الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد - الجزء الأول) - الباب الثالث: تدوين أسفار العهد الجديد وقانونيتها - أ. حلمي القمص يعقوب

 

 في هذا الباب نتعرَّض إلى الفرق بين تدوين أسفار العهد القديم، وبين تدوين أسفار العهد الجديد، وهل طبق كتَّاب الأناجيل نبوات العهد القديم عنوة على السيد المسيح، وما هيَ الدوافع لتدوين أسفار العهد الجديد؟ وكيف دوَّن الإنجيليون أناجيلهم وهم أميُّون بطيئو الفهم؟ وما هيَ مراحل تكوين النص الإنجيلي؟ وهل كان التلاميذ مجرد جامعين ومسجلين للأحداث فقط؟ وكيف دُوّنت الأناجيل؟، وهل الأناجيل لا تعتبر كُتب مُوحَى بها ولا كُتب تاريخية؟، وهل الدراسات العلمية تقود للشك في العهد الجديد؟ وهل كل إنجيلي كان يُبدّل ويُغيّر ويُسقِط كيفما شاء؟ ولماذا تأخر تدوين الأناجيل نحو ربع قرن من الزمان؟ وهل دوّنت الأناجيل في منتصف القرن الثاني؟ ومَن يضمن لنا أن ما تم تدوينه بعد ربع قرن كان صحيحًا، لم يتعرَّض للتحريف بسبب ضعف الذاكرة البشرية؟ وهل يوجد تشابه بين قصة تدوين الأناجيل، وقصة جمع القرآن؟ وما هيَ الدوافع التي دفعت الكنيسة لجمع الأسفار القانونية؟ وما معنى كلمة "إنجيل"؟ وهل استخدمت في الحضارة اليونانية؟ وهل كلمة "إنجيل" (مذكّر) لا تعني "بشارة" (مؤنث)؟ وهل اُستخدمت كلمة "الإنجيل" في العهد القديم؟ وهل أستخدمها السيد المسيح والآباء الرسل؟ وهل جاء ذكر "الإنجيل" في القرآن؟ وهل هيَ كلمة عربية؟ وكيف يكون الإنجيل خبر مُفرِح وهـو يحمل خبر موت الإله؟، وما معنى كلمة "عهد"؟ ومن أين جاءت تسمية "العهد الجديد"؟، ومتى أستقر استخدام مصطلح "العهد الجديد"؟، ولماذا هنالك عدة أناجيل؟ فما دامت قصة الإنجيل واحدة والإنجيل الشفوي واحد، فلماذا لم يتم تدوين إنجيل واحد؟ ولماذا لم يُوحي الله بإنجيل واحد؟ وهل وحَّد السيد المسيح بين نفسه وبين الإنجيل؟ ولماذا رفضت الكنيسة الاعتراف بالدياتسرون وأصرت على بقاء أربعة أناجيل مجهولة المصدر؟ ومتى تم تحديد قانونية أسفار العهد الجديد؟، وهل تأخر الاعتراف ببعضها إلى مجمع نيقية وما بعده؟ ولماذا حذفت الكنيسة أسفارًا سبق الاعتراف بقانونيتها وهيَ كتاب الراعي لهرماس، والديداكي (أي تعليم الرُّسل)، ورسالة أكليمنضس الروماني، ورسالة برنابا، ورؤيا بطرس؟ وهل شهد آباء الكنيسة للأسفار القانونية؟، وهل اتفقوا معًا على هذه الأسفار؟ وهل أُنزل الإنجيل الحقيقي على عيسى بشهادة القرآن "وآتينــاه الإنجيـل" (المائدة 46)، وشهادة الإنجيل " إنجيل المسيح" (رو 15 : 29)؟ وهل هذا الإنجيل فُقِد أو أُخفي بقصد التزيد والحذف والتبديل، حتى ضاعت معالم المسيحية كديانة سماوية؟ ومتى تم تقسيم العهد الجديد إلى فصول (أصحاحات)؟ ومتـى تم تقسيمه إلى أعداد (آيات)؟

 

47

هل هناك فرق بين تدوين أسفار العهد القديم، وتدوين أسفار العهد الجديد؟ وهل طبّق كتَّاب الأناجيل نبوات العهد القديم عنوةً على السيد المسيح فأخطأوا، وراحوا يصلحون الأخطاء غير الشائعة، أمَّا الأخطاء التي شاعت فظلت كما هيَ؟

48

ما هيَ الدوافع التي دعت لتدوين الإنجيل الشفاهي؟

49

كيف دوَّن الإنجيليون أناجيلهم وهم أميُّون بطيئو الفهم، كثيرًا ما جهلوا أقوال السيد المسيح لهم؟

50

ما هيَ مراحل تكوين النص الإنجيلي؟ وهل كان التلاميذ مجرد جامعين ومسجلين للأحداث فقط؟

51

كيف دُوّنت الأناجيل؟ وهل الأناجيل لا تعتبر كُتب مُوحَى بها لأنها اختلفت في التفاصيل ولا تعتبر كُتب تاريخية لأن كتَّابها ليسوا من شهود العيان؟ وهل الدراسات التاريخية العلمية للعهد الجديد تقود للشك فيه؟ وهل جاءت الأناجيل لتلبية احتياجات المجتمع حينذاك؟ وهل كل إنجيلي كان يغيّر ويبدّل ويُسقِط ما لا يناسب هدفه، فكتب حسب هواه، حتى أن الأناجيل جاءت غير مترابطة، تركز فقط على موت المسيح؟

52

لماذا تأخر تدوين الأناجيل نحو ربع قرن من الزمان؟ وهل دوّنت الأناجيل في منتصف القرن الثاني؟

53

مَن يضمن لنا أن ما تم تدوينه بعد ربع قرن من الزمان كان صحيحًا رغم ضعف الذاكرة البشرية؟

54

هل يوجد تشابه بين قصة تدوين الأناجيل، وبين قصة جَمْع القرآن؟

55

ما هيَ الدوافع التي دفعت الكنيسة لجمع الأسفار القانونية؟

56

إلى أي لغة تنتمي كلمة "إنجيل"؟ وما هو معناها؟ وبأي معنى استخدمت في الحضارة اليونانية؟ وهل كلمة "إنجيل" لا تعني "بشارة" لأنها مذكّر بينما البشارة مؤنث؟ وهل استخدمت في العهد القديم؟ وهل استخدمها السيد المسيح؟ وهل جاء ذكرها في الأناجيل والعهد الجديد؟

57

هل ذكر القرآن كلمة "الإنجيل"، وكم مرة استخدمها؟ وهل كتابة القرآن بلسان عربي مبين يعني أن كلمة "إنجيل" كلمة عربية؟ وكيف يكون الإنجيل خبر مُفرح وهو يحمل خبر موت الإله؟ وما هيَ علاقة كلمة "إنجيل" اليونانية بلغة يسوع الآرامية؟

58

ما معنى كلمة "عهد"؟ ومن أين جاءت تسمية "العهد الجديد"؟ ومتى استقر استخدام هذا المصطلح (العهد الجديد)؟

59

لماذا توجد أربعة أناجيل، ما دامت القصة واحدة والإنجيل الشفوي كان واحدًا؟ لماذا لم يوحي الرب بجمع كل التفاصيل؟ ألم يكن الإنجيل الواحد أبلغ وأقوى عوضًا عن أربعة أناجيل متناقضة؟ وهل وحَّد السيد المسيح بين نفسه وبين الإنجيل؟

60

لماذا رفضت الكنيسة الاعتراف بالإنجيل الرباعي "الدياتسرون" على أنه سفر قانوني، وأصرَّت على بقاء الأناجيل الأربعة المجهولة المصدر ولا تحمل أسماء مؤلفيها؟

61

متى تم تحديد قانونية أسفار العهد الجديد؟ وهل تأخر الاعتراف بقانونية بعض الأسفار إلى مجمع نيقية وما بعده؟

62

لماذا حذفت الكنيسة أسفارًا سبق الاعتراف بقانونيتها وهيَ كتاب الراعي لهرماس، والديداكي (أي تعليم الرسل) ورسالة أكليمنضس الروماني، ورسالة برنابا، ورؤيا بطرس؟

63

هل شهد آباء الكنيسة الأولون في القرن الأول الميلادي للأسفار القانونية للعهد الجديد؟ وهل كان لديهم تصوّرًا واضحًا عن هذه الأسفار وأعدادها؟ وهل اتفقوا معًا على هذه الأسفار؟

64

هل هناك شهادات لقانونية أسفار العهد الجديد خلال القرن الثاني الميلادي؟

65

هل شهد آباء القرن الثالث لقانونية أسفار العهد الجديد؟ وهل هذه الشهادات أصابها العوار؟ وكم كان كم اقتباسات آباء القرنين الثاني والثالث من هذه الأسفار؟

66

هل هناك شهادات قوية ثابتة من آباء القرن الرابع الميلادي لقانونية أسفار العهد الجديد بالتحديد؟ وهل هناك قوائم قديمة ضمت هذه الأسفار؟ وهل شهدت المجامع لهذه الأسفار؟

67

هل أُنزل الإنجيل الحقيقي على عيسى بشهادة القرآن "وآتيناه الإنجيل" وشهادة الإنجيل "إنجيل المسيح"؟ وهل هذا الإنجيل فُقد أو أُخفي بقصد التزيد والحذف والتبديل، حتى ضاعت معالم المسيحية كديانة سماوية؟

68

متى تم تقسيم أسفار العهد الجديد إلى فصول (أصحاحات)؟ ومتى تم التقسيم إلى أعداد (آيات)؟

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد - الجزء الأول) - أ. حلمي القمص يعقوب

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/new-testament/index1c.html