St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   20-Sefr-Ayoub
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

أيوب 7 - تفسير سفر أيوب

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب أيوب:
تفسير سفر أيوب: مقدمة سفر أيوب | أيوب 1 | أيوب 2 | أيوب 3 | أيوب 4 | أيوب 5 | أيوب 6 | أيوب 7 | أيوب 8 | أيوب 9 | أيوب 10 | أيوب 11 | أيوب 12 | أيوب 13 | أيوب 14 | أيوب 15 | أيوب 16 | أيوب 17 | أيوب 18 | أيوب 19 | أيوب 20 | أيوب 21 | أيوب 22 | أيوب 23 | أيوب 24 | أيوب 25 | أيوب 26 | أيوب 27 | أيوب 28 | أيوب 29 | أيوب 30 | أيوب 31 | أيوب 32 | أيوب 33 | أيوب 34 | أيوب 35 | أيوب 36 | أيوب 37 | أيوب 38 | أيوب 39 | أيوب 40 | أيوب 41 | أيوب 42 | التجارب: نظرة عامة على السفر

نص سفر أيوب: أيوب 1 | أيوب 2 | أيوب 3 | أيوب 4 | أيوب 5 | أيوب 6 | أيوب 7 | أيوب 8 | أيوب 9 | أيوب 10 | أيوب 11 | أيوب 12 | أيوب 13 | أيوب 14 | أيوب 15 | أيوب 16 | أيوب 17 | أيوب 18 | أيوب 19 | أيوب 20 | أيوب 21 | أيوب 22 | أيوب 23 | أيوب 24 | أيوب 25 | أيوب 26 | أيوب 27 | أيوب 28 | أيوب 29 | أيوب 30 | أيوب 31 | أيوب 32 | أيوب 33 | أيوب 34 | أيوب 35 | أيوب 36 | أيوب 37 | أيوب 38 | أيوب 39 | أيوب 40 | أيوب 41 | أيوب 42 | أيوب كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات 1-6:- "« أَلَيْسَ جِهَادٌ لِلإِنْسَانِ عَلَى الأَرْضِ، وَكَأَيَّامِ الأَجِيرِ أَيَّامُهُ؟ كَمَا يَتَشَوَّقُ الْعَبْدُ إِلَى الظِّلِّ، وَكَمَا يَتَرَجَّى الأَجِيرُ أُجْرَتَهُ، هكَذَا تَعَيَّنَ لِي أَشْهُرُ سُوءٍ، وَلَيَالِي شَقَاءٍ قُسِمَتْ لِي. إِذَا اضْطَجَعْتُ أَقُولُ: مَتَى أَقُومُ؟ اللَّيْلُ يَطُولُ، وَأَشْبَعُ قَلَقًا حَتَّى الصُّبْحِ. لَبِسَ لَحْمِيَ الدُّودُ مَعَ مَدَرِ التُّرَابِ. جِلْدِي كَرِشَ وَسَاخَ. أَيَّامِي أَسْرَعُ مِنَ الْوَشِيعَةِ، وَتَنْتَهِي بِغَيْرِ رَجَاءٍ."

 أليس جهاد للإنسان على الأرض= "إن حياة الإنسان على الأرض تجند" (الترجمة اليسوعية). "ألا يوجد وقت محدد للإنسان على الأرض" (الإنجليزية) ويصبح المعنى أن أيوب يقول لأصحابه، أرجوكم أن لا تعتبرونني قد أخطأت إذ تمنيت الموت، كأنني لا أعلم أن لكل إنسان عدد معين من الأيام حددها له الله ليعمل فيها ويجاهد. وأن الوقت المحدد من الله لا يمكن تعجيله. ولكن كلماتي التي فيها تمنيت الموت إنما هي مجرد تعبير عن آلامي. كأيام الأجير أيامه= إننا نعمل كل أيام حياتنا ونجاهد مثل الأجير الذي يعمل كل اليوم ثم يذهب ليأخذ حسابه بحسب عمله ويذهب ليستريح. فأنا في ألامي أشتاق لراحة الموت كما يتشوق العبد الذي يعمل في الشمس الحارقة للظل ليستريح= كما يتشوق العبد إلى الظل وكما يترجى الأجير أجرته= هو لن يأخذ أجرته إلا بعد أن ينتهي من عمله فكأنه حين يترجى أجرته يشتهي في نفس الوقت راحته من تعبه لكنه يعلم أنه له أيام محددة لا بُد أن يكملها بآلامها كما أن الأجير مع ألامه يعلم أنه لا بد أن يكمل عمله ليأخذ أجرته. ثم يشرح أن حياته كلها مؤلمة= أشهر سوء وليالي شقاء. وكانت لياليه متعبة وليست للراحة مثل سائر البشر من شدة آلامه ورعب أحلامه وسواد أفكاره= إذا إضطجعت أقول متى أقوم وهذه الليالي المؤلمة قد قسمت له، أي كان هذا بمعرفة الله. وصوَّر حالة جسده= لبس لحمي الدود= كان يوجد دود في قروحه. مع مدر التراب= المدر هو التراب المتلبد. فقد اختلط التراب مع قروحه فتلبدت كتل طينية من الطين والصديد في قروحه. جلدي كرش وساخ= تشقق وتقرح أو تقلص وتمزق (اليسوعية) فكان مرضه كريهًا جدًا. ساخ = يتمزق ويتهرأ ويتآكل.

بل كان يقترب من الموت= أيامي أسرع من الوشيعة: الوشيعة هي مكوك النساج. والحياة هي مكوك يتحرك بسرعة ذهابًا وإيابًا وأيامنا أشبه بالمكوك الذي يسرع في الانتقال من هذا الجانب من النول إلى الجانب الأخر في لمح البصر، إلى أن ينتهي الخيط الذي يحمله، وعندئذ ينقطع من النول (أش 12:38).

St-Takla.org         Image: William Blake - Illustrations to the Book of Job, object 11 (Butlin 550.11) "Job's Evil Dreams" - Job 7:13-14 صورة: من الصور الإيضاحية لـ سفر أيوب - رسم الفنان وليم بليك - أحلام أيوب والكوابيس التي يعاني منها - سفر أيوب 7: 13، 14

St-Takla.org Image: William Blake - Illustrations to the Book of Job, object 11 (Butlin 550.11) "Job's Evil Dreams" - Job 7:13-14

صورة في موقع الأنبا تكلا: من الصور الإيضاحية لـ سفر أيوب - رسم الفنان وليم بليك - أحلام أيوب والكوابيس التي يعاني منها - سفر أيوب 7: 13، 14

الآيات 7- 21:- "« اُذْكُرْ أَنَّ حَيَاتِي إِنَّمَا هِيَ رِيحٌ، وَعَيْنِي لاَ تَعُودُ تَرَى خَيْرًا. لاَ تَرَانِي عَيْنُ نَاظِرِي. عَيْنَاكَ عَلَيَّ وَلَسْتُ أَنَا. السَّحَابُ يَضْمَحِلُّ وَيَزُولُ، هكَذَا الَّذِي يَنْزِلُ إِلَى الْهَاوِيَةِ لاَ يَصْعَدُ. لاَ يَرْجعُ بَعْدُ إِلَى بَيْتِهِ، وَلاَ يَعْرِفُهُ مَكَانُهُ بَعْدُ. أَنَا أَيْضًا لاَ أَمْنَعُ فَمِي. أَتَكَلَّمُ بِضِيقِ رُوحِي. أَشْكُو بِمَرَارَةِ نَفْسِي. أَبَحْرٌ أَنَا أَمْ تِنِّينٌ، حَتَّى جَعَلْتَ عَلَيَّ حَارِسًا؟ إِنْ قُلْتُ: فِرَاشِي يُعَزِّينِي، مَضْجَعِي يَنْزِعُ كُرْبَتِي، تُرِيعُنِي بِالأَحْلاَمِ، وَتُرْهِبُنِي بِرُؤًى، فَاخْتَارَتْ نَفْسِي الْخَنِقَ، الْمَوْتَ عَلَى عِظَامِي هذِهِ. قَدْ ذُبْتُ. لاَ إِلَى الأَبَدِ أَحْيَا. كُفَّ عَنِّي لأَنَّ أَيَّامِي نَفْخَةٌ. مَا هُوَ الإِنْسَانُ حَتَّى تَعْتَبِرَهُ، وَحَتَّى تَضَعَ عَلَيْهِ قَلْبَكَ؟ وَتَتَعَهَّدَهُ كُلَّ صَبَاحٍ، وَكُلَّ لَحْظَةٍ تَمْتَحِنُهُ؟ حَتَّى مَتَى لاَ تَلْتَفِتُ عَنِّي وَلاَ تُرْخِينِي رَيْثَمَا أَبْلَعُ رِيقِي؟ أَأَخْطَأْتُ؟ مَاذَا أَفْعَلُ لَكَ يَا رَقِيبَ النَّاسِ؟ لِمَاذَا جَعَلْتَنِي عَاثُورًا لِنَفْسِكَ حَتَّى أَكُونَ عَلَى نَفْسِي حِمْلًا؟ وَلِمَاذَا لاَ تَغْفِرُ ذَنْبِي، وَلاَ تُزِيلُ إِثْمِي؟ لأَنِّي الآنَ أَضْطَجِعُ فِي التُّرَابِ، تَطْلُبُنِي فَلاَ أَكُونُ»."

 هنا في هذه الآيات نجد أيوب يتوجه بكلماته إلى الله.

وفي الآيات (7-10) نجد أيوب يتوسل ويتضرع ومن (11-16) يصبح عنيفًا في مجادلته من (17-21) نجده في حيرة يتساءل لماذا؟ وهو توجه في حديثه لله إذ وجد أذان أصحابه رافضة أن تستمع إليه. وحسنا نفعل إذ نشتكي لله بدلًا من أن نشتكي للناس فإن كان الناس لا يريدون أن يصغوا إلينا فالله يريد، وإن كان الناس لا يمدون يد المساعدة، فيد الله لم تقصر وأذنه لم تثقل راجع (أش 1:59).

أذكر إن حياتي إنما هي ريح= هنا أيوب يقدم نفسه لله كخليقة ضعيفة جدًا فهو كريح، أي إقامته في الدنيا قصيرة جدًا وعودته إليها مستحيلة، بخار يظهر قليلًا ثم يضحمل. ويقول هذا ليثير عطف الله عليه. عيني لا تعود ترَى خيرًا= لا حياة بعد الموت لا تراني عين ناظري= بعد الموت لا يعود أحد يرانا. عيناك عليَّ ولست أنا= عيناك تطلباني فلا أكون (اليسوعية). أي بعد أن أموت لن أكون كما كنت سابقًا والمقصود أشفق عليَّ يا رب طالما كنت هنا. والشفقة التي يطلبها هي الموت. الموت الذي يريحه للأبد حين تنتهي حياته المؤلمة والتي هي مثل سحاب ينقشع ويتبدد في الهواء. والسحاب ينتهي ويأتي سحاب جديد غيره، وأجيال تموت وتأتي أجيال أخرى. ومن يموت لا يعود ثانية لبيته الأرضي= لا يرجع بعد إلى بيته. ولا يعرفه مكانه بعد= مكاننا الذي تركناه بالموت، حتى لو عدنا لن يعرفنا مكاننا الذي عشنا فيه.

وحين شعر بأن أيامه اقتربت، وها هو ينهي أيام عمره بهذه الآلام المرعبة قال.

أَنَا أَيْضًا لاَ أَمْنَعُ فَمِي. أَتَكَلَّمُ.. أَشْكُو بِمَرَارَةِ نَفْسِي = أي لا أستطيع أن أمنع نفسي من أن أعبر عن ألامي بمرارة. ولكن أولاد الله حين يشعرون بأن حياتهم تقترب من نهايتها يجب أن يقضوا الساعات المتبقية أو الأيام المتبقية في إيمان وصلاة.

أبحر أنا أم تنين حتى جعلت عليَّ حارسًا= صور القدماء البحر كتنين عظيم يحيط باليابسة ويريد أن يبتلعها فجعل الله له حدًا لا يتعداه وأقام له مغاليق ومصاريع وقال إلى هنا تأتي ولا تتعدى وهنا تُتخم كبرياء لججك (أي 8:38 + أر 22:5). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وصوروا أيضًا تنينًا آخر في الجو يريد أن يبتلع الأجرام السماوية. ومعنى قول أيوب هل تعتبرني يا رب كتنين البحر أو تنين الجو لتجعل عليَّ حارسًا لئلا أبتلع الأرض أو كواكب السماء. هل أنا يا رب قوي وهائج جدًا حتى لا يكبح جماحي سوى كل هذه النكبات. فأيوب صَوَّر نكباته أنها هي الحارس الذي عينه الله لكبح جماح أيوب. ولنلاحظ أن الله فعلًا يضع حدًا لكل قوَى الطبيعة الجبارة (البحار/ الفيضانات/ البروق/ الزلازل) بل والحشرات والميكروبات بل والإنسان أيضًا حتى لا يتعاظم ويضر غيره. ثم يشكو أيوب من أنه لا يجد راحة في فراشه بسبب أحلامه المرعبة والرؤى المزعجة= تريعني بالأحلام وترهبني برؤى= وواضح أن الله ليس هو مصدر هذه الأحلام والرؤى بل هي ناشئة من اضطراباته النفسية بسبب آلامه. وربما كان الشيطان له يد في هذه الأحلام والخيالات فهو يسر بأن يزعج أولاد الله. فاختارت نفسي الخنق. الموت على عظامي هذه= ترجمت الآية هكذا في ترجمة اليسوعيين "حتى تؤثر نفسي الخنق وعظامي الموت" أي بسبب ألامي اختارت نفسي أصعب ميتة وهي الخنق. وعظامي آثرت الموت فهو أفضل من الآلام التي تعانيها.

St-Takla.org Image: Contemplations of Job and the wisdom of the Lord (Job 7:11-21) صورة في موقع الأنبا تكلا: تأملات أيوب وحكمة الله (أيوب 7: 11-21)

St-Takla.org Image: Contemplations of Job and the wisdom of the Lord (Job 7:11-21)

صورة في موقع الأنبا تكلا: تأملات أيوب وحكمة الله (أيوب 7: 11-21)

قد ذبت= قد يئست (يسوعيين). قد كرهتها (إنجليزية). أي هو كره حياته ويأس منها واشتاق للموت ليجد راحة. لا إلى الأبد أحيا = أي حتى لو كنت سأحيا إلى الأبد فأنا رافض الفكرة فمن يضمن لي أن لا تعود لي ألامي ثانية.

كُفَّ عَنِّي لأَنَّ أَيَّامِي نَفْخَةٌ = كلام صعب أن يطلب أيوب من الله أن يكف عنه أي يكتفي بهذا فهو ضعيف. كأنه يقول لله أيامي باطلة وهذا حسب (الإنجليزية) أي أيامي شقية فيكفيك ما قد قاسيته، فلتنهي حياتي بالموت.

ثم يبدأ أيوب يتساءل ابتداء من آية (17) بعض التساؤلات.

ما هو الإنسان حتى تعتبره= أي الإنسان حقير جدًا حتى تستعظمه. وكأن الله قد نصب نفسه خصمًا للإنسان. وتساؤل أيوب معناه هل يليق بالله العظيم أن يقلل من نفسه بمخاصمته للإنسان. فأيوب تصور أن الله يكيل له الضربات انتقامًا لخطأ صنعه أيوب دون أن يدرك. ولم يفهم أن الله أب حنون لا ينتقم من أولاده بل هم يؤدبهم. وحتَى تضع عليه قلبك = أي تهتم به اهتمامًا شديدًا لتنتقم منه وتأخذ حقك منه. وتتعهده كل صباح= أيوب ما زال يتصور أن الله في خصومة معه، ويوجه له بكل قوته ضربات كل صباح بينما هو عاجز عن أن يقف أمامه. والذي لم يفهمه أيوب أن الله إن لم يضع قلبه علينا ويتعهدنا كل صباح لهلكنا في لحظة بل في طرفة عين. فهو يقول عيني عليك من أول السنة إلى آخرها. بل الله حين يضع قلبه علينا يعطينا كرامة.

حتى متى لا تلتفت عني= هنا يشتكي أنه لا يجد هدنة، أو فترة راحة وسط آلامه.

ريثما أبلع ريقي= أي ألا تسمح لي يا رب بفترة راحة قليلة أتنفس فيها بلا ألم وتعبير أبلع ريقي هو تعبير عربي معناها دعني أستريح قليلًا. ثم يتساءل:-

أأخطأت= هو لا يريد أن يعترف أنه أخطأ، وحتى لو أخطأ فخطيته بسيطة لا تستحق أن ينتبه الله لها [هل كان أيوب يتصور وهو يقول هذا أن الله بسبب خطاياه وخطايا غيره، الخطايا الكبيرة والصغيرة سيعلق على الصليب]. ومعنى قوله أيضًا، حتى إذا أخطأت فلماذا لا تغفر. وإذ رأى أن الله لا يغفر يقول لله ماذا أفعل لك= ماذا أفعل حتى تغفر [لم يفهم أيوب أنه لا سبيل لغفران الخطية مهما فعل إن لم يصلب المسيح، أنظر قسوة كلام أيوب، هل لو كان أيوب يعلم كل محبة الله التي يضعها الله في قلبه لأيوب، وأن الله يتألم لألم أيوب فهو "في كل ضيقهم تضايق" (إش63: 9)، ولكن الله مضطر أن يسمح بهذه الآلام ليكون أيوب كاملًا، ولذلك يكمل إشعياء الآية ويقول "وملاك حضرته خلصهم" وأن الله يدبر الخلاص بدم المسيح في ملء الزمان، هل لو علم أيوب كل هذا، هل كان يقول نفس الكلام. وكم من مرة نقول ألفاظ صعبة على الله المملوء محبة نحونا].

يا رقيب الناس= أي أن الله يراقبه دائمًا ومهما فعل فإن الله لن يرضى عليه.

لماذا جعلتني عاثورًا لنفسك= عاثور أي هدف تصوب نحوه السهام. فهو يشكو أنه صار هدفًا لسهام الله، هو وحده صار هدفًا لله. حتى صار عبئًا على نفسه = حتى أكون على نفسي حملًا= أي كاد يغرق تحت عبء حياته. ثم توسل إلى الله أن يغفر له ذنبه ويعود ليرضى عليه، وذلك قبل أن يموت. لأني الآن أضطجع في التراب = يقصد أنه اقترب من القبر. فاغفر قبل أن أموت ولا أتمتع برحمتك. ولا تتأخر في الغفران وإلا يكون الوقت قد مضَى ومت = تطلبني فلا أكون = تجدني قد مت حين تأتي لتنقذني. وعلينا أن نصلي لتأتي رحمتك علينا وإلا هلكنا للأبد.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات أيوب: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/20-Sefr-Ayoub/Tafseer-Sefr-Ayoob__01-Chapter-07.html

تقصير الرابط:
tak.la/y6s29p5