St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   12-Sefr-Molouk-El-Thani
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

ملوك الثاني 3 - تفسير سفر الملوك الثاني

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب ملوك ثانى:
تفسير سفر الملوك الثاني: مقدمة سفر الملوك الثاني | ملوك الثاني 1 | ملوك الثاني 2 | ملوك الثاني 3 | ملوك الثاني 4 | ملوك الثاني 5 | ملوك الثاني 6 | ملوك الثاني 7 | ملوك الثاني 8 | ملوك الثاني 9 | ملوك الثاني 10 | ملوك الثاني 11 | ملوك الثاني 12 | ملوك الثاني 13 | ملوك الثاني 14 | ملوك الثاني 15 | ملوك الثاني 16 | ملوك الثاني 17 | ملوك الثاني 18 | ملوك الثاني 19 | ملوك الثاني 20 | ملوك الثاني 21 | ملوك الثاني 22 | ملوك الثاني 23 | ملوك الثاني 24 | ملوك الثاني 25 | ملخص عام

نص سفر الملوك الثاني: الملوك الثاني 1 | الملوك الثاني 2 | الملوك الثاني 3 | الملوك الثاني 4 | الملوك الثاني 5 | الملوك الثاني 6 | الملوك الثاني 7 | الملوك الثاني 8 | الملوك الثاني 9 | الملوك الثاني 10 | الملوك الثاني 11 | الملوك الثاني 12 | الملوك الثاني 13 | الملوك الثاني 14 | الملوك الثاني 15 | الملوك الثاني 16 | الملوك الثاني 17 | الملوك الثاني 18 | الملوك الثاني 19 | الملوك الثاني 20 | الملوك الثاني 21 | الملوك الثاني 22 | الملوك الثاني 23 | الملوك الثاني 24 | الملوك الثاني 25 | ملوك الثاني كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات 1-3:- "وَمَلَكَ يَهُورَامُ بْنُ أَخْآبَ عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ، فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةَ عَشَرَةَ لِيَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا. مَلَكَ اثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً. وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، وَلكِنْ لَيْسَ كَأَبِيهِ وَأُمِّهِ، فَإِنَّهُ أَزَالَ تِمْثَالَ الْبَعْلِ الَّذِي عَمِلَهُ أَبُوهُ. إِلاَّ أَنَّهُ لَصِقَ بِخَطَايَا يَرُبْعَامَ بْنِ نَبَاطَ الَّذِي جَعَلَ إِسْرَائِيلَ يُخْطِئُ. لَمْ يَحِدْ عَنْهَا."

ملك يهورام بن أخاب لأن أخاه أخزيا كان قد مات ولم يترك ابن ، وملك في السنة 18 ليهوشافاط. وكان قد صار ليهورام بن يهوشافاط سنتان ملكا على يهوذا مع أبيه (17:1). وسبب الألفة والمودة بين يهوذا وإسرائيل أن يهورام بن يهوشافاط كان قد تزوج عثليا بنت أخاب. والعجيب أنه بينما أقلع ملك إسرائيل يهورام عن عبادة البعل دخلت عبادة البعل إلى يهوذا ، فكانت إيزابل زوجة أخاب هي رأس الشر للمملكتين، فيهورام ملك يهوذا وهو ابن يهوشافاط، كانت زوجته هي عثليا بنت إيزابل. وقد ذكر الله ليهورام عمله الطيب في أنه أزال عبادة البعل، لكن هذا مثل من يترك خطية واحدة ويتمسك بباقى خطاياه.

 

الآيات 4-12:- "وَكَانَ مِيشَعُ مَلِكُ مُوآبَ صَاحِبَ مَوَاشٍ، فَأَدَّى لِمَلِكِ إِسْرَائِيلَ مِئَةَ أَلْفِ خَرُوفٍ وَمِئَةَ أَلْفِ كَبْشٍ بِصُوفِهَا. وَعِنْدَ مَوْتِ أَخْآبَ عَصَى مَلِكُ مُوآبَ عَلَى مَلِكِ إِسْرَائِيلَ. وَخَرَجَ الْمَلِكُ يَهُورَامُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ مِنَ السَّامِرَةِ وَعَدَّ كُلَّ إِسْرَائِيلَ. وَذَهَبَ وَأَرْسَلَ إِلَى يَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا يَقُولُ: «قَدْ عَصَى عَلَيَّ مَلِكُ مُوآبَ. فَهَلْ تَذْهَبُ مَعِي إِلَى مُوآبَ لِلْحَرْبِ؟» فَقَالَ: «أَصْعَدُ. مَثَلِي مَثَلُكَ. شَعْبِي كَشَعْبِكَ وَخَيْلِي كَخَيْلِكَ». فَقَالَ: «مِنْ أَيِّ طَرِيق نَصْعَدُ؟». فَقَالَ: «مِنْ طَرِيقِ بَرِّيَّةِ أَدُومَ». فَذَهَبَ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ وَمَلِكُ يَهُوذَا وَمَلِكُ أَدُومَ وَدَارُوا مَسِيرَةَ سَبْعَةِ أَيَّامٍ. وَلَمْ يَكُنْ مَاءٌ لِلْجَيْشِ وَالْبَهَائِمِ الَّتِي تَبِعَتْهُمْ. فَقَالَ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ: «آهِ، عَلَى أَنَّ الرَّبَّ قَدْ دَعَا هؤُلاَءِ الثَّلاَثَةَ الْمُلُوكِ لِيَدْفَعَهُمْ إِلَى يَدِ مُوآبَ!». فَقَالَ يَهُوشَافَاطُ: «أَلَيْسَ هُنَا نَبِيٌّ لِلرَّبِّ فَنَسْأَلَ الرَّبَّ بِهِ؟» فَأَجَابَ وَاحِدٌ مِنْ عَبِيدِ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ وَقَالَ: «هُنَا أَلِيشَعُ بْنُ شَافَاطَ الَّذِي كَانَ يَصُبُّ مَاءً عَلَى يَدَيْ إِيلِيَّا». فَقَالَ يَهُوشَافَاطُ: «عِنْدَهُ كَلاَمُ الرَّبِّ». فَنَزَلَ إِلَيْهِ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ وَيَهُوشَافَاطُ وَمَلِكُ أَدُومَ."

 فقال يهوشافاط اليس هنا نبي للرب فنسال الرب به فاجاب واحد من عبيد ملك إسرائيل وقال هنا اليشع بن شافاط الذي كان يصب ماء على يدي ايليا. فقال يهوشافاط عنده كلام الرب فنزل إليه ملك إسرائيل ويهوشافاط وملك ادوم.

St-Takla.org Image: And Elisha said, "As the LORD of hosts lives, before whom I stand, surely were it not that I regard the presence of Jehoshaphat king of Judah, I would not look at you, nor see you. "But now bring me a musician." Then it happened, when the musician played, that the hand of the LORD came upon him. (2 Kings 3:14-15) صورة في موقع الأنبا تكلا: أليشع يطاب أن يأتوا له بضارب عود (ملوك الثاني 3: 14-15)

St-Takla.org Image: And Elisha said, "As the LORD of hosts lives, before whom I stand, surely were it not that I regard the presence of Jehoshaphat king of Judah, I would not look at you, nor see you. "But now bring me a musician." Then it happened, when the musician played, that the hand of the LORD came upon him. (2 Kings 3:14-15)

صورة في موقع الأنبا تكلا: أليشع يطاب أن يأتوا له بضارب عود (ملوك الثاني 3: 14-15)

خضعت موآب لعمرى ودفعت الجزية 100,000 خروف وتمردت أيام أخزيا ربما لضعفه ومرضه. وفي آية (8) كان إلى موآب طريقان أولهما طريق سهل على الشرق ثم عبور الأردن ثم جنوبا. والثاني طريق أصعب جدًا فيتجهون إلى الجنوب غرب بحر لوط ثم إلى الشرق إلى أدوم ومنها إلى الشمال إلى موآب. ويهوشافاط فضل الطريق الأصعب وهو الأطول فموآب تتوقع الهجوم من الشمال حيث الطريق السهل المتوقع أن يسلكه ملوك إسرائيل ويهوذا. ولم تتوقع أن يكون الهجوم من الجنوب. وهناك سبب ثان لاختيار يهوشافاط وهو أن ينضم لهم جيش أدوم. وملك أدوم هذا غالبًا هو الوكيل الذي يعينه ملك يهوذا (1 مل 47:22) أو هو ملك أدومى أقامه يهوشافاط ويكون خاضعا له. ولكن كان هناك سوء تدبير من الملوك فهم قادوا جيوشهم هذه المسيرة الطويلة وبجيش كبير بلا مؤونة كافية من الماء في طرق ليس بها ماء. وفي آية (10) كلام ملك إسرائيل يفهم منه أن الله قادهم لهذا المصير بسبب خطاياهم. وفي (11) نجد يهوشافاط يسأل متأخرا عن نبي. لكن عمومًا سؤاله عن نبي هو دليل تقواه. فأجاب واحد من عبيد ملك إسرائيل هنا إليشع = هل كان إليشع في مكان قريب منهم أو كان يسير مع الجيش أو الرب أظهر لهم وجوده قريبا استجابة لصلاتهم؟ لا نعلم تمامًا. لكن الأغلب أن إليشع تبعهم من نفسه ليكون هو مركبة إسرائيل وفرسانها والملك لم يكتشف وجود هذا الكنز معه لكن اكتشفه جندي بسيط كان معه. وهنا يجب أن نلاحظ أنه حين نطلب الله من القلب فلا بد أن نجد الله. ولاحظ أن المجوس البعيدين أرادوا ووضعوا في قلوبهم أن يجدوا المسيح فوجدوه ولكن الكهنة ورؤساء الكهنة وهيرودس هم لا يريدون المسيح فلم يعرفوه بل صلبوه.

 

الآيات 13-20:- "فَقَالَ أَلِيشَعُ لِمَلِكِ إِسْرَائِيلَ: «مَا لِي وَلَكَ! اذْهَبْ إِلَى أَنْبِيَاءِ أَبِيكَ وَإِلَى أَنْبِيَاءِ أُمِّكَ». فَقَالَ لَهُ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ: «كَلاَّ. لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ دَعَا هؤُلاَءِ الثَّلاَثَةَ الْمُلُوكِ لِيَدْفَعَهُمْ إِلَى يَدِ مُوآبَ». فَقَالَ أَلِيشَعُ: «حَيٌّ هُوَ رَبُّ الْجُنُودِ الَّذِي أَنَا وَاقِفٌ أَمَامَهُ، إِنَّهُ لَوْلاَ أَنِّي رَافِعٌ وَجْهَ يَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا، لَمَا كُنْتُ أَنْظُرُ إِلَيْكَ وَلاَ أَرَاكَ. وَالآنَ فَأْتُونِي بِعَوَّادٍ». وَلَمَّا ضَرَبَ الْعَوَّادُ بِالْعُودِ كَانَتْ عَلَيْهِ يَدُ الرَّبِّ، فَقَالَ: «هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: اجْعَلُوا هذَا الْوَادِيَ جِبَابًا جِبَابًا. لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: لاَ تَرَوْنَ رِيحًا وَلاَ تَرَوْنَ مَطَرًا وَهذَا الْوَادِي يَمْتَلِئُ مَاءً، فَتَشْرَبُونَ أَنْتُمْ وَمَاشِيَتُكُمْ وَبَهَائِمُكُمْ. وَذلِكَ يَسِيرٌ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، فَيَدْفَعُ مُوآبَ إِلَى أَيْدِيكُمْ. فَتَضْرِبُونَ كُلَّ مَدِينَةٍ مُحَصَّنَةٍ، وَكُلَّ مَدِينَةٍ مُخْتَارَةٍ، وَتَقْطَعُونَ كُلَّ شَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ، وَتَطُمُّونَ جَمِيعَ عُيُونِ الْمَاءِ، وَتُفْسِدُونَ كُلَّ حَقْلَةٍ جَيِّدَةٍ بِالْحِجَارَةِ». وَفِي الصَّبَاحِ عِنْدَ إِصْعَادِ التَّقْدِمَةِ إِذَا مِيَاهٌ آتِيَةٌ عَنْ طَرِيقِ أَدُومَ، فَامْتَلأَتِ الأَرْضُ مَاءً."

 

3- معجزة إرواء الجيش

St-Takla.org Image: Elisha says that the soldiers would stop up every spring of water (2 Kings 3:16-19) صورة في موقع الأنبا تكلا: أليشع يقول أن الجنود سوف يطمون عيون الماء (ملوك الثاني 3: 16-19)

St-Takla.org Image: Elisha says that the soldiers would stop up every spring of water (2 Kings 3:16-19)

صورة في موقع الأنبا تكلا: أليشع يقول أن الجنود سوف يطمون عيون الماء (ملوك الثاني 3: 16-19)

اذهب إلى أنبياء أبيك وأمك = هو إذًا أزال التمثال ولكن ترك أنبياء البعل. وإليشع هنا يوبخه بجرأة على ذلك. وهو غالبًا كان يصطحبهم معه خلال هذه الحملة. ورد ملك إسرائيل كلا = فرفضه للذهاب لأنبياء البعل يدل على أنه ترك أنبياء البعل لأسباب سياسية وليس لاقتناعه بهم (غالبًا هو تركهم في سلام بتعليمات من أمه إيزابل المسيطرة). وفي 14 إنى رافع وجه يهوشافاط = فالله يسمع لأجل يهوشافاط وهذه فائدة وجود بار وسط الناس، ويهوشافاط هو الذي سأل عن وجود نبي. ولكن وجود يهوشافاط وسط هؤلاء الأشرار كان سبب ضيقات كثيرة له وبسبب هذا لامه الله (2 أي 1:19-3 + 20-37) ويهوشافاط تعرض لأخطار جسيمة من قبل في حربه مع أخاب وها هو يتعرض لضيقات كثيرة الآن، فالله يستجيب له لبره ولكن يؤدبه ليتعلم حتى لا يشترك مع الأشرار ثانية. فكل شركة مع الأشرار تتسبب في خسارة. وفي (15) والآن فأتونى بعواد = كما كان داود يضرب بالعود لأجل شاول ليخرج الروح الشرير هكذا شعر إليشع بوجود روح شرير وسط الجيش بسبب وجود هؤلاء الأنبياء الأشرار الذين للبعل. وأراد أن يصنع كما صنع داود أن يسبح ويرتل ليصرف هذا الروح الرديء ويرضى الله عن شعبه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وفي وسط تسبيحه وترتيله كانت عليه يد الرب فقال في (16) إجعلوا هذا الوادى جبابا جبابا = الجباب هي حفر لحفظ المياه الساقطة من الأمطار. وفي هذه الوصية امتحان إيمان لهم فهم سيحفرون بلا أي دليل على سقوط الأمطار ولكن استعدادا لبركة غير منظورة معدة لهم، الأيام لم تكن أيام شتاء أو أيام أمطار. ونحن علينا أن نصدق مواعيد الله والمجد المعد لنا حتى وإن لم نرى علامات ونجاهد (ونحفر الأرض جبابا) بإيمان منتظرين هذا المجد.

وفي حياتنا الآن نجاهد فتنسكب النعمة. فالجهاد = (حفر الجباب). والنعمة = (هطول المطر). وفي (17) لا ترون مطرا = فالمطر سقط بعيدا عنهم وجرى من الجبال على الوادى الذي هم فيه وفي (18) فيدفع موآب إلى أيديكم = الماء كان عربون البركة الأكبر أي الانتصار على موآب وفي (19) تأديب الموآبيين بهذا العنف لأنهم كانوا قد قتلوا كل الأسرى الإسرائيليين وقدموهم ذبيحة إلى كموش إلههم.

وفي (20) عِنْدَ إِصْعَادِ التَّقْدِمَةِ = أي وقت إصعاد التقدمة في الهيكل في أورشليم. فيهوشافاط المتدين لن يقدم تقدمة خارج أورشليم وخارج الهيكل بل هو يصلى وقت التقدمة فهو تعود أن يرفع قلبه لله وقت إصعاد التقدمة (وهكذا نجد أن دانيال كانت صلاته في هذه الساعة المعروفة). ووجه يهوشافاط وجهه إلى الهيكل كما قال سليمان.

ملحوظة:- راجع (1 صم 5:10) نجد أن عادة مدرسة الأنبياء هي استعمال العود في صلواتهم وتسابيحهم وإليشع من مدرسة الأنبياء. وربما بل غالبًا كانوا يصلون مزامير داود بعد أن وضعها داود طبعا.

آتية عن طريق آدوم = لأن المطر سقط على آدوم.

 

St-Takla.org Image: Now it happened in the morning, when the grain offering was offered, that suddenly water came by way of Edom, and the land was filled with water. (2 Kings 3:20) صورة في موقع الأنبا تكلا: المياه تملأ جميع الحفر (ملوك الثاني 3: 20)

St-Takla.org Image: Now it happened in the morning, when the grain offering was offered, that suddenly water came by way of Edom, and the land was filled with water. (2 Kings 3:20)

صورة في موقع الأنبا تكلا: المياه تملأ جميع الحفر (ملوك الثاني 3: 20)

الآيات 21-27:- "وَلَمَّا سَمِعَ كُلُّ الْمُوآبِيِّينَ أَنَّ الْمُلُوكَ قَدْ صَعِدُوا لِمُحَارَبَتِهِمْ جَمَعُوا كُلَّ مُتَقَلِّدِي السِّلاَحِ فَمَا فَوْقُ، وَوَقَفُوا عَلَى التُّخُمِ. وَبَكَّرُوا صَبَاحًا وَالشَّمْسُ أَشْرَقَتْ عَلَى الْمِيَاهِ، وَرَأَى الْمُوآبِيُّونَ مُقَابِلَهُمُ الْمِيَاهَ حَمْرَاءَ كَالدَّمِ. فَقَالُوا: «هذَا دَمٌ! قَدْ تَحَارَبَ الْمُلُوكُ وَضَرَبَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا، وَالآنَ فَإِلَى النَّهْبِ يَا مُوآبُ». وَأَتَوْا إِلَى مَحَلَّةِ إِسْرَائِيلَ، فَقَامَ إِسْرَائِيلُ وَضَرَبُوا الْمُوآبِيِّينَ فَهَرَبُوا مِنْ أَمَامِهِمْ، فَدَخَلُوهَا وَهُمْ يَضْرِبُونَ الْمُوآبِيِّينَ. وَهَدَمُوا الْمُدُنَ، وَكَانَ كُلُّ وَاحِدٍ يُلْقِي حَجَرَهُ فِي كُلِّ حَقْلَةٍ جَيِّدَةٍ حَتَّى مَلأُوهَا، وَطَمُّوا جَمِيعَ عُيُونِ الْمَاءِ وَقَطَعُوا كُلَّ شَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ. وَلكِنَّهُمْ أَبْقَوْا فِي «قِيرِ حَارِسَةَ» حِجَارَتَهَا. وَاسْتَدَارَ أَصْحَابُ الْمَقَالِيعِ وَضَرَبُوهَا. فَلَمَّا رَأَى مَلِكُ مُوآبَ أَنَّ الْحَرْبَ قَدِ اشْتَدَّتْ عَلَيْهِ أَخَذَ مَعَهُ سَبْعَ مِئَةِ رَجُل مُسْتَلِّي السُّيُوفِ لِكَيْ يَشُقُّوا إِلَى مَلِكِ أَدُومَ، فَلَمْ يَقْدِرُوا. فَأَخَذَ ابْنَهُ الْبِكْرَ الَّذِي كَانَ مَلَكَ عِوَضًا عَنْهُ، وَأَصْعَدَهُ مُحْرَقَةً عَلَى السُّورِ. فَكَانَ غَيْظٌ عَظِيمٌ عَلَى إِسْرَائِيلَ. فَانْصَرَفُوا عَنْهُ وَرَجَعُوا إِلَى أَرْضِهِمْ."

المياه حمراء = الموآبيون لم يروا هذا الوادي وبه ماء من قبل فامتلاء الوادي معجزة لم يفهمها الموآبيون والله جعل وهمًا في عقول الموآبيين أن يتصوروا أن هذا الماء الأحمر هو دم ولكنه كان ماء به طمى (تراب أرض أدوم الآتي منها) وبانعكاس الشمس على الماء تصوروا أنه دم. وعجيب أن الإنسان يرى ما يحلم به، فهم كانت شهوتهم أن يروا دماء إسرائيل فرأوها ولكن من وحى أوهامهم. وما نريده ونشتهيه بشدة يسهل علينا تصديقه. ولذلك من السهل خداع من يخدعون أنفسهم ومن يخدع نفسه فمن السهل تدميره (رؤ 8:20) قد تحارب الملوك = أي انقسم يهوشافاط على يهورام.

قِيرِ حَارِسَةَ = قير معناها سور وربما كانت هي المدينة الوحيدة المسورة فأبقاها الإسرائيليون بعد ما هدموا باقي المدن غير أنهم ضربوها بالمقاليع وضايقوا أهلها. لِكَيْ يَشُقُّوا إِلَى مَلِكِ أَدُومَ = ربما وجدوا جبهته هي الأضعف. فَأَخَذَ ابْنَهُ وَأَصْعَدَهُ مُحْرَقَةً = أي أن ملك موآب قدم ابنه محرقة لإلهه كموش ليرضى عنه وهذه عادة وثنية.

ويرى آخرون أن الذي قُدِّم ذبيحة هو ابن ملك آدوم ويرون أن قول عاموس النبي "من أجل ذنوب موآب... لأنهم أحرقوا عظام ملك أدوم كلسًا"(عا 1:2) دليل على ذلك. ويقول أصحاب هذا الرأى أن ذنب ملك موآب الذي يذكره عاموس في نبوته هذه أنه أحرق عظام ملك آدوم في هذه الحرب، ولكن هذا الاحتمال بعيد، لأنه لو فعل ذلك لما كان الجميع إسرائيل ويهوذا وأدوم قد انصرفوا دون أن يفعلوا شيئا، وهم كانوا منتصرين.

أما التهمة التي يوجهها الله لموآب في (عا2: 1) بأنهم أحرقوا عظام ملك أدوم فهذه تعنى أنهم في وقت آخر أخرجوا عظام أحد ملوك أدوم وأحرقوها، لكن ليس في وقت هذه المعركة. وكان إخراج عظام ميت هي إهانة بشعة فكم وكم تكون الإهانة لو أخرجوا عظام ملك، وقد قصد الموآبيون بهذا إحتقار عدوهم أدوم خلال أحد الحروب بينهم. ولكن ما عمله ملك موآب هنا كان عادة وثنية أن يقدم الأب ابنه ذبيحة لاسترضاء آلهته. بل أن اليهود تعلموا هذه العادة البشعة منهم وصاروا يقدمون أولادهم ذبائح حية (حز 20:16 + 31،26:20 + أر 31:7).

St-Takla.org Image: The children of Israel win the war over the Moabites (2 Kings 3:21-27) صورة في موقع الأنبا تكلا: بنو إسرائيل يهزمون الموآبيين في الحرب (ملوك الثاني 3: 21-27)

St-Takla.org Image: The children of Israel win the war over the Moabites (2 Kings 3:21-27)

صورة في موقع الأنبا تكلا: بنو إسرائيل يهزمون الموآبيين في الحرب (ملوك الثاني 3: 21-27)

ولبشاعة ما عمله ملك موآب = كَانَ غَيْظٌ عَظِيمٌ عَلَى إِسْرَائِيلَ = هذه تعني:-

إما أن ملك يهوذا وملك أدوم تضايقا مما حدث وإغتاظوا من ملك إسرائيل لأنه كان السبب في هذه الحرب التي إنتهت بهذه المأساة الدموية.

أو أن موآب حين رأوا الخراب الذي حل بهم وموت ولى العهد إغتاظوا من إسرائيل التي كانت السبب.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات الملوك ثاني: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/12-Sefr-Molouk-El-Thani/Tafseer-Sefr-Molouk-El-Thany__01-Chapter-03.html