St-Takla.org  >   Coptic-Faith-Creed-Dogma  >   Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa  >   06-Coptic-Sacraments__Coptic-Clerical-Uni-Cairo
 

طقس أسرار الكنيسة السبعة (لاهوت طقسي)

1- سر المعمودية:
(1) تحليل المرأة (إذا ولدت ذكرًا)

 

وترتيب صلوات تحليل المرأة كالآتي:

1- يقول الكاهن اليسون ايماس (ارحمنا يا الله الآب ضابط الكل).

2- الصلاة الربانية.

3- صلاة الشكر بمرداتها وعند الرشومات يرشم على السيدة ويقول "وعن عبدتك (فلانة)".

St-Takla.org Image: The Sacrament of Baptism (a monk baptising a baby in the baptismal font), with an icon of the Baptism of Jesus Christ on the hands of Saint John the Baptist, and the Holy Spirit in the middle - Details from the icon of the events of the Apocalypse (Book of Revelation), by Father Makarious Al-Baramousy, Baramous Monastery, Natroun Valley, Egypt - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 21, 2018. صورة في موقع الأنبا تكلا: سر المعمودية (راهب كاهن يقوم بعماد طفل صغير في جرن المعمودية) مع أيقونة عماد السيد المسيح بواسطة يوحنا المعمدان، والروح القدس في الوسط - تفاصيل من أيقونة أحداث سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي، رسم الأب الراهب مكاريوس البرموسي، مضيفة دير البراموس، وادي النطرون، مصر - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 21 أكتوبر 2018 م.

St-Takla.org Image: The Sacrament of Baptism (a monk baptising a baby in the baptismal font), with an icon of the Baptism of Jesus Christ on the hands of Saint John the Baptist, and the Holy Spirit in the middle - Details from the icon of the events of the Apocalypse (Book of Revelation), by Father Makarious Al-Baramousy, Baramous Monastery, Natroun Valley, Egypt - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 21, 2018.

صورة في موقع الأنبا تكلا: سر المعمودية (راهب كاهن يقوم بعماد طفل صغير في جرن المعمودية) مع أيقونة عماد السيد المسيح بواسطة يوحنا المعمدان، والروح القدس في الوسط - تفاصيل من أيقونة أحداث سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي، رسم الأب الراهب مكاريوس البرموسي، مضيفة دير البراموس، وادي النطرون، مصر - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 21 أكتوبر 2018 م.

4- يرفع الكاهن بخور البولس بعد أن يضع في الشورية خمس أيادي بخور بالرشومات المعروفة ويقول سر البولس "يا الله العظيم الأبدي الذي بلا بداية ولا نهاية......" إلخ. ويرفع البخور على المعمودية ويبارك الحاضرين. يقرأ أحد الشمامسة البولس (عب 1: 8-12) يتكلم عن الابن الوحيد يسوع المسيح صاحب الملك الأبدي، وقضية الاستقامة والعدل الذي أحب البر وأبغض الإثم. وقال متحديا "من منكم يبكتني على خطية؟" (يو 8: 46) ويتمنى الكاهن أن يكون الطفل المقدم للعماد مشابها لصورة سيده المسيح في البر وقداسة الحق، في محبة الصلاح والفضيلة وكراهية الإثم والرذيلة.

5- تقال الثلاثة تقديسات ثم يصلى الكاهن أوشية الإنجيل ويتلو احد الشمامسة المزمور (مزمور 31: 1، 2) "وطوباهم الذين تركت لهم آثامهم والذين سترت خطاياهم....".

بالمعمودية ننال غفران الخطايا الجدية والفعلية، ولا يحسبها لنا الله بل يطرحها في بحر النسيان، وتصبح في طهارة آدم قبل السقوط.

ثم الإنجيل (لو 2: 21-35).

وفيه يذكر ختان الرب يسوع الذي استبدل في العهد الجديد بالمعمودية. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). فالمعمودية هي ختان روحي كما يقول معلمنا بولس الرسول "وبه أيضًا ختنتم ختانا غير مصنوع بيد، بخلع جسم خطايا البشرية بختان المسيح، مدفونين معه في المعمودية، التي فيها أقمتم أيضًا معه بإيمان عمل الله، الذي أقامه من بين الأموات" (كو 2: 11، 12) ففي المعمودية لا يتم خلع أو نزع جزء صغير من الجسم كما في ختان العهد القديم؛ بل خلع ونزع الطبيعة القديمة بجملتها، تلك التي يولد بها الإنسان ملوثة بوصمة الخطية الجديدة (خطية ادم).

كذلك يذكر طقس التطهير الذي كان يجرى للمرأة التي تلد والذي كان يعمل بعد أربعين يومًا من الولادة، والذي نفذه الرب يسوع وأمه العذراء رغم عدم احتياجه لهذا التطهير لأنه قدوس القديسين وولد من العذراء مريم بالروح القدس وليس كسائر بنى البشر، انه واضع الناموس ونراه هنا يتمم الناموس بكل تدقيق.

6- تقال الثلاثة أواشي الكبار. السلام والآباء والاجتماعات ثم قانون الإيمان.

7- يصلى الكاهن طلبة يسأل فيها الله أن ينظر إلى هذه السيدة ويملأها من الروح القدس ويطهرها من خطاياها وآثامها.

8- يصلى الحاضرون أبانا الذي في السموات..... ويصلى الكاهن التحاليل الثلاثة والبركة وهو يضع الصليب على رأس المرأة.

9- يدهن الكاهن المرأة بالزيت الساذج، ويدهن المرأة هنا لشفائها مما قد يكون بها من أمراض، كما حدث في مثل السامري الصالح (لو 10).

بعد ذلك تكون مستعدة للدخول إلى الكنيسة والتناول من الأسرار المقدسة بعد ممارسة سر الاعتراف.

ملاحظة:

نفس طقس تحليل المرأة إذا ولدت ذكرا يقام للسيدة التي أجهضت (أسقطت) بدون إرادتها نتيجة حادث أو غيره، إما الإجهاض الإرادي فهو خطية لأنه قتل نفس ويستلزم قانون توبة أولًا.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/06-Coptic-Sacraments__Coptic-Clerical-Uni-Cairo/Asrar-El-Kenisa-El-Sab3a_001-Baptism-Sacrament.html