St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism  >   new-testament
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد - الجزء الأول) - الباب الثاني: حقيقة كمال الوحي الإلهي والنقد الكتابي - أ. حلمي القمص يعقوب

 

 دعنا يا صديقي في هذا الباب نتعرَّف على مفهوم النقد الكتابي، وكيف استخدمته الكنيسـة بمفهومه الإيجابي لتحديد قانونية الأسفار المقدَّسة؟، وما هيَ مدارس "النقد الكتابي"، وأنواعه؟، وهل مصطلح "النقد الأعلى" يحمل مفهومًا سلبيًا؟ وهل ألغت المسيحية دور العقل في فحص وإدراك الأمور الإيمانية؟، وكيف وُلِد "النقد الأعلى"؟ وكيف انتشر من إنجلترا لفرنسا لألمانيا؟ ولماذا انتعش في ألمانيا وانتشر فيها كالوباء إلى كل أوروبا؟، وهل هناك آراء خاطئة في مفهوم الوحي والعصمة يجب أن نرفضها؟، وهل الكتاب المقدَّس " مُوحًى بِهِ" (2تي3 : 16) ولكنه غير معصوم؟ وهل يمكن استخدام تعبير "الجدارة والأهلية والثقة" بدلًا من العصمة؟، وما هو المفهوم الصحيح للوحي الإلهي؟ وما معنــى " مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ. كما نُلقي الضوء على الإعلان الإلهي، وكيف صار شخص السيد المسيـح كمـال الوحـي الإلهي؟ وما هيَ طرق الوحي الإلهي؟، وهل فكرة "الإعلان الإلهي" خاطئة لأن لغتنا البشرية الضعيفة من المستحيل أن تنقل لنا أفكار الله غير المحدودة؟ وهل الإعلان الشفاهي كـان كافيًا؟ وما هيَ المذاهـب التي تُنكر الإعلان الإلهي؟، وما هو دور الجانب الإلهي، والجانب البشري في تدوين الأسفار المقدَّسة؟ وهل حملت الأسفار المقدَّسة طبيعة مزدوجة، إلهيَّة وبشريَّة؟ وهل ضعف الآنية البشرية جعل تدوين الأسفار عرضة للأخطاء؟، وهل هناك أمور معصومة في الكتاب المقدَّس مثل الأمور اللاهوتية، وأخرى غيـر معصومة مثـل الأمور التاريخية؟، وهل معنى الوحي بلاغة الأسلوب؟، وهل كلمة الله قاصرة على ما أقبله وأتفاعل معه؟ وهل أخطاء الأنبياء تسقط عنهم العصمة؟، وهل التمايز في رواية القصة الواحدة يُسقِط عنها العصمة؟ وهل تكرار النص يدخل في إطار السرقات الأدبية؟، وما الفرق بين السيد المسيح "كلمة الله"، والكتاب المقدَّس "كلمة الله"؟ وهل الإيمان بالمسيح بعيدًا عن الكتاب المقدَّس يُعد كافيًا؟ وهل يمكن الفصل بين الإيمان بالمسيح والإيمان بالكتاب؟، ولماذا أكثر كتَّاب العهد الجديد من الاقتباسات من العهد القديم؟ وما هيَ مناهج الربط بين العهدين؟. وما هو دور التقليد في قبول وحفظ وتفسير أسفار العهد الجديد؟، وهل ألغت الأسفار المقدَّسة التقليد؟ وهل الكتاب المقدَّس وحده يكفي؟، وما هو مفهوم الأسفار المقدَّسة في فكر الآباء والعلماء والمفكرين والفلاسفة والأدباء والعظماء والرؤساء؟ وكيف وصف الكتاب المقدَّس كلمة الله؟ وأخيرًا كيف نتعامل مع الصعوبات التي تواجهنا في الكتاب المقدَّس؟ وما هو موقفنا تجاه الذين يهاجمون الكتاب المقدَّس.

 

29

ما هو مفهوم "النقد الكتابي" Biblical Criticism؟ وكيف استخدمت  الكنيسة النقد الكتابي بمفهومه الإيجابي في تحديد قانونية الأسفار المقدَّسة؟

30

ما هيَ مدارس "النقد الكتابي"؟ وما هيَ أنواعه؟

31

هل مصطلح "النقد العالي" يحمل مفهومًا سلبيًا؟ وهل ألغت المسيحية دور العقل في فحص وإدراك الأمور الإيمانية؟

32

كيف وُلِد "النقد الأعلى"؟ وكيف انتشر من إنجلترا لفرنسا لألمانيا؟ ولماذا انتعش في ألمانيا وانتشر منها كالوباء إلى كل أوروبا؟

33

هل هناك آراء خاطئة في مفهوم الوحي والعصمة يجب أن نرفضها؟

34

هل الكتاب المقدَّس مُوحَى به من الله ولكنه غير معصوم من الخطأ، لأن كلمة "العصمة" باللفظ لم ترد في الأسفار المقدَّسة؟ وهل يمكن استخدام تعبير "الجدارة والأهلية والثقة" بدلًا من "العصمة"؟

35

ما هو المفهوم الصحيح للوحي الإلهي؟ وما معنى "مُوحَى به من الله"؟

36

هل يمكن إلقاء الضوء على الإعلان الإلهي؟ وكيف صار شخص السيد المسيح كمال الوحي الإلهي؟ وما هيَ طرق الوحي الإلهي؟

37

هل فكرة "الإعلان الإلهي" فكرة خاطئة لأن لغتنا البشرية ضعيفة ومحدودة فلا يمكن أن تنقل لنا أفكار وأعمال الله غير المحدودة؟ وهل كان هناك ضرورة للإعلان المكتوب (الوحي الإلهي)؟ ألم يكن الإعلان الشفاهي كافيًا؟ وما هيَ المذاهب التي تُنكر الإعلان الإلهي؟

38

ما هو دور الجانب الإلهي، ودور الجانب البشري في تدوين الأسفار المقدَّسة؟ وهل حملت هذه الأسفار طبيعة مزدوجة، إلهيَّة وبشريَّة؟ وهل ضعف الآنية البشرية، واللغة البشرية، جعل تسجيل هذه الأسفار عرضة للأخطاء؟

39

هل يمكن أن تكون هناك أمور معصومة في الكتاب المقدَّس مثل الأمور اللاهوتية والعقائدية والأخلاقية، وأخرى غير معصومة مثل الأمور التاريخية والجغرافية والعلمية فهيَ تحتمل الصواب والخطأ، لأن الكاتب ابن عصره وكتب بحسب ثقافة عصره؟

40

هل معنى الوحي بلاغة الأسلوب؟ وهل كلمة الله قاصرة على ما أقبله وأتفاعل معه فقط، وما أرفضه ولا أتفاعل معه فهو ليس وحيًا إلهيًّا؟ وهل أخطاء الأنبياء تسقط عنهم العصمة؟

41

هل التمايز في رواية القصة الواحدة بين أكثر من كاتب يُسقِط عنها العصمة؟ وهل تكرار النص يدخل في إطار السرقات الأدبية؟

42

ما الفرق بين السيد المسيح "كلمة الله"، والكتاب المقدَّس "كلمة الله"؟ وهل الإيمان بالمسيح يكفي لخلاص الإنسان بعيدًا عن الكتاب المقدَّس؟ وهل يمكن الفصل بين الإيمان بالمسيح والإيمان بالكتاب المقدَّس؟

43

لماذا أكثر كتَّاب العهد الجديد من الاقتباسات من العهد القديم؟ وما هيَ مناهج الربط بين العهدين الجديد والقديم؟

44

ما هو دور التقليد في قبول وحفظ وتفسير أسفار العهد الجديد؟ وهل ألغت الأسفار المقدَّسة التقليد؟ وهل "الكتاب المقدَّس وحده" يكفي Sola Scriptura؟

45

ما هو مفهوم الأسفار المقدَّسة في فكر الآباء؟ وما هو رأي كبار العلماء والمفكرين والفلاسفة والأدباء والعظماء والرؤساء والزعماء في الكتاب المقدَّس؟ وكيف وصف الكتاب المقدَّس كلمة الله؟

46

كيف نتعامل مع الصعوبات التي تواجهنا في الكتاب المقدَّس؟ وما هو موقفنا تجاه الذين يهاجمون الكتاب المقدَّس؟


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/new-testament/index1b.html