تحتفل الكنيسة بهذا العيد سنويًا تذكارًا لعماد الرب ولظهور سر مكتومًا منذ الدهور، واظهر بعماد المخلص... وهذا السر هو سر الثالوث الأقدس الذي هو قاعدة إيماننا القديم وأساس الدين المسيحي المستقيم... ذلك فإن الابن الكلمة ظهر في الأردن متجسدًا وتعمد في الماء، والروح القدس ظهر بهيئة حمامة واستقر عليه، وصوت الأب نادى من السماء (هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت) (مت 3: 17) ولهذا يُسَمَّى "عيد الظهور الإلهي" أي ظهور هذا السر العظيم فيه... كما يُسَمَّى بالغطاس لأنه الرب اقتبل فيه العماد بالتغطيس بالإجماع.
وقد اتخذت الكنيسة الاحتفال به من الرسل أنفسهم بدليل ما جاء في أوامرهم وهو بنصه (فليكن عندكم جليلًا عيد الظهور الذي هو عيد الغطاس لأن الرب بدأ يظهر فيه لاهوته في المعمودية في الأردن من يوحنا واعملوه في يوم 6 (من الشهر العاشر العبرانيين 11 من الشهر الخامس (طوبة) للمصريين (دمشق 18)) (و لا تشتغلوا في عيد الحميم لأن فيه ظهرت لاهوتية المسيح وشهد له الأب في العماد ونزل عليه الروح القدس بشبه حمامة وظهر الذي شهد له للقيام أن هذا هو الله الحقيقي وابن الله (رسطب 66 المجموع الصفوي صحيفة 197، 198) وأقول الآباء تؤيد ذلك... فالذهبي فمه يقول (أن عيد الظهور الإلهي هو من الأعياد الأولية عندنا وقد تعين تذكارًا لظهور الإله على الأرض ومعاشرته للبشر (عظته العنصرة راجع 152 على الظهور الإلهي) ومثله القديس اغريغوريوس الكبير في مقالته على عيد الظهور الإلهي... والقديس أيبفانيوس (راجع اتحاد الكنائس وجه 96).
لماذا نحتفل بعيد الغطاس ليلًا؟
هذا ونلاحظ هنا مع أحد العلماء أن مسيحي الشرق في الثلاثة أجيال الأولى كانوا يحتفلون بعيديّ الميلاد والغطاس معًا تذكارًا لظهور سر التثليث(1)... ولكن لما تَعَيَّن اليوم الذي وُلِدَ فيه المخلص وكذلك يوم عِماده من مؤلفات اليهود التي جمعها يسطس الروماني(2) ونقلها من أورشليم إلى رومية جعلوهما عيدين يحتفلون بهما في وقتين مختلفين (في يومين مختلفين، ولكن في نفس الموعد ليلًا) ومن ثم نقلوا هذه الفريضة إلى الغرب بواسطة المواصلات التي كانت بين مدن أسيا الصغرى وبلاد فرنسا... كما شهد كاتبونوس (راجع اتحاد الكنائس وجه 96)... وكان الغربيون ولا يزالون يقيمون في هذا اليوم (العيد) سجود المجوس الذين بواسطتهم أعلن المسيح ذاته للأمم (عظات القديس أغسطينوس 202)، ولا يزال بعض المؤمنين يعمدون أولادهم فيه أيضًا.
طقس العيد:
توجد إبصاليتين (واطس، أدام) تقال واحدة فقط حسب يوم البرامون... وهما موجودتان في كتاب الإبصاليات والطروحات له مرد إنجيل خاص به... فيما عدا ذلك لا يوجد أي تغيير.
ب- عشية عيد الغطاس المجيد:
راجع عشية عيد الميلاد المجيد.
ج- تسبحة نصف الليل لعيد الغطاس المجيد:
بعد الانتهاء من رفع بخور عشية لا يخرجون من الكنيسة بل يبدأون بعمل تمجيد أمام أيقونة القديس يوحنا المعمدان بينما يعد اللقان في الخورس الثالث من الكنيسة بغسله جيدًا وملئه ماء عذبًا إذ يجب أن يحضر ماء اللقان تسبحة نصف الليل من أولها (إذ لم يكن بالكنيسة لقان... فيوضع الماء في طبق كبير على منضدة وعن يمينه ويساره شمعتان... كالمذبح) بعد انتهاء التمجيد يسير الكهنة مع الشمامسة والمرتلين والشموع موقدة إلى حيث اللقان مرتلين بدء صلاة نصف الليل (قوموا يا بني النور) (أو لحن تين ثينو آابيشوي) وهو مقدمة للهوس الكبير المختص بالعيد... تقرأ التسبحة في الماء كترتيب عيد الميلاد المجيد... السابق شرحه حيث يرشم ملابس الخدمة ويلبسونها ثم يعودون مرة أخرى إلى الخورس الثالث حيث يوجد اللقان... ثم تبدأ صلاة اللقان وهي باختصار بالترتيب الآتي:
ترتيب صلاة اللقان:
اليسون ايماس... الشكر... يرتلون أيام الآدام (الأحد والاثنين والثلاثاء) امويني مارين أو أوشت... تعالوا نسجد...).
أما في أيام الواطس فيرتلون تين أو اوشت أم افيوت نيم ابشيري... (نسجد للأب والابن...) ثم يقال ربع للبابا أو المطران أو الأسقف (في حالة حضور أحدهم) ثم ابؤرو انتي تي هيريني (يا ملك السلام...) ثم يقولون ذوكسابترى... كي نين... (المجد للأب... الآن وكل... وأبانا الذي... وارحمني يا الله والمزمور الخمسين) ثم الليلويا: ذوكصاصي أو ثيئوس إيمون (هللويا المجد لك يا إلهنا) يبدأ رئيس الكهنة أو الكاهن بقراءة النبوات قبطيًا ثم تفسيرها عربيًا وهي:
1- من صلاة حبقوق النبي (حب 3: 2 - 19).
2- من إشعياء النبي (أش 35: 1، 2).
3- وأيضًا من إشعياء النبي (أش 40: 1 - 5).
4- وأيضًا من إشعياء النبي (أش 9: 1، 2).
5- من باروخ النبي (با 3: 36 - 4: 4).
6- من حزقيال النبي (حز 26: 25 - 29).
7- وأيضًا من حزقيال النبي (حز 47: 1 - 9).
ثم يرتلون (طاي شوري... تين أو اوشت) ويبخر الكاهن للبولس ويقرأ البولس وهو من (1كو 10: 1 - 13) ثم لحن يوحنا المعمدان (أوران انشونشو... اسم فخر هو اسمك يا نسيب عمانوئيل...) ثم أجيوس ثم لحن (باشويس ايسوس بي اخرستوس) ثم أوشية الإنجيل ثم المزمور والإنجيل (مز 114: 3-5) (مت 3: 1-17) ثم يرفع الكاهن الصليب بالشموع ويصلي (افنوتي ناي نان...) ويجابون كيريا ليسون بالكبير 12 مرة ويرشم الكاهن الماء بالصليب 3 مرات ثم... مرد الإنجيل (أي ناف ابنفما اثؤاب... رأيت الروح القدس...) ثم يصلي الكاهن السبع أواشي الكبار وهي: أوشية المرضى - أوشية المسافرين - أوشية السماء - أوشية الراقدين - أوشية الصعائد - أوشية الملك - أوشية الموعوظين. ثم يصلي الكاهن قطع يرد عليه الشعب فيها (يا رب ارحم)... ثم يرفع الكاهن الصليب ثلاث شمعات والشعب يرفع صوته قائلين كيرليسون 100 مرة... ثم يصلي الكاهن الثلاث أواشي الكبار: أوشية السلام - أوشية الآباء - أوشية الاجتماعات... ثم يقولون قانون الإيمان... ويرتلون الاسبسمس (هيبي أف اريئري انجيي يؤانس... ها قد شهد يوحنا الصابغ...) ثم يرتلون (هي تين ابرسفيا انتي تي ثيئوطوكوس) ثم يقول أكبر الكهنة القداس الخاص باللقان وهي مثل قطع (مستحق وعادل) بالقداس الباسيلي... ولكن بكلمات مختلفة... وعندما يقول الشعب (الشاروبيم يسجدون لك) ويرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم... (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). ويقول قطع مباركًا للماء... يرد عليه الشعب (أمين) ثم يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم ويقول (أنت ألان أيضًا يا سيدنا) أبانا الذي في السموات... التحاليل والبركة (القداسات للقديسين...) يقول الشماس: خلصت حقًا ومع روحك يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم وهو يقول (افلوجيتوس كيريوس...) يقول الشعب (واحد هو الأب القدوس) ثم يبل الكاهن الخادم بشمله من ماء اللقان ويرشم رئيس الكهنة ثلاث رشوم في جبهته تذكارا لما فعله يوحنا المعمدان بالسيد المسيح... ثم يأخذ رئيس الكهنة (أو أكبر الكهنة) الشملة ويرشم الكهنة والشمامسة والشعب في جناههم. وفي أثناء ذلك يرتل الشعب (ازمو افنوتى... سبحوا الله - مزمور التوزيع) ثم يرتلون الإبصالية (افنوتى أوناف... الله الممجد في مشورة القديسين) ثم يصلي الكاهن صلاة الشكر بعد اللقان (نشكرك أيها الرب الإله...) أمين.
بعد انتهاء صلاة اللقان ورشم جميع الحاضرين في جباههم يتوجه الكاهن إلى الهيكل ليبدأ رفع بخور باكر... وهو نفس نظام رفع باكر عيد الميلاد المجيد... ويوجد مرد إنجيل خاص.
يصلي القداس مع ملاحظة دخول الحمل بدوره من خارج الكنيسة حيث يحمل أكبر الكهنة الحمل... ويدخل الشمامسة بالشموع قائلين (إبؤرو...) ثم كيرياليسون الحمل... (وهذا النظام في عيديّ الميلاد والغطاس).
ملاحظات:-
1- تحتفل الكنيسة بعيد الغطاس المجيد لثلاث أيام من 11 - 12 - 13 طوبة (عيد عرس قانا الجليل)... وتؤدَّى فيها الصلوات بالطقس الفرايحي ويمنع فيها الصوم الانقطاعي.
2- في الأديرة يُصَلَّى مساء يوم العيد (الميلاد والغطاس) المزامير من باكر إلى الستار.
3- القداس به: هيتنية ليوحنا بن زكريا، ومرد إبركسيس ``Pra[ic وبعد الابراكسيس يقال لحن يوحنا المعمدان (أوران أنشوشو) وبه نغمة (من بي ابنفما ويا أم النور) وهناك مرد للمزمور والإنجيل واسبسمسني.
_____
(1) حيث أن الرب يسوع ولد ليلًا حسب نص الكتاب المقدس.
(2) أو تيطس الروماني؟
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/84n58v4