي للنجوم والأفلاك. وهم أصبحوا لا يخجلون من هذا فيمارسونه علنًا وفي (15،14) رجع النبي من توفة بعد كسر الإبريق ودخل الهيكل وإستأنف كلامه عن الموضوع عينه وهذا ما أثار ضده رجال الدين.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تعليق على الإصحاحين 19،18:

خلق الله الإنسان كأجمل وأكمل ما يكون، وسقط الإنسان وفسد، لكن الله لم يترك الإنسان لهذه النهاية. فالله يشبه نفسه بفخاري قادر أن يعيد تشكيل الإنسان. ولكننا نرى هنا أن الله يريد أن يعيد تشكيل وتجديد خلقتنا، فنصير في المسيح خليقة جديدة (2كو17:5). أو إذا رفضنا يكون في هذا هلاكنا، وهذا ما يعمله الله الآن مع كل منا، فهو يحاول بروحه القدوس أن يعيد تشكيل كل منا فنكون على صورة المسيح (غل19:4)، ولكن مَنْ تقسَّى قلبه فهذا يهلك. فالله يريد أن جميع الناس يخلصون (1 تي 4:2) لكن إرادتي قد تعوق إرادة الله (مت37:23-39) فكما قال القديس أغسطينوس "الله الذي خلقك بدونك لا يستطيع أن يخلصك بدونك. وهذا رأيناه هنا فالإناء الذي مازال طريًا" هو القلب الذي فيه رجاء أن يقدم توبة، هذا يعيد الله تشكيله وتجديده فهو الفخاري الحكيم. أما الإناء الذي تقسَّى تمامًا فهذا يتم كسره. وهذا رأيناه مثلًا في:-

إسرائيل المملكة الشمالية تكسر كإناء قاس بيد أشور، لكن يهوذا كان ما زال فيها رجاء، إذًا لتذهب للسبي فيعاد تشكيلها. والسبي يقال عنه هنا هأنذا مصدر عليكم شرًا وهو سبي بابل. (أية11:18).

أورشليم كان فيها آنية قابلة لإعادة التشكيل، هذه أرسلها الله إلى بابل وأسماها التين الجيد إرمياء (24)، أما التين الرديء فيكسر في حريق أورشليم. وتجديد الخليقة قام به المسيح حين نزل وتجسد، وكان إرمياء رمزًا للمسيح، لذلك نسمع قول الله له إنزل (2:18)، وكأنها نبوة عن نزول المسيح ليبدأ الخلقة الجديدة على أن الخلقة الجديدة هي أيضًا عمل الروح القدس، إصبع الله (مت28:12) + (لو20:11) ورمزها هنا أصابع الفخاري، وهنا نفهم أن إعادة التشكيل قد تستلزم بعض الآلام والتجارب التي بها يكمل الإنسان، فالأصابع تضغط على طين الإناء ليعاد تشكيله. والضغط قد يؤلم، أصابع الله ضغطت على أيوب وعلى بولس ليعيد الله تشكيلهم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). ولكن ليس بالتجارب وحدها تعاد خلقة الإنسان، بل أولًا بالولادة الجديدة من الماء والروح (يو5:3) + (رو1:6-14) ثم بتجديد الروح القدس (تي 3: 5 + كو3: 10). ثم يقوم الروح القدس بالتعليم والتذكير بكلام الله (يو26:14) وإذا أخطأ الإنسان المؤمن يقوم الروح القدس بتبكيته (يو8:16) . وكلمة تبكيت تعني أيضًا إقناع، وكما نسمع في (إر7:20) أن الروح يقنع النبي بل يلح عليه "أقنعتني يا رب فإقتنعت وألححت عليَّ فغلبت" فالروح يظل يعمل في المعمد، الممسوح بالميرون ليعيد خلقته، ويثبته في المسيح (2كو21:1) ومن هو ثابت في المسيح يخلص. لذلك يقول السيد المسيح "اثبتوا فيَّ وأنا فيكم" (يو4:15) أما من يرفض الثبات في المسيح فهذا يتقسَّى قلبه، من يطفئ الروح (1تس19:5) لا يعود يسمع صوت إقناع ولا توبيخ أو تبكيت الروح القدس، فهذا يصير كالإناء الذي يستحق الكسر. وكما رأينا أن الله يعمل ليجدد طبيعتنا، لكن إرادتي تحدد النتيجة، فإن تجاوبت مع الله أحصل على الخيرات، وإن إبتعدت عن الله تأتي الشرور عليَّ، ولكن الله يستخدم أسلوب إنساني ليشرح هذا فيقول أن الله يندم، والله قطعًا لا يندم على قرار يتخذه، لكن أنا بإرادتي أغيِّر طريقي، وهذا ما يبدو للآخرين كأن قرار الله قد تغير، فأجد الخير عوضًا عن الشر أو العكس والله يستخدم ألفاظًا بشرية كقوله ("أصابع الله"، "ويدي الله"... إلخ).

ولاحظ الطبيعة المنحرفة للبشر، الذين يجرون وراء كل ما هو جديد، وكيف يعاتب الله على ذلك (4:19) لم يعرفوها هم ولا آباؤهم . فلماذا نغير طريق أبائنا، وما استلمناه منهم، وهذا ما يدعو الله له في (نش8:1) أن نسير وراء أثار الغنم لنجد الطريق، لذلك تهتم الكنيسة بتعاليم الآباء وتقرأ دائمًا سيرتهم في السنكسار cuna[arion (عب7:13) و(آية13:18) نرى تطبيقها الآن في كنيسة الأمم التي تقشعر مما عمله اليهود حين صلبوا المسيح.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات إرمياء: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 | 51 | 52

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/28-Sefr-Armia/Tafseer-Sefr-Armya__01-Chapter-19.html