St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   01-Sefr-El-Takween
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

التكوين 41 - تفسير سفر التكوين

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب تكوين:
تفسير سفر التكوين: مقدمة سفر التكوين | مقدمة أسفار موسى الخمسة | التكوين 1 | التكوين 2 | التكوين 3 | التكوين 4 | التكوين 5 | التكوين 6 | التكوين 7 | التكوين 8 | التكوين 9 | التكوين 10 | التكوين 11 | التكوين 12 | التكوين 13 | التكوين 14 | التكوين 15 | التكوين 16 | التكوين 17 | التكوين 18 | التكوين 19 | التكوين 20 | التكوين 21 | التكوين 22 | التكوين 23 | التكوين 24 | التكوين 25 | التكوين 26 | التكوين 27 | التكوين 28 | التكوين 29 | التكوين 30 | التكوين 31 | التكوين 32 | التكوين 33 | التكوين 34 | التكوين 35 | التكوين 36 | التكوين 37 | التكوين 38 | التكوين 39 | التكوين 40 | التكوين 41 | التكوين 42 | التكوين 43 | التكوين 44 | التكوين 45 | التكوين 46 | التكوين 47 | التكوين 48 | التكوين 49 | التكوين 50 | ملخص عام

نص سفر التكوين: التكوين 1 | التكوين 2 | التكوين 3 | التكوين 4 | التكوين 5 | التكوين 6 | التكوين 7 | التكوين 8 | التكوين 9 | التكوين 10 | التكوين 11 | التكوين 12 | التكوين 13 | التكوين 14 | التكوين 15 | التكوين 16 | التكوين 17 | التكوين 18 | التكوين 19 | التكوين 20 | التكوين 21 | التكوين 22 | التكوين 23 | التكوين 24 | التكوين 25 | التكوين 26 | التكوين 27 | التكوين 28 | التكوين 29 | التكوين 30 | التكوين 31 | التكوين 32 | التكوين 33 | التكوين 34 | التكوين 35 | التكوين 36 | التكوين 37 | التكوين 38 | التكوين 39 | التكوين 40 | التكوين 41 | التكوين 42 | التكوين 43 | التكوين 44 | التكوين 45 | التكوين 46 | التكوين 47 | التكوين 48 | التكوين 49 | التكوين 50 | التكوين كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35 - 36 - 37 - 38 - 39 - 40 - 41 - 42 - 43 - 44 - 45 - 46 - 47 - 48 - 49 - 50 - 51 - 52 - 53 - 54

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

في ملء الزمان أي في الوقت الذي رآه الله مناسبًا رفع الله يوسف ووضعه في القصر.

الآيات (1-5): "وَحَدَثَ مِنْ بَعْدِ سَنَتَيْنِ مِنَ الزَّمَانِ أَنَّ فِرْعَوْنَ رَأَى حُلْمًا: وَإِذَا هُوَ وَاقِفٌ عِنْدَ النَّهْرِ، وَهُوَذَا سَبْعُ بَقَرَاتٍ طَالِعَةٍ مِنَ النَّهْرِ حَسَنَةِ الْمَنْظَرِ وَسَمِينَةِ اللَّحْمِ، فَارْتَعَتْ فِي رَوْضَةٍ. ثُمَّ هُوَذَا سَبْعُ بَقَرَاتٍ أُخْرَى طَالِعَةٍ وَرَاءَهَا مِنَ النَّهْرِ قَبِيحَةِ الْمَنْظَرِ وَرَقِيقَةِ اللَّحْمِ، فَوَقَفَتْ بِجَانِبِ الْبَقَرَاتِ الأُولَى عَلَى شَاطِئِ النَّهْرِ، فَأَكَلَتِ الْبَقَرَاتُ الْقَبِيحَةُ الْمَنْظَرِ وَالرَّقِيقَةُ اللَّحْمِ الْبَقَرَاتِ السَّبْعَ الْحَسَنَةَ الْمَنْظَرِ وَالسَّمِينَةَ. وَاسْتَيْقَظَ فِرْعَوْنُ. ثُمَّ نَامَ فَحَلُمَ ثَانِيَةً: وَهُوَذَا سَبْعُ سَنَابِلَ طَالِعَةٍ فِي سَاق وَاحِدٍ سَمِينَةٍ وَحَسَنَةٍ".

 

آية 6:

"6 ثم هوذا سبع سنابل رقيقة وملفوحة بالريح الشرقية نابتة وراءها "

الريح الشرقية: هي ريح ساخنة ضارة بالمزروعات وكلها غبار (رياح الخماسين). والريح الشرقية تشير لعمل الوحش (ضد المسيح) الذي سيفسد كثيرين (هو13 : 15 + هو12 : 1). بل أن البقرات القبيحة والسنابل الرقيقة تشير للهراطقة في أيام ضد المسيح -بل وعبر الزمن ومن بداية الهرطقات- وهم يبتلعون أولاد الله (البقرات السمينة).

 

آية 14:

"14 فارسل فرعون ودعا يوسف فاسرعوا به من السجن فحلق وابدل ثيابه ودخل على فرعون "

حلق = كان في مصر من يطلق لحيته إما من هو في حزن أو الأسري والأدنياء. وكانت صور الأسري ترسم في هذه الأيام ولهم لحي.

 

St-Takla.org Image: Two years after Pharaoh pardoned the cupbearer he had a strange dream and then woke up. He went back to sleep and had another strange dream. (Genesis 41: 1) - "Joseph interprets Pharaoh's dreams" images set (Genesis 41:1-26): image (1) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "وحدث من بعد سنتين من الزمان أن فرعون رأى حلما" (التكوين 41: 1) - مجموعة "يوسف يفسر أحلام فرعون" (التكوين 41: 1-26) - صورة (1) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Two years after Pharaoh pardoned the cupbearer he had a strange dream and then woke up. He went back to sleep and had another strange dream. (Genesis 41: 1) - "Joseph interprets Pharaoh's dreams" images set (Genesis 41:1-26): image (1) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "وحدث من بعد سنتين من الزمان أن فرعون رأى حلما" (التكوين 41: 1) - مجموعة "يوسف يفسر أحلام فرعون" (التكوين 41: 1-26) - صورة (1) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

الآيات 33-36:

"33 فالان لينظر فرعون رجلا بصيرا وحكيما ويجعله على ارض مصر 34 يفعل فرعون فيوكل نظارا على الأرض وياخذ خمس غلة ارض مصر في سبع سني الشبع 35 فيجمعون جميع طعام هذه السنين الجيدة القادمة ويخزنون قمحا تحت يد فرعون طعاما في المدن ويحفظونه 36 فيكون الطعام ذخيرة للأرض لسبع سني الجوع التي تكون في ارض مصر فلا تنقرض الأرض بالجوع "

الله يعطينا فترات في حياتنا يمكننا أن نشبع فيها وهي أيام السلام. فلنحاول جاهدين أن نشبع بتعزيات وأفراح الروح القدس، ومعرفة شخص المسيح المُشبِع في علاقتنا بالمسيح في المخدع. حتى إن أتت أيام الألام والتجارب، نكون قد إختبرنا وعرفنا طريق التعزيات. ونجد من إختبر الفرح الذي يعطيه المسيح، أنه يلجأ له في علاقة المخدع، والمسيح لن يرده فارغا، بل يتذوق الفرح الذي يعطيه المسيح الذي ينتصر على أي ضيقة مهما كانت (يو16 : 22). أما من لم يختبر العلاقة مع المسيح المشبع والمفرح فسينكسر سريعا وربما يتصادم مع الله الذي سمح بالتجربة.

 

آية 40:

"40 انت تكون على بيتي وعلى فمك يقبل جميع شعبي إلا أن الكرسي أكون فيه اعظم منك "

وعلي فمك يقبل جميع شعبي = كان من أعظم الوظائف وظيفة الفم الأعظم لأنه هو الذي يصدر الأوامر. فيكون المعنى فليقبل الجميع أوامرك بمحبة وخضوع فالتقبيل علامة الحب والأحترام.

 

آية 42:

"42 وخلع فرعون خاتمه من يده وجعله في يد يوسف والبسه ثياب بوص ووضع طوق ذهب في عنقه "

St-Takla.org Image: Joseph made ruler in Egypt صورة في موقع الأنبا تكلا: يوسف يتولى السلطة في مصر

St-Takla.org Image: Joseph made ruler in Egypt

صورة في موقع الأنبا تكلا: يوسف يتولى السلطة في مصر

خاتمه = الذي يختم به الأوامر. ثياب بوص = أي كتان أبيض وهذه ثياب الكهنة والملوك طوق ذهب= هذا من علامات الملك في مصر.

 

آية 45:

"45 ودعا فرعون اسم يوسف صفنات فعنيح وأعطاه اسنات بنت فوطي فارع كاهن اون زوجة فخرج يوسف على ارض مصر "

صفنات فعنيح = بالقبطية صاف إنتي إبؤنخ. صاف تعني حبوب أو طعام، أونخ تعني حياة فيكون المعنى الذي قصده فرعون باللغة المصرية طعام الحياة. ويرى البعض أن الاسم بالعبرية يعني مخلص العالم أو معلن الأسرار. أسنات = محبوبة نات. ونات هي إلهة الحكمة عند المصريين وهي تقابل منيرفا عند الرومان.

 

آية 50:

" 50 وولد ليوسف ابنان قبل أن تاتي سنة الجوع ولدتهما له اسنات بنت فوطي فارع كاهن اون "

كون أن يوسف يلد أولاده قبل سني الجوع فهذا يشير لأن الكنيسة ستكمل قبل مجيء ضد المسيح. وحين تكتمل الكنيسة ستكون معدة للأمجاد ولانتهاء الآلام (رؤ 9:6-11).

 

آيات 51، 52:

"51 ودعا يوسف اسم البكر منسى قائلًا لأن الله إنساني كل تعبي وكل بيت ابي 52 ودعا اسم الثاني افرايم قائلًا لأن الله جعلني مثمرا في ارض مذلتي "

الله أنساه في مجده الآلام التي سببها له إخوته وبعده عن بيت أبيه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وسجنه.. إلخ. وجعله الله مثمرًا في أرض مصر وجعله في مجد "وفي السماء يمسح الله كل دمعة من عيوننا. وهكذا كل نفس تلتصق بالمسيح ينسيها الله همومها ويعطيها ثمر متكاثر. وتنسي الماضي الشرير وتمتد إلي ما هو قدام وتمارس الخير وخدمة الله.

 

St-Takla.org Image: Joseph Interprets Dreams - Joseph interpreting Pharaoh's dream: Genesis 41:29-30 صورة في موقع الأنبا تكلا: يوسف يفسر الأحلام - يوسف الصديق يفسر حلم فرعون: التكوين 41-29-30

St-Takla.org Image: Joseph Interprets Dreams - Joseph interpreting Pharaoh's dream: Genesis 41:29-30

صورة في موقع الأنبا تكلا: يوسف يفسر الأحلام - يوسف الصديق يفسر حلم فرعون: التكوين 41-29-30

آية 54:

"54 وابتدات سبع سني الجوع تاتي كما قال يوسف فكان جوع في جميع البلدان واما جميع ارض مصر فكان فيها خبز"

إن سلمنا حياتنا في يدي إلهنا وقت الشبع فإنه لن يتركنا جائعين وقت الشدة.

 

الأيات (55- 57):- " 55وَلَمَّا جَاعَتْ جَمِيعُ أَرْضِ مِصْرَ وَصَرَخَ الشَّعْبُ إِلَى فِرْعَوْنَ لأَجْلِ الْخُبْزِ، قَالَ فِرْعَوْنُ لِكُلِّ الْمِصْرِيِّينَ: «اذْهَبُوا إِلَى يُوسُفَ، وَالَّذِي يَقُولُ لَكُمُ افْعَلُوا». 56وَكَانَ الْجُوعُ عَلَى كُلِّ وَجْهِ الأَرْضِ، وَفَتَحَ يُوسُفُ جَمِيعَ مَا فِيهِ طَعَامٌ وَبَاعَ لِلْمِصْرِيِّينَ. وَاشْتَدَّ الْجُوعُ فِي أَرْضِ مِصْرَ. 57وَجَاءَتْ كُلُّ الأَرْضِ إِلَى مِصْرَ إِلَى يُوسُفَ لِتَشْتَرِيَ قَمْحًا، لأَنَّ الْجُوعَ كَانَ شَدِيدًا فِي كُلِّ الأَرْضِ."

 

تدبير الله العجيب

ولماذا تدبير المجاعة

  • الله يريد عزل شعبه عن نجاسة الكنعانيين، فيرسلهم إلى مصر. ويعزلهم عن وثنية المصريين فيضعهم في أرض جاسان. فينموا الشعب عدديا لكن معزولين عن الكنعانيين وعن المصريين. فهم لن يستطيعوا أن ينموا عدديا وسط الكنعانيين دون أن يفسدوا بسبب نجاسات الكنعانيين. وهكذا وثنية المصريين.

  • وكان في نزولهم إلى عبودية فرعون رمزًا لعبودية البشر للشيطان بسبب الخطية. ثم خلاصهم على يد موسى رمزًا لخلاص المسيح.

  • كان تدبير المجاعة وإعلاء شأن يوسف، وبالتالى سهولة حياة الشعب في ظل حماية يوسف، ضمانا ألاّ يرتدوا ويرجعوا إلى كنعان في بداية حياتهم في مصر. فهم لو وجدوا صعوبة في بداية وجودهم في مصر لرفضوا الإستمرار فيها.

  • والله يريد أنهم ينموا عدديا ليتمكنوا من غزو أراضى الكنعانيين. ولاحظ البركة العجيبة في نموهم. هم دخلوا 70 شخصًا (الرجال الكبار) وخرجوا ما يقرب من 3 ملايين شخص (كل الشعب رجال ونساء وأطفال).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات التكوين: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/01-Sefr-El-Takween/Tafseer-Sefr-El-Takwin__01-Chapter-41.html