St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   05-Sefr-El-Tathneya
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

التثنية 11 - تفسير سفر التثنية

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب تثنية:
تفسير سفر التثنية: مقدمة سفر التثنية | مقدمة الأسفار الخمسة لموسى | التثنية 1 | التثنية 2 | التثنية 3 | التثنية 4 | التثنية 5 | التثنية 6 | التثنية 7 | التثنية 8 | التثنية 9 | التثنية 10 | التثنية 11 | التثنية 12 | التثنية 13 | التثنية 14 | التثنية 15 | التثنية 16 | التثنية 17 | التثنية 18 | التثنية 19 | التثنية 20 | التثنية 21 | التثنية 22 | التثنية 23 | التثنية 24 | التثنية 25 | التثنية 26 | التثنية 27 | التثنية 28 | التثنية 29 | التثنية 30 | التثنية 31 | التثنية 32 | التثنية 33 | التثنية 34 | ملخص عام

نص سفر التثنية: التثنية 1 | التثنية 2 | التثنية 3 | التثنية 4 | التثنية 5 | التثنية 6 | التثنية 7 | التثنية 8 | التثنية 9 | التثنية 10 | التثنية 11 | التثنية 12 | التثنية 13 | التثنية 14 | التثنية 15 | التثنية 16 | التثنية 17 | التثنية 18 | التثنية 19 | التثنية 20 | التثنية 21 | التثنية 22 | التثنية 23 | التثنية 24 | التثنية 25 | التثنية 26 | التثنية 27 | التثنية 28 | التثنية 29 | التثنية 30 | التثنية 31 | التثنية 32 | التثنية 33 | التثنية 34 | التثنية كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 آية 1:- فاحبب الرب الهك واحفظ حقوقه وفرائضه واحكامه ووصاياه كل الأيام.

هذه تساوي من يحبني يحفظ وصاياي (يو23،21:14).

 

آية 2:- و اعلموا اليوم أني لست أريد بنيكم الذين لم يعرفوا ولا راوا تاديب الرب الهكم عظمته ويده الشديدة وذراعه الرفيعة.

لست أريد بنيكم = في الترجمات الأخرى لست أقصد بكلامي بنيكم الذين لم يروا أعمالي سواء المعجزات أو التأديب. فمن يعرف أكثر يدان أكثر ولكن علموا بنيكم ليعرفوا.

 

آية 9:- و لكي تطيلوا الأيام على الأرض التي اقسم الرب لابائكم أن يعطيها لهم و لنسلهم ارض تفيض لبنا وعسلا.

إذًا استقرارهم وسلامهم مشروطًا بسلوكهم في وصاياه.

 

الآيات 10-12:- لان الأرض التي أنت داخل اليها لكي تمتلكها ليست مثل ارض مصر التي خرجت منها حيث كنت تزرع زرعك وتسقيه برجلك كبستان بقول. بل الأرض التي انتم عابرون اليها لكي تمتلكوها هي ارض جبال وبقاع من مطر السماء تشرب ماء. ارض يعتني بها الرب الهك عينا الرب الهك عليها دائمًا من اول السنة إلى اخرها.

يعقد موسى هنا مقارنة بين أرض مصر وأرض كنعان فمع أن أرض مصر تربتها جيدة وغنية وشبهها الكتاب بجنة الله (تك 10:13) إلا أن الفلاح في مصر يبذل جهدًا كبيرًا. تسقيه برجلك وهذه قد تعني أنه يتعب في شق القنوات أو دفع الآلات التي تأتى بالماء من القنوات إلى الأراضى أو يسير حاملًا الماء.. إذًا هو يزرع بمجهوده أي برجله. أما أرض كنعان فهي تروى بالأمطار وفيها الفلاح ينظر للسماء منتظرًا عطية الله دون مجهود منه في ذلك. والرب يعتني بها ويعطى المطر ولكن هناك شروط هي حفظ الوصايا. هذه الآيات موجهة لكل من يظن أن مصدر رزقه وخيراته في يده وبمجهوده فلا يهتم أن يرضى الله ولا يحفظ وصاياه فالله يريد أن يقول هنا أنه هو مصدر خيراتنا وحتى تظل البركات تأتى علينا، علينا أن نحفظ وصاياه.

 

آية 13-16:- فاذا سمعتم لوصاياي التي أنا اوصيكم بها اليوم لتحبوا الرب الهكم وتعبدوه من كل قلوبكم ومن كل أنفسكم. اعطي مطر ارضكم في حينه المبكر والمتاخر فتجمع حنطتك وخمرك وزيتك. واعطي لبهائمك عشبا في حقلك فتاكل أنت وتشبع. فاحترزوا من أن تنغوي قلوبكم فتزيغوا وتعبدوا آلهة أخرى وتسجدوا لها.

المطر المبكر = يأتي في الخريف ويصحب بذر البذار أو يليها فتتفتح البذور. وهو يعد التربة للزرع.

 والمطر المتأخر يأتي في الربيع قبل الحصاد بقليل وفي أثنائه وهو يقوي النبات ويساعد على نضج المحصول. وكلا النوعين لازم لنمو النبات والله يعطيه لهم. وهذه الآية تُشير للعطايا الروحية فالمطر يشير للروح القدس الذي يحول قلوبنا القفر إلى فردوس مثمر، فيه حنطة أي نتمتع بالشبع الروحي وخمر أي بالأفراح الروحية والزيت (المسحة الملوكية وسلطان روحي). وإذا فهمنا أن المطر يشير للروح القدس فيكون المبكر إشارة لعمل الروح في المعمد في بداية إيمانه، والمتأخر يشير لعمل الروح بعد ذلك حتى ينضج المؤمن ويصير علي صورة المسيح ويظل ثابتا فيه.

 

آية 17:- فيحمى غضب الرب عليكم ويغلق السماء فلا يكون مطر ولا تعطي الأرض غلتها فتبيدون سريعًا عن الأرض الجيدة التي يعطيكم الرب.

فتبيدون سريعًا = من القحط والمجاعات والأعداء والهرب من الضيقات.

 

الآيات 18-23:- فضعوا كلماتي هذه على قلوبكم ونفوسكم واربطوها علامة على ايديكم ولتكن عصائب بين عيونكم. وعلموها أولادكم متكلمين بها حين تجلسون في بيوتكم و حين تمشون في الطريق وحين تنامون وحين تقومون. واكتبها على قوائم ابواب بيتك وعلى ابوابك. لكي تكثر ايامك وأيام أولادك على الأرض التي اقسم الرب لابائك أن يعطيهم اياها كايام السماء على الأرض. لأنه إذا حفظتم جميع هذه الوصايا التي أنا اوصيكم بها لتعملوها لتحبوا الرب الهكم وتسلكوا في جميع طرقه وتلتصقوا به. يطرد الرب جميع هؤلاء الشعوب من امامكم فترثون شعوبا اكبر واعظم منكم.

كأيام السماء على الأرض = جاءت الآية في ترجمات أخرى.. "مادامت السماء على الأرض  تكون أيامهم طويلة وأجيالهم لا حصر لها". أي يكونوا في خير دائماً ولكن تحمل الآية أيضاً معنى أنهم يحيون بطريقة سمائية وشركة مع الله كأنهم في السماء، وهذا ما عمله المسيح، إذ  "طأطأ السموات ونزل" = لذلك نصلى "كما في السماء كذلك على الأرض".

 

علامة على أيديكم وعصائب بين عيونكم = تذكرونها دائمًا وتنفذونها.

 

آية 24:- كل مكان تدوسه بطون اقدامكم يكون لكم من البرية ولبنان من النهر نهر الفرات إلى البحر الغربي يكون تخمكم.

كل مكان تدوسه بطون أقدامكم = أي من الأراضى التي صرحت لكم أن تأخذوها لذلك حدَّد الله لهم الحدود من البرية ولبنان ومن نهر الفرات حتى البحر المتوسط = البحر الغربى.

 

آية 25-29:- لا يقف إنسان في وجهكم الرب الهكم يجعل خشيتكم ورعبكم على كل الأرض التي تدوسونها كما كلمكم. انظر أنا واضع امامكم اليوم بركة ولعنة. البركة إذا سمعتم لوصايا الرب الهكم التي أنا اوصيكم بها اليوم. واللعنة إذا لم تسمعوا لوصايا الرب الهكم وزغتم عن الطريق التي أنا اوصيكم بها اليوم لتذهبوا وراء آلهة أخرى لم تعرفوها. وإذا جاء بك الرب الهك إلى الأرض التي انت داخل اليها لكي تمتلكها فاجعل البركة على جبل جرزيم واللعنة على جبل عيبال.

متى دخلوا الأرض كان عليهم أن يقفوا على جبل جرزيم وعلى جبل عيبال في نظام محدد وينطقوا ببركات محددة لمن يسلك في طريق الرب وبلعنات محددة لمن يحيد عن وصايا الرب. وجبل جرزيم هو الجبل الذي كانوا ينظرون إليه وهم يرددون كلمات البركة (جرزيم معناها مشتق من رجال الحصاد) وجبل جرزيم جبل خصب. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). أما جبل عيبال فهو جبل بور واسمه مشتق من الصخور البيضاء التي تملأه, والجبلين متقابلين كما أن البركة تقابل اللعنة، البركة لمن يُطيع يقابلها اللعنة لمن لا يُطيع. فالله لا يترك وسيلة لطبع هذه الحقيقة في أذهان البشر. ولقد نفذ يشوع هذا. وجبل جرزيم يقع جنوب الوادى الذي تقع فيه مدينة شكيم (نابلس حاليًا) وهو الجبل الذي قدَّسه السامريون وكان بقرية بئر يعقوب (يو12:4) وعليه بنوا مذبحهم. أما جبل عيبال فيقع شمال وادى شكيم. والجبلان متقاربان حتى أن الذي يقف عند سفح أحدهما يسمع الذي ينادى عند سفح الجبل الآخر.

وكتطبيق على موضوع البركة واللعنة نجد سفر يشوع والقضاة. فسفر يشوع نرى فيه أمانة الله وعطاياه لهم وفي سفر القضاة نرى الضربات التي لحقت بهم نتيجة عدم أمانتهم وخطاياهم. لذلك نجدهم في سفر يشوع يمتلكون الأرض (بركة) وفي سفر القضاة نجدهم يُستعبدون للشعوب الوثنية ويذلونهم (لعنة)

 

آية 30:- اما هما في عبر الاردن وراء طريق غروب الشمس في ارض الكنعانيين الساكنين في العربة مقابل الجلجال بجانب بلوطات مورة.

يُحدد لهم الوصف الجغرافي الدقيق للجبلين. وراء طريق غروب الشمس = أي ناحية الغرب. والشمس تختفي وراء الجبلين عند الغروب. بجانب بلوطات مورة = هذا ليذكرهم بوعده لأبيهم إبراهيم فيتشجعوا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات التثنية: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/05-Sefr-El-Tathneya/Tafseer-Sefr-El-Tathnia__01-Chapter-11.html