الاختصار: أش = ISA.
القداسة، العقاب، الخلاص، المسيح، الرجاء.
القدوس المخلص.
ترقب مجيء المسيح.
الخلاص هو من الله، ونبوات عن الرب.
القدوس المخلص.
أشعياء - حزقيا الملك.
الخلاص.
"مجروح لأجل معاصينا مسحوق لأجل آثامنا تأديب سلامنا عليه وبحبره شفينا".
كاتب السفر أشعياء النبي معنى الاسم "الرب يخلص"، وهو من نسل ملوكي، ابن أموص أخو أمصيا ملك يهوذا، له شخصيته القوية وأثره الفعال على رجال الدولة، وكان أشعياء مصلحًا اجتماعيًا.
قام بالعمل النبوي أكثر من 60 عامًا في أيام عزيا ويوثام وأحاز وحزقيا ملوك يهوذا، ويعتبر أعظم أنبياء العهد القديم، واستشهد منشورًا بمنشار خشبي في أيام منسى الملك.
قام هذا النبي في المملكة الجنوبية وتنبأ قبل السبي البابلي حوالي سنة 740 ق.م. وقد سمي بالنبي الإنجيلي.
من أروع الكتابات النبوية، فالسفر كله شعري باستثناء الإصحاحات الأربعة (إش 36 - 39) مملوء بالاستعارات والتشبيهات.
دُعِيَ بالإنجيل الخامس أو إنجيل أشعياء لأنه زاد عن جميع الأنبياء بكثرة نبواته عن المسيح كما دعي أشعياء بنبي الخلاص، فقد تحدث عن السيد المسيح من جهة ميلاده من العذراء (إش 7: 14) مؤكدا لاهوته (إش 9: 6) ، وأنه من نسل داود (إش 11: 1)، ممسوح لأجلنا (إش 11: 2)، معلن الحق للأمم (إش 42: 1)، يسلك بالوداعة (إش 42: 2)، يهب رجاء للكل (إش 42: 3).
كما صور أحداث الصليب (إش 53)، فاتحا بقيامته طريق الفرح للمفديين (إش 53: 8 - 10)، معطيًا لنا ملكوتًا جديدًا فيه يسكن الذئب مع الخروف... أي يجمع مؤمنين من كل أمه ولسان (إش 11: 6 -10)، كما تحدث عن الروح القدس (إش 11: 2؛ 32: 15؛ 40: 13؛ 42: 3؛ 44: 3؛ 61: 1؛ 63: 10).
الاسم الإلهي المحبوب لديه هو "القدوس" متأثرًا برؤياه مقتديًا بالسمائيين المسبحين الله: قدوس، قدوس، قدوس.
أولًاُ:القدوس المؤدب (إش1 - 35):
- نبوات خاصة بيهوذا وإسرائيل إش 1 - 12.
- نبوات خاصة بالأمم المحيطة إش 13 - 23.
- نبوات خاصة بالعالم (و أدوم) إش 24 - 35.
يتحدث أشعياء النبي عن نبوات عامة ويلاحظ في هذه النبوات:
امتزاج التأديب بإعلان الخلاص... حتى لا يسقط السامعون في اليأس.
نشيد الكرمة (إش5).. ليعلن أن شعبه هو موضوع لذته ورعايته ويكشف عن علاقة الحب العميقة التي تربط الله بشعبه.
رؤيا أشعياء (إش6) حيث ظهر مجد الرب وبهاؤه لكي ينزع من شعبه الاتكال على ذراع بشر، ولكي يجتذب الكل إلى الحياة المقدسة.
المسيا المخلص (إش10)، (اقرأ بموقع الأنبا تكلا نص السفر كاملًا). فتح باب الرجاء بمجيء المسيا المخلص كشخص حقيقي من نسل داود.
نشيد الخلاص (إش12).. تحول التأديب إلى تسبيح!
مبارك شعبي مصر (إش19)، فيما هو يعلن تأديبه للأمم الشامتين إذ به يفتح باب الرجاء لهم خاصة مصر التي تستقبل العائلة المقدسة ويأتي الرب محمولا على سحابة خفيفة سريعة (القديسة مريم) ويقام مذبح للرب في وسط أرض مصر ويتمتع شعبها بالبركة.
ثانيًا: القدوس واهب الغلبة إش36 - 39:
يقدم لنا النبي ختام تاريخي لنبواته عن يهوذا وإسرائيل والأمم لكي يفتح الحديث عن القدوس الْمُعَزِّي خلال عمله الخلاصي للعالم كله.
لم يغلبه حزقيا بالسلاح وبذراع بشري ولكن بتدخل القدوس رب الجنود.
هزيمة الموت إش38.
الله القدوس الذي أنقذ حزقيا من سنحاريب فينقذه من الموت ويهبه 15 عامًا إضافة لعمره.
ينهزم من ذاته إش 39.
← حزقيا غالب سنحاريب والمتمتع بالحياة، انهزم أمام ذاته إذ كشف خزائن قلبه الداخلي للغرباء معتدًا بنفسه.
ثالثًا: القدوس المعزي بالخلاص إش 40 - 66
إذ كشف في الأحداث الأخيرة أن القدوس هو سرّ الخلاص، قدم لنا هذا القسم من النبوات المفرحة يعلن فيها بوضوح أعمال المسيح الخلاصية، لهذا يفتتح حديثه بالقول: عزوا، عزوا شعبي يقول إلهكم " (إش 40: 1).
1. عزوا، عزوا شعبي إش 40 - 44.
2. هجوم كورش عل بابل وخرابها إش 45 - 47.
الله يستخدم كورش ملك فارس لتأديب بابل التي أذلت شعبه حتى يعود شعبه إلى وطنه.
أنتقل من الخلاص من بابل إلى الخلاص الأبدي خلال المسيا الذي أخذ شكل العبد ودخل إلى الألم والموت عنا... يسميه عبد الرب. والكنيسة هي المدينة العاقر التي صار لها أولاد.
4. بناء مدينة الرب الجديدة إش 60 - 66.
تقوم على المسيح الذي داس المعصرة وحده (إش 63).
يقدم لنا هذا القسم صورة حيَّة وواضحة عن أعمال المسيح الخلاصية.
ميلاده من عذراء |
(إش 7: 14) |
(لو1: 26 - 31) |
خدمته في الجليل |
(إش 9: 1، 2) |
(مت 4: 13، 16) |
وارث عرش داود |
(إش 9: 7) |
(لو1: 32، 33) |
إعداد الطريق له |
(إش 40: 3 - 5) |
(يو1: 19 - 28) |
ضربه والبصق عليه |
(إش 50: 6) |
(مت 26: 67) |
يتمجد |
(إش 52: 13) |
(في 2: 9، 10) |
آلامه |
(إش 52: 14؛ 53: 2) |
(مر 15: 15 - 19) |
يغسلنا بالدم |
(إش 53: 5) |
(1 بط 1: 2) |
مرفوض |
(إش 53: 1، 3) |
(يو12: 37، 38) |
يحمل خطايانا وأحزاننا |
(إش 53: 4-5) |
(رو 4: 25؛ 1بط 2: 24، 25) |
كفارة عنا |
(إش 53: 6، 8) |
(رو5: 6، 8؛ 2 كو5: 21) |
بإرادته حمل تأديبنا فيه |
(إش 53: 7-8) |
(مر 15: 4، 15؛ يو10: 11؛ 19: 30) |
يدفن في قبر غني |
(إش 53: 9) |
(مت 27: 57 - 60؛ يو19: 38 - 42) |
يخلص المؤمنين به |
(إش 53: 10-11) |
(يو3: 16) |
يموت مع العصاة |
(إش 53: 12) |
(مر 15: 27، 28؛ لو22: 37) |
يشفي منكسري القلوب |
(إش 61: 1-2) |
(لو4: 18، 19) |
← تفاسير أصحاحات إشعياء: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 | 51 | 52 | 53 | 54 | 55 | 56 | 57 | 58 | 59 | 60 | 61 | 62 | 63 | 64 | 65 | 66
السفر السابق سفر حكمة سيراخ |
فهرس قسم ملخص
أسفار الكتاب المقدس العهد القديم القس أنطونيوس فهمي |
السفر
التالي سفر إرميا |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/8w79sd2