St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Tadros-Yacoub-Malaty  >   14-Sefr-Akhbaar-Al-Aiam-El-Thane
 

تفسير الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص تادرس يعقوب

سلسلة "من تفسير وتأملات الآباء الأولين"

أخبار الأيام الثاني 13 - تفسير سفر أخبار الأيام الثاني

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب أخبار أيام ثاني:
تفسير سفر أخبار الأيام الثاني: مقدمة سفر أخبار الأيام الثاني | أخبار الأيام الثاني 1 | أخبار الأيام الثاني 2 | أخبار الأيام الثاني 3 | أخبار الأيام الثاني 4 | أخبار الأيام الثاني 5 | أخبار الأيام الثاني 6 | أخبار الأيام الثاني 7 | أخبار الأيام الثاني 8 | أخبار الأيام الثاني 9 | أخبار الأيام الثاني 10 | أخبار الأيام الثاني 11 | أخبار الأيام الثاني 12 | أخبار الأيام الثاني 13 | أخبار الأيام الثاني 14 | أخبار الأيام الثاني 15 | أخبار الأيام الثاني 16 | أخبار الأيام الثاني 17 | أخبار الأيام الثاني 18 | أخبار الأيام الثاني 19 | أخبار الأيام الثاني 20 | أخبار الأيام الثاني 21 | أخبار الأيام الثاني 22 | أخبار الأيام الثاني 23 | أخبار الأيام الثاني 24 | أخبار الأيام الثاني 25 | أخبار الأيام الثاني 26 | أخبار الأيام الثاني 27 | أخبار الأيام الثاني 28 | أخبار الأيام الثاني 29 | أخبار الأيام الثاني 30 | أخبار الأيام الثاني 31 | أخبار الأيام الثاني 32 | أخبار الأيام الثاني 33 | أخبار الأيام الثاني 34 | أخبار الأيام الثاني 35 | أخبار الأيام الثاني 36

نص سفر أخبار الأيام الثاني: أخبار الأيام الثاني 1 | أخبار الأيام الثاني 2 | أخبار الأيام الثاني 3 | أخبار الأيام الثاني 4 | أخبار الأيام الثاني 5 | أخبار الأيام الثاني 6 | أخبار الأيام الثاني 7 | أخبار الأيام الثاني 8 | أخبار الأيام الثاني 9 | أخبار الأيام الثاني 10 | أخبار الأيام الثاني 11 | أخبار الأيام الثاني 12 | أخبار الأيام الثاني 13 | أخبار الأيام الثاني 14 | أخبار الأيام الثاني 15 | أخبار الأيام الثاني 16 | أخبار الأيام الثاني 17 | أخبار الأيام الثاني 18 | أخبار الأيام الثاني 19 | أخبار الأيام الثاني 20 | أخبار الأيام الثاني 21 | أخبار الأيام الثاني 22 | أخبار الأيام الثاني 23 | أخبار الأيام الثاني 24 | أخبار الأيام الثاني 25 | أخبار الأيام الثاني 26 | أخبار الأيام الثاني 27 | أخبار الأيام الثاني 28 | أخبار الأيام الثاني 29 | أخبار الأيام الثاني 30 | أخبار الأيام الثاني 31 | أخبار الأيام الثاني 32 | أخبار الأيام الثاني 33 | أخبار الأيام الثاني 34 | أخبار الأيام الثاني 35 | أخبار الأيام الثاني 36 | أخبار الأيام الثاني كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

اَلأَصْحَاحُ الثَّالِثُ عَشَرَ

الملك أبيَّا بن رحبعام

 

يستعرض هذا الأصحاح حياة الملك أبيَّا بن رحبعام بتفصيلٍ أكثر مما ورد في سفر الملوك، حيث ذكر أن شخصيته لم تكن أفضل من أبيه (1 مل 5: 2-3). غير أننا نجده هنا أكثر شجاعة، ونجاحًا في الحرب من أبيه.

جلس أبيَّا على العرش لمدة قصيرة، ثلاث سنوات، ومع ذلك وردت سيرته هنا في أصحاح كامل، وإن كان ليس ما يُقابِلها في ملوك الأول. فقد دخل في معركة مع يربعام، انتهت بقتل حوالي نصف مليون مقاتل في جيش مملكة الشمال.

 

1. أبيَّا ملك على يهوذا

 

1

2. احتشاد جيشه ضد يربعام

 

2-3

3. خطاب أبيَّا ليربعام وشعبه

 

4-12

3. هزيمة إسرائيل أمام يهوذا

 

13-20

5. ختام حياته

 

21-22

* من وحي 2 أي 13: أنت هو حصني ونُصرتي وخلاصي!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

1. أبيَّا ملك على يهوذا

فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةَ عَشَرَةَ لِلْمَلِكِ يَرُبْعَامَ مَلَكَ أَبِيَّا عَلَى يَهُوذَا. [1]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: When Jeroboam learnt that Abijah had taken over as King he assembled an army of 800,000 fighting men. (2 Chronicles 13: 2-3) - "King Abijah's battle against Jeroboam" images set (2 Chronicles 13:1-22): image (5) - 2 Chronicles, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "وكانت حرب بين أبيا ويربعام. وابتدأ أبيا في الحرب بجيش من جبابرة القتال، أربع مئة ألف رجل مختار، ويربعام اصطف لمحاربته بثمان مئة ألف رجل مختار، جبابرة بأس" (أخبار الأيام الثاني 13: 2-3) - مجموعة "حرب الملك أبيا على الملك يربعام" (أخبار الأيام الثاني 13: 1-22) - صورة (5) - صور سفر أخبار الأيام الثاني، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: When Jeroboam learnt that Abijah had taken over as King he assembled an army of 800,000 fighting men. (2 Chronicles 13: 2-3) - "King Abijah's battle against Jeroboam" images set (2 Chronicles 13:1-22): image (5) - 2 Chronicles, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "وكانت حرب بين أبيا ويربعام. وابتدأ أبيا في الحرب بجيش من جبابرة القتال، أربع مئة ألف رجل مختار، ويربعام اصطف لمحاربته بثمان مئة ألف رجل مختار، جبابرة بأس" (أخبار الأيام الثاني 13: 2-3) - مجموعة "حرب الملك أبيا على الملك يربعام" (أخبار الأيام الثاني 13: 1-22) - صورة (5) - صور سفر أخبار الأيام الثاني، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

2. احتشاد جيشه ضد يربعام

2 مَلَكَ ثَلاَثَ سِنِينَ فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ مِيخَايَا بِنْتُ أُورِيئِيلَ مِنْ جَبْعَةَ. وَكَانَتْ حَرْبٌ بَيْنَ أَبِيَّا وَيَرُبْعَامَ. 3 وَابْتَدَأَ أَبِيَّا فِي الْحَرْبِ بِجَيْشٍ مِنْ جَبَابِرَةِ الْقِتَالِ، أَرْبَعِ مِئَةِ أَلْفِ رَجُل مُخْتَارٍ، وَيَرُبْعَامُ اصْطَفَّ لِمُحَارَبَتِهِ بِثَمَانِ مِئَةِ أَلْفِ رَجُل مُخْتَارٍ، جَبَابِرَةِ بَأْسٍ.

 

مَلَكَ ثَلاَثَ سِنِينَ فِي أُورُشَلِيمَ.

وَاسْمُ أُمِّهِ مِيخَايَا بِنْتُ أُورِيئِيلَ مِنْ جَبْعَةَ.

وَكَانَتْ حَرْبٌ بَيْنَ أَبِيَّا وَيَرُبْعَامَ. [2]

في (2 أي 11: 20) قيل إن أمه تدعى معكة ابنة أبشالوم، وهنا دُعيَت ميخايا بنت أوريئيل. أغلب الظن أنها كانت حفيدة أبشالوم من ابنته ثامار (2 صم 14: 27). في سفر الملوك يذكر الله اسم الأم، لأنها تتحمَّل جزءًا من المسئولية عن ابنها، فإذا أصبح ذا سيرة صالحة تشترك في الفضل في ذلك، وإذ سلك في الشر تتحمَّل اللوم معه.

وَابْتَدَأَ أَبِيَّا فِي الْحَرْبِ بِجَيْشٍ مِنْ جَبَابِرَةِ الْقِتَالِ أَرْبَعِ مِئَةِ أَلْفِ رَجُلٍ مُخْتَارٍ،

وَيَرُبْعَامُ اصْطَفَّ لِمُحَارَبَتِهِ بِثَمَانِ مِئَةِ أَلْفِ رَجُلٍ مُخْتَارٍ جَبَابِرَةِ بَأْسٍ. [3]

واجه أبيّا بجيشه الذي يضم 400 ألفًا مختارًا جيش يربعام الذي يبلغ الضعف 800,000 رجل مختار. ربما لأن الله أعان يهوذا، وخصوصًا جاءت هذه المعونة بسبب شهادة أبيا لله.

جلس أبيا مع نفسه وحسب النفقة، إذ أضاف إلى جيشه اتكاله على الله وإيمانه به، فغلب جيش يربعام.

في إنجيل لوقا (لو 14: 21)، يقول السيد المسيح: "وأي ملك إن ذهب لمقاتلة ملك آخر في حرب لا يجلس أولاً، ويتشاور: هل يستطيع أن يلاقي بعشرة آلاف الذي يأتي إليه بعشرين ألفًا؟!"

قَدَّم أبيّا كشفًا بالنفقة:

1. عهد الرب مع يهوذا بواسطة داود هو عهد أبدي لا يُنقَض.

2. تمرد العشرة أسباط خلال ملكهم يربعام علنًا ضد نسل داود مسيح الرب [6-7].

3. انحراف الأسباط العشرة إلى العبادة الوثنية، واتكالهم على آلهة كاذبة [8].

4. طردهم كهنة الرب، وإقامة كهنة حسب هواهم.

5. يتكل يهوذا على الله بكونه رأسهم، ويعتمدون على كلمة الله (أبواق الكهنة).

خلاصة هذه النفقة أن أبيّا اختفى في الله، وحسب المعركة ضد الله شخصيًا، بينما اعتمد يربعام على كثرة عدد الجنود، فنال أبيّا النصرة واسترد بيت إيل ويشانه وعفرون.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3. خطاب أبيَّا ليربعام وشعبه

4 وَقَامَ أَبِيَّا عَلَى جَبَلِ صَمَارَايِمَ الَّذِي فِي جَبَلِ أَفْرَايِمَ وَقَالَ: «اسْمَعُونِي يَا يَرُبْعَامُ وَكُلَّ إِسْرَائِيلَ. 5 أَمَا لَكُمْ أَنْ تَعْرِفُوا أَنَّ الرَّبَّ إِلهَ إِسْرَائِيلَ أَعْطَى الْمُلْكَ عَلَى إِسْرَائِيلَ لِدَاوُدَ إِلَى الأَبَدِ وَلِبَنِيهِ بِعَهْدِ مِلْحٍ؟ 6 فَقَامَ يَرُبْعَامُ بْنُ نَبَاطَ عَبْدُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ وَعَصَى سَيِّدَهُ. 7 فَاجْتَمَعَ إِلَيْهِ رِجَالٌ بَطَّالُونَ بَنُو بَلِيَّعَالَ وَتَشَدَّدُوا عَلَى رَحُبْعَامَ بْنِ سُلَيْمَانَ، وَكَانَ رَحُبْعَامُ فَتًى رَقِيقَ الْقَلْبِ فَلَمْ يَثْبُتْ أَمَامَهُمْ. 8 وَالآنَ أَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنَّكُمْ تَثْبُتُونَ أَمَامَ مَمْلَكَةِ الرَّبِّ بِيَدِ بَنِي دَاوُدَ، وَأَنْتُمْ جُمْهُورٌ كَثِيرٌ وَمَعَكُمْ عُجُولُ ذَهَبٍ قَدْ عَمِلَهَا يَرُبْعَامُ لَكُمْ آلِهَةً. 9 أَمَا طَرَدْتُمْ كَهَنَةَ الرَّبِّ بَنِي هَارُونَ وَاللاَّوِيِّينَ، وَعَمِلْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ كَهَنَةً كَشُعُوبِ الأَرَاضِي، كُلُّ مَنْ أَتَى لِيَمْلأَ يَدَهُ بِثَوْرٍ ابْنِ بَقَرٍ وَسَبْعَةِ كِبَاشٍ، صَارَ كَاهِنًا لِلَّذِينَ لَيْسُوا آلِهَةً؟ 10 وَأَمَّا نَحْنُ فَالرَّبُّ هُوَ إِلهُنَا، وَلَمْ نَتْرُكْهُ. وَالْكَهَنَةُ الْخَادِمُونَ الرَّبَّ هُمْ بَنُو هَارُونَ وَاللاَّوِيُّونَ فِي الْعَمَلِ، 11 وَيُوقِدُونَ لِلرَّبِّ مُحْرَقَاتٍ كُلَّ صَبَاحٍ وَمَسَاءٍ. وَبَخُورُ أَطْيَابٍ وَخُبْزُ الْوُجُوهِ عَلَى الْمَائِدَةِ الطَّاهِرَةِ، وَمَنَارَةُ الذَّهَبِ وَسُرُجُهَا لِلإِيقَادِ كُلَّ مَسَاءٍ، لأَنَّنَا نَحْنُ حَارِسُونَ حِرَاسَةَ الرَّبِّ إِلهِنَا. وَأَمَّا أَنْتُمْ فَقَدْ تَرَكْتُمُوهُ. 12 وَهُوَذَا مَعَنَا اللهُ رَئِيسًا، وَكَهَنَتُهُ وَأَبْوَاقُ الْهُتَافِ لِلْهُتَافِ عَلَيْكُمْ. فَيَا بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تُحَارِبُوا الرَّبَّ إِلهَ آبَائِكُمْ لأَنَّكُمْ لاَ تُفْلِحُونَ».

 

وَقَامَ أَبِيَّا عَلَى جَبَلِ صَمَارَايِمَ الَّذِي فِي جَبَلِ أَفْرَايِمَ، وَقَالَ:

اسْمَعُونِي يَا يَرُبْعَامُ وَكُلَّ إِسْرَائِيلَ. [4]

يدعو البعض خطاب أبيَّا على جبل صمارايم "موعظة أبيَّا على الجبل"، كشف فيها الملك عن أخذ القرار السليم بالنسبة للإنسان كفردٍ أو الأمة كجماعةٍ. إما أن يقبل الإنسان كما الجماعة الرب رئيسًا وقائدًا [12] أو عدوًا، فيقومون بمحاربته [12].

جاءت معركة أبيا توضيحًا عمليًا للالتصاق بالرب واهب النصرة، أو مقاومته فلا يفلح الإنسان أو الجماعة.

كان لدى أبيّا الشجاعة أن يكرز أمام الملك يربعام و800 ألف جندي، مستخدمًا جبل صماريم منبرًا يعظ عليه.

جبل صماريم: كانت صماريم إحدى مدن يهوذا (يش 18: 22). إذًا ميدان المعركة كان على حدود يهوذا وإسرائيل.

أَمَا لَكُمْ أَنْ تَعْرِفُوا أَنَّ الرَّبَّ إِلَهَ إِسْرَائِيلَ أَعْطَى الْمُلْكَ عَلَى إِسْرَائِيلَ،

لِدَاوُدَ إِلَى الأَبَدِ وَلِبَنِيهِ بِعَهْدِ مِلْحٍ؟ [5]

يرى القديس أغسطينوس أن الانقسام قام على أساس سياسي لا ديني[1]، غير أن خطاب أبيا يكشف عن أن الانقسام يقوم على أساس ديني[2].

إذ وقف أبيَّا يخاطب الأسباط العشرة أَكَّد لهم أن المعركة ليست صراعًا بين مملكتين من يستلم الحكم، فقد حسم الرب نفسه الأمر، وأعطى وعدًا إلهيًا أن يُعطي الحكم لبيت داود. وإن ما فعله يربعام، هو عصيان لأمرٍ إلهيٍ.

أراد أبيَّا أن يقنع بني إسرائيل بالجدال لا بالسيف. ذهب أبيَّا بجيشه في قلب بلادهم، وألقى خطابه من على جبل أفرايم حتى يمكن ليربعام ورجاله أن يسمعوه. ربما بهذا عرض الدخول في معاهدة صلح رهن موافقتهم.

اعتاد قادة الجيش أو الملوك أن يلقوا خطابهم قبل الحرب إلى جنودهم لبث روح الغيرة والشجاعة، أما أبيَّا فلم يُوَجِّه الخطاب إلى جنوده بل إلى يربعام وكل شعب إسرائيل. أما محور الخطاب فهو أن الحق الإلهي بجانبه، لأن الله نفسه بجانبه.

يؤكد أبيَّا أن الله أعطى المُلْكَ على إسرائيل لبيت داود، ليس كتدبيرٍ لفترة زمنية مؤقتة، وإنما بعهدٍ إلهي دائم وأبدي، وفي إلحاحٍ.

فَقَامَ يَرُبْعَامُ بْنُ نَبَاطَ عَبْدُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ وَعَصَى سَيِّدَهُ. [6]

لم يُقِمْ الله يربعام ملكًا، لكن أقام نفسه بخداعه ومكره وتعدِّيه على سيده، وقد سمح الله بذلك، لكن ليس حسب مسرَّة الله.

ألقى أبيَّا اللوم كله على يربعام الذي استغل صغر سن رحبعام وتردده، ليثير الأسباط ضده. أما جوهر عِلَّة الانقسام فهو أن يربعام كان يتعبَّد للعجول الذهبية لا الله الحيّ [8]، هذا الذي لم يترك اللاويين يعملون في الشمال [9]. أما أحقيَّة يهوذا في العرش، فتقوم على الإخلاص والإيمان بوعد الله لداود [10].

فَاجْتَمَعَ إِلَيْهِ رِجَالٌ بَطَّالُونَ بَنُو بَلِيَّعَالَ،

وَتَشَدَّدُوا عَلَى رَحُبْعَامَ بْنِ سُلَيْمَانَ،

وَكَانَ رَحُبْعَامُ فَتىً رَقِيقَ الْقَلْبِ،

فَلَمْ يَثْبُتْ أَمَامَهُمْ. [7]

كما دعا يربعام "عاصي سيده" حسب أن رجالاً بطّالين وقفوا معه وشجعوه، وهو تعبير مستعار من (قضاة 11: 3)، كما دعاهم بني بليعال، أي أناس بلا مبدأ، ما يهدفون إليه هو إقامة ملك يسلك حسب هواهم.

وَأَنْتُمْ جُمْهُورٌ كَثِيرٌ،

وَمَعَكُمْ عُجُولُ ذَهَبٍ قَدْ عَمِلَهَا يَرُبْعَامُ لَكُمْ آلِهَةً. [8]

واضح أن أبيَّا لم يكن عابد وثنٍ، لذلك هاجم رجال يربعام، لأنهم يعبدون العجول التي أقامها يربعام، ربما لم ينزع المرتفعات والأصنام من المملكة (2 أي 14: 3-5)، إلا أنه استمر في حفظ خدمة الهيكل.

مهما بلغ الفساد في مملكة يهوذا في ذلك الوقت، فإنه لا يُقارَن بفساد بني إسرائيل.

"أنتم جمهور كثير": هذا ما كانت مملكة إسرائيل تفتخر به على مملكة يهوذا، إذ كانوا أكثر عددًا منهم، لكن أبيَّا لا يهابهم، لأن في وسطهم "عجول كثيرة"، وهذا ما يكفي لهلاكهم. إنها ليس فقط تعجز عن حمايتهم، إنما تجعلهم موضع غضب الله، فيهلكون.

أَمَا طَرَدْتُمْ كَهَنَةَ الرَّبِّ بَنِي هَارُونَ وَاللاَّوِيِّينَ،

وَعَمِلْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ كَهَنَةً كَشُعُوبِ الأَرَاضِي،

كُلُّ مَنْ أَتَى لِيَمْلأَ يَدَهُ بِثَوْرٍ ابْنِ بَقَرٍ وَسَبْعَةِ كِبَاشٍ،

صَارَ كَاهِنًا لِلَّذِينَ لَيْسُوا آلِهَةً! [9]

أبرز أبيّا أن يربعام ومن ساروا وراءه قد تمرَّدوا على بيت داود، الأسرة المالكة الشرعية من قبل الرب، كما طردوا الكهنة أبناء هرون الذين وحدَهم لهم حق القيادة وتقديم الذبائح لله.

إنها فضيحة كبرى أنهم طردوا الكهنة واللاويين الذين عيَّنهم الرب، وعيَّنوا كهنة كل مؤهلات الكاهن فيهم أن يأتي ويملأ يده بثور ابن بقر وسبعة كباش.

وَأَمَّا نَحْنُ فَالرَّبُّ هُوَ إِلَهُنَا وَلَمْ نَتْرُكْهُ.

وَالْكَهَنَةُ الْخَادِمُونَ الرَّبَّ هُمْ بَنُو هَارُونَ.

وَاللاَّوِيُّونَ فِي الْعَمَلِ [10]

التمرُّد على بيت داود وطَرْد أبناء هرون ليس إهانة للسبطين يهوذا ولاوي، وإنما رفض لله الحي، وتركه، لذا تركهم الله. أما مملكة يهوذا فتتمتَّع بسُكنَى الله في وسطها: "نحن للرب ولم نتركه".

وثق أبيَّا من النصرة، معتمدًا لا على إمكانياته العسكرية، إنما على الله. فالرب هو إلهنا، ولم نتركه [10].

وَيُوقِدُونَ لِلرَّبِّ مُحْرَقَاتٍ كُلَّ صَبَاحٍ وَمَسَاءٍ وَبَخُورُ أَطْيَابٍ،

وَخُبْزُ الْوُجُوهِ عَلَى الْمَائِدَةِ الطَّاهِرَةِ،

وَمَنَارَةُ الذَّهَبِ وَسُرُجُهَا لِلإِيقَادِ كُلَّ مَسَاءٍ،

لأَنَّنَا نَحْنُ حَارِسُونَ حِرَاسَةَ الرَّبِّ إِلَهِنَا.

وَأَمَّا أَنْتُمْ فَقَدْ تَرَكْتُمُوهُ. [11]

"لأننا نحن حارسون حراسة الرب"، إننا مؤتمنون على الحفاظ على أوامر الرب وخطته وتدبيره، وملتزمون بذلك. أما أنتم فتركتم الرب، وسلكتم حسب فكركم البشري الخاطئ، أقمتم آلهة باطلة من صُنْعِ أيديكم، وكهنة لا يعرفون الحق الإلهي.

تَرَكَت مملكة الشمال الكهنوت الشرعي، وانصرفت عن العبادة المستقيمة.

وَهُوَذَا مَعَنَا الله رَئِيسًا،

وَكَهَنَتُهُ وَأَبْوَاقُ الْهُتَافِ لِلْهُتَافِ عَلَيْكُمْ.

فَيَا بَنِي إِسْرَائِيلَ، لاَ تُحَارِبُوا الرَّبَّ إِلَهَ آبَائِكُمْ،

لأَنَّكُمْ لاَ تُفْلِحُونَ. [12]

أكد أبيَّا أنه لا مجال للحرب، فالنصرة لا تقوم على إمكانيات وخبرات عسكرية، إنما على الإخلاص في عبادة الرب.

نستطيع أن نقول إن حديث أبيَّا كله يدور حول الإيمان بالله الحيّ واستقامة العبادة له.

قائدنا معنا، حيّ لا يموت، وجيشه الحقيقي هو كهنته الحاملون أبواق الهتاف التي تعلن عن نصرته الأكيدة. كل مقاومةٍ له مصيرها الفشل والهزيمة. من الحماقة أن يدخل إنسان أو شعب في مقاومة الله!

وستجد تفاسير أخرى هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت لمؤلفين آخرين.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4. هزيمة إسرائيل أمام يهوذا

13 وَلكِنْ يَرُبْعَامُ جَعَلَ الْكَمِينَ يَدُورُ لِيَأْتِيَ مِنْ خَلْفِهِمْ. فَكَانُوا أَمَامَ يَهُوذَا وَالْكَمِينُ خَلْفَهُمْ. 14 فَالْتَفَتَ يَهُوذَا وَإِذَا الْحَرْبُ عَلَيْهِمْ مِنْ قُدَّامٍ وَمِنْ خَلْفٍ. فَصَرَخُوا إِلَى الرَّبِّ، وَبَوَّقَ الْكَهَنَةُ بِالأَبْوَاقِ، 15 وَهَتَفَ رِجَالُ يَهُوذَا. وَلَمَّا هَتَفَ رِجَالُ يَهُوذَا ضَرَبَ اللهُ يَرُبْعَامَ وَكُلَّ إِسْرَائِيلَ أَمَامَ أَبِيَّا وَيَهُوذَا. 16 فَانْهَزَمَ بَنُو إِسْرَائِيلَ مِنْ أَمَامِ يَهُوذَا وَدَفَعَهُمُ اللهُ لِيَدِهِمْ. 17 وَضَرَبَهُمْ أَبِيَّا وَقَوْمُهُ ضَرْبَةً عَظِيمَةً، فَسَقَطَ قَتْلَى مِنْ إِسْرَائِيلَ خَمْسُ مِئَةِ أَلْفِ رَجُل مُخْتَارٍ. 18 فَذَلَّ بَنُو إِسْرَائِيلَ فِي ذلِكَ الْوَقْتِ وَتَشَجَّعَ بَنُو يَهُوذَا لأَنَّهُمُ اتَّكَلُوا عَلَى الرَّبِّ إِلهِ آبَائِهِمْ. 19 وَطَارَدَ أَبِيَّا يَرُبْعَامَ وَأَخَذَ مِنْهُ مُدُنًا: بَيْتَ إِيلَ وَقُرَاهَا، وَيَشَانَةَ وَقُرَاهَا، وَعَفْرُونَ وَقُرَاهَا. 20 وَلَمْ يَقْوَ يَرُبْعَامُ بَعْدُ فِي أَيَّامِ أَبِيَّا، فَضَرَبَهُ الرَّبُّ وَمَاتَ.

 

وَلَكِنْ يَرُبْعَامُ جَعَلَ الْكَمِينَ يَدُورُ لِيَأْتِيَ مِنْ خَلْفِهِمْ.

فَكَانُوا أَمَامَ يَهُوذَا وَالْكَمِينُ خَلْفَهُمْ. [13]

أطال أبيَّا خطابه، واعتبر يربعام ذلك فرصة لينشغل أبيَّا بالخطاب، ويقوم بوضع كمينٍ خلف أبيَّا ليجد نفسه محصورًا بين الكمين من خلف والجيش من أمام.

لم يرد عليه يربعام بكلمة، وحسب كأنه لم يسمع شيئًا، كنوعٍ من الاستخفاف بأبيَّا وإلهه وجيشه، أو لكي يدبر خطته بمكرٍ. لقد حسب أن الخطة العسكرية للنصرة هي خير ردٍ على خطاب أبيَّا.

بحسب المنطق العسكري، لم يقم جيش أبيًّا بحراسة يقظة، وترك الفرصة ليربعام كي يُحَقِّقَ خطته. وصار أبيّا وجيشه في خطرٍ من جهة قلة العدد ومحاصرته من قدام وخلف بجيش يربعام.

فَالْتَفَتَ يَهُوذَا، وَإِذَا الْحَرْبُ عَلَيْهِمْ مِنْ قُدَّامٍ وَمِنْ خَلْفٍ.

فَصَرَخُوا إِلَى الرَّبِّ،

وَبَوَّقَ الْكَهَنَةُ بِالأَبْوَاقِ [14]

التصاق الكهنة بأبيَّا وجيشه كان له دوره الرئيسي في النصرة.

دخل يهوذا في ضيقٍ شديدٍ، فالمعركة من خلف ومن قدام، وعدد جيش العدو الضِعْف، أدرك يهوذا أنه لا خلاص إلا بالتدخُّل الإلهي. وكما يقول المرتل: "أحاطوا بي واكتنفوني، باسم الرب أبيدهم. أحاطوا بي مثل النحل، وانطفأوا كنار الشوك. باسم الرب أبيدهم" (مز 118: 11-12).

كان يربعام رجل حرب قدير، ولو أنه سار في طريق الرب لازدهرت مملكته جدًا، ولكن لأنه خالف الله، وطلب ما لنفسه، وسار بحكمته البشرية انكسر في الحرب، ومات ابنه (1 مل 14)، فخسر زمانه الحاضر وأبديته.

لم يطلب أبيَّا مساعدة من أمةٍ ما، ولا تحالف مع أحدٍ ضد يربعام، إنما رفع قلبه وعينيه مع كل جيشه إلى الله، مصدر النصرة الحقيقية.

سمح الله بالضيق حتى يصرخوا إليه، ويدركوا أن نصرتهم ليست خلال قوتهم أو إمكانياتهم أو خططهم العسكرية، إنما من الله. لكي يهتف كل واحدٍ منهم: "وهذه هي الغلبة التي تغلب العالم، إيماننا!" (1 يو 5: 4)

سمح الرب أن يشتبك أبيَّا في معركة ضد يربعام وساعده فيها فغلب، بينما لم يسمح لأبيه أن يدخل في معركة مع يربعام، لماذا؟

ربما أراد الله أن يراجع كل من رحبعام ويربعام نفسه. الأول سلك بمشورة أصدقائه الأشرار، ولم يستشر الرب قبل أن يُجِيبَ على الشعب، فاستخدم أسلوب العنف مع الشعب بغير حكمة، والثاني أخطأ لأنه اغتصب الحكم بإثارته للشعب. كان الاثنان في حاجة إلى فترة هدوء وعودة صادقة لله.

ربما كان يربعام يطمع في ضم السبطيْن أيضًا إلى العشرة أسباط تحت حُكْمِه.

في بداية أيام رحبعام والانشقاق، لم يكن يربعام قد أخذ موقفًا متشدِّدًا ضد عبادة الله الحيّ، لكن الآن أقام يربعام العجول وطرد الكهنة، فسمح الله لأبيَّا أن يؤدبه.

وَهَتَفَ رِجَالُ يَهُوذَا.

وَلَمَّا هَتَفَ رِجَالُ يَهُوذَا، ضَرَبَ الله يَرُبْعَامَ وَكُلَّ إِسْرَائِيلَ،

أَمَامَ أَبِيَّا وَيَهُوذَا. [15]

تكرَّر الآن مشهد المعركة ضد أريحا (يش 6).

ضرب الكهنة بالأبواق يُشِير إلى التمسُّك بكلمة الله ووعوده الإلهية، أما هتاف رجال يهوذا، فيُشير إلى التسبيح لله بروح الفرح والبهجة.

التمسُّك بالوصية والوعود الإلهية مع التسبيح بفرحٍ هو طريق الغلبة على إبليس وكل قواته.

تمتع جيش أبيَّا بعطية الفرح بخلاص الله، بينما ضُرِبَ يربعام وكل جيشه برعبٍ شديد، حتى هربوا مع شعور بالفشل والهزيمة.

فَانْهَزَمَ بَنُو إِسْرَائِيلَ مِنْ أَمَامِ يَهُوذَا،

وَدَفَعَهُمُ الله لِيَدِهِمْ. [16]

وَضَرَبَهُمْ أَبِيَّا وَقَوْمُهُ ضَرْبَةً عَظِيمَةً،

فَسَقَطَ قَتْلَى مِنْ إِسْرَائِيلَ خَمْسُ مِئَةِ أَلْفِ رَجُلٍ مُخْتَارٍ. [17]

كان عدد جيش يربعام ضعف جيش أبيَّا، إذ كان الأول يحكم عشرة أسباط يُقِيم منهم جيشًا والثاني سبطان فقط. وكان لدى الجيشين رجال أقوياء وجبابرة بأس. مع ذلك فإن جيش أبيَّا غلب جيش يربعام، فالنصرة ليست دائمًا للقوي، ولا الحق دائمًا مع الأغلبية.

فَذَلَّ بَنُو إِسْرَائِيلَ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ،

وَتَشَجَّعَ بَنُو يَهُوذَا،

لأَنَّهُمُ اتَّكَلُوا عَلَى الرَّبِّ إِلَهِ آبَائِهِمْ. [18]

لم يُذكَر عن أبيّا أنه فعل المستقيم في عينيّ الرب، لكن الله وهبه النصرة من أجل تمسُّكِه بالوعود الإلهية واتكاله عليه.

لم يكن أبيّا مثل يشوع حتى يهبه ما وهبه ليشوع عند دخوله أريحا، إنما يبقى الله أمينًا في وعوده مادمنا نتكل عليه.

v إذ أتقوى بقوتك لذلك أنطق بالكلمات التالية بجسارة: "أطرد أعدائي فأدركهم، ولا أرجع حتى يفنوا"[3].

القديس يوحنا كاسيان

v "أحبك يا رب قوتي؛ الرب صخرتي وحصني ومنقذي".

نعم، أَعِنِّي كي أحبك؛ فأنت هو إلهي، حاميَّ؛ أنت حصني المنيع؛ أنت رجائي العذب وسط ضيقاتي...

لألتصق بك، فأنت هو الخير وحدك، وبدونك ليس للخير وجود!

لتكن أنت كل سعادتي، يا كُلَّي الصلاح...

أيها الحياة، لمجدك يحيا كل مخلوق.

لقد وهبتني الحياة، وفيك حياتي. بك أحيا، وبدونك أموت...

أتوسل إليك: أخبرني أين أنت؟! أين ألقاك، فأختفي فيك بالكلية، ولا أوجد إلا فيك!

v "هو ناصر جميع المُتَّكلين عليه". كل من يتكل على المسيح لا على الأنا، يجتاز التجربة بسلامٍ، لأن الإيمان يُوَلِّد رجاءً.

القديس أغسطينوس

v إذا صليت ضد أهوائك (شهواتك الشريرة) والشياطين التي تهاجمك، تذكَّر ذاك الإنسان القائل: "أطرد أعدائي فأدركهم، ولا أرجع حتى يسقط جميعهم. أسحقهم فلا يستطيعون الوقوف، يسقطون تحت قدميَّ إلخ." تقول هذا في اللحظة الحاسمة التي فيها تتسلَّح ضد خصمك بالتواضع[4].

القديس أوغريس من بنطس

وَطَارَدَ أَبِيَّا يَرُبْعَامَ وَأَخَذَ مِنْهُ مُدُنًا:

بَيْتَ إِيلَ وَقُرَاهَا وَيَشَانَةَ وَقُرَاهَا وَعَفْرُونَ وَقُرَاهَا. [19]

وَلَمْ يَقْوَ يَرُبْعَامُ بَعْدُ فِي أَيَّامِ أَبِيَّا،

فَضَرَبَهُ الرَّبُّ وَمَاتَ. [20]

أضعفت هذه المعركة قوة يربعام، وضربه الرب ومات، لكن لم ترجع وحدة المملكة كما في أيام داود وسليمان.

وستجد تفاسير أخرى هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت لمؤلفين آخرين.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5. ختام حياته

وَتَشَدَّدَ أَبِيَّا، وَاتَّخَذَ لِنَفْسِهِ أَرْبَعَ عَشَرَةَ امْرَأَةً،

وَوَلَدَ اثْنَيْنِ وَعِشْرِينَ ابْنًا وَسِتَّ عَشَرَةَ بِنْتًا. [21]

وَبَقِيَّةُ أُمُورِ أَبِيَّا وَطُرُقُهُ وَأَقْوَالُهُ مَكْتُوبَةٌ فِي مِدْرَسِ النَّبِيِّ عِدُّو. [22]

 

 "مدرس": كلمة عبرية معناها تفسير، لاسيما التفسير الذي يصحبه مواعظ. أصل الكلمة "مدراش"، وردت هنا كما وردت في (2 أي 24: 27).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

من وحي 2 أي 13

أنت هو حصني ونُصرتي وخلاصي!

v نجح يربعام في كسب عشرة أسباط ضد بيت داود.

واستطاع أن يجمع جيشًا ضعف جيش يهوذا.

وقف يربعام في المعركة يسنده جيشه الضخم.

ووقف أبيَّا ملك يهوذا متَّكِئًا على الله.

v لم يلقِ أبيًّا خطابًا يثير به جيشه ويلهبه بالحماس.

إنما ألقى خطابه إلى يربعام والأسباط العشرة.

يطلب منهم الالتصاق بالله الحيّ عوض عبادة العجول.

استخف به يربعام، وبمكيدة هاجمه من الخلف كما من قدام.

v لم يكن ممكنًا لا لكثرة الجيش ولا لخطته العسكرية،

أن تقف أمام من يتكئ على الله ويثق فيه.

بالقليل هزم أبيّا يربعام،

طارده وأخذ منه مدنًا.

v هَبْ لي يا رب في معاركي ضد إبليس،

أن ألتصق بك، فلا يقوى العدو عليّ.

أنت ملجأي وحصن حياتي.

أنت نصرتي وخلاصي!

لن يخاف قلبي ما دمتَ في داخلي.

ولا أرهب الموت، فأنت حياتي!

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

[1] City of God 17:21.

[2] Cf. Patrick Henry Reardon: Chronicles of History and Worship. Orthodox Reflections on Chronicles, 2 Chapter 13.

[3] The Institutes, 12:17.

[4] Chapters on Prayer, 135.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات أخبار ثاني: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Tadros-Yacoub-Malaty/14-Sefr-Akhbaar-Al-Aiam-El-Thane/Tafseer-Sefr-A5bar-AlAyam-Al-Thany__01-Chapter-13.html

تقصير الرابط:
tak.la/2ca7d7v