St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   01-Sefr-El-Takween
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

التكوين 29 - تفسير سفر التكوين

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب تكوين:
تفسير سفر التكوين: مقدمة سفر التكوين | مقدمة أسفار موسى الخمسة | التكوين 1 | التكوين 2 | التكوين 3 | التكوين 4 | التكوين 5 | التكوين 6 | التكوين 7 | التكوين 8 | التكوين 9 | التكوين 10 | التكوين 11 | التكوين 12 | التكوين 13 | التكوين 14 | التكوين 15 | التكوين 16 | التكوين 17 | التكوين 18 | التكوين 19 | التكوين 20 | التكوين 21 | التكوين 22 | التكوين 23 | التكوين 24 | التكوين 25 | التكوين 26 | التكوين 27 | التكوين 28 | التكوين 29 | التكوين 30 | التكوين 31 | التكوين 32 | التكوين 33 | التكوين 34 | التكوين 35 | التكوين 36 | التكوين 37 | التكوين 38 | التكوين 39 | التكوين 40 | التكوين 41 | التكوين 42 | التكوين 43 | التكوين 44 | التكوين 45 | التكوين 46 | التكوين 47 | التكوين 48 | التكوين 49 | التكوين 50 | ملخص عام

نص سفر التكوين: التكوين 1 | التكوين 2 | التكوين 3 | التكوين 4 | التكوين 5 | التكوين 6 | التكوين 7 | التكوين 8 | التكوين 9 | التكوين 10 | التكوين 11 | التكوين 12 | التكوين 13 | التكوين 14 | التكوين 15 | التكوين 16 | التكوين 17 | التكوين 18 | التكوين 19 | التكوين 20 | التكوين 21 | التكوين 22 | التكوين 23 | التكوين 24 | التكوين 25 | التكوين 26 | التكوين 27 | التكوين 28 | التكوين 29 | التكوين 30 | التكوين 31 | التكوين 32 | التكوين 33 | التكوين 34 | التكوين 35 | التكوين 36 | التكوين 37 | التكوين 38 | التكوين 39 | التكوين 40 | التكوين 41 | التكوين 42 | التكوين 43 | التكوين 44 | التكوين 45 | التكوين 46 | التكوين 47 | التكوين 48 | التكوين 49 | التكوين 50 | التكوين كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

آية 1:

" 1 ثم رفع يعقوب رجليه وذهب إلى ارض بني المشرق "

رفع يعقوب رجليه = تعني الإسراع في الطريق بعد أن بعثت فيه الرؤيا نشاطًا وطمأنينة.

 

آية 2:

" 2 ونظر وإذا في الحقل بئر وهناك ثلاثة قطعان غنم رابضة عندها لأنهم كانوا من تلك البئر يسقون القطعان والحجر على فم البئر كان كبيرًاً"

يبدو أن البئر كانت من حق لابان فكان الرعاة ينتظرون حتى تأتي راحيل ليسقوا قطعانهم. أو هم يجتمعون ولا يرفعون الحجر إلا بعد أن يجتمع الجميع حتى لا تتلوث البئر بالتراب.

وفي هذا الإصحاح نجد يعقوب رمزًا للسيد المسيح وراحيل رمزًا للكنيسة:-

1.     هو ذهب لها ليقتنيها زوجة والمسيح أتي لكنيسته ليقتنيها عروسًا له.

2.     هو جاء إلي الحقل أي إلي العالم ليقابلها هناك.

3.     البئر تشير للمعمودية وهذه كان عليها حجرًا أزاحه يعقوب. والمعمودية هي بنوة لله وبتجسد المسيح انفتحت المعمودية لنصير أولادًا لله. والمعمودية هي بعمل الروح القدس والبئر تشير لكل أعمال الروح القدس هذا الذي انسكب على الكنيسة بعمل المسيح (الأسرار).

St-Takla.org Image: Laban meets Jacob (Genesis 29:13-14) صورة في موقع الأنبا تكلا: لابان يستقبل يعقوب (تكوين 29: 13-14)

St-Takla.org Image: Laban meets Jacob (Genesis 29:13-14)

صورة في موقع الأنبا تكلا: لابان يستقبل يعقوب (تكوين 29: 13-14)

4.     القطعان الرابضة في انتظار مجيء يعقوب وراحيل هم كل من سبق وجاء قبل التجسد وربما ثلاثة ليرمزوا إلي: 1) الآباء السابقين للناموس الموسوي (هابيل.. يوسف) وهؤلاء يمثلون الناموس الطبيعي؛ 2) رجال الناموس الموسوي برموزه؛ 3) الأنبياء. كل هؤلاء كانوا ينتظرون على رجاء مجيء المسيح. والله تكلم مع الآباء بطرق متنوعة عب 2،1:1 فكلمهم بالرؤى وبالناموس والنبوات وحين جاء ملء الزمان جاء المسيح وأرسل الروح القدس. ودحرجة الحجر ربما تشير للملاك الذي دحرج الحجر ليعلن قيامة المسيح.

5.     أخبر يعقوب راحيل أنه أخو أبيها=هو إعلان المسيح عن قرابته لنا بتجسده وفدائه والمصالحة التي صنعها بين أبيه السماوي وبيننا وقال لابان "أنت عظمي ولحمي" أف 30:5.

6.     رفع الحجر = يشير أيضًا لرفع حجر الظلال والرموز ويعلن كمال الحق ويشير أيضًا لأن المسيح بموته داس الموت وأعطانا القيامة والحياة.

7.     يعقوب قَبَل راحيل = إعلانًا عن حبه وهذا ما عمله المسيح فأعلن حبه بصليبه.

8.     حين أعلن ذاته لها أدخلته بيت أبيها وسكن عندهم = علامة شركة الكنيسة مع المسيح كل أيام غربتنا حتى يدخل بنا إلي سمواته. ووجود يعقوب كضيف في بيت خاله لفترة تشير لأن المسيح كان كضيف سماوي في الأرض حتى يقتني عروسه.

9.     ليئة = تعني مُعياة ربما بسبب مرض عينيها وراحيل تعني شاة. وليئة هنا تشير لشعب اليهود ذو النظر الكليل فهم لم يروه كمخلص ورفضوه أما المسيح فقبلهم فترة من الزمان حتى يحصل على كنيسته (هي الشاة وهو الراعي) هي ذات العيون القوية الجميلة التي عرفته وأحبته واختارته لأنه هو أحبها اولًا. عمومًا كان المسيح هو حجر الزاوية الذي ربط بين الشعبين (أف 8:2). هذا ويلاحظ أن المسيح جاء من سبط يهوذا ابن ليئة فهو من نسل اليهود (رمزهم ليئة) بالجسد.

10. من محبة يعقوب لراحيل قيل "كانت في عينيه كأيام قليلة بسبب محبته لها". وقيل عن المسيح " لا يوجد حب أعظم من هذا أن يبذل أحد نفسه عن أحبائه" وقيل عن القديسين "لم يحبوا حياتهم حتى الموت رؤ 11:12 وقال بولس الرسول "من يفصلني عن محبة المسيح أشدة أم ضيق.. إذًا هي محبة متبادلة.

 

St-Takla.org Image: Jacob agrees with Laban about Rachel to marry her (Genesis 29:15-19) صورة في موقع الأنبا تكلا: يعقوب يتفق مع لابان لأجل راحيل كي يتزوجها (تكوين 29: 15-19)

St-Takla.org Image: Jacob agrees with Laban about Rachel to marry her (Genesis 29:15-19)

صورة في موقع الأنبا تكلا: يعقوب يتفق مع لابان لأجل راحيل كي يتزوجها (تكوين 29: 15-19)

آية 14:

" 14 فقال له لابان انما أنت عظمي ولحمي فاقام عنده شهرا من الزمان "

أقام يعقوب عند لابان شهرًا. فكانت العادة أن يستضيف الإنسان ضيفه بحد أقصي شهر. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). بعد ذلك يصير كواحد من العائلة ويشاركهم حياتهم بما فيها من عمل وينال أجرة عن عمله (آية 15).

 

آية 23:

" 23 وكان في المساء أنه اخذ ليئة ابنته واتى بها إليه فدخل عليها "

لم يكن الخداع صعبًا فالعروس تزف ليلًا وهي مرتدية برقع أحمر. وكما خدع يعقوب أبوه إسحق هكذا فعل به لابان خاله. ثم خدعه أولاده في موضوع يوسف. فكان في حياته معذبًا. وَكَانَ فِي الْمَسَاءِ = صار شعب إسرائيل عروسا للمسيح فى مساء اليوم السابع. وبعد الفداء أشرق نور المسيح شمس البر وإتخذ له الكنيسة عروسا فى صباح اليوم السابع. وإرتباط يعقوب بليئة قبل راحيل حقاً كان بخدعة من لابان ولكن له معنى رمزى هو أن إرتباط المسيح ببنى إسرائيل كان أولاً. فكان بنى إسرائيل هم إبن الله البكر (خر4: 22). ثم إرتبط المسيح بكنيسته المحبوبة كما إرتبط يعقوب براحيل بعدما إرتبط بليئة أولاً. واليهود فقدوا بكوريتهم لتصير للكنيسة (عب12: 23)، وهذا كما فقد الكثيرين بكوريتهم (إسمعيل/ عيسو/ رأوبين / وضاعت من آدم لتصير للمسيح).

 

آية 27:

" 27 اكمل اسبوع هذه فنعطيك تلك أيضًا بالخدمة التي تخدمني أيضًا سبع سنين اخر "

كانت العادة أن يحتفل العريس بعروسه لمدة أسبوع (مثل شهر العسل عندنا).

 

St-Takla.org Image: Laben engages Jacob صورة في موقع الأنبا تكلا: حوار لابان ويعقوب

St-Takla.org Image: Laben engages Jacob

صورة في موقع الأنبا تكلا: حوار لابان ويعقوب

آيات 30، 31:

" 30 فدخل على راحيل أيضًا واحب أيضًا راحيل أكثر من ليئة وعاد فخدم عنده سبع سنين آخر 31 وراى الرب أن ليئة مكروهة ففتح رحمها واما راحيل فكانت عاقرا "

كلمة مكروهة في أصلها أنها محبوبة بدرجة أقل ويتضح هذا من الآيتين والله الذي سمح لها بأن تكون عينها هكذا عوضها بكثرة البنين. وليئة بأبنائها الكثيرين تشير لليهود الذين كانوا مخصبين أما راحيل العاقر فتشير للأمم الذين كانوا في حالة عقم ثم أثمروا.

 

الآيات 32-35:

" 32 فحبلت ليئة وولدت ابنا ودعت اسمه راوبين لانها قالت أن الرب قد نظر إلى مذلتي أنه الآن يحبني رجلي 33 وحبلت أيضًا وولدت ابنا وقالت أن الرب قد سمع أني مكروهة فاعطاني هذا أيضًا فدعت اسمه شمعون 34 وحبلت أيضًا وولدت ابنا وقالت الآن هذه المرة يقترن بي رجلي لأني ولدت له ثلاثة بنين لذلك دعي اسمه لاوي 35 وحبلت أيضًا وولدت ابنا وقالت هذه المرة احمد الرب لذلك دعت اسمه يهوذا ثم توقفت عن الولادة "

ليئة حينما شعرت أنها مكروهة لجأت إلي الله واتضح هذا في تسمية أولادها فنسبتهم كلهم لله فهي أسمت البكر رأوبين= ابن الرؤيا أي الله رأي مذلتي فوهبني ابنًا حتى يحبني زوجي وأسمت الثاني شمعون= الله سمعني إذ كنت مكروهة فشمعون تعني مستمع وأسمت الثالث لاوي أي مقترن بي وتعني الآن يقترن بي زوجي والرابع يهوذا= يعترف أو يحمد فهي تشكر الله على عطيته. وليئة التي تمثل اليهود أنجبت البكر فهم بالنسبة لله الأخ الأكبر فهم أسبق من المسيحيين في معرفة الله ولكن سحبت منهم البكورية وأصبحت لهم البكورية الجسدية فقط بحكم الزمن أما البكورية الروحية فصارت للشعب المسيحي. ومن ليئة جاء لاوي أي الكهنوت، كهنوت العهد القديم وجاء من ليئة يهوذا أبو المسيح بالجسد. ويقول الكتاب ثم توقفت عن الولادة فهذا هو كل دور شعب اليهود أن يأتي منهم المسيح وبعد ذلك لا يوجد لهم أي دور في خطة الخلاص سوي أن يؤمنوا بالمسيح. وقد تشير إلي أنهم برفضهم السيد المسيح توقفوا عن الإنجاب الروحي. على أننا نجد أن ليئة بعد ذلك عادت وأنجبت يساكر وزبولون وقد يكون هذا إشارة لقبول اليهود الإيمان المسيحي في أواخر الأيام.

St-Takla.org Image: Jacob works for Rachel: And Jacob served seven years for Rachel; and they seemed unto him but a few days, for the love he had to her - Genesis 29:20 صورة في موقع الأنبا تكلا: يعقوب يعمل من أجل راحيل: فخدم يعقوب براحيل سبع سنين، وكانت في عينيه كأيام قليلة بسبب محبته لها - تكوين 29: 20

St-Takla.org Image: Jacob works for Rachel: And Jacob served seven years for Rachel; and they seemed unto him but a few days, for the love he had to her - Genesis 29:20

صورة في موقع الأنبا تكلا: يعقوب يعمل من أجل راحيل: فخدم يعقوب براحيل سبع سنين، وكانت في عينيه كأيام قليلة بسبب محبته لها - تكوين 29: 20

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إسحق ويعقوب

إن كان يعقوب يشير للمسيح الذي نزل للأرض ليأخذ عروستين (اليهود والأمم) وكان موت راحيل في الطريق يشير لموتنا الآن بالجسد في طريقنا للسماء فإسحق يشير المسيح الموجود الآن في السماء وعروسته الواحدة (رفقة) تذهب له، يأتي بها له الروح القدس. وهي واحدة وحيدة، فهكذا هي عروس المسيح. وهذه ستكون حية في السماء للأبد في حياة أبدية، لذلك لا يذكر خبر موتها.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات التكوين: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/01-Sefr-El-Takween/Tafseer-Sefr-El-Takwin__01-Chapter-29.html