St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   02-Sefr-El-Khoroug
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

الخروج 20 - تفسير سفر الخروج

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب خروج:
تفسير سفر الخروج: مقدمة عن أسفار موسى الخمسة | مقدمة سفر الخروج | الخروج 1 | الخروج 2 | الخروج 3 | الخروج 4 | الخروج 5 | الخروج 6 | الخروج 7 | الخروج 8 | الخروج 9 | الخروج 10 | الخروج 11 | الخروج 12 | الخروج 13 | الخروج 14 | الخروج 15 | الخروج 16 | الخروج 17 | الخروج 18 | الخروج 19 | الخروج 20 | الخروج 21 | الخروج 22 | الخروج 23 | الخروج 24 | الخروج 25 | [الخط العام لإصحاح 25-40 | خيمة الاجتماع | مواد الخيمة | أطياب دهن المسحة | مواد البخور | الأرقام في الكتاب المقدس | أرقام خيمة الأجتماع] | الخروج 26 | الخروج 27 | الخروج 28 | الخروج 29 | الخروج 30 | الخروج 31 | الخروج 32 | الخروج 33 | الخروج 34 | الخروج 35 | الخروج 36 | الخروج 37 | الخروج 38 | الخروج 39 | الخروج 40

نص سفر الخروج: الخروج 1 | الخروج 2 | الخروج 3 | الخروج 4 | الخروج 5 | الخروج 6 | الخروج 7 | الخروج 8 | الخروج 9 | الخروج 10 | الخروج 11 | الخروج 12 | الخروج 13 | الخروج 14 | الخروج 15 | الخروج 16 | الخروج 17 | الخروج 18 | الخروج 19 | الخروج 20 | الخروج 21 | الخروج 22 | الخروج 23 | الخروج 24 | الخروج 25 | الخروج 26 | الخروج 27 | الخروج 28 | الخروج 29 | الخروج 30 | الخروج 31 | الخروج 32 | الخروج 33 | الخروج 34 | الخروج 35 | الخروج 36 | الخروج 37 | الخروج 38 | الخروج 39 | الخروج 40 | الخروج كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

نطق الوصايا كان أمام الشعب جميعه ومعهم موسى أما باقي الشرائع فكانت لموسى وحده على الجبل وهو مع الله. ولم يتكلم الله جهارًا سوى هنا ومن عظمة الوصايا عاد وكتبها بإصبعه.

قيل أن الناموس بترتيب ملائكة (أع53:7 + غل19:3 + عب2:2) وتفسير هذا:

1. أن الرب تكلم بحضور الملائكة في ربوات (تث 4:5؛ 2:33).

2. كان الملائكة شهودًا ومنفذين للعجائب التي حدثت (بروق ورعود..).

3. ربما كانوا يرددون هذه الوصايا أو أن الله كان يتكلم مع الملائكة وهم يقولونها للشعب. أو أن الملائكة كان لهم صوت بوق الإنذار قبل أن يتكلم الله بالوصايا، وهذا الإنذار كان ليلقي الرعب والتوقير في قلوب السامعين حتى يعرفوا أن كسر الوصية مرعب.

يقول التقليد اليهودي أن الوصايا نزلت في يوم الخمسين من الفصح الأول وهو ما يناظر يوم حلول الروح القدس على الكنيسة يوم الخمسين من قيامة الرب يسوع ويحسبونها كالتالي:

45 يوم من الفصح لنهاية الشهر الثاني (فالفصح يبدأ ليلة الرابع عشر من الشهر الأول)

1 يوم صعود موسى

1 يوم نزول موسى

3 أيام للتقديس

الله يعطي الوصايا لكي نطيعها فهو [1] السيد الرب الإله مصدر كل حياة ومن يعطي الحياة له كل الحق أن يعطي الناموس والوصايا [2] الله يدخل في عهد مع شعبه وهذه هي شروط العهد [3] هو حررهم من عبوديتهم فعليهم أن يرتبطوا بأوامره كنوع من رد الجميل أو العرفان بجميله. [4] كان الله يتمنى أن يتبادل الإنسان الحب مع الله. فالله يحب الإنسان لذلك خلقه، وقبل أن يخلقه، خلق له جنة يحيا فيها ويفرح (عَدْنْ كلمة عبرية تعني فرح). فكانت علامة محبة الله للإنسان عطاياه وهذا العالم الجميل. وكان الله يتمنى أن يبادله الإنسان حبًا بحب. وتكون علامة محبة الإنسان لله الثقة في أن وصية الله هي للحياة فيلتزم بها. وللآن الله يفرح بمن يثق فيه ويلتزم بالوصية ثقة منه في أن الله يعطيه وصايا صالحة "اَلَّذِي عِنْدَهُ وَصَايَايَ وَيَحْفَظُهَا فَهُوَ ٱلَّذِي يُحِبُّنِي" (يو14: 21).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الوصايا العشر:

وَتُسَمَّى أيضًا "الكلمات العشر"، كُتِبَت على لوحي حجر وتُدْعَى "كلمات العهد" و"لوحي الشهادة" و"الشهادة" (خر 25: 16 + خر 31: 7 + خر 32: 15 + خر 34: 28 + تث4: 13 + تث 10: 4 + تث 29: 1). ونلاحظ أن الله أعطى الشعب الوصايا بعد أن تحرروا من أرض العبودية وذلك حتى لا يعودوا يستعبدون مرة أخرى، أي حتى لا يخرجوا من عبودية فرعون رمز إبليس ليسقطوا في عبودية إبليس نفسه. فالله أعطى الإنسان الوصايا حبًا في الإنسان واهتمامًا من الله بحبيبه الإنسان. والله يعلم ما هو في صالح الإنسان، فكل وصية هي لصالح الإنسان ولنأخذ أمثلة:

St-Takla.org Image: The first five commandments (Exodus 20:1-12) صورة في موقع الأنبا تكلا: أول خمس وصايا (خروج 20: 1-12)

St-Takla.org Image: The first five commandments (Exodus 20:1-12)

صورة في موقع الأنبا تكلا: أول خمس وصايا (خروج 20: 1-12)

1. أنا الرب إلهك.. لا يكن لك آلهة أخرى "الوصية الأولى": فالرب وحده حين نعبده يحررنا ويعطينا حرية، فهو خلقنا أحرارًا ويريدنا أن نبقى أحرار، وهو وحده الذي يعطي بسخاء ولا يعير، أما أي إله آخر والمقصود (إبليس أو أي شهوة يثيرها فيَّ إبليس) فهو يستعبد الإنسان تمامًا ويفقده حريته. إبليس قد يُسَّهِلْ لي أن أحصل على شهواتي وأتلذذ بخطايا هذا العالم ولكنه لا يعطي مجانًا بل يستعبد الشخص الخاطئ ويذله. إذًا فهذه الوصية هي لصالح الإنسان بالتأكيد وليس في صالح الله وهدفها حرية الإنسان.

2. أحبوا أعداءكم: هي إحدى وصايا العهد الجديد وهدفها ليس مصلحة عدوي بل مصلحتي أنا فالإنسان الذي يحمل كراهية في داخله يحمل نارًا تحرقه هو، الله لا يطيق أن يكون في مكان توجد به كراهية فهذا ضد طبيعة الله نفسه. وقد يُصِّور لي إبليس عدوي على أنه مستحق لكل كراهية ويغذي فيَّ نار البغضة وهو يعلم أنه بهذا يحرم الإنسان من الشركة الحلوة بينه وبين الله. وحين يستسلم الإنسان لكراهية عدوه يفقد الشركة مع الله وبالتالي يفقد سلامه بل يكون قد قتل نفسه "كل من يبغض أخاه فهو قاتل نفس" إذًا هذه الوصية لن ينتفع الله منها بشيء ولن ينتفع الآخر منها بشيء بل أنا سأنتفع منها وهدفها أن أعيش في سلام مع الله وهكذا.

وصايا اللوح الأول

هدفها العلاقة مع الله

وصايا اللوح الثاني

هدفها العلاقة مع الإنسان

1. أنا الرب إلهك.. لا يكن لك آلهة أخرى.

2. لا تصنع لك تمثالًا ولا صورة

3. لا تنطق باسم الرب باطلًا

4. قدِّس يوم السبت

5. أكرم أباك وأمك

6. لا تقتل

7. لا تزن

8. لا تسرق

9. لا تشهد بالزور

10. لا تشته كل ما لقريبك

 

وهناك من يجمع الوصية الأولى مع الثانية في وصية واحدة. فتصير وصايا اللوح الأول ثلاث وصايا. وهؤلاء يقسمون الوصية العاشرة إلى وصيتين "الأولى" لا تشته امرأة قريبك و"الثانية" لا تشتهي مُقتنى غيرك حتى تبقى الوصايا عشر وبذلك تكون وصايا اللوح الثاني بهذا التقسيم سبعة.

وهناك من يقول أن وصية إكرام الوالدين (الوصية الخامسة) تنضم على اللوح الأول فيكون كل لوح به خمسة وصايا.

St-Takla.org Image: The people below remained at a safe distance trembling with fear. God gave Moses more instructions to help them live at peace with Him and each other (Exodus 21-23). (Exodus 20: 18-21) - "Moses at Mount Sinai" images set (Exodus 19 - 24): image (25) - Exodus, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "وكان جميع الشعب يرون الرعود والبروق وصوت البوق، والجبل يدخن. ولما رأى الشعب ارتعدوا ووقفوا من بعيد، وقالوا لموسى: «تكلم أنت معنا فنسمع. ولا يتكلم معنا الله لئلا نموت». فقال موسى للشعب: «لا تخافوا. لأن الله إنما جاء لكي يمتحنكم، ولكي تكون مخافته أمام وجوهكم حتى لا تخطئوا». فوقف الشعب من بعيد، وأما موسى فاقترب إلى الضباب حيث كان الله" (الخروج 20: 18-21) - مجموعة "موسى على جبل سيناء" (الخروج 19 - 24) - صورة (25) - صور سفر الخروج، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: The people below remained at a safe distance trembling with fear. God gave Moses more instructions to help them live at peace with Him and each other (Exodus 21-23). (Exodus 20: 18-21) - "Moses at Mount Sinai" images set (Exodus 19 - 24): image (25) - Exodus, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "وكان جميع الشعب يرون الرعود والبروق وصوت البوق، والجبل يدخن. ولما رأى الشعب ارتعدوا ووقفوا من بعيد، وقالوا لموسى: «تكلم أنت معنا فنسمع. ولا يتكلم معنا الله لئلا نموت». فقال موسى للشعب: «لا تخافوا. لأن الله إنما جاء لكي يمتحنكم، ولكي تكون مخافته أمام وجوهكم حتى لا تخطئوا». فوقف الشعب من بعيد، وأما موسى فاقترب إلى الضباب حيث كان الله" (الخروج 20: 18-21) - مجموعة "موسى على جبل سيناء" (الخروج 19 - 24) - صورة (25) - صور سفر الخروج، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

عمومًا لقد لخص السيد المسيح وصايا اللوحين إلى وصيتين "محبة الله"، "محبة القريب" (مت37:22-40 + رو9:13 + غل14:5 + يع8:2) وإن كانت الوصايا تتلخص في المحبة لله وللقريب فهي أيضًا علامة محبة الله لنا فالوصايا في صالح الإنسان كيف؟ لنتصوَّر أن آدم كان في الجنة كإنسان يحيا في حضَّانة جوَّها معقم تمامًا، إذًا لن يصيبه أي مرض ويمكن أن يحيا ويعيش ويأتي الطبيب ويقول لهذا الإنسان "احذر إذا خرجت من الحضانة موتًا تموت، هذا بسبب الأمراض التي سوف تصيبك" واختار هذا الإنسان أن يخرج من الحضانة فمن المؤكد أنه سوف يموت. ولكن هذا الطبيب الحكيم يأتي إليه ثانية ويقول هاك بعض الوصايا التي تطيل عمرك بقدر الإمكان "لا تلمس شيئًا قذرًا.. لا تأكل خضراوات أو فاكهة دون تعقيم.. إن سمعت وصاياي "يطول عمرك" وإن لم تستمع موتًا تموت. هذا هو نفس ما حدث مع الإنسان. فآدم في الجنة وهو يحيا مع الله كان كمن هو في حضانة وقد طلب منه الله شيئًا واحدًا.

لا تأكل من شجرة المعرفة= لا تنفصل عني فتخرج إلى العالم حيث الموت. وأخذ آدم قراره وخرج وتعرض فعلًا للموت وأتى الله مرة أخرى كطبيب حكيم إلى موسى وأعطاه قائمة بالوصايا التي عليه إتباعها لكي تطول أيامه على الأرض بل إن إتبعها يكون له حياة في السماء أيضًا. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). ولقد اعتبر الله لذلك أن أثمن ما أعطاه له هو السبت والوصايا (راجع حزقيال10:20-12) ففي هذه الآيات من حزقيال نرى أن الله حرر إسرائيل وأعطاه حرية ووصايا، ويعتبر الله أن هذا هو أثمن شيء أعطاه لهم فهو لم يذكر المن ولا الماء من الصخرة.. إلخ لأنه يعتبر أن الوصايا هي شيء لصالح الإنسان لكي يحيا بقدر الإمكان سعيدًا ولا يموت.

ولقد ثبت فشل الإنسان في أن يلتزم بالوصايا، وكان الفشل المتكرر حتى ظن البشر أن هذه الوصايا فوق طاقاتهم، بل هي تَحَكُّم من الله في حريتهم، لقد خدع إبليس البشر مرة أخرى فصدقوا أن ما هو لحياتهم وحريتهم كان من أجل عبوديتهم وضد لذتهم.

لقد كان الناموس والوصايا هي المرآة التي فضحت فشل البشر، وفضحت الخطايا التي فيهم "وأما الناموس فدخل لكي تكثر الخطية" (رو20:5 + رو13:7) وكان هذا ليشعر الإنسان بعجزه وبحاجته لمخلص. إذًا لم تكن الوصية علاجًا بل كشف للمرض وإعلان بالاحتياج إلى طبيب "لا يحتاج الأصحاء إلى طبيب بل المرضى" لهذا أتى المسيح. وكما يقول بولس الرسول "حيث كثرت الخطية ازدادت النعمة جدًا" (رو20:5) فحينما زادت خطايا البشر بل وافتضحت وافتضح عجزهم جاء المسيح في محبته التي ظهرت على الصليب لا ليدين بل ليعين ويشفي كما يقول الوحي "أنا أشفي إرتدادهم، أُحِبُّهُمْ فَضْلًا، لِأَنَّ غَضَبِي قَدِ ٱرْتَدَّ عَنْهُ" (هو14: 4). وهذا ما تنبأ عنه إرميا النبي (أر31:31-34). فالعهد الجديد الذي تنبأ عنه إرميا هو عهد تكتب فيه الوصايا ليس على ألواح حجرية[1] بل على قلوب لحمية (حز19:11) فكيف يعطينا الله القلب اللحم الذي يتكلم عنه حزقيال؟ هذا هو عمل الروح القدس الذي انسكب علينا باستحقاقات دم المسيح، وهو روح المحبة. فمحبة الله قد انسكبت في قلوبنا بالروح القدس (رو5:5) والحب يمنع عن مخالفة الوصايا "من يحبني يحفظ وصاياي" (يو23:14). فصارت الوصايا مكتوبة على قلوبنا، لا نخالفها خوفًا من شيء بل لأننا نحب الله. أضف لهذا فالله يعين ضعفاتنا حتى نستطيع أن نحفظ الوصية. وهذا معنى أن المسيح ما جاء لينقض بل ليكمل، فهو لا ينقض الوصايا فهو واضعها بل يكملها بمعنى أنه يعيننا أن نلتزم بها. فمثلًا هو يعيننا أن نحب، ومن أحب لن يكره ولن يبغض فبالتالي لن يقتل وهكذا؟ فالوصية في العهد القديم جاءت تنذر من الخارج أما في العهد الجديد وبعد أن نلنا نعمة الروح القدس المحيي في القلب فصار عمل الله في الداخل لذلك فوصايا العهد الجديد المكملة للعهد القديم هي "لا تغضب على أخيك.. لا تنظر لامرأة وتشتهيها.. فالعمل الآن في الداخل.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: "An altar of earth you shall make for Me, and you shall sacrifice on it your burnt offerings and your peace offerings, your sheep and your oxen" (Exodus 20: 24) - Exodus, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "مذبحا من تراب تصنع لي وتذبح عليه محرقاتك وذبائح سلامتك، غنمك وبقرك" (الخروج 20: 24) - صور سفر الخروج، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: "An altar of earth you shall make for Me, and you shall sacrifice on it your burnt offerings and your peace offerings, your sheep and your oxen" (Exodus 20: 24) - Exodus, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "مذبحا من تراب تصنع لي وتذبح عليه محرقاتك وذبائح سلامتك، غنمك وبقرك" (الخروج 20: 24) - صور سفر الخروج، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

الوصية الأولى: لا يكن لك آلهة أخرى أمامي:-

 

آية (1): "ثُمَّ تَكَلَّمَ اللهُ بِجَمِيعِ هذِهِ الْكَلِمَاتِ قَائِلًا:"

 

الآيات (2، 3): "«أَنَا الرَّبُّ إِلهُكَ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ مِنْ بَيْتِ الْعُبُودِيَّةِ. لاَ يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى أَمَامِي."

ملحوظة: رجاء الرجوع لكتاب البابا شنوده الثالث عن الوصايا العشر وما تجده هنا مجرد تفسير معنى الوصية باختصار شديد.

أنا الرب إلهك الذي أخرجك من أرض مصر = الله يذكرهم بأنه هو الذي حررهم لأنه أحبهم. لا يكن لك آلهة أخرى= إن كان الله أحبهم وحررهم فلا يجب أن يستعبدوا أنفسهم لآلهة أخرى تذلهم. (في العهد القديم عبد الشعب الآلهة الوثنية وفي العهد الجديد أي الآن لا نجد أحدًا يعبد آلهة وثنية بل يعبد الناس ذواتهم وشهواتهم ويعبدون المال وبطونهم.. إلخ. وينبهنا الرب يسوع "إن حرركم الابن فبالحقيقة تكونون أحرارًا" (يو8: 36). المسيح إشترانا بدمه وحررنا من عبودية إبليس والخطية. ومن يعود ويرتد للخطية يُستعبد ثانية لإبليس، فالشيطان لا يُعطي شيئًا مجانا. ولكن: أعطيك كل هذه والثمن خر وإسجد لي ["أُعْطِيكَ هذِهِ جَمِيعَهَا إِنْ خَرَرْتَ وَسَجَدْتَ لِي" (مت 4: 9)].

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الوصية الثانية: لا تصنع لك تمثالًا منحوتًا:-

الآيات (4-6): "لاَ تَصْنَعْ لَكَ تِمْثَالًا مَنْحُوتًا، وَلاَ صُورَةً مَا مِمَّا فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ، وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ، وَمَا فِي الْمَاءِ مِنْ تَحْتِ الأَرْضِ. لاَ تَسْجُدْ لَهُنَّ وَلاَ تَعْبُدْهُنَّ، لأَنِّي أَنَا الرَّبَّ إِلهَكَ إِلهٌ غَيُورٌ، أَفْتَقِدُ ذُنُوبَ الآبَاءِ فِي الأَبْنَاءِ فِي الْجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابعِ مِنْ مُبْغِضِيَّ، وَأَصْنَعُ إِحْسَانًا إِلَى أُلُوفٍ مِنْ مُحِبِّيَّ وَحَافِظِي وَصَايَايَ."

لا تصنع لك تمثالًا منحوتًا ولا.... لا تسجد لهن ولا تعبدهن= المقصود بالوصية روحها لا الحرف، فالحرف يقتل لكن الروح يحيي. وروح هذه الوصية أن لا تقدم العبادة لأحد أو لشيء سوى الله. والعبادة لله تكون بالروح والحق ولا يَسْمَح الله بأن نقيم له صورة ونقدم العبادة لها. فالعبادة هي لله وهو سماوي لا شبيه له على الأرض ومن ثم لا يمكن تشبيهه ولكن هذا لا يمنع أن تضع الكنيسة صورًا للقديسين لنقتدي بهم ويكونوا لنا مثالًا نكرمهم فالله قال "أنا أكرم الذي يكرمونني"، نكرمهم ولا نعبدهم. ولقد طلب الله نفسه وضع تمثالين كاروبين فوق تابوت العهد ووضع صور للكاروبيم في خيمة الاجتماع ونلاحظ أن الأيقونات في الكنيسة لها دور تعليمي. إله غيور = هو يريدنا أن نحبه كما يحبنا لا ليستعبدنا بل ليحررنا. ولا نحب غيره فنكون عبيد لغيره. هو لا يحتمل أن ترتبط النفس التي حررها بالشياطين فتستعبدها ثانية. أفتقد ذنوب الآباء في الأبناء = الأبناء يحملون ثمار خطايا آبائهم، فالجنين الذي يتغذى على دم أم غضوب يحمل ثمار هذا الغضب في صحته الجسدية والنفسية. لكن الله لا يعاقب شخص على خطايا والديه إن كان هو نفسه لا يخطئ مثلهم، بل إن كان الأولاد يشبهون آبائهم في خطاياهم فالله سيعاقب في الجيل الثالث والرابع. وهو أضاف من مبغضَّي أي لو استمر الأبناء حتى الجيل الثالث والرابع في خطاياهم؟! الله يعاقب ويؤدب كل واحدٍ على حدى. ولكن المقصود بقوله الجيل الثالث والرابع أن العقوبة تكون جماعية إذا تفشت الخطية في مجتمع ما. فالله في أيام إبراهيم عاقب سدوم وعمورة، إذًا هي ضربة محدودة. ولكن الله أطال أناته على باقي الأموريين والكنعانيين حتى الجيل الثالث والرابع. لذلك قال لإبراهيم سترث أرضهم ولكن ليس الآن "فذنب الأموريين ليس كاملًا إلى الآن" (تك16:15) وكانت ضربة الأموريين في الجيل الرابع لشعب الله أي ما يناظر الجيل الرابع من شعب الأموريين. والله ضربهم بواسطة شعب اليهود، ليس فقط بسبب ذنوب آبائهم بل لأنهم استمروا في نفس الذنوب بل صارت أبشع، بل امتدت وصارت مرض عام. وبالتأكيد لو كانوا قد تابوا لما عاقبهم الله وكان قد سامحهم (راجع حز1:18-25 + أر29:31، 30 + زك3:1، 4).

St-Takla.org Image: The last five commandments (Exodus 20:13-17) صورة في موقع الأنبا تكلا: آخر خمس وصايا (خروج 20: 13-17)

St-Takla.org Image: The last five commandments (Exodus 20:13-17)

صورة في موقع الأنبا تكلا: آخر خمس وصايا (خروج 20: 13-17)

وأصنع إحسانًا إلى ألوف= في ترجمة أخرى أصنع إحسانًا إلى الجيل الألف من مُحبيَّ وهذا ما صنعه الله مع نسل إبراهيم. فاليهود محبوبون من أجل الآباء (رو28:11) ومن أجل آبائهم فسيؤمن منهم في الأيام الأخيرة بقية. الله لن يقبلهم كما هم الآن في حالة عدم الإيمان بالمسيح بل سيقبلهم في حالة إيمانهم، أما لو أصروا على رفضه فسيكون دمه عليهم وعلى أولادهم.

هذا الكلام نصيحة للآباء حتى لا يكونوا السبب في تعليم أبنائهم الفساد فيهلكون.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الوصية الثالثة: لا تنطق باسم إلهك باطلًا:-

آية (7): "لاَ تَنْطِقْ بِاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكَ بَاطِلًا، لأَنَّ الرَّبَّ لاَ يُبْرِئُ مَنْ نَطَقَ بِاسْمِهِ بَاطِلًا."

لقد خشى الله أن يتعلموا من الأمم الوثنيين ويحلفوا بأسماء آلهتهم فيرتبطوا بآلهتهم فسمح لهم الله أن يحلفوا باسمه ليرتبطوا به وليعلنوا اسمه على أن لا يستخدموا اسمه في الباطل، والباطل أي الكذب أو في كلام فارغ أو بلا سبب جوهري، فاسمه قدوس مهوب. كان الحلف في العهد القديم إعلانًا لاسم إلههم وتمييزًا لهم عن الشعوب الوثنية. أما في العهد الجديد فمنع الله الحلف تمامًا (مت37:5).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الوصية الرابعة: اذكر يوم السبت لتقدسه:-

الآيات (8-11): "اُذْكُرْ يَوْمَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَهُ. سِتَّةَ أَيَّامٍ تَعْمَلُ وَتَصْنَعُ جَمِيعَ عَمَلِكَ، وَأَمَّا الْيَوْمُ السَّابعُ فَفِيهِ سَبْتٌ لِلرَّبِّ إِلهِكَ. لاَ تَصْنَعْ عَمَلًا مَا أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَبَهِيمَتُكَ وَنَزِيلُكَ الَّذِي دَاخِلَ أَبْوَابِكَ. لأَنْ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ صَنَعَ الرَّبُّ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَالْبَحْرَ وَكُلَّ مَا فِيهَا، وَاسْتَرَاحَ فِي الْيَوْمِ السَّابعِ. لِذلِكَ بَارَكَ الرَّبُّ يَوْمَ السَّبْتِ وَقَدَّسَهُ."

St-Takla.org Image: ‘You shall not envy after anything belonging to someone else.’ (Exodus 20: 17) - "Moses at Mount Sinai" images set (Exodus 19 - 24): image (24) - Exodus, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "لا تشته بيت قريبك. لا تشته امرأة قريبك، ولا عبده، ولا أمته، ولا ثوره، ولا حماره، ولا شيئا مما لقريبك" (الخروج 20: 17) - مجموعة "موسى على جبل سيناء" (الخروج 19 - 24) - صورة (24) - صور سفر الخروج، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: ‘You shall not envy after anything belonging to someone else.’ (Exodus 20: 17) - "Moses at Mount Sinai" images set (Exodus 19 - 24): image (24) - Exodus, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "لا تشته بيت قريبك. لا تشته امرأة قريبك، ولا عبده، ولا أمته، ولا ثوره، ولا حماره، ولا شيئا مما لقريبك" (الخروج 20: 17) - مجموعة "موسى على جبل سيناء" (الخروج 19 - 24) - صورة (24) - صور سفر الخروج، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

السبت بالعبرية שבת أي الراحة (شبت). وأول مرة سمعنا عن اليوم السابع كان في (تك2:2، 3) هو راحة الرب وأول مرة نسمع عنه بعد الخروج كان مع حادثة معجزة المن (خر5:16) وأول مرة نسمع اسم السبت كان خلال هذه القصة (خر29:16) وإذا كان المن يرمز للمسيح فيكون المعنى أن راحتنا الحقيقية هي في المسيح وبالمسيح، وهذا تم بالصليب، وراحة الله كانت بالصليب إذ تمم الله كل عمل الفداء للإنسان وأصبح طريق السماء مفتوحًا للبشر.

وَأَمَّا الْيَوْمُ السَّابعُ فَفِيهِ سَبْتٌ لِلرَّبِّ إِلهِكَ = اليوم السابع للخليقة هو اليوم الذي نحيا فيه الآن. وهذا بدأ بسقوط الإنسان، وينتهي بمجيء السيد المسيح الثاني. وقول الكتاب أن الله إستراح فيه فلأن الله أكمل لنا طريق البر إذ أعطانا حياته وبها نسلك في البر فنخلص "لِأَنَّهُ إِنْ كُنَّا وَنَحْنُ أَعْدَاءٌ قَدْ صُولِحْنَا مَعَ ٱللهِ بِمَوْتِ ٱبْنِهِ، فَبِٱلْأَوْلَى كَثِيرًا وَنَحْنُ مُصَالَحُونَ نَخْلُصُ بِحَيَاتِهِ" (رو5: 10)، كما قال الرب للمعمدان "لأنه يليق بنا أن نكمل كل بر" وكان ذلك بالصليب في منتصف اليوم السابع. وهذه هي راحة الله الحقيقية، راحة الله وفرحه هما في راحة الإنسان حبيبه وفرحه (إش65: 17-19). والله يريد بهذه الوصية أن نخصص هذا اليوم له لنحيا ونختبر معنى الراحة والفرح السماوي اللذان هيأهما لنا المسيح بالفداء. نتذوق هنا على الأرض عربون الحياة السماوية التي أعدها المسيح لنا هناك في الأعالي. وهذا معنى قول المرنم "طأطأ السموات ونزل" (مز18: 9) أن المسيح أتى لنا بالحياة السماوية على الأرض. ولذلك قال بولس الرسول "لأن سيرتنا (ترجمتها الصحيحة جنسيتنا ومواطنتنا) نحن هي في السموات (فى3: 20).

ولأن الإنسان له طبيعة مادية خشى الله أن يهتم الإنسان بالعمل والمكسب المادي وينسى أنه له حياة أخرى ومصيره في السماء. فطلب الله من الإنسان أن يعمل 6 أيام واليوم السابع أي السبت هو يوم له طقوس عبادة وتزداد فيه الذبائح، هو راحة عن العمل لكنه هو يوم للرب. حتى يذكر الإنسان الله والفردوس الضائع فيحيا برجاء أن يعود للفردوس ثانية، ولا ينسى أنه ينتمي لفوق حيث الله لذلك كانت هذه الوصية هي الوصية الوحيدة التي تحوي كلمة أذكر. وذلك حتى ننتبه ونذكر أن هناك سماء (كو1:3، 2) "إن كنتم قد قمتم مع المسيح فاطلبوا ما فوق.. " ولقد طبق اليهود الوصية حرفيًا بدون فهم روح الوصية الذي يسمح بأعمال الخير، فهم سمحوا بإنقاذ البهيمة ورفضوا شفاء المريض (مت5:12، 11). هم لم يفهموا أن السبت هو فرصة لإرضاء الله بأعمال الخير لذلك أصَّر المسيح على شرح ذلك بعمل المعجزات في السبت. والسبت الحقيقي بالنسبة للمسيحي هو يوم راحته الحقيقي، أي يوم قام المسيح أي يوم الأحد، فراحتنا الحقيقية صارت لنا بقيامتنا مع المسيح وبدء الخليقة الجديدة. على أن الكنيسة لم تلغ قداسة السبت ومنعت الأصوام الانقطاعية أيام السبت والأحد. والوصايا العشر تكررت في (خر20 + تث5) مع فارق أن في الخروج قدم سبب تقديس السبت أن الله استراح بعد الخلقة في اليوم السابع، أما في التثنية فاهتم بأن يقول أنه تذكار للخلاص من العبودية والدخول إلى الراحة (والمعنيان يكتملان بالصليب).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الوصية الخامسة: أكرم أباك وامك:-

آية (12): "أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ لِكَيْ تَطُولَ أَيَّامُكَ عَلَى الأَرْضِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ."

هذه الوصية في مقدمة الوصايا الخاصة بعلاقتنا بالآخرين، وهي الوصية الوحيدة المقترنة بمكافأة أو وعد (أف2:6) (وراجع خر15:21-17 + تث18:21-21 + 16:27) وهي في مقدمة الوصايا الخاصة بالآخرين لأن الوالدين هم أقرب الناس لنا.

ولنلاحظ أن من لا يستطيع أن يكرم أبوه الذي يراه وولده ورباه ورعاه لن يستطيع أن يكرم الله الذي لم يراه (1يو20:4) فالأبوة الجسدية هي صورة لأبوة الله لنا. لذلك فهناك من وضع هذه الوصية ضمن وصايا اللوح الأول وهذا شيء منطقي. وطاعة الأبوين ليست طاعة مُطلقة، بل هي مشروطة بأن تكون في الرب (أف 6: 1)، وإن أحب أحد أباه أو أمه أكثر من المسيح فلا يستحق المسيح. والطاعة تشمل الاحترام والمحبة والرعاية في الكبر. وتمتد الوصية لإكرام الآباء الروحيين وأمنا كلنا الكنيسة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الوصية السادسة: لا تقتل:-

آية (13): "لاَ تَقْتُلْ."

نفس الإنسان هي ملك لله وحده، ولا يطيق الله أن يرى الدم البريء مسفوكًا بلا ذنب فليس من حق إنسان أن يحدد حياة إنسان آخر فيهدر دمه، ويشمل هذا الانتحار فهو تحديد حياة النفس. ولكن شريعة الله تأمر بالقتل في حالة بعض الخطايا (القتل والزنا وغيرها..) على أن يكون هذا على يد قضاة وبحسب الشريعة والناموس وبحسب شهود. (تك11:4) وهناك من يقتل بلسانه أي بإطلاق الشائعات الكاذبة مثلًا (خر21: 28, 29 + مز 55: 21 + أر9: 8 + 1 يو 3: 15) ويمتد هذا المفهوم لمن يقتل نفسه بالسجائر والخمور والمخدرات والتهور في قيادة السيارات.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الوصية السابعة: لا تزن:-

St-Takla.org Image: ‘You shall not tell lies.’ (Exodus 20: 16) - "Moses at Mount Sinai" images set (Exodus 19 - 24): image (23) - Exodus, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "لا تشهد على قريبك شهادة زور" (الخروج 20: 16) - مجموعة "موسى على جبل سيناء" (الخروج 19 - 24) - صورة (23) - صور سفر الخروج، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: ‘You shall not tell lies.’ (Exodus 20: 16) - "Moses at Mount Sinai" images set (Exodus 19 - 24): image (23) - Exodus, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "لا تشهد على قريبك شهادة زور" (الخروج 20: 16) - مجموعة "موسى على جبل سيناء" (الخروج 19 - 24) - صورة (23) - صور سفر الخروج، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

آية (14): "لاَ تَزْنِ."

الذي يزني يخطئ إلى جسده (1كو18:6) ويخطئ لجسد المسيح (1كو15:6) وجسده هو هيكل الروح القدس (1كو19:6). وليست خطية بشعة يكرهها الله مثل الزنا، حتى دعيت في الكتاب نجاسة. ومن فرط بشاعتها دعيت عبادة الأوثان زنا، فهو زنا روحي لأن قلب الوثني ذهب وراء إله آخر غير الله، وهذه تساوي خيانة عروس لعريسها. وبسببها أحرق الله سدوم وعمورة وأغرق الأرض بالطوفان وكاد سبط بنيامين يفنى بسبب خطية الزنى (راجع 1كو3:5، 5) وهي السبب الوحيد للطلاق.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الوصية الثامنة: لا تسرق:-

آية (15): "لاَ تَسْرِقْ."

هي أي اعتداء على حق الآخرين وأخذه دون وجه حق. وتزداد بشاعة الخطية إن كان المسروق منه محتاجًا مثل الأرملة (مر40:12) ويندرج تحت هذه الخطية سرقة أفكار الآخرين والغش في الامتحانات والتهرب من الضرائب للحكومة. وأيضًا فهناك سرقة من الله حين نمتنع عن دفع العشور والبكور والنذور (مل7:3-10).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الوصية التاسعة: لا تشهد على قريبك شهادة زور:-

آية (16): "لاَ تَشْهَدْ عَلَى قَرِيبِكَ شَهَادَةَ زُورٍ."

الشهادة الزور هي بهدف تعويج القضاء. والكذب صفة للشيطان (يو44:8)، ومن يكذب يعمل عمل أبيه الشيطان. والشهادة كانت لا بُد أن تكون على فم شاهدين أو ثلاثة (تث15:19).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Now all the people witnessed the thunderings, the lightning flashes, the sound of the trumpet, and the mountain smoking; and when the people saw it, they trembled and stood afar off (Exodus 20:18-21) صورة في موقع الأنبا تكلا: ارتعاد الشعب من الله (خروج 20: 18-21)

St-Takla.org Image: Now all the people witnessed the thunderings, the lightning flashes, the sound of the trumpet, and the mountain smoking; and when the people saw it, they trembled and stood afar off (Exodus 20:18-21)

صورة في موقع الأنبا تكلا: ارتعاد الشعب من الله (خروج 20: 18-21)

الوصية العاشرة: لا تشته:-

آية (17): "لاَ تَشْتَهِ بَيْتَ قَرِيبِكَ. لاَ تَشْتَهِ امْرَأَةَ قَرِيبِكَ، وَلاَ عَبْدَهُ، وَلاَ أَمَتَهُ، وَلاَ ثَوْرَهُ، وَلاَ حِمَارَهُ، وَلاَ شَيْئًا مِمَّا لِقَرِيبِكَ»."

الشهوة هي أم كل محظور. وهذه الوصية كشفت عن عمق الناموس فهو أراد أن يقتل الخطية من جذورها، لكن الشعب في العهد القديم لم يقدر ولم يفهم. ولا تقف الشهوة على الشهوات الجسدية، بل شهوة الامتلاك وحب المال. وبالحب وحده، حب الله نعرف أن الله يحبنا كأب ويعطينا أحسن شيء وأحسن شيء في نظر الله مختلف عن أحسن شيء في نظر البشر. فالبشر يظنون أن أحسن شيء هو الغنَى والصحة.. إلخ. لكن نجد الله يشرح أن دخول غني ملكوت السموات صعب. ونجد أن الله الذي يحب بولس الرسول أعطاه شوكة في الجسد. إذًا فما نفهمه أن لله سيعطينا أحسن شيء نافع لخلاص نفوسنا، والله يعرف ما يصلح لكل واحد منا وعلينا أن نثق فيه وفي محبته وأبوته.

 

الآيات (18-21): "وَكَانَ جَمِيعُ الشَّعْبِ يَرَوْنَ الرُّعُودَ وَالْبُرُوقَ وَصَوْتَ الْبُوقِ، وَالْجَبَلَ يُدَخِّنُ. وَلَمَّا رَأَى الشَّعْبُ ارْتَعَدُوا وَوَقَفُوا مِنْ بَعِيدٍ، وَقَالُوا لِمُوسَى: «تَكَلَّمْ أَنْتَ مَعَنَا فَنَسْمَعَ. وَلاَ يَتَكَلَّمْ مَعَنَا اللهُ لِئَلاَّ نَمُوتَ». فَقَالَ مُوسَى لِلشَّعْبِ: «لاَ تَخَافُوا. لأَنَّ اللهَ إِنَّمَا جَاءَ لِكَيْ يَمْتَحِنَكُمْ، وَلِكَيْ تَكُونَ مَخَافَتُهُ أَمَامَ وُجُوهِكُمْ حَتَّى لاَ تُخْطِئُوا». فَوَقَفَ الشَّعْبُ مِنْ بَعِيدٍ، وَأَمَّا مُوسَى فَاقْتَرَبَ إِلَى الضَّبَابِ حَيْثُ كَانَ اللهُ."

الفرق بين العهد القديم والعهد الجديد واضح. فنجد هناك مناظر مرعبة ونجد أن الشعب خائف ومرتعد ولا يستطيع الاقتراب. أما في العهد الجديد نجد أن الجميع مجتمعين في العلية والروح القدس يحل عليهم في شكل ألسنة نار ويسكب الحب في قلوبهم ويعطيهم سلامًا يفوق كل عقل. ونلاحظ أن نفس المنظر الذي أرعب الشعب هو نفسه الذي جذب موسى للدخول إليه فموسى كان يحب الله والمحبة تطرد الخوف إلى خارج؟

ولكن لماذا قال القديس بولس الرسول أن موسى نفسه إرتعب (عب12: 21) بينما أن الله كان يكلمه "وجها لوجه كما يكلم الإنسان صاحبه" (خر33: 11)؟ الله يكلم أحباءه بالصوت الخفيف المفرح، ولاحظ أن إيليا ميَّز صوت الله حينما سمع صوتا منخفضا خفيفا غير مرعب (1مل19: 12)؟ ولكن هذا الشعب المعاند المتذمر إحتاج لأن الله يخيفه ليحترم الوصية ويفهم عقوبة المخالف. وموسى في حواره مع الله إعتاد على الصوت الهادئ، فإنزعج من الصوت المخيف الذي لم يسمعه من قبل. وإيليا الذي تعود على صوت الله المنخفض تعرف على صوته المنخفض المملوء حبا.

 

St-Takla.org Image: God talks to Moses (Exodus 20:22-26) صورة في موقع الأنبا تكلا: الرب يكلم موسى (خروج 20: 22-26)

St-Takla.org Image: God talks to Moses (Exodus 20:22-26)

صورة في موقع الأنبا تكلا: الرب يكلم موسى (خروج 20: 22-26)

الآيات (22، 23): "فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «هكَذَا تَقُولُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: أَنْتُمْ رَأَيْتُمْ أَنَّنِي مِنَ السَّمَاءِ تَكَلَّمْتُ مَعَكُمْ. لاَ تَصْنَعُوا مَعِي آلِهَةَ فِضَّةٍ، وَلاَ تَصْنَعُوا لَكُمْ آلِهَةَ ذَهَبٍ."

الله يريدنا أن نرفع عيوننا للسماء ولا ننظر للأرض. فلا شبيه له ولا للسماء.

وجاءت ترجمة هذه الآية في (Jerusalem Bible) هكذا:

You must not make gods of silver to rival me, nor must you make yourselves gods of gold.

والمعنى أن الله متواضع ويريدنا أن نتواضع مثله "تَعَلَّمُوا مِنِّي، لِأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ ٱلْقَلْبِ، فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ" (مت11: 29). وقارن هذه الآية بالآيات التالية لترى أن الله يمنعهم ليس فقط من عمل تماثيل لآلهة فضة أو ذهب، بل تحمل الآية أيضًا معنى منعهم من تأليه أنفسهم حتى يمكنهم التلاقي معه إذ هو متواضع.

 

الآيات (24-26): "مَذْبَحًا مِنْ تُرَابٍ تَصْنَعُ لِي وَتَذْبَحُ عَلَيْهِ مُحْرَقَاتِكَ وَذَبَائِحَ سَلاَمَتِكَ، غَنَمَكَ وَبَقَرَكَ. فِي كُلِّ الأَمَاكِنِ الَّتِي فِيهَا أَصْنَعُ لاسْمِي ذِكْرًا آتِي إِلَيْكَ وَأُبَارِكُكَ. وَإِنْ صَنَعْتَ لِي مَذْبَحًا مِنْ حِجَارَةٍ فَلاَ تَبْنِهِ مِنْهَا مَنْحُوتَةً. إِذَا رَفَعْتَ عَلَيْهَا إِزْمِيلَكَ تُدَنِّسُهَا. وَلاَ تَصْعَدْ بِدَرَجٍ إِلَى مَذْبَحِي كَيْلاَ تَنْكَشِفَ عَوْرَتُكَ عَلَيْهِ."

في العبادات الوثنية كان يهتم العابدين بشكل المذبح الخارجي وقيمة مواده التي تلفت نظر العابدين، كما لفت نظر أحاز الملك مذبح الوثنيين فصنع مثله. أما شعب الله فكان يحب أن يتجه تفكيرهم إلى الله ذاته فكان شكل المذبح متضع وبلا منظر خارجي ملفت. وهكذا كان صليب المسيح "لا منظر له ولا جمال فنشتهيه" (أش1:53-3). ولا معنى للزخارف والمسيح مصلوب متألم. ولا قيمة لعبادة لا تقوم على أساس الصليب (حمل الصليب كتلميذ للمسيح وصلب الأهواء مع الشهوات).

وتحريم الإزميل في نحت الحجر: معناه أن الله يرفض الصنعة البشرية ومبتكرات الذهن الطبيعي في العبادة بدعوى تزويق العبادة. ولنلاحظ أن عمل أيدينا ما هو إلا دنس.

ولا يصعدون بدرج: فكان المذبح في مستوى الأرض يقترب إليه كل إنسان. وكان الوثنيون يظنون أنهم كلما ارتفعوا يقتربون لآلهتهم فيرضونها فتستجيب لهم لذلك كانوا يعبدون على المرتفعات. ومعنى الدرج في المفهوم البشري أن الإنسان يحاول أن يصعد ليقترب من الله ولكن المذبح في مفهوم الله أنه هو نزل ليقترب من البشر. وكل محاولة للإنسان أن يقترب لله بدون دم المسيح كانت تزيد من انكشاف عورته وافتضاح داخله وخطيته ونجاسته أمام الله. والله يريدنا لا أن نمتنع من أن نقترب إليه بل أن نفهم أن كل محاولة للاقتراب إليه بدون دم المسيح هي بلا فائدة.

St-Takla.org Image: Arabic Bible verse: "I am the Lord your God... You shall have no other gods before Me... You shall not make for yourself a carved image... You shall not take the name of the Lord your God in vain... Remember the Sabbath day, to keep it holy... Honor your father and your mother... You shall not murder. You shall not commit adultery. You shall not steal. You shall not bear false witness against your neighbor. You shall not covet... anything that is your neighbor’s." (Exodus 20: 2-17) - Arabic calligraphy. صورة في موقع الأنبا تكلا: نص آية "أَنَا الرَّبُّ إِلهُكَ... لا يكن لك آلهة أخرى أمامي. لا تصنع لك تمثالا منحوتا، ولا صورة... لا تنطق باسم الرب إلهك باطلا... اذكر يوم السبت لتقدسه... أكرم أباك وأمك... لا تقتل. لا تزن. لا تسرق. لا تشهد على قريبك شهادة زور. لا تشته... شيئا مما لقريبك" (الخروج 20: 2-17). - فن بالخط العربي.

St-Takla.org Image: Arabic Bible verse: "I am the Lord your God... You shall have no other gods before Me... You shall not make for yourself a carved image... You shall not take the name of the Lord your God in vain... Remember the Sabbath day, to keep it holy... Honor your father and your mother... You shall not murder. You shall not commit adultery. You shall not steal. You shall not bear false witness against your neighbor. You shall not covet... anything that is your neighbor’s." (Exodus 20: 2-17) - Arabic calligraphy.

صورة في موقع الأنبا تكلا: نص آية "أَنَا الرَّبُّ إِلهُكَ... لا يكن لك آلهة أخرى أمامي. لا تصنع لك تمثالا منحوتا، ولا صورة... لا تنطق باسم الرب إلهك باطلا... اذكر يوم السبت لتقدسه... أكرم أباك وأمك... لا تقتل. لا تزن. لا تسرق. لا تشهد على قريبك شهادة زور. لا تشته... شيئا مما لقريبك" (الخروج 20: 2-17). - فن بالخط العربي.

إذًا مواصفات المذبح هي شرح لأهمية صليب المسيح فبه نقترب إلى الله، بل به اقترب الله إلينا. ومصنوع بحجارة طبيعية أي صنعة الله ولا يستخدم فيها إزميل أي لا يدخل في تشكيلها مجهود بشر:- 1*فالمسيح تجسد في بطن العذراء بدون زرع بشر، وقد رآه دانيال النبي "حجر قُطِعَ بغير يدين" (دا2: 34). 2*وهو وحده الذي قام بفداء البشر، والمذبح رمز للصليب، وكرمز لهذا لا يمد إنسان يده ليشكل المذبح "قَدْ دُسْتُ ٱلْمِعْصَرَةَ وَحْدِي، وَمِنَ ٱلشُّعُوبِ لَمْ يَكُنْ مَعِي أَحَدٌ" (إش63: 3). 3*والمذبح مصنوع من تراب لإعلان حقيقة تجسد المسيح فالمسيح شابهنا في كل شيء وأخذ شكل جسد بشريتنا الترابي وبهذا الجسد تقدم إلى الصليب. وعلينا حتى نقترب من فهم سر الصليب، ونقترب من الله أن لا ننتفخ بل نقول صلب العالم لي وأنا للعالم، نتواضع بذهننا ولا نرتفع ونتكبر كمن يصعد على درج فمن يتكبر وينتفخ ويحاول الاقتراب إلى الله معتمدًا على أعماله تنكشف عورته. ولكن مذبح المحرقة في خيمة الاجتماع ثم في الهيكل كان من خشب ومغطى بالنحاس، وكان هذا لشرح أن جسد المسيح كان متحدًا بلاهوته بلا إختلاط ولا إمتزاج ولا تغيير، كما سنرى في شرح (إصحاح27).

وَلاَ تَصْعَدْ بِدَرَجٍ إِلَى مَذْبَحِي كَيْلاَ تَنْكَشِفَ عَوْرَتُكَ عَلَيْهِ = لقد عرف آدم أنه عريان أي إنكشفت عورته بسبب الخطية. وستر الله عورته بالذبيحة التي ترمز للمسيح. فمن يريد أن يرتفع فهو يبعد تماما عن المسيح المتواضع الذي نزل من السماء ليقدم نفسه ذبيحة تسترنا. فكيف يتلاقى من يريد أن يرتفع مع من ينزل ويتواضع. فإذا انفصل عنه من يريد أن يرتفع فكيف يستره المسيح، هذا معنى تنكشف عورته. وهذا نفس ما أراده لنا رب المجد حيث قال "متى فعلتم كل ما أمرتم به، فقولوا إننا عبيد بطالون" (لو17: 10) فحين ننزل ونتواضع هكذا نتقابل مع المسيح الذي يستر علينا. ترديدنا أننا عبيد بطالون يحمينا من السقوط في فكر الكبرياء الذي يبعدنا تماما عن المسيح المتواضع. ولا سبيل للاقتراب سوى بدم المسيح. لا سبيل للاقتراب من الله سوى بنفس الطريق الذي سار فيه المسيح أي التواضع.

وهذا ختام مناسب للوصايا وللمنظر المرعب الذي رأوه (آيات18-21) فمن يفشل في تنفيذ الوصايا فبالمذبح أي بالصليب يقترب إلى الله.


[1] كانت الألواح الحجرية في العهد القديم إشارة لأن قلوب البشر صارت قاسية وبلا محبة كالحجر.

St-Takla.org                     Divider

← تفاسير أصحاحات الخروج: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40

 

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/02-Sefr-El-Khoroug/Tafseer-Sefr-El-Khroug__01-Chapter-20.html

تقصير الرابط:
tak.la/chdqaj3