St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   03-Sefr-El-Lawyeen
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

اللاويين 18 - تفسير سفر اللاويين

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب لاويين:
تفسير سفر اللاويين: مقدمة سفر اللاويين | مقدمة أسفار موسى الخمسة | اللاويين 1 | اللاويين 2 | اللاويين 3 | اللاويين 4 | اللاويين 5 | اللاويين 6 | اللاويين 7 | اللاويين 8 | اللاويين 9 | اللاويين 10 | اللاويين 11 | اللاويين 12 | اللاويين 13 | اللاويين 14 | اللاويين 15 | اللاويين 16 | اللاويين 17 | اللاويين 18 | اللاويين 19 | اللاويين 20 | اللاويين 21 | اللاويين 22 | اللاويين 23 | اللاويين 24 | اللاويين 25 | اللاويين 26 | اللاويين 27

نص سفر اللاويين: اللاويين 1 | اللاويين 2 | اللاويين 3 | اللاويين 4 | اللاويين 5 | اللاويين 6 | اللاويين 7 | اللاويين 8 | اللاويين 9 | اللاويين 10 | اللاويين 11 | اللاويين 12 | اللاويين 13 | اللاويين 14 | اللاويين 15 | اللاويين 16 | اللاويين 17 | اللاويين 18 | اللاويين 19 | اللاويين 20 | اللاويين 21 | اللاويين 22 | اللاويين 23 | اللاويين 24 | اللاويين 25 | اللاويين 26 | اللاويين 27 | اللاويين كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

نجد هنا شريعة الزيجات المحرمة وقد أسماها هنا كشف عورة بدلًا من أن يسميها زواج. فالزيجة المحرمة لا تستحق أن تسمى زواج. فالزواج ناشئ عن حب مقدس طاهر ولكن الزيجة المحرمة ليست هي أكثر من شهوة محرمة فاسدة. والله لا يعترف بها كزواج. (1تس4 : 5 – 7). والله لا يمنع مثل هذه الزيجات لأنه يريد أن يعطي أوامر ونواهي، بل الله هنا يرسم الطريق لشعبه حتى يتمتعوا بالحياة المقدسة، فلا يُعقل أن يعيش شخص وسط عائلته أي أخواته... وهو يشتهيهن، فالله يمنع هذا حتى يصير هذا الشعب شعبًا لله القدوس، وأخيرًا حتى لا ينجسوا الأرض بالشر فتلفظهم الأرض. وهذه الشرائع تتحدث عن الزواج وليس الزنا فالزنا له شريعة أخرى.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أية (1):- "1وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلًا:"

 

الآيات (2-5):- "2«كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَقُلْ لَهُمْ: أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمْ. 3مِثْلَ عَمَلِ أَرْضِ مِصْرَ الَّتِي سَكَنْتُمْ فِيهَا لاَ تَعْمَلُوا، وَمِثْلَ عَمَلِ أَرْضِ كَنْعَانَ الَّتِي أَنَا آتٍ بِكُمْ إِلَيْهَا لاَ تَعْمَلُوا، وَحَسَبَ فَرَائِضِهِمْ لاَ تَسْلُكُوا. 4أَحْكَامِي تَعْمَلُونَ، وَفَرَائِضِي تَحْفَظُونَ لِتَسْلُكُوا فِيهَا. أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمْ. 5فَتَحْفَظُونَ فَرَائِضِي وَأَحْكَامِي، الَّتِي إِذَا فَعَلَهَا الإِنْسَانُ يَحْيَا بِهَا. أَنَا الرَّبُّ."

أنا الرب إلهكم = يبدأ بقوله هذا حتى يدركوا مركزهم السامي، وأن إنتمائهم هو لله فيمتنعوا عن الخطية. وهذا القول يشبه قول السيد المسيح "كونوا كاملين كما أن أباكم.. هو كامل" (مت5: 48). وتنتهي العبارة بقوله أنا الرب. وفي المنتصف يقول أنا الرب إلهكم. وهذا يعني أن الله البداية والنهاية وهو الطريق. وأن هذه الوصايا هي سر شبع شعبه لو نفذوها.

مثل عمل أرض مصر.. ومثل عمل أرض كنعان.. لا تعملوا = الله أخرجهم من مصر ثم أباد أمامهم كنعان، حتى يعزلهم ويفرزهم له شعبًا مميزًا. فلا يليق بهم أن يسلكوا بذات سلوك من إستعبدوهم بل تكون لهم شريعتهم الروحية التي تميزهم عن هؤلاء. وقوله هذا يعني أنه لا بُد أن تكون لهم مقاييسهم المختلفة عن مصر وكنعان، فالله هو إلههم ومقاييسنا نحن "أبوكم كامل" ونرى في المسيح الوداعة والتواضع والكمال التام.

 

أية (6):- "6«لاَ يَقْتَرِبْ إِنْسَانٌ إِلَى قَرِيبِ جَسَدِهِ لِيَكْشِفَ الْعَوْرَةَ. أَنَا الرَّبُّ. "

قريب جسده = أصلها قريب لحمه أي من هم لحمه. والعورة = عضو التناسل.

 

أية (7):- "7عَوْرَةَ أَبِيكَ وَعَوْرَةَ أُمِّكَ لاَ تَكْشِفْ. إِنَّهَا أُمُّكَ لاَ تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا."

حين يقول عورة أبيك فهذه موجهة للبنت، وحين يقول عورة أمك فهذه موجهة للإبن. وقد سمحت بعض الشعوب كالمجوس بهذا (الابن يتزوج أمه).

 

أية (8):- "8عَوْرَةَ أمْرَأَةِ أَبِيكَ لاَ تَكْشِفْ. إِنَّهَا عَوْرَةُ أَبِيكَ. "

هذا ما حدث في كورنثوس (1كو5: 1). وهذا ما أفقد رأوبين بكوريته.

 

أية (9):- "9عَوْرَةَ أُخْتِكَ بِنْتِ أَبِيكَ أَوْ بِنْتِ أُمِّكَ، الْمَوْلُودَةِ فِي الْبَيْتِ أَوِ الْمَوْلُودَةِ خَارِجًا، لاَ تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا."

المولودة في البيت = حين يترمل الأب ويتزوج من أرملة لها بنت فهذه البنت تسمى مولودة خارجًا =. وبعد الزواج قد تنجب بنتًا أخرى فتسمى مولودة في البيت وكلتاهما محرمة على ابن الرجل المترمل، فهما أصبحتا أختيه (وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). أو لو كان للأب أي بنت من زواج سابق = عورة أختك بنت أبيك = فهي أيضًا أخته لا يتزوجها.

 

الآيات (10-11):- "10عَوْرَةَ ابْنَةِ ابْنِكَ، أَوِ ابْنَةِ ابْنَتِكَ لاَ تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا. إِنَّهَا عَوْرَتُكَ. 11عَوْرَةَ بِنْتِ أمْرَأَةِ أَبِيكَ الْمَوْلُودَةِ مِنْ أَبِيكَ لاَ تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا. إِنَّهَا أُخْتُكَ."

(آية 10) تمنع الزواج بالأحفاد و(أية 11) مشروحة في (آية 9).

 

الآيات (12-15):- "12عَوْرَةَ أُخْتِ أَبِيكَ لاَ تَكْشِفْ. إِنَّهَا قَرِيبَةُ أَبِيكَ. 13عَوْرَةَ أُخْتِ أُمِّكَ لاَ تَكْشِفْ. إِنَّهَا قَرِيبَةُ أُمِّكَ. 14عَوْرَةَ أَخِي أَبِيكَ لاَ تَكْشِفْ. إِلَى أمْرَأَتِهِ لاَ تَقْتَرِبْ. إِنَّهَا عَمَّتُكَ. 15عَوْرَةَ كَنَّتِكَ لاَ تَكْشِفْ. إِنَّهَا أمْرَأَةُ ابْنِكَ. لاَ تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا."

منع الزواج بالعمة والخالة وزوجة العم والكنة (زوجة الابن).

 

أية (16):- "16عَوْرَةَ أمْرَأَةِ أَخِيكَ لاَ تَكْشِفْ. إِنَّهَا عَوْرَةُ أَخِيكَ. "

يمنع الزواج من زوجة الأخ في حالتين: أ) أن يكون حيًا؛ ب) أن يكون قد ترك أولاد.

أما إن مات الأخ ولم يترك نسل يتزوج الأخ بزوجة أخيه ليقيم لأخيه نسلًا (تث25: 5) بل إن لم يفعل هذا يهان ويُشَهَّر به.

 

أية (17):- "17عَوْرَةَ أمْرَأَةٍ وَبِنْتِهَا لاَ تَكْشِفْ. وَلاَ تَأْخُذِ ابْنَةَ ابْنِهَا، أَوِ ابْنَةَ بِنْتِهَا لِتَكْشِفَ عَوْرَتَهَا. إِنَّهُمَا قَرِيبَتَاهَا. إِنَّهُ رَذِيلَةٌ."

تمنع الزواج من امرأة وبنتها أو من امرأة وإبنة ابنها أو إبنة بنتها.

 

أية (18):- "18وَلاَ تَأْخُذِ أمْرَأَةً عَلَى أُخْتِهَا لِلضِّرِّ لِتَكْشِفَ عَوْرَتَهَا مَعَهَا فِي حَيَاتِهَا."

تمنع الزواج من أختين حتى لا يتحول الحب بينهما إلى منافسة فكراهية وحقد. وكان هذا حتى لو طلق الأولى لا يتزوج بأختها. للضر = لتكون ضُرَّة لها وجاءت في الإنجليزية كمنافسة لها أو لتغيظها.

 

لماذا حرمت الشريعة الزواج من القريبات

1- للحفاظ على قدسية الحياة العائلية. والشاب الذي يحيا في بيت به بنات قريباته عليه أن يتعامل معهم بطهارة فهو يدرك أنه لن يتزوجهم .

2- من أهداف الزواج الاجتماعية انتشار المحبة بين العائلات والترابط بينهم اجتماعيًا وكيف يحدث هذا لو تم التزاوج من داخل البيت.

3- ثبت طبيًا ضعف النسل الناشئ من زواج الأقارب.

 

أية (19):- "19«وَلاَ تَقْتَرِبْ إِلَى أمْرَأَةٍ فِي نَجَاسَةِ طَمْثِهَا لِتَكْشِفَ عَوْرَتَهَا. "

تمنع اقتراب الرجل من زوجته أثناء مرضها الشهري، فهي تكون في حاله نفسية وصحية لا تسمح بهذا. وإذا تم هذا عمدًا يقطعان كلاهما. وفي حالة السهو راجع (لا15 : 19).

 

أية (20):- "20وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ أمْرَأَةِ صَاحِبِكَ مَضْجَعَكَ لِزَرْعٍ، فَتَتَنَجَّسَ بِهَا. "

هذه حالة زنا وهي ممنوعة وعقوبتها الرجم للرجل والمرأة (لا20: 10).

 

أية (21):- " 21وَلاَ تُعْطِ مِنْ زَرْعِكَ لِلإِجَازَةِ لِمُولَكَ لِئَلاَّ تُدَنِّسَ اسْمَ إِلهِكَ. أَنَا الرَّبُّ."

تمنع تقديم الأطفال كذبائح بشرية لمولك إله عمون بإجازتهم في النار أمامه.

 

مَنْ هو "مولك" وما هي "الإِجَازة في النار"؟

St-Takla.org Image: Offering to Molech: This is an idol named Molech. A great many people used to pray to this idol. It had the head of a calf, and was made of brass, and it was hollow inside. There was a place in the side to make a fire in it. When it got very hot the wicked people used to put their little children in its arms. The little children were burned to death there. This man in the picture is just going to put a little child in the idol's arms. Other men are blowing on trumpets and beating on drums, and making a great noise, so that no one can hear the poor little child cry - from "Bible Pictures" book, by W. A. Foster, 1897. صورة في موقع الأنبا تكلا: تقديم الذبائح للإله ملكوم (الإله مولك)، الذي كان يصلي له الكثيرون. وكان ذو رأس عجل، ومصنوع من النحاس، وأجوف من الداخل. وله مكان من الجانب لإشعال النار. وعندما تسخن بشدة كان يأخذ الأشرار أولادهم ويضعونهم بين يديه، ويتم قتل وإحراق الأطفال هناك، وهذا ما يظهر من الصورة ماذا على وشك أن يفعله هذا الرجل. والآخرين ينفخون في الأبواق ويدقون الطبول في صخب كبير، حتى لا يسمع أحد صوت الطفل الصارخ. - من كتاب "صور الكتاب المقدس"، و. أ. فوستر، 1897

St-Takla.org Image: Offering to Molech: This is an idol named Molech. A great many people used to pray to this idol. It had the head of a calf, and was made of brass, and it was hollow inside. There was a place in the side to make a fire in it. When it got very hot the wicked people used to put their little children in its arms. The little children were burned to death there. This man in the picture is just going to put a little child in the idol's arms. Other men are blowing on trumpets and beating on drums, and making a great noise, so that no one can hear the poor little child cry - from "Bible Pictures" book, by W. A. Foster, 1897.

صورة في موقع الأنبا تكلا: تقديم الذبائح للإله ملكوم (الإله مولك)، الذي كان يصلي له الكثيرون. وكان ذو رأس عجل، ومصنوع من النحاس، وأجوف من الداخل. وله مكان من الجانب لإشعال النار. وعندما تسخن بشدة كان يأخذ الأشرار أولادهم ويضعونهم بين يديه، ويتم قتل وإحراق الأطفال هناك، وهذا ما يظهر من الصورة ماذا على وشك أن يفعله هذا الرجل. والآخرين ينفخون في الأبواق ويدقون الطبول في صخب كبير، حتى لا يسمع أحد صوت الطفل الصارخ. - من كتاب "صور الكتاب المقدس"، و. أ. فوستر، 1897

يسمى مولوك أو ملكوم وهو إله النار، وظنوا أن قوة الشمس حالة فيه. وللأسف فقد أقام سليمان هيكلًا له إرضاء لزوجاته الوثنيات. وقد أقامه في وادي هنوم (ويسمى وادي ابن هنوم) الذي إشتق منه كلمة جهنم (جي = أرض هنوم). ولماذا إشتق منه كلمة جهنم؟ فقد كان تمثاله من نحاس مجوف وتشعل النار داخله. والتمثال بصورة إنسان يبسط ذراعيه ليتقبل القرابين عليها، وأما رأسه فرأس عجل متوج بإكليل. ومعنى كلمة مولك = ملك فلهما نفس الحروف. وقد حوَّل يوشيا الملك القديس هذا المكان إلى مزبلة أورشليم ليمنع هذه العبادة الوثنية، وكانوا يحرقون القمامة فيه، فكان المكان كله نيران لا تطفأ ودود يرعى في هذه القمامة، وقارن مع (مر9: 43، 44).

وكان هيكل مولك الموجود خارج أورشليم يشتمل على سبعة أقسام للذبائح:-

1 - الطيور 2- النعاج 3-.... وهكذا حتى السابع وهذا كان مخصصًا للذبائح البشرية من البنين خصوصًا الأطفال وكانوا يشعلون النار داخل التمثال ويلقون الأطفال على ذراعي التمثال ليشووهم أحياء فيرضى عليهم مولك. وحتى لا يسمع الوالدين صراخ الأطفال كان يصحب هذا الطقس دق الطبول عاليًا. وكانوا يعتقدون أن تقديم طفل ذبيحة يحفظ باقي إخوته ويباركهم. وأحيانًا كانوا يجيزون الأولاد بين النيران المشتعلة أمام التمثال، أو يمسكوا الطفل ويرددونه على النار طلبًا للبركة. ويتصورون إن لم يباركوا أولادهم بإجازتهم في نيران مولك سيموتون في سن مبكرة (إر7: 31 + 19: 5).

ومولك بهذا يصبح صورة لضد المسيح (وقطعا فالشيطان هو من وراء عبادة مولك هذه، والشيطان قال عنه رب المجد أنه كان قتالا للناس منذ البدء يو8: 44)، وهي عكس صورة المسيح تمامًا. فالمسيح فتح ذراعيه على الصليب لينقذنا من نار الأبدية. وهذه صورة قتل عكس صورة الحب اللانهائي.

لئلا تدنس اسم الرب = بأن تظن في نفسك أن مولك يعادل الله وتسيء لإلهك أمام الوثنيين.

 

الآيات (22-23):- "22وَلاَ تُضَاجِعْ ذَكَرًا مُضَاجَعَةَ أمْرَأَةٍ. إِنَّهُ رِجْسٌ. 23وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ بَهِيمَةٍ مَضْجَعَكَ فَتَتَنَجَّسَ بِهَا. وَلاَ تَقِفِ أمْرَأَةٌ أَمَامَ بَهِيمَةٍ لِنِزَائِهَا. إِنَّهُ فَاحِشَةٌ."

تمنع الشذوذ الجنسي بين الأفراد من جنس واحد أو مع الحيوانات. وهذا وذاك انتشر بين شعوب كنعان الوثنية في عبادتهم للبعل وعشتروت وكانت هذه خطايا سدوم.

 

أية (24):- "24«بِكُلِّ هذِهِ لاَ تَتَنَجَّسُوا، لأَنَّهُ بِكُلِّ هذِهِ قَدْ تَنَجَّسَ الشُّعُوبُ الَّذِينَ أَنَا طَارِدُهُمْ مِنْ أَمَامِكُمْ "

 

أية (25):- " 25فَتَنَجَّسَتِ الأَرْضُ. فَأَجْتَزِي ذَنْبَهَا مِنْهَا، فَتَقْذِفُ الأَرْضُ سُكَّانَهَا."

تقذف الأرض = تتقيأ الأرض. هذا ما حدث مع الكنعانيين فقد قذفتهم الأرض أولًا أمام شعب الله، فهذه كانت خطايا كنعان. وهذا ما حدث بعد ذلك للشعب حينما فعلوا الشيء نفسه. وبسبب الخطية: أُسْلِمَت كل الخليقة للباطل: "إِذْ أُخْضِعَتِ الْخَلِيقَةُ لِلْبُطْلِ" (رو8: 20). ولاحظ أن الأرض لعنت أيضًا بسبب الخطية. فالله يعلن رضاه حين تكون الأرض في سلام، ويعلن سخطه بوسائل منها الزلازل / البراكين / الحروب / الأوبئة / الأرض لا تعطي قوتها / لا مطر ولا ثمر / أفات الزرع.

 

الآيات (26-28):- "26لكِنْ تَحْفَظُونَ أَنْتُمْ فَرَائِضِي وَأَحْكَامِي، وَلاَ تَعْمَلُونَ شَيْئًا مِنْ جَمِيعِ هذِهِ الرَّجَسَاتِ، لاَ الْوَطَنِيُّ وَلاَ الْغَرِيبُ النَّازِلُ فِي وَسَطِكُمْ، 27لأَنَّ جَمِيعَ هذِهِ الرَّجَسَاتِ قَدْ عَمِلَهَا أَهْلُ الأَرْضِ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ فَتَنَجَّسَتِ الأَرْضُ. 28فَلاَ تَقْذِفُكُمُ الأَرْضُ بِتَنْجِيسِكُمْ إِيَّاهَا كَمَا قَذَفَتِ الشُّعُوبَ الَّتِي قَبْلَكُمْ."

 

أية (29):- " 29بَلْ كُلُّ مَنْ عَمِلَ شَيْئًا مِنْ جَمِيعِ هذِهِ الرَّجَسَاتِ تُقْطَعُ الأَنْفُسُ الَّتِي تَعْمَلُهَا مِنْ شَعْبِهَا."

الرجسات = أي الأثام المنجسة وكلمة رجس تعني فعل قبيح. وكان القطع في العهد القديم غالبًا ما يكون بالرجم. أما في العهد الجديد فيكون بالحرمان من الشركة وراجع (1كو5: 1 – 4)، وإذا تاب يعود للشركة (2كو 2: 7) .

 

أية (30):- " 30فَتَحْفَظُونَ شَعَائِرِي لِكَيْ لاَ تَعْمَلُوا شَيْئًا مِنَ الرُّسُومِ الرَّجِسَةِ الَّتِي عُمِلَتْ قَبْلَكُمْ وَلاَ تَتَنَجَّسُوا بِهَا. أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمْ»."

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات اللاويين: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/03-Sefr-El-Lawyeen/Tafseer-Sefr-El-Lawieen__01-Chapter-18.html

تقصير الرابط:
tak.la/zz9hjj4