St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   01-Sefr-El-Takween
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

التكوين 11 - تفسير سفر التكوين

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب تكوين:
تفسير سفر التكوين: مقدمة سفر التكوين | مقدمة أسفار موسى الخمسة | التكوين 1 | التكوين 2 | التكوين 3 | التكوين 4 | التكوين 5 | التكوين 6 | التكوين 7 | التكوين 8 | التكوين 9 | التكوين 10 | التكوين 11 | التكوين 12 | التكوين 13 | التكوين 14 | التكوين 15 | التكوين 16 | التكوين 17 | التكوين 18 | التكوين 19 | التكوين 20 | التكوين 21 | التكوين 22 | التكوين 23 | التكوين 24 | التكوين 25 | التكوين 26 | التكوين 27 | التكوين 28 | التكوين 29 | التكوين 30 | التكوين 31 | التكوين 32 | التكوين 33 | التكوين 34 | التكوين 35 | التكوين 36 | التكوين 37 | التكوين 38 | التكوين 39 | التكوين 40 | التكوين 41 | التكوين 42 | التكوين 43 | التكوين 44 | التكوين 45 | التكوين 46 | التكوين 47 | التكوين 48 | التكوين 49 | التكوين 50 | ملخص عام

نص سفر التكوين: التكوين 1 | التكوين 2 | التكوين 3 | التكوين 4 | التكوين 5 | التكوين 6 | التكوين 7 | التكوين 8 | التكوين 9 | التكوين 10 | التكوين 11 | التكوين 12 | التكوين 13 | التكوين 14 | التكوين 15 | التكوين 16 | التكوين 17 | التكوين 18 | التكوين 19 | التكوين 20 | التكوين 21 | التكوين 22 | التكوين 23 | التكوين 24 | التكوين 25 | التكوين 26 | التكوين 27 | التكوين 28 | التكوين 29 | التكوين 30 | التكوين 31 | التكوين 32 | التكوين 33 | التكوين 34 | التكوين 35 | التكوين 36 | التكوين 37 | التكوين 38 | التكوين 39 | التكوين 40 | التكوين 41 | التكوين 42 | التكوين 43 | التكوين 44 | التكوين 45 | التكوين 46 | التكوين 47 | التكوين 48 | التكوين 49 | التكوين 50 | التكوين كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإصحاح العاشر يأتي تاريخيًا بعد الإصحاح الحادي عشر. ولكن الأسلوب الذي اتبعه الوحي أنه بدأ في العاشر شرح كيف أن نوح وأبناؤه انتشروا في الأرض كلها ويأتي هنا ليشرح السبب وهو بلبلة الألسنة.

ونجد في هذا الإصحاح موضوعين مختلفين.

الموضوع الأول

الموضوع الثاني

سعي الإنسان للهروب من الله.

تمثل هذا في بابل التي تبني برجًا.

يمكن تسمية هؤلاء أبناء الناس.

هؤلاء كل اهتمامهم بالأرض وكل اشتياقهم لها ليكون لهم اسمًا فيها.

هؤلاء لم يقيموا بيتًا أو مذبحًا للرب بل أقاموا مدنًا لأنفسهم محصنة.

دعوة الله للإنسان.

تمثل هذا في أبرام الذي دعاه الله ليترك أرضه.

يمكن تسمية أبرام ونسله أبناء الله.

هؤلاء اشتياقهم للسماء وهم في ارتحال مستمر إلى كنعان السماوية (تك 9:12) فهم في غربة مستمرة.

أبرام لم تفارقه الخيمة (غربة) ولا المذبح فلم تكن له هنا مدينة باقية (عب 10:11).

لهذه الأسباب صارت بابل من أول سفر التكوين حتى سفر الرؤيا رمزًا للمادية والعصيان على الله وهذا ما حاول الله هنا أن يحطمه. نرى في شعب بابل أنه عوضًا أن يتكئ على صدر الله اتكأ على ذاته، وأراد أن يقيم لنفسه برجًا من صنع يديه، وهذا نتيجة لقسوة قلب الخطاة فهم يصابوا بما يسمى "العَمَى الروحي" فبدلًا من أن يهرب إلى الله في وقت الشدة نراه يهرب من الله.

 

آية 1: "وَكَانَتِ الأَرْضُ كُلُّهَا لِسَانًا وَاحِدًا وَلُغَةً وَاحِدَةً."

لغة واحدة: يظن البعض أن هذه اللغة كانت العبرانية ويدللون على ذلك أن الأسماء الأولى مثل آدم وحواء وعدن عبرية. وأن بعد بلبلة الألسنة ظلت هذه اللغة هي لغة عابر وكان هذا مكافأة له على قداسته (نادى بهذا القديس أغسطينوس) واستمرت العبرية لغة اليهود حتى السبي ثم تحولت للأرامية لاختلاطهم بالبابليين. ويرى البعض الآخر أنها كانت الكلدانية (السريانية) ويعللون ذلك بأن اللغات الشرقية كلها مشتقة من مصدر واحد، وأن العبرية ليست إلا فرعًا من فروع هذه اللغة. عمومًا يصعب تحديد هذه اللغة الواحدة قبل البلبلة.

St-Takla.org Image: Gustave Dore: The tower of Babel صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة للفنان جوستاف دوريه: برج بابل

St-Takla.org Image: Gustave Dore: The tower of Babel

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة للفنان جوستاف دوريه: برج بابل

ولكننا نرى يوم الخمسين حين حل الروح القدس أنهم تكلموا بلغات مختلفة وفهموا بعضهم فمثلًا سمع المصريين أو الفرس بعض الرسل يتكلمون بلغتهم وفهموهم. ونستنتج أن الروح القدس روح المحبة قادر أن يضع فينا لغة مشتركة بها نتفاهم معًا هي لغة الحب الذي لا يعرف الانقسام. لغة الشكر والتسبيح لله. هذه هي اللغة التي سنتكلم بها في السماء، فهي لغة كل السمائيين. ونفهم أن بلبلة الألسنة حدثت لتفضح البلبلة الداخلية.

 

آية 2: "وَحَدَثَ فِي ارْتِحَالِهِمْ شَرْقًا أَنَّهُمْ وَجَدُوا بُقْعَةً فِي أَرْضِ شِنْعَارَ وَسَكَنُوا هُنَاكَ."

وحدث في ارتحالهم: غالبًا للبحث عن مراعي للماشية. أو للامتداد لباقي الأماكن لتعميرها. شرقًا: بعد الطوفان أستقر الفلك على جبل أراراط وقوله شرقًا فهذا يشير إما أنهم بعد الطوفان كانوا قد اتجهوا ناحية الغرب أولًا ثم اتجهوا شرقًا نحو أرض شنعار: وأرض شنعار هي سهل دجلة والفرات. أو أن جزء منهم اتجه شرقًا وهم الذين حاولوا بناء البرج. لأن جبل أراراط شمال أرض شنعار. أو لأن أرض شنعار عمومًا تُسَمَّى الشرق (عد 7:23) فهي شرق أرض الميعاد.

 

آية 3: "وَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «هَلُمَّ نَصْنَعُ لِبْنًا وَنَشْوِيهِ شَيًّا». فَكَانَ لَهُمُ اللِّبْنُ مَكَانَ الْحَجَرِ، وَكَانَ لَهُمُ الْحُمَرُ مَكَانَ الطِّينِ."

قال بعضهم لبعض: هنا نرى الأشرار يدعمون بعضهم بعض فهل نفعل هذا كأولاد الله. ونجد هنا بداية التمدن. فلأن سهل شنعار يفتقد وجود الحجر استعملوا اللبن المحروق بالنار بعد تجفيفه في الشمس، كما يحدث حاليًا في مصر لتصنيع الطوب الأحمر. والحُمر: نوع من القار المعدني متى جمد يدعى بالزفت. وهو يكثر في منطقة الفرات.

مكان الطين: استخدم الطين لعمل المونة بين قطع الحجر. والآن يستخدم الحمر بدلًا منه. ولنلاحظ أن هؤلاء الذين بنوا لهم مدينة لتكون باقية في الأرض استخدموا الطين والزفت. أما من عاش في خيمة مثل أبرام متغربًا فلنسمع ما أعده الله لمن هم مثله (أش 12،11:54+ رؤ 19:21).

 

آية 4: "وَقَالُوا: «هَلُمَّ نَبْنِ لأَنْفُسِنَا مَدِينَةً وَبُرْجًا رَأْسُهُ بِالسَّمَاءِ. وَنَصْنَعُ لأَنْفُسِنَا اسْمًا لِئَلاَّ نَتَبَدَّدَ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ»."

ما هو هدف بناء البرج والمدينة؟

1. قال البعض: ليهربوا من الطوفان إذا حاول الله إهلاكهم بسبب خطاياهم. ولكن إذا كان هذا صحيحًا لبنوا البرج فوق الجبل. عمومًا هو احتمال قائم.

2. برجًا رأسه بالسماء: هذا القول يحمل نغمة تحدي لله فيصل للسماء أي يصل لله. ولكن الوصول للسماء يكون بالقداسة وليس بالأبراج العالية. وقال البعض أقاموه لعبادة نجوم السماء وأرادوه عاليًا ليصلوا لأعلى مكان ليرضوا آلهتهم ويتقربوا لها (بداية العبادة الوثنية).

3. لنصنع لأنفسنا اسمًا: كانوا يريدون أن يكون هذا البناء الرائع شاهدًا لعظمتهم مخلدًا لهم ليتحدث عنهم الجميع بمهابة وتعطيهم سيادة للعالم. وهناك من قال أنهم كتبوا أسماؤهم على حجارة البرج. فهو علامة على المجد الزمني العالمي، هم قوم مختالين بأنفسهم.

4. لئلا نتبدد على وجه كل الأرض: لقد أمرهم الله بالانتشار ليملأوا كل الأرض ولكنهم حاولوا أن يتمركزوا في بابل مؤسسين مملكة عظيمة غالبًا بقيادة نمرود مخالفين رأي الله. وقيل عن الكنعانيين أن لهم مدن عظيمة محصنة إلى السماء (تث 28:1). ولم يكن الشر في أنهم أرادوا أن يقيموا مدينة ولا في بناء برج شاهق لكن في قلوبهم التي كانت في وضع تحدي لله ورفض لمشورته فهم لم يثقوا في حمايته ووعوده مع أن الله يكون سورًا من نار ليحمي أولاده. (زك 5:2) وهم في بعدهم عن الله أرادوا أن يثبتوا ذواتهم فيقيموا لأنفسهم اسمًا. وإذا كان الكنعانيين بنوا مدن عظيمة محصنة إلى السماء، فلنا أن نتصور أن هؤلاء البابليين لم يكتفوا ببناء برج واحد بل أرادوا بناء أبراج عالية كثيرة. ولو عادوا لله بالحب لوجدوا فيه مدينتهم السماوية وحصنهم الحقيقي، ولنالوا اسمًا في السماء وليس على الأرض فقط.

 

St-Takla.org Image: The Tower of Babel: "Therefore its name is called Babel, because there the Lord confused the language of all the earth; and from there the Lord scattered them abroad over the face of all the earth" (Genesis 11:9) - illustration from "Communicating Christ" book, Bogota, Colombia صورة في موقع الأنبا تكلا: برج بابل: "لذلك دعي اسمها «بابل» لأن الرب هناك بلبل لسان كل الأرض. ومن هناك بددهم الرب على وجه كل الأرض" (التكوين 11: 9) - من صور كتاب توصيل المسيح، بوجوتا، كولومبيا

St-Takla.org Image: The Tower of Babel: "Therefore its name is called Babel, because there the Lord confused the language of all the earth; and from there the Lord scattered them abroad over the face of all the earth" (Genesis 11:9) - illustration from "Communicating Christ" book, Bogota, Colombia

صورة في موقع الأنبا تكلا: برج بابل: "لذلك دعي اسمها «بابل» لأن الرب هناك بلبل لسان كل الأرض. ومن هناك بددهم الرب على وجه كل الأرض" (التكوين 11: 9) - من صور كتاب توصيل المسيح، بوجوتا، كولومبيا

آية 5: "فَنَزَلَ الرَّبُّ لِيَنْظُرَ الْمَدِينَةَ وَالْبُرْجَ اللَّذَيْنِ كَانَ بَنُو آدَمَ يَبْنُونَهُمَا."

فنزل الرب: الله موجود في كل مكان وقوله نزل لا يُفهم حرفيًا لكن معناها:-

1. نزل تشير لمدى تدني فكرهم فنزول الله معناها أن يتواضع ليرى عملهم المتدني.

2. هو نزول، أن الله يهتم بتفاصيل حياة البشر حتى عصيانهم.

3. بعد ذلك نزل الرب وتجسد ليخلص ويرفع مستوى البشر الهابط.

4. قوله ينزل أي أنه سوف يفعل شيئًا غير عادي على الأرض لتصير حضرته ملموسة.

لينظر: بنفس المفهوم لا يعني أن يعلم شيئًا جديدًا لم يكن يعلمه، فهو لا يجهل شيئًا. إنما يُقال ينظر بمعنى أنه سيجعل هؤلاء المتكبرين يعرفون أن الله يعرف ما يعملون وكيف يفكرون في أن يتَحَدُّوا الله، وسيفسد الله خططهم. فالله يحدثنا بلغتنا بقدر ما نفهم ونحتمل.

بنو آدم: هم بنو آدم وليس أبناء الله. فهم هنا شابهوا آدم أبيهم في عصيانه. وهم على شكل أبيهم سيموتون فلماذا يبحثون عن اسم على الأرض ولماذا يتحدون الله وهم ضعفاء.

 

الآيات 6-8: "وَقَالَ الرَّبُّ: «هُوَذَا شَعْبٌ وَاحِدٌ وَلِسَانٌ وَاحِدٌ لِجَمِيعِهِمْ، وَهذَا ابْتِدَاؤُهُمْ بِالْعَمَلِ. وَالآنَ لاَ يَمْتَنِعُ عَلَيْهِمْ كُلُّ مَا يَنْوُونَ أَنْ يَعْمَلُوهُ. هَلُمَّ نَنْزِلْ وَنُبَلْبِلْ هُنَاكَ لِسَانَهُمْ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ بَعْضُهُمْ لِسَانَ بَعْضٍ». فَبَدَّدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ هُنَاكَ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ، فَكَفُّوا عَنْ بُنْيَانِ الْمَدِينَةِ،"

St-Takla.org Image: The tower of Babel (Genesis 11) - from the "Holman Bible", 1890 صورة في موقع الأنبا تكلا: برج بابل (التكوين 11) - من صور "إنجيل هولمان"، 1890

St-Takla.org Image: The tower of Babel (Genesis 11) - from the "Holman Bible", 1890

صورة في موقع الأنبا تكلا: برج بابل (التكوين 11) - من صور "إنجيل هولمان"، 1890

كان الله يمكنه بسهولة أن يعاقبهم بالموت لكن ليست هذه هي طريقة الله، فالله لا يعاقب الآن في هذه الحياة بل هو يؤدب ويوقف امتداد الشر حتى لا يؤثر على خطة الله للبشر. ونجد الله هنا يؤدبهم بأن بلبل ألسنتهم وبددهم في الأرض ولنلاحظ:-

1. هم خافوا أن يتبددوا فبنوا برجًا يجمعهم كنقطة تجمع ومركز لمملكة قوية لكن الله بددهم.

2. ضربات الله تظهر عدله ومراحمه ممتزجين معًا.

‌أ. لقد بلبل الله ألسنتهم حتى لا يتفقوا على صنع الشر. وبوقوف الأشرار ضد بعضهم وعدم إتحادهم نفهم كيف تعين الأرض المرأة (رؤ 16:12).

‌ب. بلبلة الألسنة أدت لانتشارهم في الأرض كلها وتعميرها.

 

آية 9: "لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهَا «بَابِلَ» لأَنَّ الرَّبَّ هُنَاكَ بَلْبَلَ لِسَانَ كُلِّ الأَرْضِ. وَمِنْ هُنَاكَ بَدَّدَهُمُ الرَّبُّ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ."

لذلك دعي اسمها بابل: اسم بابل يعني باب إيل أي باب الله. والله هنا يستخدم اسم بابل لبلبلة الألسنة. فهناك معان متعددة لبعض الأسماء ومنها بابل هذه. وهناك بيت شعر للمتنبي صنع فيه هذا فمدينة تدمر أعجمية معناها النخل وجاء المتنبي فوضعها في بيت شعر بمعنى الدمار. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وهكذا صنعت زوجة نابال مع داود فهي غيرت مفهوم اسم زوجها نابال فكلمة نابال تعني عود للطرب أو أحمق. وهذا يدل على عدم رضاء الله على أهل بابل ولا يريد أن ينسب أسمها له.

 

الآيات من 10-26: "هذِهِ مَوَالِيدُ سَامٍ: لَمَّا كَانَ سَامٌ ابْنَ مِئَةِ سَنَةٍ وَلَدَ أَرْفَكْشَادَ، بَعْدَ الطُّوفَانِ بِسَنَتَيْنِ. وَعَاشَ سَامٌ بَعْدَ مَا وَلَدَ أَرْفَكْشَادَ خَمْسَ مِئَةِ سَنَةٍ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. وَعَاشَ أَرْفَكْشَادُ خَمْسًا وَثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ شَالَحَ. وَعَاشَ أَرْفَكْشَادُ بَعْدَ مَا وَلَدَ شَالَحَ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاَثَ سِنِينَ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. وَعَاشَ شَالَحُ ثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ عَابِرَ. وَعَاشَ شَالَحُ بَعْدَ مَا وَلَدَ عَابِرَ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاَثَ سِنِينَ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. وَعَاشَ عَابِرُ أَرْبَعًا وَثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ فَالَجَ. وَعَاشَ عَابِرُ بَعْدَ مَا وَلَدَ فَالَجَ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. وَعَاشَ فَالَجُ ثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ رَعُوَ. وَعَاشَ فَالَجُ بَعْدَ مَا وَلَدَ رَعُوَ مِئَتَيْنِ وَتِسْعَ سِنِينَ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. وَعَاشَ رَعُو اثْنَتَيْنِ وَثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ سَرُوجَ. وَعَاشَ رَعُو بَعْدَ مَا وَلَدَ سَرُوجَ مِئَتَيْنِ وَسَبْعَ سِنِينَ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. وَعَاشَ سَرُوجُ ثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ نَاحُورَ. وَعَاشَ سَرُوجُ بَعْدَ مَا وَلَدَ نَاحُورَ مِئَتَيْ سَنَةٍ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. وَعَاشَ نَاحُورُ تِسْعًا وَعِشْرِينَ سَنَةً وَوَلَدَ تَارَحَ. وَعَاشَ نَاحُورُ بَعْدَ مَا وَلَدَ تَارَحَ مِئَةً وَتِسْعَ عَشَرَةَ سَنَةً، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. وَعَاشَ تَارَحُ سَبْعِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ."

St-Takla.org Image: Map of the land of Ur of the Chaldeans (Genesis 11:27, 28) صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة مدينة أور الكلدانية (تكوين 11: 27، 28)

St-Takla.org Image: Map of the land of Ur of the Chaldeans (Genesis 11:27, 28)

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة مدينة أور الكلدانية (تكوين 11: 27، 28)

هذه القائمة تشير أنه كما جاء من نسل حام من يقيم بابل رمز للمدينة الأرضية هكذا جاء من نسل سام من يقيم مدينة الله. وهنا يبدأ من سام ليصل لإبراهيم ونلاحظ:

1. لا نسمع في هذه القائمة نغمة "ومات" كما في الأصحاح الخامس فهذا النسل سيأتي منه المسيح. وهذه القائمة مدعوة من الله لوعد بالحياة.

2. كان منهم من عبد الأوثان. (يش 3،2:24+ أع 2،1:7) فالله دعا إبراهيم ليترك أرضه وعشيرته ولا يتشبه بأباه في عبادة الأوثان. لكن الوحي لم يذكر لهم هنا عبادتهم للأوثان.

3. أعمار هذه القائمة صغيرة بالنسبة لقائمة إصحاح "5" لكن ماذا يهم لو أن الأعمار هنا قليلة لكن هناك وعد بالحياة في السماء.

4. لقد كان كل أب يسلم ابنه وعدًا ورجاء بالميراث.

 

الآيات 27-32: "وَهذِهِ مَوَالِيدُ تَارَحَ: وَلَدَ تَارَحُ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ. وَوَلَدَ هَارَانُ لُوطًا. وَمَاتَ هَارَانُ قَبْلَ تَارَحَ أَبِيهِ فِي أَرْضِ مِيلاَدِهِ فِي أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ. وَاتَّخَذَ أَبْرَامُ وَنَاحُورُ لأَنْفُسِهِمَا امْرَأَتَيْنِ: اسْمُ امْرَأَةِ أَبْرَامَ سَارَايُ، وَاسْمُ امْرَأَةِ نَاحُورَ مِلْكَةُ بِنْتُ هَارَانَ، أَبِي مِلْكَةَ وَأَبِي يِسْكَةَ. وَكَانَتْ سَارَايُ عَاقِرًا لَيْسَ لَهَا وَلَدٌ. وَأَخَذَ تَارَحُ أَبْرَامَ ابْنَهُ، وَلُوطًا بْنَ هَارَانَ، ابْنَ ابْنِهِ، وَسَارَايَ كَنَّتَهُ امْرَأَةَ أَبْرَامَ ابْنِهِ، فَخَرَجُوا مَعًا مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى حَارَانَ وَأَقَامُوا هُنَاكَ. وَكَانَتْ أَيَّامُ تَارَحَ مِئَتَيْنِ وَخَمْسَ سِنِينَ. وَمَاتَ تَارَحُ فِي حَارَانَ."

هاران ولد ابنًا هو لوط وابنتين هما ملكة ويسكة. وتزوج ناحور أخو هاران ملكة بنته (بنت هاران) أي تزوج بنت أخيه. وهؤلاء ظلوا في أور وقد تزوج إسحق ويعقوب من هذه العائلة. ولاحظ فقد خرج تارح مع إبرام وساراي ولوط من أور ثم توقف في حاران ومات. وكثيرون خرجوا من أور (الخطية) لكنهم بقوا في حاران ولم يصلوا لكنعان.

وكان أن الله دعا إبراهيم ليترك أور إلى الأرض التي اختارها له الله ليعيش فيها، فكان الله يخطط لتأسيس شعب يأتي منه المسيح. واختار الله إبراهيم وعزله عن الوثنية التي في أور ليكون أبًا لهذا الشعب. وهذا ما قاله إسطفانوس الشماس الشهيد "ظَهَرَ إِلَهُ ٱلْمَجْدِ لِأَبِينَا إِبْرَاهِيمَ وَهُوَ فِي مَا بَيْنَ ٱلنَّهْرَيْنِ، قَبْلَمَا سَكَنَ في حَارَانِ، وَقَالَ لَهُ: ٱخْرُجْ مِنْ أَرْضِكَ وَمِنْ عَشِيرَتِكَ، وَهَلُمَّ إِلَى ٱلْأَرْضِ ٱلَّتِي أُرِيكَ. فَخَرَجَ حِينَئِذٍ مِنْ أَرْضِ ٱلْكَلْدَانِيِّينَ وَسَكَنَ فِي حَارَانَ. وَمِنْ هُنَاكَ نَقَلَهُ، بَعْدَ مَا مَاتَ أَبُوهُ، إِلَى هَذِهِ ٱلْأَرْضِ ٱلَّتِي أَنْتُمُ ٱلْآنَ سَاكِنُونَ فِيهَا" (أع7: 2-4). وغادر إبراهيم حاران بعد موت أبيه تارح بناء على دعوة ثانية من الله له "وَقَالَ ٱلرَّبُّ لِأَبْرَامَ: «ٱذْهَبْ مِنْ أَرْضِكَ وَمِنْ عَشِيرَتِكَ وَمِنْ بَيْتِ أَبِيكَ إِلَى ٱلْأَرْضِ ٱلَّتِي أُرِيكَ" (تك12: 1).

 

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

حياة إبراهيم

  • يسمى الآباء الأولون مثل إبراهيم وإسحق ويعقوب ونوح وأيوب.. "الآباء البطاركة" فكان كل منهم رأس لعائلته وكاهنًا لها ويقدم الذبائح لله وكان هذا قبل تأسيس الكهنوت اللاوي.

  • بدأ عصر البطاركة (الآباء) كطريق تمهيدي لدخول الله مع البشرية في عهود متتالية تختم بالعهد الذي يقيمه الله مع الإنسان في المسيح يسوع خلال الدم الزكي على الصليب.

St-Takla.org Image: Abram and Sarai without children (Genesis 11:29, 30) صورة في موقع الأنبا تكلا: أبرام وسارة بلا أولاد (تكوين 11: 29، 30)

St-Takla.org Image: Abram and Sarai without children (Genesis 11:29, 30)

صورة في موقع الأنبا تكلا: أبرام وسارة بلا أولاد (تكوين 11: 29، 30)

  • بدأ العمل بدعوة إبراهيم كأب الآباء، خلاله أخذت البشرية كلها -أهل الختان وأهل الغرلة- الوعد بالبركة. فبإيمانه تبرر وهو بعد في الغرلة (رو4) وأخذ الختان كختم لهذا الإيمان، فحمل إبراهيم أبوة جسدية لأهل الختان وأبوة روحية لمن يسلك بإيمانه.

 

رحلة حياة إبراهيم

1. عاش إبراهيم مع أبيه تارح وأخوته في أور الكلدانيين حيث تزوج سارة.

2. تلقى الدعوة الأولى للخروج وهو في أور وهذا ما أعلنه أسطفانوس (أع 2:7).

3. خرج من أور ومعه أبيه تارح وزوجته وابن أخيه لوط وسكنوا في حاران 15 سنة.

4. بعد موت أبيه تارح جاءته الدعوة الثانية للذهاب إلى كنعان. فالله يكرر دعواته لعبيده، بمحبة ولطف وكرم بل وبإلحاح "ألححت عليَّ فغلبت" (أر 7:20) وخرج إبراهيم من حاران وعمره "75" سنة.

5. يبدو أنه اتخذ طريقه إلى كنعان عبر دمشق حيث أخذ عبده كبير بيته أليعازر الدمشقي.

6. أقام أولًا في شكيم (تك 6:12) ثم ذهب إلى بيت إيل (تك 8:12) ثم جنوبًا.

St-Takla.org Image: William Dyce R.A., British (Scotland), 1806-1864 - Painting of Eliezer of Damascus, 1860, Minneapolis Institute of Arts صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة أليعازر الدمشقي، رسم الفنان ويليام دايس آر إيه (1806-1864)، سنة 1860، محفوظة في معهد فنون مينيابوليس

St-Takla.org Image: William Dyce R.A., British (Scotland), 1806-1864 - Painting of Eliezer of Damascus, 1860, Minneapolis Institute of Arts.

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة أليعازر الدمشقي، رسم الفنان ويليام دايس آر إيه (1806-1864)، سنة 1860، محفوظة في معهد فنون مينيابوليس.

7. إذ حدث جوع ارتحل إلى مصر وقال عن سارة أنها أخته خوفًا من فرعون.

8. عاد إلى أرض الجنوب في فلسطين (تك 1:13) ثم ذهب إلى بيت إيل (تك 3:13).

9. افترق عن لوط فذهب إبراهيم إلى بلوطات ممرا في حبرون وذهب لوط إلى سدوم. وأقام إبراهيم في بلوطات ممرا بين 15-25 سنة ودخل في عهود مع ملوك الأموريين. وغلب كدرلعومر وحلفائه لينقذ لوط. وفي عودته باركه ملكي صادق.

10. انتقل من بلوطات ممرا إلى أرض الجنوب وهناك أخذ أبيمالك ملك جرار زوجته سارة.

11. امتحن الله إبراهيم وسأله أن يذبح ابنه أسحق على جبل المريا.

12. ارتحل إبراهيم بعد ذلك إلى بئر سبع.

13. موت سارة ودفنها في مغارة المكفيلة.

14. بعد موتها أوصى إبراهيم عبده أن يذهب لعائلته ليأخذ زوجة لابنه إسحق.

15. تزوج قطورة وأنجب منها 6 أولاد.

16. مات إبراهيم وسنة 175 سنة ودفن في مغارة المكفيلة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ملاحظات سريعة على حياة إبراهيم

1. دعوة الله لإبراهيم إن يخرج من أور ثم من حاران هي دعوة الله لكل نفس أن تعتزل أماكن الشر. فأهل أور من نسل حام كانوا يعبدون الأوثان. وكانت دعوة الله لإبراهيم أن يترك أهله وعشيرته لأرض لا يعرفها ليحيا حياة الغربة في خيمة.

2. هو تغرب من أهله وعن عشيرته لكنه لم يتغرب عن الله فأينما حَل أقام مذبحًا. لذلك ظهر في حياة إبراهيم دائمًا الخيمة والمذبح = غربة عن العالم وشركة مع الله.

3. ظهر الإيمان واضحًا في حياته فصار أبًا لجميع المؤمنين وآمنت جميع الأديان بقداسته ففيه التقى الجميع. فحينما دعاه الله خرج وراء الله وهو لا يعلم إلى أين. وحينما طلب منه الله تقديم ابنه قدمه دون مناقشة.

4. دعوة الله لاعتزال الشر موجودة دائمًا في الكتاب المقدس راجع (2كو 17:6 + رؤ 4:18 + تك 17:19). والإنسان لكي تدخله محبة المسيح لا بُد أن يترك شيئًا لأجله، فالمرأة السامرية تركت جرتها والتلاميذ تركوا شباكهم بل تركوا المهنة كلها، ومتى ترك مكان الجباية وإبراهيم ترك بيته وعشيرته وبلده.

5. إتبع الله مع إبراهيم منهجًا عجيبًا فهو يجرده من كل شيء حتى تزداد صلته بالله وتزداد محبته، بدأ بأباه تارح ثم بأرض حاران ومن قبل ذلك أخرجه من أور نفسها ثم جرده من هاجر وإسمعيل (رمز المحبة الجسدية)، كما كان تارح رمزًا للمعطلات فهو عطل إبراهيم في حاران 15 سنة بعيدًا عن كنعان. وجرده من المدينة الآمنة أور فهي مركز للعبادة الوثنية. ثم جرده من سارة وطلب منه تقديم إسحق. وهنا ارتفع إبراهيم في محبته للمستوى الذي قال عنه المسيح "من أحب أبًا أو أمًا.. أكثر مني فلا يستحقني" والمعنى أن لا تكون العواطف البشرية الطبيعية عائقًا عن حب الله.

St-Takla.org Image: The cave of Machpelah (Abraham at the Cave of the Patriarchs). (Genesis 23) صورة في موقع الأنبا تكلا: مغارة المكفيلة (إبراهيم يقف عند مغارة البطاركة) (تكوين 23)

St-Takla.org Image: The cave of Machpelah (Abraham at the Cave of the Patriarchs). (Genesis 23)

صورة في موقع الأنبا تكلا: مغارة المكفيلة (إبراهيم يقف عند مغارة البطاركة) (تكوين 23)

6. إيمان إبراهيم وحياته مثالًا عجيبًا في الكتاب المقدس. فهو إيمان عملي بأن الله يعوله (عب 9،8:11). وعاش كغريب ينتظر المدينة السماوية ساكنًا هنا في خيام. بل آمن بأن الله قادر أن يقيم إسحق من الموت بعد أن يقدمه ذبيحة لأن الله وعده بنسل من اسحق فهو رجل إيمان ورجل طاعة لله وله روح العبادة يقيم مذبحًا في كل مكان، متغربًا عن العالم بشروره. بل هو مثال للاتضاع (يسجد لبني حث طالبًا منهم شراء مغارة المكفيلة) وللشجاعة فهو يحارب خمس ملوك لينقذ لوط. ومثال للتسامح فهو أنقذ لوط بالرغم مما فعله به لوط. ومثالا لعفة النفس فلم يقبل أي أجر عن حربه وإنقاذ أهل سدوم ومثال للكرم فهو يضيف الغرباء وهو لا يعرفهم. هو صديق لله يشفع عن أهل سدوم وحتى أن الله لا يخفي عنه شيئًا.

7. بسبب كل هذه الفضائل في حياة إبراهيم كثرت وعود الله له وبركاته لإبراهيم ونسله وتركزت الوعود في:-

‌أ. يكون بركة وبه تتبارك الأمم: يأتي منه المسيح.

‌ب. وعود بالنسل الكثير: رمز لنمو الكنيسة (يهود وأمم).

‌ج. وعود بالأرض وميراثها: رمز الأرض الجديدة والملكوت.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وعود الله لإبراهيم

1. (تك 2:12-3)

   

كانت في حاران وعمره 75 سنة.

2. (تك 7:12)

   

بعد أن ترك حاران حينما أمره الله.

3. (تك 14:13-17)

   

بعد أن تركه لوط فوعده الله بميراث الأرض كلها.

4. (تك 4:15-18)

   

بعد معركة كدر لعومر.

5. (تك 17: 5)

   

غير الله اسمه لإبراهيم.

6. (تك 17:22، 18)

   

بعد تقديم إسحق محرقة.

St-Takla.org Image: Map: from Ur to Haran (Genesis 11:31, 32) صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة: من أور إلى حاران (تكوين 11: 31، 32)

St-Takla.org Image: Map: from Ur to Haran (Genesis 11:31, 32)

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة: من أور إلى حاران (تكوين 11: 31، 32)

على إننا نلاحظ أن وعود الله لا تتحقق فوريًا، فوعد الله الأول لإبراهيم كان وعمره 75 سنة ولم يتحقق أن يكون لإبراهيم نسل من سارة إلا وسنه 100 سنة. فالله لا يتعجل الأمور كالبشر المصابين بحمي السرعة ولكن هناك ميعاد لتحقيق وعود الله وهو الميعاد المناسب والذي يُسَمَّى "ملء الزمان" (غل 4: 4).

7. ومع كل صفات إبراهيم الرائعة كان له سقطات فظيعة مثل:

‌أ. النزول إلى مصر دون استشارة الله حين حدثت المجاعة. فالله الذي عال إيليا كان يستطيع أن يعوله لكنه تعجل وبحث عن الحلول البشرية ونتعجب فهو لم يقم مذبحًا لله في أرض مصر.

‌ب. كذبه وإدعائه أن سارة أخته (هي من أبيه وليست من أمه) لكن إخفاء جزء من الحقائق للخداع هو كذب وكانت النتيجة أن فرعون أخذها.

‌ج. قبوله هدايا فرعون مقابل زوجته. فهو احتمى وراء زوجته بل كسب ماديًا من ذلك.

‌د. تكرار نفس الخطأ مع أبيمالك ملك جرار. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وفي قصة أبيمالك نرى إبراهيم يعترف بأنها خطة اتفق عليها مع سارة حتى لا يقتله أحد بسبب جمالها. ونرى إبراهيم هنا يحكم على أهل جرار ظلمًا بأن ليس فيهم خوف الله والسؤال "لماذا أتيت إذًا."

‌ه. لما أبطأ الله في تنفيذ وعده بالنسل تعجل إبراهيم وتزوج هاجر فكان هذا سبب مشاكل أسرية ومرارة نفس للجميع وبعد أن كانت سارة تقول له يا سيدي بدأت تتشاجر معه وتقول له أنه ظلمها وتحولت السعادة العائلية لمشاجرات.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

والسؤال:- لماذا يكشف الله ضعفات رجاله في الكتاب المقدس؟

St-Takla.org Image: God saw how they were working together to make such proud plans and decided to put a stop to their building by confusing their language so they could not understand each other. (Genesis 11: 5-7) - "The Tower of Babel" images set (Genesis 11:1-9): image (3) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "فنزل الرب لينظر المدينة والبرج اللذين كان بنو آدم يبنونهما. وقال الرب: «هوذا شعب واحد ولسان واحد لجميعهم، وهذا ابتداؤهم بالعمل. والآن لا يمتنع عليهم كل ما ينوون أن يعملوه. هلم ننزل ونبلبل هناك لسانهم حتى لا يسمع بعضهم لسان بعض»" (التكوين 11: 5-7) - مجموعة "برج بابل" (التكوين 11:1-9) - صورة (3) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: God saw how they were working together to make such proud plans and decided to put a stop to their building by confusing their language so they could not understand each other. (Genesis 11: 5-7) - "The Tower of Babel" images set (Genesis 11:1-9): image (3) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "فنزل الرب لينظر المدينة والبرج اللذين كان بنو آدم يبنونهما. وقال الرب: «هوذا شعب واحد ولسان واحد لجميعهم، وهذا ابتداؤهم بالعمل. والآن لا يمتنع عليهم كل ما ينوون أن يعملوه. هلم ننزل ونبلبل هناك لسانهم حتى لا يسمع بعضهم لسان بعض»" (التكوين 11: 5-7) - مجموعة "برج بابل" (التكوين 11 :1-9) - صورة (3) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

1. من المعزي حينما نقرأ الكتاب المقدس عن رجال الله القديسين نجدهم شخصيات بشرية مثلنا لهم ضعفاتهم ونقائصهم وسقطاتهم فلا نظن أنهم من عجينة أخرى غيرنا أو من طبيعة مختلفة عنا (فنوح سكر وتعرَّى وإبراهيم أخطأ) إذًا:-

أ. لا نيأس إن أخطانا بل يكون لنا رجاء أن نقوم ونتوب وأن الله سيقبلنا.

ب. يكون لنا رجاء في حياة مقدسة مثلهم وتكون لنا أشواق روحية للقداسة.

2. حينما نجد أن الجميع زاغوا وفسدوا.. (رو 12:3) نعرف أن الجنس البشري كله ساقط ويحتاج لمعونة من الله فنشعر باحتياجنا جميعًا لدم المسيح ونعمته.

3. الله لم يختار أشخاص معصومين لخدمته بل أشخاص عاديين لهم إيجابياتهم ولهم سلبياتهم ولكنه يقنعهم بأن يتخلوا عن سلبياتهم ليسيروا في طريق الكمال. وهكذا كل منا بالرغم من سلبياتنا فالله وضع لكل منا عمل وخدمة وعلينا أن نعمل بأمانة حتى نتممه ولا نسمع لمشورات عدو الخير بأن نترك خدمتنا لأننا غير مستحقين بل نتجاوب مع عمل الروح القدس الذي يتوبنا فتكون خدمتنا ناجحة.

4. الله يتدخل لحماية أولاده وحياتهم حتى دون أن يسألوه وحتى لو كانت مشاكلهم بسبب أخطائهم الشخصية، هكذا أنقذ الله سارة في المرتين من يد فرعون ومن يد أبيمالك. بل نرى الله يسعى لصداقة مع البشر ويكشف لهم أسراره "هل أخفي عن إبراهيم ما أنا فاعله. وإبراهيم يكون أمة كبيرة وقوية" (تك 17:18) هذه تساوي في الأمثال العامية " إن كبر ابنك خاويه". وعجيب هو الله في تواضعه ومحبته.

5. يتضح من قصة سارة وهاجر. خطأ تعدد الزوجات وخطأ الحلول البشرية. والحلول البشرية قد تأتي بحلول سريعة لكن مشاكلها كثيرة. فما فشلت فيه سارة بأن تنجب ولدًا لمدة 83 سنة عملته هاجر في سنة. ولكن حجم المشاكل كان رهيبًا.

الخيمة والمذبح: هما علامتين ملازمتين لإبراهيم أينما ذهب. والخيمة تعني شعوره بالغربة في هذا العالم، لأنه يبتغي وطنًا أفضل أي سماوي (عب 16:11) والمذبح إشارة للعلاقة مع الله، وعبادة الله. ولنلاحظ أن خيمة بدون مذبح، لا تزيد عن كونها "مرضًا" نفسيًا وعزلة عن المجتمع فالشعور بالغربة والانعزال عن المجتمع دون أن يكون هناك حياة وصلاة وعشرة لذيذة معزية مع الله، ستكون هذه العزلة، شيئًا غريبًا مؤلمًا للنفس. المؤمن الحقيقي يعتزل العالم بشره وخطاياه لأنه اكتشف لذة المخدع. ولذلك وجدنا حياة إبراهيم سلسلة من الرؤى والتعزيات الإلهية بسبب عبادته (المذبح) التي كانت بجانب إحساسه بالغربة (الخيمة).

أَبُوكُمْ إِبْرَاهِيمُ تَهَلَّلَ بِأَنْ يَرَى يَوْمِي فَرَأَى وَفَرِحَ: (يو 56:8) لقد رأى إبراهيم الله بعد أن قدم إسحق (تك 14:22). وغالبًا في هذه الرؤيا فهم إبراهيم معنى تقديم ابنه اسحق ذبيحة، وفهم معنى الخلاص الذي سيتم بالمسيح... ففرح وتهلل.

 

St-Takla.org Image: As people moved east they found a plain in Babylon and settled there. Everyone spoke one language and could understand each other. (Genesis 11: 1-2) - "The Tower of Babel" images set (Genesis 11:1-9): image (1) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "وكانت الأرض كلها لسانا واحدا ولغة واحدة. وحدث في ارتحالهم شرقا أنهم وجدوا بقعة في أرض شنعار وسكنوا هناك" (التكوين 11: 1-2) - مجموعة "برج بابل" (التكوين 11:1-9) - صورة (1) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: As people moved east they found a plain in Babylon and settled there. Everyone spoke one language and could understand each other. (Genesis 11: 1-2) - "The Tower of Babel" images set (Genesis 11:1-9): image (1) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "وكانت الأرض كلها لسانا واحدا ولغة واحدة. وحدث في ارتحالهم شرقا أنهم وجدوا بقعة في أرض شنعار وسكنوا هناك" (التكوين 11: 1-2) - مجموعة "برج بابل" (التكوين 11:1-9) - صورة (1) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

← الرجاء مراجعة تفسير نهاية الإصحاح 15: ادعاء أن الله وعد اليهود بأن لهم الأرض من النيل للفرات.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات التكوين: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح