محتويات: |
(إظهار/إخفاء) |
* تأملات في كتاب
ملوك أول: الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح |
← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18
الآيات 1-9:- "وَأَرْسَلَ حِيرَامُ مَلِكُ صُورَ عَبِيدَهُ إِلَى سُلَيْمَانَ، لأَنَّهُ سَمِعَ أَنَّهُمْ مَسَحُوهُ مَلِكًا مَكَانَ أَبِيهِ، لأَنَّ حِيرَامَ كَانَ مُحِبًّا لِدَاوُدَ كُلَّ الأَيَّامِ. فَأَرْسَلَ سُلَيْمَانُ إِلَى حِيرَامَ يَقُولُ: «أَنْتَ تَعْلَمُ دَاوُدَ أَبِي أَنَّهُ لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَبْنِيَ بَيْتًا لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِهِ بِسَبَبِ الْحُرُوبِ الَّتِي أَحَاطَتْ بِهِ، حَتَّى جَعَلَهُمُ الرَّبُّ تَحْتَ بَطْنِ قَدَمَيْهِ. وَالآنَ فَقَدْ أَرَاحَنِيَ الرَّبُّ إِلهِي مِنْ كُلِّ الْجِهَاتِ فَلاَ يُوجَدُ خَصْمٌ وَلاَ حَادِثَةُ شَرّ. وَهأَنَذَا قَائِلٌ عَلَى بِنَاءِ بَيْتٍ لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِي كَمَا كَلَّمَ الرَّبُّ دَاوُدَ أَبِي قَائِلًا: إِنَّ ابْنَكَ الَّذِي أَجْعَلُهُ مَكَانَكَ عَلَى كُرْسِيِّكَ هُوَ يَبْنِي الْبَيْتَ لاسْمِي. وَالآنَ فَأْمُرْ أَنْ يَقْطَعُوا لِي أَرْزًا مِنْ لُبْنَانَ، وَيَكُونُ عَبِيدِي مَعَ عَبِيدِكَ، وَأُجْرَةُ عَبِيدِكَ أُعْطِيكَ إِيَّاهَا حَسَبَ كُلِّ مَا تَقُولُ، لأَنَّكَ تَعْلَمُ أَنَّهُ لَيْسَ بَيْنَنَا أَحَدٌ يَعْرِفُ قَطْعَ الْخَشَبِ مِثْلَ الصِّيْدُونِيِّينَ». فَلَمَّا سَمِعَ حِيرَامُ كَلاَمَ سُلَيْمَانَ، فَرِحَ جِدًّا وَقَالَ: «مُبَارَكٌ الْيَوْمَ الرَّبُّ الَّذِي أَعْطَى دَاوُدَ ابْنًا حَكِيمًا عَلَى هذَا الشَّعْبِ الْكَثِيرِ». وَأَرْسَلَ حِيرَامُ إِلَى سُلَيْمَانَ قَائِلًا: «قَدْ سَمِعْتُ مَا أَرْسَلْتَ بِهِ إِلَيَّ. أَنَا أَفْعَلُ كُلَّ مَسَرَّتِكَ فِي خَشَبِ الأَرْزِ وَخَشَبِ السَّرْوِ. عَبِيدِي يُنْزِلُونَ ذلِكَ مِنْ لُبْنَانَ إِلَى الْبَحْرِ، وَأَنَا أَجْعَلُهُ أَرْمَاثًا فِي الْبَحْرِ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي تُعَرِّفُنِي عَنْهُ وَأَنْقُضُهُ هُنَاكَ، وَأَنْتَ تَحْمِلُهُ، وَأَنْتَ تَعْمَلُ مَرْضَاتِي بِإِعْطَائِكَ طَعَامًا لِبَيْتِي»."
ظلت خيمة الاجتماع تهيم من مكان إلى مكان من البرية إلى جبعون حتى بُنِيَ الهيكل في أورشليم، وهكذا عروس المسيح لن تجد مستقرا لها سوى في أورشليم السماوية. ونجد سليمان هنا يبدأ الإعداد لبناء بيت الرب ويشرك رجال حيرام مع رجاله وهو هنا رمز للمسيح الذي بَنَى هيكل جسده من اليهود والأمم (أش 10:60) وكانت صور في سلام دائمًا مع إسرائيل. وصور دولة بحرية تجارية على حدود إسرائيل ويبدو أن داود بعلاقاته الطيبة مع حيرام جعله يحب الرب. وفي (1) وأرسل حيرام ملك صور = وهو أرسل بعثة للتعزية في وفاة داود. ويقال أن حيرام هذا هو ابن حيرام صديق داود. فأرسل سليمان مع البعثة إلى حيرام ليساعده في بناء البيت. وسليمان علَّلَ أن داود لم يبني بيت الله بأنه كان منشغلًا في حروبه فهو ورجاله انشغلوا في الحروب فلا يوجد خصم = حرفيا لا يوجد شيطان مقاوم. والمسيح بَنَى كنيسته بعد هزيمة إبليس. وسليمان رجل السلام رمز للمسيح ملك السلام. والآن الشيطان مقيد والكنيسة في سلام فيا ليتنا نهتم بالبناء الروحي في وقت السلام وقد وافق حيرام ووضع شروطا تجارية
1. هو يحمل الخشب إلى مكان يحدده سليمان.
2. النقل سيكون بالبحر أَرْمَاثًا (آية 9) = وهذا يعني تربيط الخشب على شكل الطوف بضمه بعضه إلى بعض، ويوضع في البحر. وهذه الطريقة كانت تستعمل لنقل الخشب من لبنان حتى مصر وإلى بابل. ويقوم رجال حيرام بفك هذه الأرماثا وتقطيع الخشب في المكان الذي يحدده سليمان = وأنقضه هناك .
3. يقوم سليمان بنقله من المكان المتفق عليه حتى أورشليم.
4. يدفع سليمان أجر العمال ويرسل طعام لبيت ملك صور. إذًا هي مقايضة؛ فحيرام يرسل الخشب وسليمان يرسل من منتجاته الزراعية (ألبان / زيوت / منتجات زراعية).
فملك صور يعلم أن إسرائيل دولة زراعية. أما أهل صور فلهم حرف أخرى
وفي (6) الصيدونيين = وهو يقصد الفينيقيين بوجه عام والمنطقة التي بها الأرز هي صيدا ويبدو أن صيدا كانت خاضعة لصور. هم كانوا أهل صناعة وفلك وبرعوا في تقطيع وتهذيب الحجارة الضخمة ومثال ذلك هياكل بعلبك الشهيرة، وبرعوا في تقطيع أشجار الأرز الضخمة وتصنيعها كأخشاب صالحة للبناء وبرعوا في نقل الأخشاب الضخمة والأحجار الضخمة. والصيدونيين هو الاسم الذي استخدمه العهد القديم للفينيقيين وكانت عاصمتهم صور وبذلك استفادت إسرائيل من خبرات صور في البناء واستفادت صور من زراعات إسرائيل.
خشب الأرز = شجرة الأرز طولها 80 قدمًا ومحيطها 36 قدمًا رائحتها حلوة وخشبها مر المذاق جدًا ولا ينخره السوس. لذلك يمكن أن يبقى 2000 سنة.
الآيات 10-18:- "فَكَانَ حِيرَامُ يُعْطِي سُلَيْمَانَ خَشَبَ أَرْزٍ وَخَشَبَ سَرْوٍ حَسَبَ كُلِّ مَسَرَّتِهِ. وَأَعْطَى سُلَيْمَانُ حِيرَامَ عِشْرِينَ أَلْفَ كُرِّ حِنْطَةٍ طَعَامًا لِبَيْتِهِ، وَعِشْرِينَ كُرَّ زَيْتِ رَضٍّ. هكَذَا كَانَ سُلَيْمَانُ يُعْطِي حِيرَامَ سَنَةً فَسَنَةً. وَالرَّبُّ أَعْطَى سُلَيْمَانَ حِكْمَةً كَمَا كَلَّمَهُ. وَكَانَ صُلْحٌ بَيْنَ حِيرَامَ وَسُلَيْمَانَ، وَقَطَعَا كِلاَهُمَا عَهْدًا. وَسَخَّرَ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ مِنْ جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ، وَكَانَتِ السُّخَرُ ثَلاَثِينَ أَلْفَ رَجُل. فَأَرْسَلَهُمْ إِلَى لُبْنَانَ عَشْرَةَ آلاَفٍ فِي الشَّهْرِ بِالنَّوْبَةِ. يَكُونُونَ شَهْرًا فِي لُبْنَانَ وَشَهْرَيْنِ فِي بُيُوتِهِمْ. وَكَانَ أَدُونِيرَامُ عَلَى التَّسْخِيرِ. وَكَانَ لِسُلَيْمَانَ سَبْعُونَ أَلْفًا يَحْمِلُونَ أَحْمَالًا، وَثَمَانُونَ أَلْفًا يَقْطَعُونَ فِي الْجَبَلِ، مَا عَدَا رُؤَسَاءَ الْوُكَلاَءِ لِسُلَيْمَانَ الَّذِينَ عَلَى الْعَمَلِ ثَلاَثَةَ آلاَفٍ وَثَلاَثَ مِئَةٍ، الْمُتَسَلِّطِينَ عَلَى الشَّعْبِ الْعَامِلِينَ الْعَمَلَ. وَأَمَرَ الْمَلِكُ أَنْ يَقْلَعُوا حِجَارَةً كَبِيرَةً، حِجَارَةً كَرِيمَةً لِتَأْسِيسِ الْبَيْتِ، حِجَارَة مُرَبَّعَةً. فَنَحَتَهَا بَنَّاؤُو سُلَيْمَانَ، وَبَنَّاؤُو حِيرَامَ وَالْجِبْلِيُّونَ، وَهَيَّأُوا الأَخْشَابَ وَالْحِجَارَةَ لِبِنَاءِ الْبَيْتِ."
صورة أخرى للكنيسة. العمال من اليهود والأمم يعملون وسليمان يطعمهم = المسيح يطعمنا ويشبعنا حنطة وخمر وزيت (راجع 2 أي 10:2 تجد سليمان يعطيهم خمرا).
وفي (11) 20000 كر حنطة + 20 كر زيت رض = زيت الرض هو أفخر أنواع الزيوت لأنه بلا شوائب. أما الزيت الذي يخرج بالطحن فهو مملوء شوائب. وواضح أن الحنطة والزيت هي لبيت حيرام ملك صور = طعامًا لبيته. وفي سفر الأيام يقول أن سليمان أعطى القطاعين 20000 كر حنطة، 20000 كر شعير، 20000 بث خمر، 20000 بث زيت (2 أي 10:2) فلا تعارض فسفر الملوك يذكر ما أرسله سليمان لبيت الملك حيرام لذلك يرسل له أفخر أنواع الزيوت وأما سفر الأيام فيذكر ما أعطاه سليمان للعمال لذلك نجده أعطاهم شعير. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). والكر = 10 بث وهذا مثال آخر يتضح فيه أنه لا خلاف وإن بدا ظاهريا أن هناك خلاف.
وفي (13) سخر الملك سليمان من جميع إسرائيل 30000 = هؤلاء كانوا يعملون بنظام النوبات فكان سليمان يرسل 10000منهم إلى لبنان للعمل شهرًا ثم يعودون لبيوتهم في إسرائيل لمدة شهرين على أن يذهب مكانهم 10000 آخرين وهكذا. ونظام التسخير للبناء اتبعه داود ثم توسع فيه سليمان غير أنه كان يعامل المسخرين من اليهود غير معاملة المسخرين من الغرباء فنجد في (15) 70000 يحملون أحمالا، 80000 يقطعون في الجبل = هؤلاء من الغرباء مثل الكنعانيين الذين رفضوا التهود وعاشوا وسط الشعب، هؤلاء كان استعبادهم وتسخيرهم دائم وليس بنظام الشهر والشهرين [راجع (1 مل 22:9) فهو يقول أن بنو إسرائيل لم يجعل منهم سليمان عبيدًا] العمل السهل كقطع الأشجار كان للإسرائيليين أما قطع الحجارة وحملها تركه للكنعانيين. وكان سليمان يرسل إلى لبنان من الشعب الإسرائيلي وليس من العبيد الغرباء حتى يكونوا تحت إشراف قادتهم ومسخريهم وقوله أنهم يقطعون في الجبل = فهو يقصد جبال فلسطين وفي (18) الجبليون = هم أهل جِبيل وهي على شاطئ البحر على بعد 40 كم من بيروت واشتهر سكانها بقطع الأحجار. وهناك خلاف آخر يبدو ظاهريا أنه خلاف بين سفري الملوك والأيام فهنا يذكر أن عدد الرؤساء المتسلطين 3300 وفي (2 أي 18،17:2) يقول 3600 ولكن كما قلنا فالتقسيم المذكور في الملوك غير الأيام. ولنرى الآن عدد الرؤساء الكلي المذكورين في كل من الملوك والأيام فنجد أنه لا خلاف في المجموع.
العدد الكلي للرؤساء في الملوك 3300 (1 مل 16:5) + 550 (1 مل 23:9) = 3850.
العدد الكلي للرؤساء في الأيام 3600 (2 أي 18:2) + 250 (2 أي 10:8) = 3850.
إذًا كل كاتب حصل على معلوماته من مصدر صحيح لكن كل مصدر له توزيع خلاف الآخر.
← تفاسير أصحاحات الملوك أول: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22
الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح
تفسير ملوك الأول 6 |
قسم
تفاسير العهد القديم القمص أنطونيوس فكري |
تفسير ملوك الأول 4 |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/t48k8pa