← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20
الآيات 1-4:- "فِي السَّنَةِ السَّابِعَةَ عَشْرَةَ لِفَقْحَ بْنِ رَمَلْيَا، مَلَكَ آحَازُ بْنُ يُوثَامَ مَلِكِ يَهُوذَا. كَانَ آحَازُ ابْنَ عِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سِتَّ عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ. وَلَمْ يَعْمَلِ الْمُسْتَقِيمَ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ إِلهِهِ كَدَاوُدَ أَبِيهِ، بَلْ سَارَ فِي طَرِيقِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ، حَتَّى إِنَّهُ عَبَّرَ ابْنَهُ فِي النَّارِ حَسَبَ أَرْجَاسِ الأُمَمِ الَّذِينَ طَرَدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ أَمَامِ بَنِي إِسْرَائِيلَ. وَذَبَحَ وَأَوْقَدَ عَلَى الْمُرْتَفَعَاتِ وَعَلَى التِّلاَلِ وَتَحْتَ كُلِّ شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ."
أحاز = كان اسمه يهوأحاز وكاتب السفر حرمه من اسم يهوه فهو لا يستحقه ونلاحظ في الآية 2 أن أحاز كان عمره 20 سنة حين ملك وملك 16 سنة فكان لهُ من العمر 36 سنة حين مات. وكان ابنه حزقيا ابن 25 سنة حين ملك وليس من المستبعد أن يكون أحاز قد أنجب حزقيا وسنه 11 سنة ولكن بوضع الآيات في الإصحاحات التالية ومقارنتها يبدو أن أحاز أنجب حزقيا في سن أكبر من ذلك (حوالي 14 سنة).
ويتضح من هذا أن حزقيا ملك في فترة حياة أبيه أحاز سنتين أو أكثر فهذا يعني أن حزقيا ملك وعمره 22-23 سنة فيكون عمر أحاز سنة ميلاد حزقيا 36-22 = 14 سنة وهذا ليس من المستبعد مع ابن ملك تربى في رفاهية وفي الشرق.
وآحاز هذا كان ملكًا شريرًا وعمل تماثيل للبعليم (2 أي 2:28)، و: عَبَّرَ ابْنَهُ فِي النَّارِ = وفي سفر الأيام يقول أنه أحرق بنيه (أي أكثر من واحد) وذلك لإرضاء الآلهة الوثنية.
وَذَبَحَ وَأَوْقَدَ عَلَى الْمُرْتَفَعَاتِ = أجداده لم يزيلوا المرتفعات ولكنهم لم يذهبوا ليذبحوا عندها لكنه هو ذهب وأوقد عندها.
الآيات 6،5:- "حِينَئِذٍ صَعِدَ رَصِينُ مَلِكُ أَرَامَ وَفَقْحُ بْنُ رَمَلْيَا مَلِكُ إِسْرَائِيلَ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِلْمُحَارَبَةِ، فَحَاصَرُوا آحَازَ وَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يَغْلِبُوهُ. فِي ذلِكَ الْوَقْتِ أَرْجَعَ رَصِينُ مَلِكُ أَرَامَ أَيْلَةَ لِلأَرَامِيِّينَ، وَطَرَدَ الْيَهُودَ مِنْ أَيْلَةَ. وَجَاءَ الأَرَامِيُّونَ إِلَى أَيْلَةَ وَأَقَامُوا هُنَاكَ إِلَى هذَا الْيَوْمِ."
التحالف بين رصين وفقح كان بسبب خوفهم من أشور وضربهم لأحاز لأنه فضل الانحياز لأشور. وكان أن ضرب أرام وإسرائيل معًا يهوذا ضربة عظيمة (2 أي 5:28-15).
حتى أنهم أخذوا إيلة على البحر (إيلات) وأرجعوها للأراميين وطردوا اليهود منها وصعدوا إلى أورشليم ولم يقدروا أن يدخلوها ربما بسبب تدخل أشور.
الآيات 7-9:- "وَأَرْسَلَ آحَازُ رُسُلًا إِلَى تَغْلَثَ فَلاَسِرَ مَلِكِ أَشُّورَ قَائِلًا: «أَنَا عَبْدُكَ وَابْنُكَ. اصْعَدْ وَخَلِّصْنِي مِنْ يَدِ مَلِكِ أَرَامَ وَمِنْ يَدِ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ الْقَائِمَيْنِ عَلَيَّ». فَأَخَذَ آحَازُ الْفِضَّةَ وَالذَّهَبَ الْمَوْجُودَةَ فِي بَيْتِ الرَّبِّ وَفِي خَزَائِنِ بَيْتِ الْمَلِكِ وَأَرْسَلَهَا إِلَى مَلِكِ أَشُّورَ هَدِيَّةً. فَسَمِعَ لَهُ مَلِكُ أَشُّورَ، وَصَعِدَ مَلِكُ أَشُّورَ إِلَى دِمَشْقَ وَأَخَذَهَا وَسَبَاهَا إِلَى قِيرَ، وَقَتَلَ رَصِينَ."
كان تحالف يهوذا مع أشور خطأ في نظر الله لأن الله قادر أن يسند شعبه. فكان خطأ أن يتحالف يهوذا مع إسرائيل أو أرام أو أشور أو مصر. وهذا ما حدث فحينما تحالف يهوذا مع أشور ابتلعت أشور يهوذا وصار ملك يهوذا عبدًا لأشور.
الآيات 10-16:- "وَسَارَ الْمَلِكُ آحَازُ لِلِقَاءِ تَغْلَثَ فَلاَسِرَ مَلِكِ أَشُّورَ، إِلَى دِمَشْقَ. وَرَأَى الْمَذْبَحَ الَّذِي فِي دِمَشْقَ. وَأَرْسَلَ الْمَلِكُ آحَازُ إِلَى أُورِيَّا الْكَاهِنِ شِبْهَ الْمَذْبَحِ وَشَكْلَهُ حَسَبَ كُلِّ صِنَاعَتِهِ. فَبَنَى أُورِيَّا الْكَاهِنُ مَذْبَحًا. حَسَبَ كُلِّ مَا أَرْسَلَ الْمَلِكُ آحَازُ مِنْ دِمَشْقَ كَذلِكَ عَمِلَ أُورِيَّا الْكَاهِنُ، رَيْثَمَا جَاءَ الْمَلِكُ آحَازُ مِنْ دِمَشْقَ. فَلَمَّا قَدِمَ الْمَلِكُ مِنْ دِمَشْقَ رَأَى الْمَلِكُ الْمَذْبَحَ، فَتَقَدَّمَ الْمَلِكُ إِلَى الْمَذْبَحِ وَأَصْعَدَ عَلَيْهِ، وَأَوْقَدَ مُحْرَقَتَهُ وَتَقْدِمَتَهُ وَسَكَبَ سَكِيبَهُ، وَرَشَّ دَمَ ذَبِيحَةِ السَّلاَمَةِ الَّتِي لَهُ عَلَى الْمَذْبَحِ. وَمَذْبَحُ النُّحَاسِ الَّذِي أَمَامَ الرَّبِّ قَدَّمَهُ مِنْ أَمَامِ الْبَيْتِ مِنْ بَيْنِ الْمَذْبَحِ وَبَيْتِ الرَّبِّ، وَجَعَلَهُ عَلَى جَانِبِ الْمَذْبَحِ الشِّمَالِيِّ. وَأَمَرَ الْمَلِكُ آحَازُ أُورِيَّا الْكَاهِنَ قَائِلًا: «عَلَى الْمَذْبَحِ الْعَظِيمِ أَوْقِدْ مُحْرَقَةَ الصَّبَاحِ وَتَقْدِمَةَ الْمَسَاءِ، وَمُحْرَقَةَ الْمَلِكِ وَتَقْدِمَتَهُ، مَعَ مُحْرَقَةِ كُلِّ شَعْبِ الأَرْضِ وَتَقْدِمَتِهِمْ وَسَكَائِبِهِمْ، وَرُشَّ عَلَيْهِ كُلَّ دَمِ مُحْرَقَةٍ وَكُلَّ دَمِ ذَبِيحَةٍ. وَمَذْبَحُ النُّحَاسِ يَكُونُ لِي لِلسُّؤَالِ». فَعَمِلَ أُورِيَّا الْكَاهِنُ حَسَبَ كُلِّ مَا أَمَرَ بِهِ الْمَلِكُ آحَازُ."
أجرى أحاز تعديلات في الهيكل ليقترب من الهياكل الأشورية التي لسادته. وسار الملك احاز = كان هذا من واجباته بعد أن خضع لملك أشور للتهنئة بالانتصار. وكان المذبح الذي رآه أحاز في دمشق قد أتى به ملك أشور من بلاده. وهو مذبح أشوري وليس أرامي. فهذه هي سياسة ملك أشور أن يطبق الخاضعين لهُ سياسته الدينية واستخدام مذبح أشوري فيه اعتراف بقوة آلهة أشور وأنهم أقوى من يهوه. وأخذ أحاز رسومات هذا المذبح الأشوري وأرسلها إلى رئيس كهنته في أورشليم ليعمل مثله إكرامًا لملك أشور. وراجع (2 أي 23:28) فنجد أن أحاز ذبح لآلهة أعدائه الأراميين. والعجيب أنه ذبح لآلهة أرام وأرام مهزوم من أشور. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وفي (12) بعد عودة أحاز إلى أورشليم نجده يتقدم بنفسه ليوقد على المذبح فهو اغتصب الكهنوت أيضًا. وعجيب أن يخضع رئيس الكهنة لهذا الأمر ويقبل أن يُسلب منه حقوقه ككاهن ويسمح للملك بتقديم ذبيحة. وعجيب أن يقبل إزالة مذبح الله لوضع مذبح أشوري ولكي يقدم عليه ذبائح لآلهة أشور. وعجيب أن نعمان السرياني يأخذ تراب من إسرائيل ليصنع مذبح للرب في دمشق وأحاز اليهودي يأتي بمذبح من أرام ليقدم فيه ذبائح لآلهة وثنية.
ونلاحظ أن الله لم يعاقب أحاز على تعديه على الكهنوت مثلما فعل مع عزيا فلماذا؟
1- من يحبه الرب يؤدبه فالله أدب عزيا لأنه ملك صالح، وهناك أمل أن يقدِّم توبة على خطيته فيقبلها الله الذي لا يشاء موت الخاطئ مثل أن يرجع ويحيا (حز18: 23). أما من باع نفسه للشيطان، فهذا يكفيه أنه وقع في يد الشيطان وبدون حماية الله. وراجع تفسير (هو4: 13 ، 14).
2- أحاز قدم ذبائحه لآلهة وثنية وليس لله، وهو قدَّم محرقته على المذبح الأشوري.
3- هو زمن إنحلال تام ولا ينفع فيه التأديب الفردي بل هو زمن يحتاج لتأديب جماعي وضربة جماعية وهذا ما قاله إشعياء النبي (إش1: 4 - 6).
وفي (15) الْمَذْبَحِ الْعَظِيمِ = هو المذبح الأشوري الجديد .
وَمَذْبَحُ النُّحَاسِ = وضع بإهمال في جانب الهيكل .
يَكُونُ لِي لِلسُّؤَالِ = فأفتكر فيه (ترجمة الكتاب بشواهد) أي يتم وضعه بإهمال حتى يجد له أحاز حلًا وهو يفكر في طريقة للخلاص منهُ.
الآيات 17-20:- "وَقَطَعَ الْمَلِكُ آحَازُ أَتْرَاسَ الْقَوَاعِدِ وَرَفَعَ عَنْهَا الْمِرْحَضَةَ، وَأَنْزَلَ الْبَحْرَ عَنْ ثِيرَانِ النُّحَاسِ الَّتِي تَحْتَهُ وَجَعَلَهُ عَلَى رَصِيفٍ مِنْ حِجَارَةٍ. وَرِوَاقَ السَّبْتِ الَّذِي بَنَوْهُ فِي الْبَيْتِ، وَمَدْخَلَ الْمَلِكِ مِنْ خَارِجٍ، غَيَّرَهُ فِي بَيْتِ الرَّبِّ مِنْ أَجْلِ مَلِكِ أَشُّورَ. وَبَقِيَّةُ أُمُورِ آحَازَ الَّتِي عَمِلَ، أَمَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ يَهُوذَا؟ ثُمَّ اضْطَجَعَ آحَازُ مَعَ آبَائِهِ، وَدُفِنَ مَعَ آبَائِهِ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ، وَمَلَكَ حَزَقِيَّا ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ."
وقطع أتراس القواعد والثيران النحاسية لاستعمال النحاس. هذا الملك أهان بيت الرب إهانة عظيمة وغير فرائضه وأكرم آلهة أشور وأرام وفي (2 أي 24:28) جمع وقطع آنية بيت الله وأغلق أبواب بيت الرب ولذلك لم يدفنوه مع ملوك يهوذا. وفي (18) رواق السبت = غالبًا كان هذا الرواق لاجتماع الشعب يوم السبت المقدس للصلاة، فأزاله أحاز فهو لا يقدس السبت. ومات أحاز ليترك حزقيا الملك القديس ابنه الذي عَبَّرَهُ بالنار بينما حرق الباقين هو عبره في النار ليكرسه لمولك ولكن الله اختاره لهُ ليصلح ما أفسدهُ أبوه. ولنلاحظ أنه مع أشر الملوك وجد أعظم الأنبياء فمع أخاب وُجدَ إيليا ومع أحاز وجد أشعياء ومع ملوك الفترة الأخيرة ليهوذا وجد إرميا في يهوذا وحزقيال في السبي، فالله لا يترك نفسه بلا شاهد.
← تفاسير أصحاحات الملوك ثاني: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25
الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح
تفسير ملوك الثاني 17 |
قسم
تفاسير العهد القديم القمص أنطونيوس فكري |
تفسير ملوك الثاني 15 |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/5qqav7k