الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

الخروج 40 - تفسير سفر الخروج

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب خروج:
تفسير سفر الخروج: مقدمة عن أسفار موسى الخمسة | مقدمة سفر الخروج | الخروج 1 | الخروج 2 | الخروج 3 | الخروج 4 | الخروج 5 | الخروج 6 | الخروج 7 | الخروج 8 | الخروج 9 | الخروج 10 | الخروج 11 | الخروج 12 | الخروج 13 | الخروج 14 | الخروج 15 | الخروج 16 | الخروج 17 | الخروج 18 | الخروج 19 | الخروج 20 | الخروج 21 | الخروج 22 | الخروج 23 | الخروج 24 | الخروج 25 | [الخط العام لإصحاح 25-40 | خيمة الاجتماع | مواد الخيمة | أطياب دهن المسحة | مواد البخور | الأرقام في الكتاب المقدس | أرقام خيمة الأجتماع] | الخروج 26 | الخروج 27 | الخروج 28 | الخروج 29 | الخروج 30 | الخروج 31 | الخروج 32 | الخروج 33 | الخروج 34 | الخروج 35 | الخروج 36 | الخروج 37 | الخروج 38 | الخروج 39 | الخروج 40 | ملخص عام

نص سفر الخروج: الخروج 1 | الخروج 2 | الخروج 3 | الخروج 4 | الخروج 5 | الخروج 6 | الخروج 7 | الخروج 8 | الخروج 9 | الخروج 10 | الخروج 11 | الخروج 12 | الخروج 13 | الخروج 14 | الخروج 15 | الخروج 16 | الخروج 17 | الخروج 18 | الخروج 19 | الخروج 20 | الخروج 21 | الخروج 22 | الخروج 23 | الخروج 24 | الخروج 25 | الخروج 26 | الخروج 27 | الخروج 28 | الخروج 29 | الخروج 30 | الخروج 31 | الخروج 32 | الخروج 33 | الخروج 34 | الخروج 35 | الخروج 36 | الخروج 37 | الخروج 38 | الخروج 39 | الخروج 40 | الخروج كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35 - 36 - 37

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات (1- 38):- "1وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً: 2«فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ، فِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ مِنَ الشَّهْرِ، تُقِيمُ مَسْكَنَ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ، 3وَتَضَعُ فِيهِ تَابُوتَ الشَّهَادَةِ. وَتَسْتُرُ التَّابُوتَ بِالْحِجَابِ. 4وَتُدْخِلُ الْمَائِدَةَ وَتُرَتِّبُ تَرْتِيبَهَا. وَتُدْخِلُ الْمَنَارَةَ وَتُصْعِدُ سُرُجَهَا. 5وَتَجْعَلُ مَذْبَحَ الذَّهَبِ لِلْبَخُورِ أَمَامَ تَابُوتِ الشَّهَادَةِ. وَتَضَعُ سَجْفَ الْبَابِ لِلْمَسْكَنِ. 6وَتَجْعَلُ مَذْبَحَ الْمُحْرَقَةِ قُدَّأمَ بَابِ مَسْكَنِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ. 7وَتَجْعَلُ الْمِرْحَضَةَ بَيْنَ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ وَالْمَذْبَحِ، وَتَجْعَلُ فِيهَا مَاءً. 8وَتَضَعُ الدَّارَ حَوْلَهُنَّ، وَتَجْعَلُ السَّجْفَ لِبَابِ الدَّارِ.

9وَتَأْخُذُ دُهْنَ الْمَسْحَةِ وَتَمْسَحُ الْمَسْكَنَ وَكُلَّ مَا فِيهِ، وَتُقَدِّسُهُ وَكُلَّ آنِيَتِهِ لِيَكُونَ مُقَدَّسًا. 10وَتَمْسَحُ مَذْبَحَ الْمُحْرَقَةِ وَكُلَّ آنِيَتِهِ، وَتُقَدِّسُ الْمَذْبَحَ لِيَكُونَ الْمَذْبَحُ قُدْسَ أَقْدَاسٍ. 11وَتَمْسَحُ الْمِرْحَضَةَ وَقَاعِدَتَهَا وَتُقَدِّسُهَا. 12وَتُقَدِّمُ هَارُونَ وَبَنِيهِ إِلَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ وَتَغْسِلُهُمْ بِمَاءٍ. 13وَتُلْبِسُ هَارُونَ الثِّيَابَ الْمُقَدَّسَةَ وَتَمْسَحُهُ وَتُقَدِّسُهُ لِيَكْهَنَ لِي. 14وَتُقَدِّمُ بَنِيهِ وَتُلْبِسُهُمْ أَقْمِصَةً. 15وَتَمْسَحُهُمْ كَمَا مَسَحْتَ أَبَاهُمْ لِيَكْهَنُوا لِي. وَيَكُونُ ذلِكَ لِتَصِيرَ لَهُمْ مَسْحَتُهُمْ كَهَنُوتًا أَبَدِيًّا فِي أَجْيَالِهِمْ.

16فَفَعَلَ مُوسَى بِحَسَبِ كُلِّ مَا أَمَرَهُ الرَّبُّ. هكَذَا فَعَلَ. 17وَكَانَ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ مِنَ السَّنَةِ الثَّانِيَةِ فِي أَوَّلِ الشَّهْرِ أَنَّ الْمَسْكَنَ أُقِيمَ. 18أَقَأمَ مُوسَى الْمَسْكَنَ، وَجَعَلَ قَوَاعِدَهُ وَوَضَعَ أَلْوَاحَهُ وَجَعَلَ عَوَارِضَهُ وَأَقَأمَ أَعْمِدَتَهُ. 19وَبَسَطَ الْخَيْمَةَ فَوْقَ الْمَسْكَنِ، وَوَضَعَ غِطَاءَ الْخَيْمَةِ عَلَيْهَا مِنْ فَوْقُ، كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى. 20وَأَخَذَ الشَّهَادَةَ وَجَعَلَهَا فِي التَّابُوتِ، وَوَضَعَ الْعَصَوَيْنِ عَلَى التَّابُوتِ مِنْ فَوْقُ. 21وَأَدْخَلَ التَّابُوتَ إِلَى الْمَسْكَنِ، وَوَضَعَ حِجَابَ السَّجْفِ وَسَتَرَ تَابُوتَ الشَّهَادَةِ، كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى. 22وَجَعَلَ الْمَائِدَةَ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ فِي جَانِبِ الْمَسْكَنِ نَحْوَ الشِّمَالِ خَارِجَ الْحِجَابِ. 23وَرَتَّبَ عَلَيْهَا تَرْتِيبَ الْخُبْزِ أَمَامَ الرَّبِّ، كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى. 24وَوَضَعَ الْمَنَارَةَ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ مُقَابِلَ الْمَائِدَةِ فِي جَانِبِ الْمَسْكَنِ نَحْوَ الْجَنُوبِ. 25وَأَصْعَدَ السُّرُجَ أَمَامَ الرَّبِّ، كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى. 26وَوَضَعَ مَذْبَحَ الذَّهَبِ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ قُدَّأمَ الْحِجَابِ، 27وَبَخَّرَ عَلَيْهِ بِبَخُورٍ عَطِرٍ، كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى. 28وَوَضَعَ سَجْفَ الْبَابِ لِلْمَسْكَنِ. 29وَوَضَعَ مَذْبَحَ الْمُحْرَقَةِ عِنْدَ بَابِ مَسْكَنِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ، وَأَصْعَدَ عَلَيْهِ الْمُحْرَقَةَ وَالتَّقْدِمَةَ، كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى. 30وَوَضَعَ الْمِرْحَضَةَ بَيْنَ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ وَالْمَذْبَحِ وَجَعَلَ فِيهَا مَاءً لِلاغْتِسَالِ، 31لِيَغْسِلَ مِنْهَا مُوسَى وَهَارُونُ وَبَنُوهُ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ. 32عِنْدَ دُخُولِهِمْ إِلَى خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ وَعِنْدَ اقْتِرَابِهِمْ إِلَى الْمَذْبَحِ يَغْسِلُونَ، كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى. 33وَأَقَأمَ الدَّارَ حَوْلَ الْمَسْكَنِ وَالْمَذْبَحِ وَوَضَعَ سَجْفَ بَابِ الدَّارِ. وَأَكْمَلَ مُوسَى الْعَمَلَ.

34ثُمَّ غَطَّتِ السَّحَابَةُ خَيْمَةَ الاجْتِمَاعِ وَمَلأَ بَهَاءُ الرَّبِّ الْمَسْكَنَ. 35فَلَمْ يَقْدِرْ مُوسَى أَنْ يَدْخُلَ خَيْمَةَ الاجْتِمَاعِ، لأَنَّ السَّحَابَةَ حَلَّتْ عَلَيْهَا وَبَهَاءُ الرَّبِّ مَلأَ الْمَسْكَنَ. 36وَعِنْدَ ارْتِفَاعِ السَّحَابَةِ عَنِ الْمَسْكَنِ كَانَ بَنُو إِسْرَائِيلَ يَرْتَحِلُونَ فِي جَمِيعِ رِحْلاَتِهِمْ. 37وَإِنْ لَمْ تَرْتَفِعِ السَّحَابَةُ لاَ يَرْتَحِلُونَ إِلَى يَوْمِ ارْتِفَاعِهَا، 38لأَنَّ سَحَابَةَ الرَّبِّ كَانَتْ عَلَى الْمَسْكَنِ نَهَارًا. وَكَانَتْ فِيهَا نَارٌ لَيْلاً أَمَامَ عُيُونِ كُلِّ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ فِي جَمِيعِ رِحْلاَتِهِمْ."

الإصحاحات 35 – 40

التفسير موجود في الإصحاحات السابقة وتجد هنا بعض التعليقات على إصحاح 40.

نجد هنا إعادة لما سبق فخطة الله لا شيء يُعَوِّقها، والله يريد أن يقيم وسط شعبه وهو سيفعل هذا. بالإضافة لأن الوحي أراد إظهار أن كل شيء تمَّ حسب أمر الله تمامًاً. وهنا نلاحظ طاعة الشعب في تنفيذ أوامر الله، وهذا يعطينا شعور بأنه بطاعة الله تكتب أسماءنا في سفر الحياة والخلود كما سُجِّلَ هنا طاعة الشعب. ولاحظ تكرار كلمة بحسب ما أمر الرب كثيراً. 

 

St-Takla.org Image: Then the cloud covered the tabernacle of meeting, and the glory of the LORD filled the tabernacle (Exodus 40:34-38) صورة في موقع الأنبا تكلا: غطت السحابة خيمة الاجتماع (خروج 40: 34-38)

St-Takla.org Image: Then the cloud covered the tabernacle of meeting, and the glory of the LORD filled the tabernacle (Exodus 40:34-38)

صورة في موقع الأنبا تكلا: غطت السحابة خيمة الاجتماع (خروج 40: 34-38)

(34:40): "34ثُمَّ غَطَّتِ السَّحَابَةُ خَيْمَةَ الاجْتِمَاعِ وَمَلأَ بَهَاءُ الرَّبِّ الْمَسْكَنَ. "

ثم غطت السحابة وملأ بهاء الرب المسكن= كلمة بهاء الرب بالعبرية شكيناه وحينما ملأ بهاء الرب المسكن لم يستطع موسى أن يدخل بكل ما بلغ إليه من دالة لدى الله. كأنه أراد أن يعلن لشعبه أنه قدم الرمز كاملاً وترك الطريق للابن الوحيد الذي في حضن الآب، هو وحده الذي يدخل قدس الأقداس، يحملنا فيه لننعم ببهاء الرب وشركة أمجاده إلى الأبد.

 

لماذا اختلف ترتيب ذكر قطع الخيمة ما بين الإصحاحات (25-30) والإصحاحات (35-40)

خلق الله الإنسان لأنه يحبه، وأسكنه فى جنة عَدْنْ (كلمة عبرية بمعنى فرح) أى أراد له أن يحيا فى فرح وفى جنة جميلة. وأراد له الحياة الأبدية، لو إختار أن يأكل من شجرة الحياة. وكان الله شريكا لآدم فى كل شئ فإنعكس مجد الله على آدم.

وهذا ما كان الله يريده لآدم حبيبه، الذى قال عنه "لذاتى فى بنى آدم" (أم8 : 31)، أن يحيا آدم فى جنة جميلة فى فرح ومجد أبدى. وهذا معلن فى ترتيب ذكر قطع الخيمة فى الأيات (25 – 30).

 

ترتيب ذكر القطع يعلن خطة الله أو قصده الأول (إصحاحات 25-30)

الله يعلن مجده أولاً (تابوت العهد ويتكون من التابوت والغطاء). والغطاء يمثل عرش الله الجالس على الكاروبيم. وكان قصد الله أن يحيا آدم فى هذا المجد. والتابوت يمثل شعب الله نسل آدم، الثابت فى إبنه لو كان قد أكل آدم من شجرة الحياة. وهذا ما تمثله (المائدة) الشركة والثبات فى الإبن. ويعطيهم استنارة بالروح القدس (المنارة). ولن يكون آدم وحواء وحدهما بل سيكون لهم نسل ويكونوا فى وحدة، وواحداً فى الإبن كلمة الله. وفرح الله أن يسكن وسط أولاده. وهذا المسكن مشروح فى إصحاح26.

الله كان يود لو كان شعبه فى وحدة بلا خطية ثابتا فى إبنه. ومجد الله ينعكس على الشعب فيكونوا فى مجد وفرح ووحدة ولهم حياة أبدية.

وهذا ما سيحدث فى النهاية فى أوشليم السمائية التى قيل عنها "هوذا مسكن الله مع الناس، وهو سيسكن معهم" (رؤ21 : 3). وأورشليم السمائية كلها من ذهب، رمز المجد السمائى (رؤ21 : 18). وبدلا من المنارة الرمز، نجد "الخروف يقتادنا إلى ينابيع ماء حية" (رؤ7 : 17). إشارة للإمتلاء من الروح القدس. وما سيعطيه الروح القدس لنا من معرفة الله والثبات النهائى مع الإبن بلا إنفصال. وحياة الفرح الحقيقى.

 

·        جاءت قصة العجل الذهبى وغضب الله على شعبه،

وإنفصال موسى بخيمته بعيدا عن الشعب،

رمزاً لإنفصال الإنسان عن الله بسبب الخطية.

فى وسط مجموعتى الآيات (25-30) و (35-40)

ولكن القصد الهى لا يمكن أن يفشل.

 

بعد السقوط يتجسد الإبن الكلمة ليتمم القصد الإلهى (إصحاحات 35-40)

القصد الإلهى لا يمكن أن يفشل. ولهذا تجسد المسيح ليكون جسده هو الكنيسة. ويُثَبِّت كنيسته فيه، ويكون فى وسطها هنا على الأرض إلى أن تدخل معه إلى الأمجاد السماوية. يتمجد المسيح بجسده أولاً (يو17 : 4 ، 5)، ويعطى هذا المجد لكنيسته (يو17 : 22). هذا المجد غير منظور الآن ولكنه "المجد العتيد أن يستعلن فينا" (رو8 : 18). وسيأتى المسيح ليأخذنا معه لهذا المجد (يو14 : 3 + يو17 : 24) بعدما أعاد المسيح صورة الوحدة ثانية لنا فى جسده (يو17 : 20 - 23).

لذلك يبدأ الله هنا بالمسكن (رمز الكنيسة جسد المسيح) فلا اقتراب الآن إلا عن طريق الإيمان بالمسيح المتجسد. والمسيح تجسد ليُكوِّن الكنيسة هيكل جسده. ولكن قبل أن يتكلم عن المسكن نجد الوحى يتكلم بإستفاضة عن شركة الشعب فى مواد البناء، وأن الله يُعطى مواهب للعمل فى بناء المسكن (بصلئيل وأهوليئاب). وهكذا تبنى الكنيسة بعمل كل أفرادها (التكامل فى الكنيسة 1كو12)، والله يُعطى مواهب (الوزنات) ليكتمل البناء (1بط4 : 10). والمسيح يحل بمجده غير المنظور وسط كنيسته، لذلك يأتى تابوت العهد بعد المسكن. ثم تأتى المائدة وبها نثبت فى المسيح. ثم تأتى المنارة إعلانا عن عمل الروح القدس فينا الذى ينير طريقنا ويثبتنا فى المسيح. ثم مذبح المحرقة إشارة للصليب. ثم المرحضة أى المعمودية والتوبة للإستمرار فى الثبات فى المسيح.

 

طريق الاقتراب للمجد الإلهى كما يبدو للذين هم من خارج

كل من يشتاق لهذا المجد تشرح له خيمة الإجتماع كيفية الوصول لهذا المجد. الذين هم من خارج يرون سوراً أبيض (نقاوة) يعجبون بها، فيطلبون التعليم ورؤوس فضية للأعمدة (كرازة بكلمة الله). فيشتهون الدخول فيجدون باباً واحداً ملوناً (المسيح). والباب واسع 20 ذراع فهو دعوة للجميع. ثم يجدون مذبح النحاس (الإيمان بالمسيح المصلوب). ولكن لا بد من المرور على المرحضة (المعمودية لأول مرة، ولمرة واحدة فقط. ثم التوبة كحياة مستمرة) ثم يجدون باباً آخر للدخول للمقدسات :-

*القدس (شركة المؤمنين فى الكنيسة). ونجد فى القدس المائدة (الشركة) والمنارة (الاستنارة)، ومذبح البخور (المسيح القائم يشفع فينا للأبد).

*ثم نجد حجاباً هذا الذى إنشق يوم الصليب (كان هذا رمزاً للمسيح الذي مات على الصليب، ليفتح الأقداس والآن نحن نتحد بهذا الجسد حتى يحين موعد دخولنا للسماويات). وأخيراً نجد:

*قدس الأقداس وبالداخل تابوت العهد رمزاً للأمجاد السماوية التي ننعم بعربونها الآن.

 

ونجد تفاصيل كل قطعة فى مقدمة خيمة الاجتماع.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات الخروج: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر الخروج بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/02-Sefr-El-Khoroug/Tafseer-Sefr-El-Khroug__01-Chapter-40.html