St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   24_M
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

مَكْفِيلة | مغارة المكفيلة | حقل المكفيلة

 

اللغة الإنجليزية: Cave of the Patriarchs أو the Cave of Machpelah - اللغة العبرية: מערת המכפלה.

 

اسم سامي ربما كان معناه "مزدوجة" وهو حقل في حَبْرُون كان فيه المغارة التي شتراها إبراهيم من عفرون الحثي لتكون مقبرة لأسرته (تك ص 23). ودفن فيها إبراهيم (تك 25: 9) وسارة (تك 23: 19) واسحاق ورفقة وليئة (تك 49: 31) ويعقوب (تك 50: 13) وهذه المغارة الآن ضمن الحرم الإبراهيمي في الخليل وطول هذا البناء 194 قدمًا وحجارته كبيرة جدًا فإن طول أحدها 38 قدمًا ويشبه بناؤه بناء أساس الحرم الشريف في القدس. ويغلب على الظن انه أقيم في أيام هيرودس.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(1) موقع المكفيلة:

St-Takla.org Image: The cave of Machpelah (Abraham at the Cave of the Patriarchs). (Genesis 23) صورة في موقع الأنبا تكلا: مغارة المكفيلة (إبراهيم يقف عند مغارة البطاركة) (تكوين 23)

St-Takla.org Image: The cave of Machpelah (Abraham at the Cave of the Patriarchs). (Genesis 23)

صورة في موقع الأنبا تكلا: مغارة المكفيلة (إبراهيم يقف عند مغارة البطاركة) (تكوين 23)

"المكفيلة" كلمة سامية قد تعنى "مزدوجة" للدلالة على أن المغارة كانت تتكون من كهفين، وقد ترجمت فعلاً في الترجمة السبعينية "المغارة المزدوجة" (تك 23: 17). وتطلق هذه الكلمة على "الحقل" (تك 23: 19، 49: 30، 50: 13)، وعلى المغارة (تك 23: 9، 25: 9) كما نقرأ عن "حقل عفرون الذي في المكفيلة" (تك 23: 17). أمام ممرا التي هي حبرون في أرض كنعان (تك 23: 19). وهو حقل صغير بأشجاره ومغارته المزدوجة (التي كانت في طرف الحقل)، وقد اشتراه إبراهيم من عفرون الحثي ليكون قبراً له ولأسرته، وذلك بأربع مئة شاقل فضة. وكان أول من دُفن به "سارة" امرأة إبراهيم (تك 23: 19)، كما دفن هناك إسحق ورفقة (تك 49: 30 و31)، كما دفنت ليئة (تك 49: 31). وهناك دفن يعقوب بعد موته في مصر حيث "حمله بنوه إلى أرض كنعان ودفنوه في مغارة حقل المكفيلة"(تك 50: 13).

لم يكن بنو حث يودون أن يمتلك غريب في وسطهم، ولكنهم احترموا إبراهيم، وأقروا بأنه "رئيس من الله بيننا" (تك 23: 6). ولكن لعلهم أرادوا أن يرجع إبراهيم عن رأيه، فغالوا في ثمن الحقل، ولكن إبراهيم لم يعترض على هذا الثمن المرتفع، بل دفعه فوراً، يشجعه على ذلك وعد الله له بأن الأرض كلها ستكون له ولنسله (12: 7، 13: 15.. إلخ.)، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى.  وإجراءات الشراء كما هي مذكورة في (تك 23)، تتفق تمامًا مع العوائد والقوانين التي كانت متبعة في ذلك الوقت في الشرق الأوسط (كما جاء في قوانين حمورابي) بل ما زالت سارية في المجتمعات الشرقية.

ويجد البعض مشكلة فيما جاء في سفر أعمال الرسل ( 7: 16) حيث نقرأ: "فنزل يعقوب إلى مصر، ومات هو وآباؤنا ، ونقلوا إلى شكيم ووُضعوا في القبر الذي اشتراه إبراهيم بثمن فضة من بني حمور أبي شكيم". وواضح أن التركيز هنا على "يوسف" الذي أصعد بنو إسرائيل -عند خروجهم من مصر- عظامه معهم "ودفنوها في شكيم في قطعة الحقل التي اشتراها يعقوب من بني حمور أبي شكيم" (يش 24: 32). وجاء اسم إبراهيم في موضع اسم يعقوب حفيده، على أساس أن إبراهيم هو أول من اشترى قبراً له ولأسرته في أرض غربته.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(2) تاريخ المكفيلة:

St-Takla.org Image: The tomb of Abraham, Isaac and Jacob, and also Sarah and Leah - all in the cave of Machpelah صورة في موقع الأنبا تكلا: قبور الآباء: إبراهيم - إسحق - يعقوب، وكذلك قبر سارة و ليئة - كلهم في مغارة المكفيلة

St-Takla.org Image: The tomb of Abraham, Isaac and Jacob, and also Sarah and Leah - all in the cave of Machpelah

صورة في موقع الأنبا تكلا: قبور الآباء: إبراهيم - إسحق - يعقوب، وكذلك قبر سارة و ليئة - كلهم في مغارة المكفيلة

ويذكر يوسيفوس آثار إبراهيم: وأثله "التي ما زالت باقية إلى هذا الوقت (زمن يوسيفوس) في المدينة الصغيرة حبرون". كما يقول إن إسحق دفنه ابناه بجوار زوجته في نفس المغارة. وظلت الأخبار تتواتر منذ ذلك الوقت حتى الآن، شاهدة على أن قبر إبراهيم هو المكان الذي يسمى "الحرم" في حبرون.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(3) الحرم في حبرون:

ويعلوه الآن مسجد إسلامي. وقد نقلت شواهد القبور في 1967 من الحجرات الداخلية إلى الفناء الخارجي. والحرم نفسه يمتد من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي بطول 197 قدماً، ويعرض 110 أقدام، ويبلغ ارتفاع الأسوار نحو 40 قدماً فوق سطح الأرض، ويتراوح سمك الحوائط الحجرية ما بين ثماني وتسع أقدام.وترجع حوائط الحرم الحجرية إلى عصر هيرودس الكبير، وهي من الرخام الجيد. ويذكر "المقدسي" المؤرخ العربي (نحو 985 م.) أن الحصن المنيع الذي يحيط بقبور الآباء، والمبني من حجارة ضخمة مربعة الشكل، هو من أعمال " الجن ". ومن المؤكد أن المباني الموجودة حالياً، هي في -غالبيتها- التي رآها الصليبيون عند احتلالهم للبلاد .

والحرم في حبرون، الذي يعتقد المسيحيون واليهود والمسلمون، أنه قد بُني فوق مغارة المكفيلة، يعتبر -عند كل هؤلاء- من أقدس الأماكن في العالم، فلم يُسمح إلا للقلائل من كبار الشخصيات في التاريخ برؤية المغارة.

وفي الطرف الجنوبي من المنطقة المسورة، توجد كنيسة الأرجح أنها من عهد الصليبيين- بها صحن وممشيان، أما داخل الكنيسة، أما شاهدا قبريّ إبراهيم وسارة فيوجدان في مصليين ثماني الأضلاع، في الرواق المزدوج أمام أبواب الكنيسة. أما شاهدا قبري يعقوب وليئة فيوجدان في حجرتين بقرب الطرف الشمالي للحرم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(4 ) مغارة المكفيلة:

وهي مكان تكتنفه الأسرار، فليس بين الأحياء من دخل إليها، ولكن في عهد الصليبين، كان يُسمح للحجاج وغيرهم بزيارة المكان. وكتب عن ذلك في 1163م. المعلم اليهودي بنيامين من "بلد الوليد" في الأندلس، وذكر أنه "إذا أتى يهودي وأعطي حارس المغارة نقوداً إضافية، يفتح أمامه باباً حديدياً- يرجع إلى عصور آبائنا الذين يرقدون في سلام- ويمسك الزائر بشمعة مشتعلة في يده، وينزل إلى المغارة الأولى الفارغة، ومنها إلى مغارة ثانية فارغة أيضاً، وأخيراً يصل إلى مغارة ثالثة تحتوي على ستة قبور، هي قبور إبراهيم وإسحق، وسارة ورفقة وليئة، كل قبر في مقابل القبر الآخر.. وتتقد شمعة في المغارة وعلى القبر بصفة مستمرة ليلاً ونهاراً". وهو وصف شبيه بما يجري حالياً في كثير من المزارات الأثرية في فلسطين.

ولكن الآن قد أغلقت جميع المداخل إلى المغارة، ولا يوجد سوى ثقب في أسفل الحائط الخارجي، لعله يتصل بالمغارة الغربية، وفي هذا الثقب يلقي يهود حبرون بقصاصات من الورق عليها أدعية ونذور للآباء المدفونين داخل المغارة.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/24_M/M_207.html