أولا: كاتبه وتسميته
ثانيا: زمن كتابته
ثالثا: مكان كتابته
رابعًا: أغراض السفر
خامسًا: الرموز التي يحويها السفر
سادسًا: أقسامه
أ - كاتبه هو موسى النبي بدليل:
أسلوبه
إحتوائه على وصف دقيق لشاهد عيان فهو يصف الأحداث بالتدقيق سواء في مقابلاته مع فرعون أو عند عبوره البحر الأحمر أو استلامه الوصايا والشريعة...
سجَّل أحداث شخصية تمت مع موسى النبي مثل قتله المصرى ورؤية الله في العليقة وختان ابنه ... إلخ.
إجماع اليهود والسامريين (سكان المملكة الشمالية الذين يعادون اليهود) وكذلك المؤرخين على أن الكاتب هو موسى النبي.
ب- تسميته: يسمى سفر الخروج لأنه يتكلم عن خروج بني إسرائيل من أرض مصر إلى برية سيناء.
توجد أبحاث كثيرة حول زمن عبور بني إسرائيل البحر الأحمر والمرجح أنه كان حوالي عام 1447 ق.م وبالتالي يكون زمن كتابة هذا السفر بعد عام 1446 ق.م ويتحدث هذا السفر عن فترة عبودية بني إسرائيل في مصر من بعد موت يوسف حتى خروجهم منها بعد الضربات العشر، ويشمل أيضًا حياة موسى خلال هذه الفترة وذلك أربعين سنة في قصر فرعون ثم أربعين سنة في برية مديان، التي تقع شرق خليج العقبة وتمتد إلى وسط سيناء، ثم أحداثًا في برية سيناء لمدة عام انتهت باستلام الوصايا وإقامة خيمة الإجتماع.
في برية سيناء.
ويشمل السفر أحداثًا تمت في عدة أماكن:
تانيس عاصمة مصر التي هي صوعن حيث تربى موسى وكذلك تمت مقابلاته فيما بعد مع فرعون والضربات العشر.
في برية مديان حيث هرب من وجه فرعون وظهر له الله في العليقة.
شمال خليج السويس حيث عبر البحر الأحمر.
في برية سيناء حيث سار الله بالشعب وظهر لموسى على الجبل وأعطاه الوصايا.
← وستجد تفاسير أخرى هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت لمؤلفين آخرين.
يعرض السفر سيرة موسى رئيس الأنبياء وحكمته في قيادة الشعب وإيمانه وقوته في مواجهة فرعون واتضاعه العجيب.
إظهار الحاجة إلى مخلص ثم تدخل الله ليخلص شعبه ويخرجهم من مصر.
أبوة الله ورعايته لشعبه وسكناه وسطهم رغم تذمراتهم الكثيرة ومحاولاتهم الرجوع لمصر.
الحرية من عبودية الخطية بعبور البحر الأحمر إلى برية سيناء.
وصايا الله والناموس لهداية شعبه.
العليقة التي رآها موسى مشتعلة بالنار دون أن تحترق (خر 3) وهي تشير للتجسد والعذراء.
خروف الفصح وإشارته إلى المسيح الفادى ودمه الذي كان علامة لعبور الملاك المهلك وهو رمز لدم المسيح الفادى (خر 12).
عبور البحر الأحمر والسحابة التي ظلَّلتهم 40 سنة في البرية كرمز لسر المعمودية (خر 14).
الشجرة التي ألقيت في الماء المر فجعلته عذبًا وترمز للصليب (خر 15).
المن كرمز لسر التناول من جسد المسيح (خر 16).
قسط المن كرمز للسيدة العذراء التي حملت المسيح طعامنا الروحي (خر 16: 33).
الصخرة التي خرج منها الماء كرمز للمسيح الذي أعطانا الخلاص بروحه القدوس (خر 17).
عصا موسى التي تحولت إلى حية أكلت حيات السحرة (خر 7) وأجرت الضربات العشر (خر 6-12) وشقت البحر الأحمر (خر 14) وضربت الصخرة فأخرجت ماءً (خر 17) كرمز لخشبة الصليب.
رفع موسى يديه للصلاة فانتصر على عماليق يرمز للمسيح المصلوب (خر 17).
هرون رئيس الكهنة يرمز للمسيح رئيس كهنة العهد الجديد (خر 28، 29).
خيمة الإجتماع بكل مشتملاتها كرمز للكنيسة والعذراء (خر 25-40).
موسى النبي في حياته ككل يرمز للمسيح.
في مصر (خر 1-12) وتشمل تسخير اليهود وحياة موسى الأولى والضربات العشر.
من مصر إلى سيناء (خر 13-18) وتشمل عبور البحر الأحمر وإعالة الله لشعبه في سيناء بالماء والمن والسلوى وحمايته لهم.
الشريعة والخيمة (خر 19-40): وتشمل أخذ موسى للوصايا والناموس وتفاصيل الخيمة وإقامتها بالإضافة إلى خطية الشعب بعبادة العجل الذهبى.
← تفاسير أصحاحات الخروج: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
https://st-takla.org/bible/commentary/ar/ot/church-encyclopedia/exodus/introduction.html
تقصير الرابط:
tak.la/b525tyc