St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   01-Sefr-El-Takween
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

التكوين 5 - تفسير سفر التكوين

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب تكوين:
تفسير سفر التكوين: مقدمة سفر التكوين | مقدمة أسفار موسى الخمسة | التكوين 1 | التكوين 2 | التكوين 3 | التكوين 4 | التكوين 5 | التكوين 6 | التكوين 7 | التكوين 8 | التكوين 9 | التكوين 10 | التكوين 11 | التكوين 12 | التكوين 13 | التكوين 14 | التكوين 15 | التكوين 16 | التكوين 17 | التكوين 18 | التكوين 19 | التكوين 20 | التكوين 21 | التكوين 22 | التكوين 23 | التكوين 24 | التكوين 25 | التكوين 26 | التكوين 27 | التكوين 28 | التكوين 29 | التكوين 30 | التكوين 31 | التكوين 32 | التكوين 33 | التكوين 34 | التكوين 35 | التكوين 36 | التكوين 37 | التكوين 38 | التكوين 39 | التكوين 40 | التكوين 41 | التكوين 42 | التكوين 43 | التكوين 44 | التكوين 45 | التكوين 46 | التكوين 47 | التكوين 48 | التكوين 49 | التكوين 50

نص سفر التكوين: التكوين 1 | التكوين 2 | التكوين 3 | التكوين 4 | التكوين 5 | التكوين 6 | التكوين 7 | التكوين 8 | التكوين 9 | التكوين 10 | التكوين 11 | التكوين 12 | التكوين 13 | التكوين 14 | التكوين 15 | التكوين 16 | التكوين 17 | التكوين 18 | التكوين 19 | التكوين 20 | التكوين 21 | التكوين 22 | التكوين 23 | التكوين 24 | التكوين 25 | التكوين 26 | التكوين 27 | التكوين 28 | التكوين 29 | التكوين 30 | التكوين 31 | التكوين 32 | التكوين 33 | التكوين 34 | التكوين 35 | التكوين 36 | التكوين 37 | التكوين 38 | التكوين 39 | التكوين 40 | التكوين 41 | التكوين 42 | التكوين 43 | التكوين 44 | التكوين 45 | التكوين 46 | التكوين 47 | التكوين 48 | التكوين 49 | التكوين 50 | التكوين كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 الآيات (1-32): "هذَا كِتَابُ مَوَالِيدِ آدَمَ، يَوْمَ خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ. عَلَى شَبَهِ اللهِ عَمِلَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُ، وَبَارَكَهُ وَدَعَا اسْمَهُ آدَمَ يَوْمَ خُلِقَ. وَعَاشَ آدَمُ مِئَةً وَثَلاَثِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ وَلَدًا عَلَى شَبَهِهِ كَصُورَتِهِ وَدَعَا اسْمَهُ شِيثًا. وَكَانَتْ أَيَّامُ آدَمَ بَعْدَ مَا وَلَدَ شِيثًا ثَمَانِيَ مِئَةِ سَنَةٍ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ آدَمَ الَّتِي عَاشَهَا تِسْعَ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً، وَمَاتَ. وَعَاشَ شِيثُ مِئَةً وَخَمْسَ سِنِينَ، وَوَلَدَ أَنُوشَ. وَعَاشَ شِيثُ بَعْدَ مَا وَلَدَ أَنُوشَ ثَمَانِيَ مِئَةٍ وَسَبْعَ سِنِينَ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ شِيثَ تِسْعَ مِئَةٍ وَاثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً، وَمَاتَ. وَعَاشَ أَنُوشُ تِسْعِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ قِينَانَ. وَعَاشَ أَنُوشُ بَعْدَ مَا وَلَدَ قِينَانَ ثَمَانِيَ مِئَةٍ وَخَمْسَ عَشَرَةَ سَنَةً، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ أَنُوشَ تِسْعَ مِئَةٍ وَخَمْسَ سِنِينَ، وَمَاتَ. وَعَاشَ قِينَانُ سَبْعِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ مَهْلَلْئِيلَ. وَعَاشَ قِينَانُ بَعْدَ مَا وَلَدَ مَهْلَلْئِيلَ ثَمَانِيَ مِئَةٍ وَأَرْبَعِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ قِينَانَ تِسْعَ مِئَةٍ وَعَشَرَ سِنِينَ، وَمَاتَ. وَعَاشَ مَهْلَلْئِيلُ خَمْسًا وَسِتِّينَ سَنَةً، وَوَلَدَ يَارَدَ. وَعَاشَ مَهْلَلْئِيلُ بَعْدَ مَا وَلَدَ يَارَدَ ثَمَانِيَ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ مَهْلَلْئِيلَ ثَمَانِيَ مِئَةٍ وَخَمْسًا وَتِسْعِينَ سَنَةً، وَمَاتَ. وَعَاشَ يَارَدُ مِئَةً وَاثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ سَنَةً، وَوَلَدَ أَخْنُوخَ. وَعَاشَ يَارَدُ بَعْدَ مَا وَلَدَ أَخْنُوخَ ثَمَانِيَ مِئَةِ سَنَةٍ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ يَارَدَ تِسْعَ مِئَةٍ وَاثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ سَنَةً، وَمَاتَ. وَعَاشَ أَخْنُوخُ خَمْسًا وَسِتِّينَ سَنَةً، وَوَلَدَ مَتُوشَالَحَ. وَسَارَ أَخْنُوخُ مَعَ اللهِ بَعْدَ مَا وَلَدَ مَتُوشَالَحَ ثَلاَثَ مِئَةِ سَنَةٍ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ أَخْنُوخَ ثَلاَثَ مِئَةٍ وَخَمْسًا وَسِتِّينَ سَنَةً. وَسَارَ أَخْنُوخُ مَعَ اللهِ، وَلَمْ يُوجَدْ لأَنَّ اللهَ أَخَذَهُ. وَعَاشَ مَتُوشَالَحُ مِئَةً وَسَبْعًا وَثَمَانِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ لاَمَكَ. وَعَاشَ مَتُوشَالَحُ بَعْدَ مَا وَلَدَ لاَمَكَ سَبْعَ مِئَةٍ وَاثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ مَتُوشَالَحَ تِسْعَ مِئَةٍ وَتِسْعًا وَسِتِّينَ سَنَةً، وَمَاتَ. وَعَاشَ لاَمَكُ مِئَةً وَاثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ ابْنًا. وَدَعَا اسْمَهُ نُوحًا، قَائِلًا: «هذَا يُعَزِّينَا عَنْ عَمَلِنَا وَتَعَبِ أَيْدِينَا مِنْ قِبَلِ الأَرْضِ الَّتِي لَعَنَهَا الرَّبُّ». وَعَاشَ لاَمَكُ بَعْدَ مَا وَلَدَ نُوحًا خَمْسَ مِئَةٍ وَخَمْسًا وَتِسْعِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ لاَمَكَ سَبْعَ مِئَةٍ وَسَبْعًا وَسَبْعِينَ سَنَةً، وَمَاتَ. وَكَانَ نُوحٌ ابْنَ خَمْسِ مِئَةِ سَنَةٍ. وَوَلَدَ نُوحٌ: سَامًا، وَحَامًا، وَيَافَثَ."

الاسم

عمره عند ولادة الابن

عمره عند موته

سنة ميلاده بالنسبة لتاريخ العالم

سنة موته بالنسبة لتاريخ العالم

آدم

130

930

1

930

شيث

105

912

130

1042

أنوش

90

905

235

1140

قينان

70

910

325

1235

مهللئيل

65

895

395

1290

يارد

162

962

460

1422

أخنوخ

65

365

622

987

متوشالح

187

969

687

1656

لامك

182

777

784

1651

نوح

500

950

1056

2006

السنوات في هذا الجدول محسوبة على أساس الأسماء التي وردت بالكتاب المقدس. وهناك احتمال أن تكون هناك أسماء أخرى لم يوردها الكتاب.

 

ملاحظات على هذه القائمة:

1. ادعى البعض أن الحفريات تثبت وجود عظام إنسانية عمرها أكثر من مليون سنة بينما أن ما يتضح من هذا الجدول أن عمر الإنسان على الأرض لا يزيد على 6000-7000 سنة والرد على ذلك يكون بحسبة رياضية نجد أن سكان العالم الحاليين لا يمكن أن يكونوا ثمر أكثر من 6000 سنة على الأرض. فبافتراض أن كل عائلة تنجب حوالي 3 أطفال، وخصم نسبة مرتفعة من الموتى بسبب الموت الطبيعي والكوارث الطبيعية والحروب.. لو أن تاريخ الإنسان يرجع إلى مليون سنة فإن تعداد البشرية لو بدأ إنسان واحد من مليون سنة لكان لا تكفيه ألافًا مضاعفة من مساحة الأرض لوجودهم. وربما تكون العظام الموجودة لحيوانات ثديية حملت شكل الإنسان ولكن بدون النسمة التي من فم الله.

 

2. نلاحظ أن النغمة المتكررة هي "ومات" فهو الإصحاح الذي يثبت أن بإنسان واحد دخلت الخطية إلى العالم وبالخطية الموت، وهكذا اجتاز الموت إلى جميع الناس (رو 5: 12). وهناك استثناء هو أخنوخ وذلك قيل عنه "لأنه سار مع الله".

هذا كتاب مواليد ادم يوم خلق الله الإنسان على شبه الله عمله.

 

St-Takla.org Image: Stained glass window in south-west transept of Canterbury Cathedral depicting Methuselah, who lived to be 969 years old - photographed by Robert Scarth, 23 August 2008 صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة زجاج معشق في الجناح الجنوبي الغربي من كاتدرائية كانتربيري تصور متوشالح، الذي عاش 969 سنة - تصوير روبيرت سكارث، 23 أغسطس 2008

St-Takla.org Image: Stained glass window in south-west transept of Canterbury Cathedral depicting Methuselah, who lived to be 969 years old - photographed by Robert Scarth, 23 August 2008

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة زجاج معشق في الجناح الجنوبي الغربي من كاتدرائية كانتربيري تصور متوشالح، الذي عاش 969 سنة - تصوير روبيرت سكارث، 23 أغسطس 2008

3. آية 1: مواليد آدم: هي كلمة توليدوت على شبه الله عمله: في الخلود وفي السلطان.. إلخ. (3- وعاش ادم مئة وثلاثين سنة وولد ولدا على شبهه كصورته ودعا اسمه شيثًا) آية 3: على شبهه كصورته: أي على شبه آدم وليس على شِبه الله ففاقد الشيء لا يعطيه فبالخطية فقد آدم صورة الله وكل مميزاتها بل كان شيث على شبه آدم ضعيفًا ساقطًا وارثًا للخطية ومحكومًا عليه بالموت. ولذلك نجد النغمة المكررة هنا كأنها قرار لأغنية حزينة "ومات" فكل الأولاد على شكل أبيهم آدم.

4. قد يكون هناك مواليد آخرين لم يذكرهم الكتاب لذلك فهذا الجدول هو تقريبي وليس نهائيًا ولكن المقصود هو تتبع نسب المسيح وليس حساب التاريخ.

5. لم يذكر هابيل لأنه استشهد وصار سماويًا (صوته لم يتوقف "وإن مات يتكلم بعد") (عب 4:11). ومن هو سماوي لا يحسب في عداد الأرضيين. وتجاهلت القائمة نسل قايين فهو قد حكم عليه بالموت ومن هو محكوم عليه بالموت لا يحسب من ضمن شعب الله.

6. تكرار الجمل بنفس المعنى لكل شخص نلاحظ فيه سرور الله بأن يذكر قائمة أولاده بالتفصيل عكس قايين الذي أدمجت قائمته في آيات قليلة (إصحاح 4).

7. يذكر هنا أعمارهم بالتفصيل فطول العمر هبة من الله.

8. أطول القائمة عمرًا هو متوشالح 969 سنة ولكنه مات أيضًا فمهما طال العمر فنهايته الموت.

9. معاني الأسماء.

أنوش:

   

هش زائل لكن البركة والقوة من الله.

قينان:

   

حين ندرك ضعفنا وأن قوتنا بالله، يقتنينا الله. قينان: اقتناء.

مهللئيل:

   

الله بهاء واستنارة. الله يعطي استنارة لمن يقتنيه.

يارد:

   

نزول ومن صفات شعب الله التواضع.

أخنوخ:

   

تعليم وتهذيب ومن صفات شعب الله أن يقبل أن يتعلم من الله.

متوشالح:

   

رجل السلاح فعلى شعب الله أن يجاهد حتى الدم.

لامك:

   

القوي. ولكن ليس بذاته مثل لامك قايين ولكنه قويًا بالله.

نوح:

   

راحة وتعزية الله.

وهناك رأي بأن متوشالح = مات + يُصدِّر. بمعنى يُصدِّر الموت فهو مات في نفس سنة الفيضان فأبوه أخنوخ أطلق عليه اسمه كنبوة أن بموته يأتي الموت على العالم كله.

 

10. أخنوخ:

St-Takla.org         Image: Enoch the Righteous, Coptic icon by Tasony Sawsan صورة: أيقونة القديس أخنوخ البار، رسم قبطي معاصر - تاسوني سوسن

St-Takla.org Image: Enoch the Righteous, Coptic icon by Tasony Sawsan.

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة القديس أخنوخ البار، رسم قبطي معاصر - تاسوني سوسن.

 يقابل اسم حنوك (اخنوخ) من نسل قايين الذي بنيت على اسمه أول مدينة على الأرض وهذه غرقت في الطوفان. وكأن الله بأخذه أخنوخ يشير أن من هم له ليس لهم مدينة باقية على الأرض، بل هم لهم السمة السماوية. وأخنوخ السابع من آدم يقابل أيضًا لامك السابع من آدم من نسل قايين ، ولامك هذا تزوج بامرأتين هما الظلمة وظل الليل واتسم بالعنف. وأيضًا لامك من نسل شيث أنجب نوح علامة النياح الروحي والراحة في الرب. يقول بولس الرسول عن أخنوخ أنه أرضَى الله (عب 5:11). وهناك تأمل بأن باقي نسل شيث من القديسين يمثلون الكنيسة حاليًا التي يموت أفرادها على رجاء القيامة. أما أخنوخ فهو يشير لأعضاء الكنيسة التي لا تعاين الموت عند مجيء ربنا يسوع بل ترتفع معه على السحاب.

+ ما ورد عن أخنوخ يؤكد أن سر سعادة الإنسان ليس بطول بقائه على الأرض وإنما انتقاله إلى حضرة الرب ليعيش معه وجهًا لوجه. وقارن بين حنوك قايين الذي أقام مدينة وبين أخنوخ الذي لا يملك شيئًا على الأرض بل هو في السماء، أما مدينة حنوك فقد غرقت وهلك هو.

وأخنوخ يمثل استرداد الإنسان لحالته الفردوسية الأولى بانطلاقه من الأرض التي فسدت إلى مقدس الله. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وانتقال أخنوخ هو نبوة عملية عن الحياة الأبدية.

ولأخنوخ نبوة سجلها التقليد وصدق عليها العهد الجديد (يه 15،14) خاصة بدينونة الأشرار.

وأخنوخ يمثل القلب الذي يتحد مع الله ويصير موضع سروره فلا يمكن للموت الروحي أن يجد له موضعًا فيه.

معنى سار مع الله = أنه وضع الله أمامه منفذًا كل وصاياه وشرائعه شاعرًا أن عين الله عليه فيخاف أن يصنع الشر، ويبحث عن مجد الله. يسير مع الله في أفراحه وأحزانه. ولأنه سار مع الله ولم يشبه العالم في حياته لم يشبه الآخرين في مماتهم. قصة أخنوخ تجذب النفوس للتوبة.

 

11. نوح:

سماه أبوه هكذا (راحة ونياح وتعزية) لأنه كان يأمل أن يكون المسيا المنتظر. فكانت التسمية نبوة لأن المسيح من نسل نوح. وفي المسيح سنرتاح من كل أتعابنا في الأرض هناك في السماء وأصبح نوح بعد الطوفان علامة راحة العالم بعد التجديد الذي حدث بالطوفان. ومعاني الأسماء:-

سام: اسم وصيت ومجد. كان جد المسيح لذلك ذكر اسمه أولًا ونال البكورية الروحية.

حام: أسود وكان جد الأفارقة.

يافث: منتشر أو متسع وكان جد الأسيويين والأوروبيين.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات التكوين: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/01-Sefr-El-Takween/Tafseer-Sefr-El-Takwin__01-Chapter-05.html

تقصير الرابط:
tak.la/5k3cazv