St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   01-Sefr-El-Takween
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

التكوين 37 - تفسير سفر التكوين

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب تكوين:
تفسير سفر التكوين: مقدمة سفر التكوين | مقدمة أسفار موسى الخمسة | التكوين 1 | التكوين 2 | التكوين 3 | التكوين 4 | التكوين 5 | التكوين 6 | التكوين 7 | التكوين 8 | التكوين 9 | التكوين 10 | التكوين 11 | التكوين 12 | التكوين 13 | التكوين 14 | التكوين 15 | التكوين 16 | التكوين 17 | التكوين 18 | التكوين 19 | التكوين 20 | التكوين 21 | التكوين 22 | التكوين 23 | التكوين 24 | التكوين 25 | التكوين 26 | التكوين 27 | التكوين 28 | التكوين 29 | التكوين 30 | التكوين 31 | التكوين 32 | التكوين 33 | التكوين 34 | التكوين 35 | التكوين 36 | التكوين 37 | التكوين 38 | التكوين 39 | التكوين 40 | التكوين 41 | التكوين 42 | التكوين 43 | التكوين 44 | التكوين 45 | التكوين 46 | التكوين 47 | التكوين 48 | التكوين 49 | التكوين 50

نص سفر التكوين: التكوين 1 | التكوين 2 | التكوين 3 | التكوين 4 | التكوين 5 | التكوين 6 | التكوين 7 | التكوين 8 | التكوين 9 | التكوين 10 | التكوين 11 | التكوين 12 | التكوين 13 | التكوين 14 | التكوين 15 | التكوين 16 | التكوين 17 | التكوين 18 | التكوين 19 | التكوين 20 | التكوين 21 | التكوين 22 | التكوين 23 | التكوين 24 | التكوين 25 | التكوين 26 | التكوين 27 | التكوين 28 | التكوين 29 | التكوين 30 | التكوين 31 | التكوين 32 | التكوين 33 | التكوين 34 | التكوين 35 | التكوين 36 | التكوين 37 | التكوين 38 | التكوين 39 | التكوين 40 | التكوين 41 | التكوين 42 | التكوين 43 | التكوين 44 | التكوين 45 | التكوين 46 | التكوين 47 | التكوين 48 | التكوين 49 | التكوين 50 | التكوين كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35 - 36

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ابتداء من هنا نجد قصة يوسف كرمز للمسيح لكن يعترضها قصة يهوذا فهو الذي جاء منه المسيح بالجسد. ولم يعرض الكتاب بالتفصيل لقصة حياة يهوذا لكنه يتحدث بالتفصيل عن قصة حياة يوسف لأنه حمل رموزًا واضحة لحياة وعمل المسيح. وتعتبر حياة يوسف حلقة الوصل بين عصر الآباء البطاركة ونشأة اليهود كشعب وأمة تحت العبودية تصرخ طالبة الخلاص. وفتح يوسف الطريق لأبيه إسرائيل وعائلته أن يعيشوا في مصر ليكونوا جسدًا منفصلًا عن وثنية كنعان وعن كبرياء مصر.

جاء المسيح آخذًا جسدًا من يهوذا الملوث بالخطايا، والمسيح أتى ليحمل كل هذه الخطايا في جسده (التفاصيل في الإصحاح القادم 38). ولكن نجد هنا قصة يوسف الطاهر النقي وفيها نرى رموزًا واضحة لمن هو المسيح.

فنحن نتقابل هنا مع قصة يوسف كرمز للمسيح الذي أخذ صورة عبد حبًا فينا. ثم يأتي (إصحاح 38) ليشرح لنا أن السبب في ألام المسيح كان هو خطايانا التي سيحملها في جسده. ثم نرى قصة صعود يوسف للمجد، إشارة للمسيح الذي سيحملنا فيه إلى مجده.

 

يوسف كرمز للمسيح

1. يوسف كان الابن المحبوب لأبيه ثم صار عبدًا في مصر. والمسيح هو الابن المحبوب الذي جاء إلى العالم كعبد (مصر رمز العالم). فهو أخذ شكل العبد وهو الابن المحبوب. (أف 6:1) + هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت.

2. أول ما نرى يوسف في (تك 2:37) أنه كان يرعى مع إخوته رمزًا للمسيح الراعي الصالح.

3. وفي (تك 3:37) كان يعمل ويرعى مع أبناء بلهة وزلفة الجاريتين. فهو الابن المحبوب يخدم أولاد العبيد. والمسيح الابن المحبوب الذي أتى ليَخدِم لا ليُخدَم. ويخدم من؟ أولاد عبيده.

St-Takla.org Image: Joseph's brothers hate and envy him more (Genesis 37:8) صورة في موقع الأنبا تكلا: تزايد كراهية أخوة يوسف له (تكوين 37: 8)

St-Takla.org Image: Joseph's brothers hate and envy him more (Genesis 37:8)

صورة في موقع الأنبا تكلا: تزايد كراهية أخوة يوسف له (تكوين 37: 8)

4. يوسف هو ابن شيخوخة يعقوب. والمسيح هو ابن قديم الأيام (دا 13:7).

5. أحلام يوسف كانت تشير لأن يوسف ليس إنسانًا عاديًا ولكن إخوته رفضوا ملكه ورفض إخوة يوسف لأحلامه هو ما حدث عندما رفض اليهود أن يسجدوا للمسيح ويعبدوه كملك هذا الذي تجثو له كل ركبة (في 8:2-11). وفرعون طلب السجود ليوسف.

6. يوسف حسده إخوته (تك 11:37). والمسيح حسده الكهنة وبيلاطس عرف هذا (مر 10:15).

7. وأما أبوه يعقوب فحفظ الأمر وهكذا كانت العذراء (لو 19:2) ويعقوب تعجب من أحلام يوسف ربما فهم أنه سيكون عظيما لكنه كتم الأمر حتى لا يثير حسد إخوته بالأكثر.

8. يعقوب يرسل يوسف لإخوته (تك 13:37) والمسيح يرسله الآب للعالم (يو 36:5-38).

9. يوسف ذهب لإخوته في محبة. ولم يجدهم في شكيم حيث أرسله والده فذهب يفتش ويسأل عنهم وذهب وراءهم إلى دوثان (يقال أن معناها ثورة). وكان يمكن أن يعود إلى والده قائلًا لم أجدهم، لكنها هي محبته. أما إخوته نتيجة حسدهم خططوا لقتله. والمسيح جاء إلى خاصته وخاصته لم تقبله. (مت 38:21). هو وجد إخوته في حالة ثورة ضده (دوثان).

10. هو ذهب لإخوته يحمل لهم خبزًا. فأرسلوه لمصر كعبد وسجن ليخرج ويدخل القصر ويعود ليعطي إخوته خبزًا يشبعهم ويعطيهم حياة. هو وهب حياة لكل إنسان من الحنطة أي الخبز والمسيح جاء ليعطينا نفسه خبزًا. وهو الآن في قصره السماوي يشبع كل إنسان.

11. مشاوراتهم لقتل يوسف هي مثال لمشاورات اليهود لقتل المسيح.

12. كما أنقذ يوسف العالم من المجاعة أنقذ المسيح العالم من مجاعة للحق ومن الموت الروحي.

St-Takla.org Image: Joseph's dream (Genesis 37:5) - by Raphael - from "The Bible and its Story" book, authored by Charles Horne, 1909. صورة في موقع الأنبا تكلا: حلم يوسف (التكوين 37: 5) - رسم الفنان رافايل - من كتاب "الإنجيل وقصته"، إصدار تشارلز هورن، 1909 م.

St-Takla.org Image: Joseph's dream (Genesis 37:5) - by Raphael - from "The Bible and its Story" book, authored by Charles Horne, 1909.

صورة في موقع الأنبا تكلا: حلم يوسف (التكوين 37: 5) - رسم الفنان رافايل - من كتاب "الإنجيل وقصته"، إصدار تشارلز هورن، 1909 م.

13. رفضه إخوته ولم يستطيعوا أن يكلموه بسلام أما هو فكلمهم بسلام وجاء يخدمهم ورفضوه. فإخوته رفضوه وقبله الأمم (مصر) وهكذا المسيح رفضه اليهود وقبله كل العالم.

14. أعطاه أبوه قميصًا ملونًا. والمسيح كانت له الكنيسة ثوبًا ملونًا، وثوبًا لأنها التصقت بالمسيح كالثوب وملونا فهي متعددة المواهب.

15. هم كرهوه لأنه في أحلامه أعلن مجده. والمسيح كان دائمًا يعلن نسبته لله مما أثار اليهود فكرهوه (يو 59،58:8). ويوسف لم يكره إخوته بالرغم من كراهيتهم له وهكذا المسيح.

16. إخوة يوسف أخلعوه ثيابه. وهكذا فعل اليهود بالمسيح.

17. الأمم ألبسوا يوسف الثياب الملوكية بعد أن سجنوه والعالم خضع للمسيح بعد أن رفضه زمنًا.

18. الأمم اشتروا يوسف بالفضة. والأمم اشتروا المسيح بإيمانهم به.

19. لم نسمع أن يوسف قاومهم والمسيح لم يقاوم بل كان كشاة سيقت للذبح وكان طائعًا.

20. بيع يوسف بعشرين من الفضة. والمسيح بيع بثلاثين من الفضة.

21. الذي أشار ببيع يوسف هو يهوذا أخوه. ويهوذا هو الذي سلم المسيح.

22. إخوة يوسف بعد أن طرحوه في البئر جلسوا ليأكلوا والمسيح بعد أن صلبوه أكلوا الفصح.

23. نزول يوسف للبئر وخروجه حيًا يشير لموت المسيح وقيامته.

24. يوسف كان حسن الصورة والمنظر (تك 6:39) والمسيح كان أبرع جمالًا من بني البشر. ولكن متى قيل عن يوسف أنه حسن الصورة وحسن المنظر؟ كان ذلك وهو في بيت فوطيفار أي في بيت العبودية. ونحن لم نعرف جمال محبة المسيح إلا بعد أن تجسد آخذًا صورة عبد (فى2: 7)، ورأيناها بوضوح وهو على الصليب. والمسيح قيل عنه "أبرع جمالا من بني البشر" (مز45).

St-Takla.org Image: Joseph's dream about the sun, the moon, and the stars (Genesis 37:9-11) صورة في موقع الأنبا تكلا: حلم يوسف عن الشمس والقمر والكواكب (تكوين 37: 9-11)

St-Takla.org Image: Joseph's dream about the sun, the moon, and the stars (Genesis 37:9-11)

صورة في موقع الأنبا تكلا: حلم يوسف عن الشمس والقمر والكواكب (تكوين 37: 9-11)

25. يوسف حوكم ظلمًا في مصر وهكذا المسيح حوكم ظلمًا في العالم (مصر رمز لأرض العبودية).

26. يوسف جُرِّب من امرأة فوطيفار وغلب، والمسيح جربه إبليس وغلب.

27. المرأة اتهمت يوسف ظلمًا وزورًا والمسيح طالما اتهموه زورًا: أنه مجنون (مر 3: 21) وببعلزبول يخرج الشياطين (مت 12: 24؛ مر 3: 22؛ لو 11: 15) وأنه أكول وشرِّيب خمر (مت 11: 19؛ لو 7: 34). وأثناء محاكمة المسيح أمام قيافا ورؤساء الكهنة والشيوخ والمجمع، كانوا يبحثون عن شهود زور (مت26: 60). بل للآن هناك اتهامات موجهة للمسيح.

28. كان مع يوسف في السجن اثنين، خباز وساقي. والمسيح صلب بين لصين. وكما نجا الساقي وهلك الخباز هكذا خلص اللص اليمين وهلك اللص اليسار. وهكذا كل العالم فجزء من العالم سيخلص والجزء الآخر سيهلك (يو 29:5).

29. دخل يوسف السجن لا لذنب ارتكبه. وهكذا المسيح صار إنسانًا وصلب عن ذنوبنا لا ذنبه هو.

30. يوسف وقف أمام فرعون وسنه 30 سنة والمسيح بدأ خدمته وسنه 30 سنة. وكانت خدمة يوسف أن يشبع العالم وهكذا كان عمل المسيح.

31. خلع يوسف ثياب السجن ولبس اللبس الملوكي. ليعلن أن زمن الآلام انتهى ويأتي زمن المجد. فطريق المجد ليوسف مر عبر الآلام (من إخوته ومن المصريين وفي السجن..) والمسيح جلس عن يمين الآب بعد أن مر بطريق الآلام والصليب.

32. فرعون ألبس يوسف ثوب كتان أبيض (رمز بر المسيح. والثوب الأبيض يشير للملابس الكهنوتية ولملابس الملوك. والمسيح كان رئيس كهنتنا الأعظم وملك علينا بصليبه) وخاتم (رمز السلطان والبنوة) وطوق ذهبي (رمز المجد).

33. مشورة يوسف لفرعون هي الحكمة والتدبير والمسيح هو أقنوم الحكمة. وإذا سلمنا له حياتنا يدبرها حسنا فلا نجوع. وكانت سمة يوسف عمومًا الحكمة.

34. سماه فرعون صفنات فعنيح ولها ترجمات عديدة سنذكرها بعد ذلك وتعني طعام الحياة أو مخلص العالم أو معلن الأسرار وهذه كلها أسماء المسيح مشبع العالم ومخلصه.

St-Takla.org Image: Jacob rebukes Joseph for the dreams (Genesis 37:10) صورة في موقع الأنبا تكلا: انتهار يعقوب ليوسف عن الأحلام (تكوين 37: 10)

St-Takla.org Image: Jacob rebukes Joseph for the dreams (Genesis 37:10)

صورة في موقع الأنبا تكلا: انتهار يعقوب ليوسف عن الأحلام (تكوين 37: 10)

35. زواج يوسف بأسنات هو رمز المسيح الذي اتخذ كنيسة الأمم عروسًا له. وكان ثمرة الزواج منسى (إنساني الله كل تعبي) وأفرايم (جعلني الله مثمرًا). والمسيح يفرح وينسى كل آلامه حين يجد الكنيسة مثمرة. بل السماء تفرح بخاطئ واحد يتوب.

36. كان حلم فرعون 7 بقرات سمينة تأكلها سبع بقرات قبيحة. والبقرات السمينة تشير للكنيسة الخارجة من المعمودية (فالبقرات خرجت من الماء). والبقرات القبيحة تشير للهراطقة وكل محاولات عدو الخير لابتلاع الكنيسة، وللأسف رأينا هرطقات كثيرة قد إبتلعت كنائس كثيرة. وما زالت هرطقات وبدع كثيرة تبتلع كنائس وشعوب مسيحية، وخصوصًا محاولة الوحش في نهاية الأيام أن يبتلع الكنيسة ويعتدي عليها. ولاحظ الآية (تك 41: 21) فَدَخَلَتْ أَجْوَافَهَا، وَلَمْ يُعْلَمْ أَنَّهَا دَخَلَتْ فِي أَجْوَافِهَا، فَكَانَ مَنْظَرُهَا قَبِيحًا كَمَا فِي الأَوَّلِ" أليست هذه إشارة للكنائس التي إبتلعت من الهراطقة ويظنها الناس كنائس إيمانها صحيحا بحسب قلب المسيح وينخدعوا فيها.

37. المجاعة كانت تدبير من الله ليعود إخوة يوسف ويتقابلوا مع يوسف. كما دبر الله مجاعة للابن الضال ليعود لحضن أبيه. وحوتًا يبتلع يونان. هي خطة الله ليجذب كل نفس للتوبة حتى تتقابل مع المسيح يوسفها الحقيقي.

38. لقاء يوسف مع إخوته تم على 3 مراحل تشير لمعاملات الله مع الخاطئ التائب:-

أ. إخوة يوسف لم يعرفوه في اللقاء الأول واليهود لم يعرفوا المسيح. وهكذا كل خاطئ في بداية توبته تكون معرفته بالمسيح ضعيفة جدًا بل يكاد لا يعرفه. وقد يعامل المسيح الخاطئ بجفاء كما عامل المسيح المرأة الكنعانية، وكما عامل يوسف إخوته. (نش 2:5-7).

ب. في اللقاء الثاني أيضًا لم يعرفوه لكنه بكى وحده. هو قلب المسيح الذي يشتاق لكل واحد منا.

ج. في اللقاء الثالث أعلن ذاته لهم وبكى وأخرج الجميع فالمسيح لا يعلن نفسه سوى لأحبائه كما في القيامة. وقد يشير هذا أيضًا لأن اليهود سيعرفونه في نهاية الأيام [الذين قال عنهم إشعياء "الْبَقِيَّةُ" (إش 10: 21)].

د. لاحظ أن يوسف أمر بحبسهم 3 أيام ثم أعطاهم القمح. وهكذا حتى نشبع من المسيح علينا أن نموت معه (صلب الأهواء والشهوات) والثلاث أيام إشارة للقيامة في اليوم الثالث فنحن نتقابل مع المسيح على أساس القيامة (أي بحياته المقامة التي يعطينا إياه).

St-Takla.org Image: Joseph and Potiphar's Wife, from the Book of Books in Pictures صورة في موقع الأنبا تكلا: يوسف وامرأة فوطيفار، عن كتاب: كتاب الكتب بالصور

St-Takla.org Image: Joseph and Potiphar's Wife, from the Book of Books in Pictures

صورة في موقع الأنبا تكلا: يوسف وامرأة فوطيفار، عن كتاب: كتاب الكتب بالصور

39. ارتاع إخوة يوسف عند رؤيته والمسيح سيرتاع منه الخطاة عند ظهوره. هم ارتاعوا أما هو فيقول تعالوا إليَّ. وكما غفر يوسف لإخوته غفر المسيح على الصليب "يا أبتاه اغفر لهم".

40. يوسف لم يستح من إخوته وهكذا المسيح لا يستحي بنا بل يدعونا إخوته. (عب 11:2). وكما قدم يوسف إخوته لفرعون غير خجلًا من وضاعتهم هكذا سيقدمنا المسيح للآب كإخوة له قائلًا ها أنا والأولاد الذين أعطانيهم الله (عب 11:2-13). بل المسيح هو الطريق الوحيد للآب "أَنَا هُوَ ٱلطَّرِيقُ وَٱلْحَقُّ وَٱلْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى ٱلْآبِ إِلَّا بِي" (يو14: 6). وكما قال القديس بولس الرسول "لِأَنَّ بِهِ لَنَا كِلَيْنَا قُدُومًا فِي رُوحٍ وَاحِدٍ إِلَى ٱلْآبِ" (أف2: 18).

41. دعوة يوسف ليعقوب وإخوته ليعيشوا في مكان مجده (هو مصر الآن) هي دعوة المسيح لنا لنعاين مجده "من يغلب يجلس معي في العرش (رؤ 21:3). وإرسال العربات الملكية ليعقوب لتشهد لمجده. هو إرسال الروح القدس لنا ليعلن مجد المسيح "فهو يأخذ مما للمسيح ويخبرنا (يو 14:16).

42. يقول يعقوب لأولاده ما بالكم واقفين تنظروا لبعضكم اذهبوا لئلا نموت. هي دعوة الكنيسة لأولادها توبوا وارجعوا للمسيح فيرجع إليكم فتكون لكم حياة ولا تموتوا.

43. يقول فرعون "لا تحزن عيونكم على أثاثكم لأن خيرات مصر كلها لكم" (تك 45: 20)، والعربات هي العربون. وبولس الرسول يحسب كل شيء نفاية ليعرف المسيح في (في 3: 7، 8).

44. رجوع إخوة يوسف إلى يوسف يشير لرجوع اليهود للمسيح وإيمانهم به في آخر الأيام.

45. قيل عن يعقوب "فعاشت روح يعقوب حين سمع عن يوسف" فنحن لا نعيش إلا به ونموت لو ابتعدنا عنه. فهو الحياة "من أمن بي يحيا" وهو خبر الحياة.

46. قيل عن يوسف أنه سيد الأرض كلها والمسيح هو ملك الملوك وسيد الخليقة كلها.

47. سجود يعقوب لعصا يوسف هو سجود الكنيسة كلها للصليب الذي كان به الخلاص.

48. لعل أروع ما قاله يوسف "أنتم قصدتم بي شرًا. أما الله فقصد به خيرًا. لكي يفعل كما اليوم، ليحيي شعبًا كثيرًا" أليس هذا هو ما حدث مع المسيح. لقد قصد اليهود أذيته وأن يلحقوا به شرًا، حوله الله لخير البشرية كلها وحياة العالم (مزمور 1:2-4).

49. أراد الله أن يكون شعبه الذي سيأتي منه المسيح منعزلًا عن نجاسات الكنعانيين. فأتى بهم إلى مصر وعزلهم في أرض جاسان (الشرقية) ليعزلهم عن وثنية وكبرياء المصريين. ولاحظ أن الله في حكمته سمح بنزول الشعب إلى مصر في حياة يوسف، وفي زمن مجده فيستطيع حمايتهم. وإلا لكانوا قد هربوا وارتدوا إلى كنعان بنجاساتها مرة أخرى لو واجهوا متاعب من المصريين. وهذا ما نحياه الآن على الأرض فمسيحنا يحمينا حتى لا نرتد لشرور العالم.

50. بدأت المتاعب بعد موت يوسف ولكن بعد أن كانوا قد استقروا في مصر ونسوا أرض كنعان. وبدأ الشعور بالعبودية وإذلال المصريين لهم. ولكن إذا فهمنا أن يوسف هو رمز للمسيح، إذًا علينا أن نفهم أن المسيح وسطنا هو سبب غلبتنا وتعزياتنا وسط ألام العالم في أيام غربتنا. أما لو إختفى المسيح من وسطنا ويكون هذا بسبب خطايانا.. هنا تبدأ ألام العالم تتعبنا لأننا سنكون بلا تعزية.

St-Takla.org Image: Jacob sends Joseph to his brothers (Genesis 37:12-14) صورة في موقع الأنبا تكلا: يعقوب يرسل يوسف لأخوته (تكوين 37: 12-14)

St-Takla.org Image: Jacob sends Joseph to his brothers (Genesis 37:12-14)

صورة في موقع الأنبا تكلا: يعقوب يرسل يوسف لأخوته (تكوين 37: 12-14)

 

العهد القديم كله هو ظل للعهد الجديد. كله إشارات لعمل المسيح. هو وسائل لإيضاح خطة الخلاص. وهناك نبوات واضحة صريحة عن المسيح مثل "ها العذراء تحبل وتلد ابنًا" (أش 7) وهناك شخصيات ترمز للمسيح مثل إسحق ويوسف. وشخصيات ترمز للكنيسة مثل راحيل ورفقة. وهناك أحداث تشير لخطة الخلاص مثل مرور الشعب في البحر رمزًا للمعمودية وهكذا أيضًا الطوفان. بل أن خيمة الاجتماع كلها هي رمز للمسيح كما سنرى لذلك قال الآباء أن العهد الجديد مختبئ في العهد القديم والعهد القديم مشروح في العهد الجديد. وإنجيل متى مثلًا حاول أن يشرح كيف أنه في المسيح كان تحقيق نبوات العهد القديم. وهذا ما يعنيه السيد المسيح بأنه ما جاء لينقض العهد القديم بل ليكمله. ويكمله أي يحقق في نفسه كل ما حاول العهد القديم أن يشرحه، هو أعلن كل معاني القصص التي وردت في العهد القديم، فكلها كانت تشير لشخصه المبارك. هو حل رموز وألغاز العهد القديم. فإن شهادة يسوع هي روح النبوة (رؤ 10:19).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

حياة يوسف

يوسف هو ابن راحيل المحبوبة، لذلك أحبه أبوه وصنع له قميصًا ملونًا كان سبب آلامه. إذ كرهه إخوته لأنهم شعروا بمحبة أبيهم الزائدة ليوسف. وهم كانوا قادرين على جذب محبة أبيهم بحكمة وبخضوع لأبيهم. ولكنهم آثروا طريق الشر فرأوبين اعتدى على فراش أبيه وشمعون ولاوي كانوا متوحشين وأولاد بلهة وزلفة كانوا أشرار وأتى يوسف بنميمتهم أي نقل لأبيه أخبار شرورهم. قطعًا نقل أخبار مثل هذه ليس صحيحًا لكن يبدو أن يعقوب كان له حزنًا في قلبه بسبب أولاده وأحب يوسف الذي رآه كاملًا فضلًا عن أنه ابن راحيل. وهنا نجد ربما خطأ ليعقوب أنه أحب يوسف أكثر من إخوته وهذه المعاملة المميزة تسبب غيرة وحسد بين الإخوة. ونلاحظ أن يوسف في محبته، إذ أحب أخوته بالرغم من كراهيتهم له قد نفذ وصية المسيح قبل أن يأتي المسيح بـ2000 سنة، وفي طهارته ورفضه للزنى نفذ وصايا موسى قبل أن يأتي موسى أو تكتب الوصايا (هذا بالتقليد فكل شي مسلم شفاهة للآباء وموسى قام بكتابته) كانت وصايا الله مكتوبة على قلب يوسف قبل أن تكتب على ألواح حجرية.

St-Takla.org Image: Later Joseph shared another dream with them: ‘Listen,’ he said, ‘This time the sun and moon and eleven stars were bowing down to me.’ (Genesis 37: 9) - "Joseph and his dreams" images set (Genesis 37:1-11): image (5) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "ثم حلم أيضًا حلما آخر وقصه على إخوته، فقال: «إني قد حلمت؟ حلما أيضا، وإذا الشمس والقمر وأحد عشر كوكبا ساجدة لي»" (التكوين 37: 9) - مجموعة "يوسف وأحلامه" (التكوين 37: 1-11) - صورة (5) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Later Joseph shared another dream with them: ‘Listen,’ he said, ‘This time the sun and moon and eleven stars were bowing down to me.’ (Genesis 37: 9) - "Joseph and his dreams" images set (Genesis 37:1-11): image (5) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "ثم حلم أيضًا حلما آخر وقصه على إخوته، فقال: «إني قد حلمت؟ حلما أيضا، وإذا الشمس والقمر وأحد عشر كوكبا ساجدة لي»" (التكوين 37: 9) - مجموعة "يوسف وأحلامه" (التكوين 37: 1-11) - صورة (5) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

كانت هناك أسباب أخرى لكراهية إخوة يوسف له وهي أحلامه التي رواها لهم فأثارت كل أحقادهم الدفينة وهذا يعطينا فكرة أن لا نتحدث عن نجاحنا الجسدي أو نجاحنا الروحي أمام الآخرين حتى لا نثير أحقادهم ونكون سبب عثرة لهم.

أما إخوة يوسف فنرى في مؤامراتهم منتهى الوحشية والعجيب أن يجلسوا ويأكلوا بعد أن ألقوا بأخيهم في البئر بل ربما أكلوا من الطعام الذي أحضره لهم.

وربما سمح الله ليوسف بهذه الآلام لأنه كان شخصًا مدللًا أراد الله أن يصقله ليعده لعمل عظيم. ولذلك فقول يوسف "لستم أنتم أرسلتموني إلى مصر بل الله الذي أرسلني" يعطينا فكرة أن حياتنا هي في يد الله وكل شيء بسماح منه وأن كل الأمور تعمل معًا للخير للذين يحبون الله" ولقد سمح الله بأن يجتاز يوسف تجربة شديدة لكنه كان معه في كل خطوة كما حدث مع الثلاثة فتية في أتون النار. فالله رافقه في بيت فوطيفار وفي السجن فتحول إلى بركة للجميع. وأعطاه القلب المفتوح والعين المفتوحة ففسر الأحلام. بل أنقذ العالم من مجاعة فصار بركة للعالم. وأعطاه الله نعمة في عين كل أحد (فوطيفار/ رئيس السجن/ فرعون).

ولكن لم يسكت الشيطان بل حرك زوجة فوطيفار. ولم يجد يوسف عذرًا للخطية بأنه شاب وفي احتياج لهذا أو أن زوجة فوطيفار قادرة على أذيته.. إلخ بل شعر بأنه أمام الله ولا يجب أن يخطئ. لقد كان هذا الشاب البتول أكثر طهارة من داود المحصن بزوجاته. فهو فَضَّل أن يُلْقَى في السجن، فَضَّل العار وربما الموت عن أن يخطئ إلى الله. في حياة يوسف نرى كيف أن نعمة الله تعمل وسط التجارب، وكيف أن الله فسر على يديه الأحلام ليعد له الطريق إلى القصر. وكانت هذه الأحلام (الخباز والساقي ثم أحلام فرعون) من الله، على أن هناك أحلام من الشيطان وأحلام من العقل الباطن. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). ولنتأمل في يوسف حين سأل الساقي أن يذكره أمام فرعون. ماذا كانت أقصى أماله: إما أن يطلقه فرعون حرًا ويعود لأبيه ولإخوته الأشرار أو يعمل مساعدًا للساقي. ولكن هل كان يعلم ما في فكر الله من خير نحوه بل نحو كل العالم. وجميل أن نرى في حياة يوسف أن اسم الله دائمًا على لسانه. هو لا يخطئ أمام الله. وهو لا يفسر الأحلام بل الله.. إذًا هو يعطي المجد لله لذلك رفعه الله، وعلينا أن لا نطلب مجد أنفسنا بل نترك هذا لله، نحن نمجده وهو الذي يشهد لنا. فهو أراد أن يختفي هو ليظهر الله لكن الله أظهره ومجده حتى الآن.

ونقطة أخرى تتضح في حياة يوسف المتدين. فهو يظهر أن الدين ليس صوم وصلاة فقط بل عمل وتدبير والله يشترك في العمل فيكون ناجحًا "وكان الله مع يوسف فكان رجلًا ناجحًا" وكان جفاؤه مع إخوته ظاهريًا فهو إنسان عاطفي حساس يبكي مرارًا. ولكن سبب الجفاء الظاهري أن يشعر إخوته بخطأهم. أيضًا هو نفذ "إحسنوا إلى المسيئين إليكم" قبل المسيح. ونرى في يوسف بره بأبيه وكيف إستقبله إستقبالًا لائق وفي موته كيف شيعه ونفذ وصيته بدفنه في مغارة المكفيلة أي تحمل كل مشاق السفر إكرامًا لأبيه.

ووصية يوسف لإخوته أن لا تتغاضبوا في الطريق هي وصية المسيح لكنيسته وشعبه أن لا تتغاضبوا وتتخاصموا بل كونوا جسدًا واحدًا وروحًا واحدًا.. (أف 4:4).

St-Takla.org Image: Joseph shared the dream with this father. ‘What is this dream you had?’ Jacob asked. He told Joseph off asking, ‘Will your mother and I and your brothers actually come and bow down to the ground before you?’ (Genesis 37: 10) - "Joseph and his dreams" images set (Genesis 37:1-11): image (7) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "وقصه على أبيه وعلى إخوته، فانتهره أبوه وقال له: «ما هذا الحلم الذي حلمت؟ هل نأتي أنا وأمك وإخوتك لنسجد لك إلى الأرض؟»" (التكوين 37: 10) - مجموعة "يوسف وأحلامه" (التكوين 37: 1-11) - صورة (7) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Joseph shared the dream with this father. ‘What is this dream you had?’ Jacob asked. He told Joseph off asking, ‘Will your mother and I and your brothers actually come and bow down to the ground before you?’ (Genesis 37: 10) - "Joseph and his dreams" images set (Genesis 37:1-11): image (7) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "وقصه على أبيه وعلى إخوته، فانتهره أبوه وقال له: «ما هذا الحلم الذي حلمت؟ هل نأتي أنا وأمك وإخوتك لنسجد لك إلى الأرض؟»" (التكوين 37: 10) - مجموعة "يوسف وأحلامه" (التكوين 37: 1-11) - صورة (7) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

ويوسف حصل على نصيب البكر لأمانته، إذ حصل على نصيب اثنين في الميراث في شخصي إبنيه إفرايم ومنسى لذلك نجد دائمًا أسماء الأسباط الـ12 لا تشتمل على اسم يوسف، بل رفع اسم يوسف ليوضع مكانه أسماء أفرايم ومنسى وبهذا يكون يوسف قد حصل على نصيب البكر أي نصيبين من الميراث وفي هذا إشارة إلى البكورية الروحية التي فقدها رأوبين لخطيته. والبكورية الروحية حصلت عليها الكنيسة بسبب خطية شعب اليهود وصلبهم للمسيح ورفضهم له.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

آية 1: "وَسَكَنَ يَعْقُوبُ فِي أَرْضِ غُرْبَةِ أَبِيهِ، فِي أَرْضِ كَنْعَانَ."

سكن يعقوب في أرض كنعان أرض غربة أبيه= حتى يتسلمها أبنائه وأحفاده كأرض موعد يعيشون فيها لا كغرباء في خيام وإنما كمواطنين يبنون المدن والمنازل.

 

آية 2: "هذِهِ مَوَالِيدُ يَعْقُوبَ: يُوسُفُ إِذْ كَانَ ابْنَ سَبْعَ عَشَرَةَ سَنَةً، كَانَ يَرْعَى مَعَ إِخْوَتِهِ الْغَنَمَ وَهُوَ غُلاَمٌ عِنْدَ بَنِي بِلْهَةَ وَبَنِي زِلْفَةَ امْرَأَتَيْ أَبِيهِ، وَأَتَى يُوسُفُ بِنَمِيمَتِهِمِ الرَّدِيئَةِ إِلَى أَبِيهِمْ."

 

آية 3: "وَأَمَّا إِسْرَائِيلُ فَأَحَبَّ يُوسُفَ أَكْثَرَ مِنْ سَائِرِ بَنِيهِ لأَنَّهُ ابْنُ شَيْخُوخَتِهِ، فَصَنَعَ لَهُ قَمِيصًا مُلَوَّنًا."

كانت شعوب المنطقة في ذلك الوقت تعتبر الثياب الملونة شيئًا فاخرًا يلبسه المكرمون.

 

الآيات 4-9: "فَلَمَّا رَأَى إِخْوَتُهُ أَنَّ أَبَاهُمْ أَحَبَّهُ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ أَبْغَضُوهُ، وَلَمْ يَسْتَطِيعُوا أَنْ يُكَلِّمُوهُ بِسَلاَمٍ. وَحَلُمَ يُوسُفُ حُلْمًا وَأَخْبَرَ إِخْوَتَهُ، فَازْدَادُوا أَيْضًا بُغْضًا لَهُ. فَقَالَ لَهُمُ: «اسْمَعُوا هذَا الْحُلْمَ الَّذِي حَلُمْتُ: فَهَا نَحْنُ حَازِمُونَ حُزَمًا فِي الْحَقْلِ، وَإِذَا حُزْمَتِي قَامَتْ وَانْتَصَبَتْ، فَاحْتَاطَتْ حُزَمُكُمْ وَسَجَدَتْ لِحُزْمَتِي». فَقَالَ لَهُ إِخْوَتُهُ: «أَلَعَلَّكَ تَمْلِكُ عَلَيْنَا مُلْكًا أَمْ تَتَسَلَّطُ عَلَيْنَا تَسَلُّطًا؟» وَازْدَادُوا أَيْضًا بُغْضًا لَهُ مِنْ أَجْلِ أَحْلاَمِهِ وَمِنْ أَجْلِ كَلاَمِهِ. ثُمَّ حَلُمَ أَيْضًا حُلْمًا آخَرَ وَقَصَّهُ عَلَى إِخْوَتِهِ، فَقَالَ: «إِنِّي قَدْ حَلُمْتُ؟ حُلْمًا أَيْضًا، وَإِذَا الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَأَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا سَاجِدَةٌ لِي»."

 

آية 10: "وَقَصَّهُ عَلَى أَبِيهِ وَعَلَى إِخْوَتِهِ، فَانْتَهَرَهُ أَبُوهُ وَقَالَ لَهُ: «مَا هذَا الْحُلْمُ الَّذِي حَلُمْتَ؟ هَلْ نَأْتِي أَنَا وَأُمُّكَ وَإِخْوَتُكَ لِنَسْجُدَ لَكَ إِلَى الأَرْضِ؟»"

هل نأتي أنا وأمك = غالبًا يقصد بلهة جارية راحيل فهي التي اهتمت به بعد موت أمه لكن المعنى أن الأسرة كلها تسجد له.

 

St-Takla.org Image: But Jacob thought much about the dream and what it might mean. (Genesis 37: 11) - "Joseph and his dreams" images set (Genesis 37:1-11): image (8) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: يعقوب: "فحسده إخوته، وأما أبوه فحفظ الأمر" (التكوين 37: 11) - مجموعة "يوسف وأحلامه" (التكوين 37: 1-11) - صورة (8) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: But Jacob thought much about the dream and what it might mean. (Genesis 37: 11) - "Joseph and his dreams" images set (Genesis 37:1-11): image (8) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: يعقوب: "فحسده إخوته، وأما أبوه فحفظ الأمر" (التكوين 37: 11) - مجموعة "يوسف وأحلامه" (التكوين 37: 1-11) - صورة (8) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

آية 11: "فَحَسَدَهُ إِخْوَتُهُ، وَأَمَّا أَبُوهُ فَحَفِظَ الأَمْرَ."

فحسده إخوته = بسبب الأحلام وبسبب محبة أبيه له وربما ما زاد الأمر نقل نميمتهم لأبيه.

 

آية 12: "وَمَضَى إِخْوَتُهُ لِيَرْعَوْا غَنَمَ أَبِيهِمْ عِنْدَ شَكِيمَ."

 

آية 13: "فَقَالَ إِسْرَائِيلُ لِيُوسُفَ: «أَلَيْسَ إِخْوَتُكَ يَرْعَوْنَ عِنْدَ شَكِيمَ؟ تَعَالَ فَأُرْسِلَكَ إِلَيْهِمْ». فَقَالَ لَهُ: «هأَنَذَا»."

اليس اخوتك يرعون عند شكيم= خوف يعقوب على أبنائه راجع لخوفه من انتقام أهل شكيم.

 

الآيات 14-19: "فَقَالَ لَهُ: «اذْهَبِ انْظُرْ سَلاَمَةَ إِخْوَتِكَ وَسَلاَمَةَ الْغَنَمِ وَرُدَّ لِي خَبَرًا». فَأَرْسَلَهُ مِنْ وَطَاءِ حَبْرُونَ فَأَتَى إِلَى شَكِيمَ. فَوَجَدَهُ رَجُلٌ وَإِذَا هُوَ ضَالٌّ فِي الْحَقْلِ. فَسَأَلَهُ الرَّجُلُ قَائِلًا: «مَاذَا تَطْلُبُ؟» فَقَالَ: «أَنَا طَالِبٌ إِخْوَتِي. أَخْبِرْنِي «أَيْنَ يَرْعَوْنَ؟». فَقَالَ الرَّجُلُ: «قَدِ ارْتَحَلُوا مِنْ هُنَا، لأَنِّي سَمِعْتُهُمْ يَقُولُونَ: لِنَذْهَبْ إِلَى دُوثَانَ». فَذَهَبَ يُوسُفُ وَرَاءَ إِخْوَتِهِ فَوَجَدَهُمْ فِي دُوثَانَ. فَلَمَّا أَبْصَرُوهُ مِنْ بَعِيدٍ، قَبْلَمَا اقْتَرَبَ إِلَيْهِمِ، احْتَالُوا لَهُ لِيُمِيتُوهُ. فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «هُوَذَا هذَا صَاحِبُ الأَحْلاَمِ قَادِمٌ."

 

آية 20: "فَالآنَ هَلُمَّ نَقْتُلْهُ وَنَطْرَحْهُ فِي إِحْدَى الآبَارِ وَنَقُولُ: وَحْشٌ رَدِيءٌ أَكَلَهُ. فَنَرَى مَاذَا تَكُونُ أَحْلاَمُهُ»."

أحد الأبار= هي حفر تحفر لجمع المياه (مياه الأمطار) وإدخارها لوقت الحاجة وكانت تجف وقت الصيف. وكان من يطرح فيها يندر أن ينجو فهي عميقة وواسعة من أسفل، ضيقة من أعلى.

 

الآيات 21-24: "فَسَمِعَ رَأُوبَيْنُ وَأَنْقَذَهُ مِنْ أَيْدِيهِمْ، وَقَالَ: «لاَ نَقْتُلُهُ». وَقَالَ لَهُمْ رَأُوبَيْنُ: «لاَ تَسْفِكُوا دَمًا. اِطْرَحُوهُ فِي هذِهِ الْبِئْرِ الَّتِي فِي الْبَرِّيَّةِ وَلاَ تَمُدُّوا إِلَيْهِ يَدًا». لِكَيْ يُنْقِذَهُ مِنْ أَيْدِيهِمْ لِيَرُدَّهُ إِلَى أَبِيهِ. فَكَانَ لَمَّا جَاءَ يُوسُفُ إِلَى إِخْوَتِهِ أَنَّهُمْ خَلَعُوا عَنْ يُوسُفَ قَمِيصَهُ، الْقَمِيصَ الْمُلَوَّنَ الَّذِي عَلَيْهِ، وَأَخَذُوهُ وَطَرَحُوهُ فِي الْبِئْرِ. وَأَمَّا الْبِئْرُ فَكَانَتْ فَارِغَةً لَيْسَ فِيهَا مَاءٌ."

 

الآيات 25-28: "ثُمَّ جَلَسُوا لِيَأْكُلُوا طَعَامًا. فَرَفَعُوا عُيُونَهُمْ وَنَظَرُوا وَإِذَا قَافِلَةُ إِسْمَاعِيلِيِّينَ مُقْبِلَةٌ مِنْ جِلْعَادَ، وَجِمَالُهُمْ حَامِلَةٌ كَثِيرَاءَ وَبَلَسَانًا وَلاَذَنًا، ذَاهِبِينَ لِيَنْزِلُوا بِهَا إِلَى مِصْرَ. فَقَالَ يَهُوذَا لإِخْوَتِهِ: «مَا الْفَائِدَةُ أَنْ نَقْتُلَ أَخَانَا وَنُخْفِيَ دَمَهُ؟ تَعَالَوْا فَنَبِيعَهُ لِلإِسْمَاعِيلِيِّينَ، وَلاَ تَكُنْ أَيْدِينَا عَلَيْهِ لأَنَّهُ أَخُونَا وَلَحْمُنَا». فَسَمِعَ لَهُ إِخْوَتُهُ. وَاجْتَازَ رِجَالٌ مِدْيَانِيُّونَ تُجَّارٌ، فَسَحَبُوا يُوسُفَ وَأَصْعَدُوهُ مِنَ الْبِئْرِ، وَبَاعُوا يُوسُفَ لِلإِسْمَاعِيلِيِّينَ بِعِشْرِينَ مِنَ الْفِضَّةِ. فَأَتَوْا بِيُوسُفَ إِلَى مِصْرَ.ط

St-Takla.org Image: Joseph’s brothers had traveled north to Shechem to find pastures to graze their father’s flocks. Joseph had remained at home with his father Jacob in the valley of Hebron. (Genesis 37: 12) - "Joseph thrown in a pit" images set (Genesis 37:12-36): image (1) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "ومضى إخوته ليرعوا غنم أبيهم عند شكيم" (التكوين 37: 12) - مجموعة "أخوة يوسف يطرحوه في بئر" (التكوين 37: 12-36) - صورة (1) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Joseph’s brothers had traveled north to Shechem to find pastures to graze their father’s flocks. Joseph had remained at home with his father Jacob in the valley of Hebron. (Genesis 37: 12) - "Joseph thrown in a pit" images set (Genesis 37:12-36): image (1) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "ومضى إخوته ليرعوا غنم أبيهم عند شكيم" (التكوين 37: 12) - مجموعة "أخوة يوسف يطرحوه في بئر" (التكوين 37: 12-36) - صورة (1) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

القافلة قافلة إسماعيليين ومدياينين فهم بينهم تجارة وزواج مشترك.

كثيراء= نوع من أنواع الصمغ يستخدم في الطب وفي التغرية (لصق الأشياء).

بلسان= دهن طيب الرائحة يسيل من شجرة البلسان متى جرح ساقها يستخدم في الطب والتحنيط .

لاذن= نوع من الصمغ يستخدم في الطب.

 

الآيات 29-31: "وَرَجَعَ رَأُوبَيْنُ إِلَى الْبِئْرِ، وَإِذَا يُوسُفُ لَيْسَ فِي الْبِئْرِ، فَمَزَّقَ ثِيَابَهُ. ثُمَّ رَجَعَ إِلَى إِخْوَتِهِ وَقَالَ: «الْوَلَدُ لَيْسَ مَوْجُودًا، وَأَنَا إِلَى أَيْنَ أَذْهَبُ؟». فَأَخَذُوا قَمِيصَ يُوسُفَ وَذَبَحُوا تَيْسًا مِنَ الْمِعْزَى وَغَمَسُوا الْقَمِيصَ فِي الدَّمِ."

 

آية 32: "وَأَرْسَلُوا الْقَمِيصَ الْمُلَوَّنَ وَأَحْضَرُوهُ إِلَى أَبِيهِمْ وَقَالُوا: «وَجَدْنَا هذَا. حَقِّقْ أَقَمِيصُ ابْنِكَ هُوَ أَمْ لاَ؟»"

أحضروه إلى أبيهم= لقد خدع يعقوب أبيه بملابس عيسو وها هو يخدع بملابس يوسف.

 

الآيات 33-35: "فَتَحَقَّقَهُ وَقَالَ: «قَمِيصُ ابْنِي! وَحْشٌ رَدِيءٌ أَكَلَهُ، افْتُرِسَ يُوسُفُ افْتِرَاسًا». فَمَزَّقَ يَعْقُوبُ ثِيَابَهُ، وَوَضَعَ مِسْحًا عَلَى حَقَوَيْهِ، وَنَاحَ عَلَى ابْنِهِ أَيَّامًا كَثِيرَةً. فَقَامَ جَمِيعُ بَنِيهِ وَجَمِيعُ بَنَاتِهِ لِيُعَزُّوهُ، فَأَبَى أَنْ يَتَعَزَّى وَقَالَ: «إِنِّي أَنْزِلُ إِلَى ابْنِي نَائِحًا إِلَى الْهَاوِيَةِ». وَبَكَى عَلَيْهِ أَبُوهُ."

 

آية 36: "وَأَمَّا الْمِدْيَانِيُّونَ فَبَاعُوهُ فِي مِصْرَ لِفُوطِيفَارَ خَصِيِّ فِرْعَوْنَ، رَئِيسِ الشُّرَطِ."

في (تك 1:39) يذكر أن فوطيفار رجل مصري وهذا غريب. والتفسير أن فرعون في هذا الوقت كان من الهكسوس ورجاله كلهم من الرعاة (الملوك الرعاة) فتركيز الكتاب المقدس هنا أن خصي فرعون كان مصريًا يصبح شيء مفهوم لأنه مصري وسط رجال القصر الذي هم كلهم من الهكسوس الرعاة. ولذلك طلب يوسف من إخوته أن يذكروا لفرعون أنهم رعاة (تك 34:46) فهو بالتأكيد سيتعاطف معهم فهم رعاة مثله. ونفهم كذلك كيف ارتقى يوسف لهذا المنصب الكبير وهو غريب فالملك نفسه غريب. ولأن الهكسوس الغرباء كانوا رعاة كان المصريين يكرهون الرعاة ويعتبرونهم شيئًا كريهًا (تك 34:46). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). ونلاحظ أيضًا أن الملك كان له مواش كثيرة. والخصي هو من نزعت خصيتاه ليخدم مع نساء فرعون. ثم أصبحت اسم وظيفة كبيرة حتى لو لم يحدث له هذا بدليل أننا نجد فوطيفار أن له زوجة. (خصي مترجمة رئيس).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات التكوين: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/01-Sefr-El-Takween/Tafseer-Sefr-El-Takwin__01-Chapter-37.html

تقصير الرابط:
tak.la/s4dzadh