* تأملات في كتاب
عدد: |
أولا: تسميته
ثانيا: كاتبه
ثالثا: زمان كتابته
رابعًا: مكان كتابته
خامسًا: أغراضه
سادسًا: نبواته
سابعًا: رموزه
ثامنًا: أقسامه
التسمية العبرية: سُمي السفر في اللغة العبرية باسم "بي مدبار" ومعناها "فى البرية" وهي الكلمة الرابعة في الآية الأولى من الأصحاح الأول "وكلم الرب موسى في برية سيناء"، وجاءت هذه التسمية موافقة لروح السفر إذ أن السفر يعتبر في كثير من أجزائه راصدًا لأحداث رحلة الشعب طوال 40 عامًا تقريبًا قضاها في البرية.
التسمية اليونانية: أما في الترجمة السبعينية فجاءت تسميته "بسفر العدد" وذلك أيضًا تمشيًا مع ما جاء به من حصر وعد للشعب في الأصحاح الأول من السفر بعد الدخول إلى أرض سيناء، وكذلك الحصر الثاني بعد نهاية التيهان في سيناء ودخولهم أرض موآب (عد 26).
وقد أخذت اللغة العربية والإنجليزية وكل لغات العالم المعروفة بالتسمية اليونانية في الترجمة السبعينية أي "سفر العدد".
موسى النبي بدليل:
نفس أسلوبه في باقي الأسفار الخمسة.
مواصلة لحديثه في سفر اللاويين إذ يبدأ بالكلمات "وكلم الرب موسى" أي يبدأ بواو العطف.
يذكر اسم موسى عدة مرات من بداية السفر حتى نهايته (عد 1: 1)، (عد 36: 13). فكلام الله كان شخصيًا معه وهو وحده القادر على كتابة هذا السفر بكل تفاصيله.
يذكر تفاصيل أحداث كثيرة تبين أنه شاهد عيان مثل الإحصاءات وأسماء الجواسيس وتفاصيل في الشرائع وتفاصيل ارتحال بنى إسرائيل والمحطات التي نزلوا فيها (عد 10، 20، 21، 22، 33).
ذُكِرَت أحداث وردت في هذا السفر وجاءت أيضًا في أسفار موسى الأخرى مثل (عد 1: 1، 7: 89) مع (خر25: 22)، (عد 3: 1-4) مع (خر28: 1، لا10).
في السنة الأربعين لخروج بني إسرائيل من أرض مصر قبل موت موسى النبي بشهور قليلة وقبل كتابة سفر التثنية وكان عمره وقتذاك 120 عامًا وذلك عام 1405 ق.م.
كتب في عربات موآب أي شرق نهر الأردن حيث تنتهي أحداث سفر العدد في هذا المكان.
التمسك بوصايا الله ومواسمه وكل طقوس العبادة (عد 6، 7، 9، 15، 28) حتى يعيشوا طاهرين أنقياء (عد 19) ويتمتعوا بعشرة الله.
رعاية الله واهتمامه بشعبه، فقد قادهم بنفسه وحدّد تنقلاتهم (عد 2، 4، 10) وفترات استقرارهم والأماكن التي يستقرون فيها، وأعطاهم احتياجاتهم من الطعام والشراب. وحول اللعنات إلى بركات لهم كما في حادثة بلعام بن بعور (عد 22-24؛ 31: 8).
قوة الله وحمايته لشعبه، فقد حفظهم من الأخطار في البرية ونصرهم على أعدائهم مهما كانت قوة الأعداء أو عددهم (عد 21، 31).
اهتمامه بكل فرد فيهم، فقد أمر موسى بعمل إحصاءين ليؤكد اهتمامه بكل نفس (عد 1، 3، 26).
خطورة التذمر والتعلق بالشهوات الشريرة أو الكبرياء كما في حادثة قورح ومن معه (عد 16)، ونتائج التذمر من تأديبات إلهية وموت الكثيرين.
اهتمام الله بخدامه والمكرسين له سواء الكهنة أو اللاويين وإكرامه للكهنوت كما في حادثة قورح، وتدبير احتياجات اللاويين من عطايا الشعب (عد 18).
أهمية العطاء وتشجيع الله شعبه عليه (عد 7).
اهتمام الله بتدبير حكومة منظمة وسن شرائع لهذا التنظيم مثل مدن الملجأ للقاتل سهوًا (عد 35) وميراث البنات الذين ليس لهم إخوة ذكور (عد 27).
← وستجد تفاسير أخرى هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت لمؤلفين آخرين.
موت الجيل المتذمر
منع موسى وهارون من دخول أرض الميعاد
تجسد المسيح كما تنبأ بلعام عن ظهور المسيح في ملء الزمان (عد 24: 17).
موسى: رمز للمسيح، فقد كان موسى أمينًا في خدمته لشعبه رمزًا للمسيح الأمين في فداء شعبه ورعايتهم (عب3: 1،3- 2).
هارون: رئيس الكهنة الذي كان رمزًا للمسيح رئيس كهنتنا.
الذبائح والتقدمات : كانت كلها رموز لذبيحة المسيح على الصليب وحياته على الأرض (عد 28،6- 29).
عصا هارون التي أفرخت (عد 17: 8) ترمز إلى قيامة المسيح وإلى العذراء البتول التي ولدت بدون زرع بشر.
الحية النحاسية: ترمز للمسيح المصلوب الفادى الذي يعطى الخلاص لكل من يؤمن به (عد 21: 8،9- يو3: 14،10- 15).
يقسم إلى ثلاثة أقسام تمثل ثلاث فترات زمنية متتالية هي:
القسم الأول: (عد 1-10: 10):
يشمل الأحداث التي تمت في أحد عشر شهرًا تبدأ من أول الشهر الثاني من السنة الثانية لخروجهم من أرض مصر حتى نهاية السنة الثانية وتشمل
:الإحصاء، وتخصيص اللاويين للخدمة وعددهم، ومواقع الأسباط حول خيمة الاجتماع وخدمتهم (عد 1-4).
شرائع مختلفة والبركة الكهنوتية وعطايا رؤوس الأسباط (عد 5-7).
تكريس اللاويين وتعليمات وشرائع بخصوص المنارة والفصح والأبواق(عد 8-10).
القسم الثاني: يشمل الأحداث التي تمت في تنقلاتهم داخل برية سيناء لمدة حوالي 38 عامًا من السنة الثانية حتى السنة الأربعين (عد 10-21).
تذمر الشعب أكثر من مرة وأكلهم السلوى، وانتخاب 70 شيخًا لمساعدة موسى (عد 10، 11).
برص مريم، وتجسس كنعان، وغضب الله لرفضهم الدخول، ثم محاربتهم لعماليق وهزيمتهم (عد 12-14).
رجم المحتطب يوم السبت، وهلاك قورح ومن معه وكذلك المتذمرين من الشعب (عد 15، 16).
إفراخ عصا هارون، ومسئوليات الكهنة واللاويين، والبقرة الحمراء (عد 17-19).
موت مريم، وضرب موسى الصخرة مرتين، ورفض أدوم مرور الشعب في أرضه (عد 20).
موت هارون، والانتصار على ملك الكنعانيين، والحية النحاسية، والانتصار على سيحون وعوج (عد 21).
القسم الثالث: في عربات موآب واستغرق حوالي ثلاثة شهور في السنة الأربعين لخروجهم من مصر (عد 22-36).
استئجار بالاق لبلعام ليعلن الشعب، ثم زناهم مع الموآبيات وهزيمتهم، وقتل فنحاس للإسرائيلى والمديانية (عد 22-25).
الإحصاء الأخير، وبنات صفلحاد، وتسليم القيادة ليشوع (عد 26، 27).
شرائع الذبائح في الأيام العادية والأعياد وكذلك النذور (عد 28-30).
الانتصار على المديانيين وقتل بلعام وأخذ غنائمهم (عد 31).
سكن البعض شرق الأردن وسجل تنقلاتهم في سيناء والتعامل مع الكنعانيين (عد 32، 33).
تقسيم الأراضي بين الأسباط ومدن اللاويين ومدن الملجأ وزواج بنات صلفحاد (عد 34-36).
← تفاسير أصحاحات العدد: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
https://st-takla.org/bible/commentary/ar/ot/church-encyclopedia/numbers/introduction.html
تقصير الرابط:
tak.la/8ztgvt9