الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أسئلة حول ألوهية المسيح - أ. حلمي القمص يعقوب

106- الباب السادس: أسئلة متنوعة حول لاهوت المسيح

 

107 أعتقد أريوس إن قول الابن على لسان سليمان الحكيم "الرب قناني" دليل على عدم أزليته، فقال في ثاليا "كلمة الله ذاته خُلِق من العدم.. وكان هناك وقت ما حينما لم يكن موجودًا، وقبل أن يصير موجودًا".. فما صحة هذا القول؟
108 هل قول الإنجيل عن السيد المسيح أنه صورة الله "إذ كان في صورة الله" وبكر كل خليقة "الذي هو صورة الله غير المنظور. بكر كل خليقة" يعني أن السيد المسيح مخلوق؟
109 هل قول الإنجيل عن السيد المسيح "بداءة خليقة الله" تعني أنه مخلوق؟
110 هل قول الإنجيل عن السيد المسيح "الذي وهو بهاء مجده ورسم جوهره" يعني أن الآب هو الأصل والابن هو الرسم، وبالتالي فإن الآب أسبق من الابن في الوجود؟
111 كيف يكون المسيح هو الله ويجهل يوم القيامة كما قال "أما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بها أحد ولا الملائكة الذين في السماء. ولا الابن إلاَّ الآب"؟
112 كيف يكون السيد المسيح هو الله ويقول للشاب الغني لا تدعوني صالحًا لأن ليس أحد صالحًا إلاَّ الله وحده؟
113 هل آية "ليعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك" تعني تحصر الألوهية على الآب فقط؟
114 كيف يكون المسيح هو الله ويصلي؟ ولِمَنْ كان يصلي؟
115 كيف يكون السيد المسيح مساوٍ للآب، ثم يقول "أبي أعظم مني"؟
116 لو كان الابن مساويًا للآب فكيف يطلب المجد من الآب قائلًا "والآن مجّدني أنت أيها الآب عند ذاتك بالمجد الذي كان لي عندك قبل كون العالم"؟
117 كيف يكون السيد المسيح هو الله، والإنجيل يقول عنه أن الله جعله ربًا ومسيحًا.. أليس معنى هذا أنه لم يكن من قبل ربًا ومسيحًا؟
118 كيف يكون السيد المسيح هو الله، وقد قال عنه الإنجيل أنه رسول، وأمين لله الذي أقامه رئيس كهنة؟
119 كيف يكون السيد المسيح هو الله ويغير رأيه فيقول لا أصعد إلى أورشليم في العيد. ثم يعود ويصعد؟
120 كيف يكون السيد المسيح هو الله ويقول لا أقدر في آيتان من الكتاب المقدس
121 كيف يكون السيد المسيح هو الله الديان العادل الذي سيجازي كل واحد بحسب أعماله، ثم يقول لابنيّ زبدي وأمهما "وأما الجلوس عن يميني وعن يساري فليس لي أن أعطيه إلاَّ للذين أُعدَّ لهم من أبي"؟
122 هل قول المسيح عن نفسه أنه "ابن الإنسان" هو نفسه قول حزقيال عن نفسه "ابن آدم"؟
123 ما الداعي لذكر سلسلة أنساب المسيح التي تبدأ وتنتهي بيوسف النجار وهو ليس أبًا للسيد المسيح بالجسد؟
124 صرخ السيد المسيح على الصليب قائلًا "إلهي إلهي لماذا تركتني" فكيف يتمشى هذا مع كونه إلهًا؟ ولمن يصرخ وهو الله؟
125 قال السيد المسيح "إني أصعد إلى أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم"، وقال بولس الرسول عن الله "إله ربنا يسوع المسيح" أليس هذا دليل كافٍ كقول البعض على أن السيد المسيح مجرد عبد مثلنا، ونحن متساوون معه في البنوة والعبودية لله؟
126 قال السيد المسيح في صلاته الوداعية عن التلاميذ "وأنا أعطيهم المجد الذي أعطيتني ليكونوا واحدًا كما إننا نحن واحد" فقال الأريوسيون هوذا المسيح يعترف إننا جميعًا نحن وهو واحد مع الآب، فنحن إذًا نتساوى معه في الوحدة مع الله الآب، مثلنا مثله تمامًا.. فإن كان هو إلهًا فإننا سنصير نحن آلهة مثله، وإن كنا نحن بشر فهو إذًا بشر مثلنا.. فما هي الحقيقية؟
127 قال السيد المسيح "الآب يحبُّ الابن. وقد دفع كل شيء في يده"، "كل شيء قد دُفِع إليَّ من أبي" فهل معنى هذا أن الآب أعظم من الابن؟
128 هل بولس الرسول اخترع مسيحية بولسية تعتقد بألوهية المسيح، وتخالف المسيحية الأصلية التي أقرها المسيح

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب أسئلة حول ألوهية المسيح

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/divinity-of-christ/sec6.html