St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Tadros-Yacoub-Malaty  >   14-Sefr-Akhbaar-Al-Aiam-El-Thane
 

تفسير الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص تادرس يعقوب

سلسلة "من تفسير وتأملات الآباء الأولين"

أخبار الأيام الثاني 8 - تفسير سفر أخبار الأيام الثاني

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب أخبار أيام ثاني:
تفسير سفر أخبار الأيام الثاني: مقدمة سفر أخبار الأيام الثاني | أخبار الأيام الثاني 1 | أخبار الأيام الثاني 2 | أخبار الأيام الثاني 3 | أخبار الأيام الثاني 4 | أخبار الأيام الثاني 5 | أخبار الأيام الثاني 6 | أخبار الأيام الثاني 7 | أخبار الأيام الثاني 8 | أخبار الأيام الثاني 9 | أخبار الأيام الثاني 10 | أخبار الأيام الثاني 11 | أخبار الأيام الثاني 12 | أخبار الأيام الثاني 13 | أخبار الأيام الثاني 14 | أخبار الأيام الثاني 15 | أخبار الأيام الثاني 16 | أخبار الأيام الثاني 17 | أخبار الأيام الثاني 18 | أخبار الأيام الثاني 19 | أخبار الأيام الثاني 20 | أخبار الأيام الثاني 21 | أخبار الأيام الثاني 22 | أخبار الأيام الثاني 23 | أخبار الأيام الثاني 24 | أخبار الأيام الثاني 25 | أخبار الأيام الثاني 26 | أخبار الأيام الثاني 27 | أخبار الأيام الثاني 28 | أخبار الأيام الثاني 29 | أخبار الأيام الثاني 30 | أخبار الأيام الثاني 31 | أخبار الأيام الثاني 32 | أخبار الأيام الثاني 33 | أخبار الأيام الثاني 34 | أخبار الأيام الثاني 35 | أخبار الأيام الثاني 36

نص سفر أخبار الأيام الثاني: أخبار الأيام الثاني 1 | أخبار الأيام الثاني 2 | أخبار الأيام الثاني 3 | أخبار الأيام الثاني 4 | أخبار الأيام الثاني 5 | أخبار الأيام الثاني 6 | أخبار الأيام الثاني 7 | أخبار الأيام الثاني 8 | أخبار الأيام الثاني 9 | أخبار الأيام الثاني 10 | أخبار الأيام الثاني 11 | أخبار الأيام الثاني 12 | أخبار الأيام الثاني 13 | أخبار الأيام الثاني 14 | أخبار الأيام الثاني 15 | أخبار الأيام الثاني 16 | أخبار الأيام الثاني 17 | أخبار الأيام الثاني 18 | أخبار الأيام الثاني 19 | أخبار الأيام الثاني 20 | أخبار الأيام الثاني 21 | أخبار الأيام الثاني 22 | أخبار الأيام الثاني 23 | أخبار الأيام الثاني 24 | أخبار الأيام الثاني 25 | أخبار الأيام الثاني 26 | أخبار الأيام الثاني 27 | أخبار الأيام الثاني 28 | أخبار الأيام الثاني 29 | أخبار الأيام الثاني 30 | أخبار الأيام الثاني 31 | أخبار الأيام الثاني 32 | أخبار الأيام الثاني 33 | أخبار الأيام الثاني 34 | أخبار الأيام الثاني 35 | أخبار الأيام الثاني 36 | أخبار الأيام الثاني كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

اَلأَصْحَاحُ الثَّامِنُ

إنشاءات سليمان واهتماماته

يبرز سفر أخبار الأيام الثاني عمل سليمان الأول وهو بناء بيت الرب وتنظيم العبادة والخدمة فيه، غير أنه لم يتجاهل التزاماته الأخرى، سواء من جهة بناء قصر المملكة، وبناء المدن وتحصينها بجانب تقديم الذبائح والتقدمات، وأيضًا الدخول في علاقات تجارية مع دول أخرى.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

علاقة سليمان بالأمم

في الأصحاح الثاني يشير السفر إلى دعوة سليمان للأمم إلى الاشتراك في بناء الهيكل، خاصة حورام ملك صور والغرباء الذين كانوا في المملكة.

إن كان لسبب سياسي أو آخر تزوج سليمان نساء وثنيات، فإنه لم يَقْبَلْ أن تسكن ابنة فرعون وحاشيتها في بيت داود الذي دخل فيه تابوت العهد، فتقدس المكان.

هذا وقد كان له فكر متفتح في علاقته بالأمم، فدخل معهم في علاقات تجارية، كان لها تأثيرها على الممالك الوثنية حيث اختبروا حكمته. ويظهر ذلك من ذكر زيارة ملكة سبأ له بعد ورود اهتمامه بالعلاقات التجارية الخارجية.

عندما تراءى الرب لسليمان في جبعون، وعده أن يهبه غِنَى وكرامة فلا يكون مَلِك في أيامه مثله كل أيام حياته (2 أخ 3: 13). حفظ هذا الوعد، وأعطاه شهرة فائقة وأُعجِبَتْ به كل شعوب الأمم الأخرى.

غلب داود أبوه أعداء كثيرين، وامتدت مملكته جدًا، ومع هذا لم يحاول أن يُقِيمَ منشآت كثيرة بجانب قصره. أما سليمان فاستلم مملكة متسعة يسودها السلام، فاستخدم كل فرصة ليزيد من ثروته وسلطانه بطريقة دبلوماسية. واهتم بإقامة منشآت كثيرة في شيءٍ من الترف الزائد والرفاهية المُبالغ بها[1].

 

1. المدن التي بناها سليمان

 

1-6

2. العُمَّال الذين استخدمهم سليمان

 

7-10

3. اهتمامه بزوجته خارج مدينة داود

 

11

4. ترتيب خدمة الهيكل

 

12-16

5. علاقاته التجارية مع دول أجنبية

 

17-18

* من وحي 2 أي 8: لأُقَدِّم لك ذبيحة يومية وتسبيحًا لا ينقطع!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

1. المدن التي بناها سليمان

1 وَبَعْدَ نِهَايَةِ عِشْرِينَ سَنَةً، بَعْدَ أَنْ بَنَى سُلَيْمَانُ بَيْتَ الرَّبِّ وَبَيْتَهُ، 2 بَنَى سُلَيْمَانُ الْمُدُنَ الَّتِي أَعْطَاهَا حُورَامُ لِسُلَيْمَانَ، وَأَسْكَنَ فِيهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ. 3 وَذَهَبَ سُلَيْمَانُ إِلَى حَمَاةِ صُوبَةَ وَقَوِيَ عَلَيْهَا. 4 وَبَنَى تَدْمُرَ فِي الْبَرِّيَّةِ وَجَمِيعَ مُدُنِ الْمَخَازِنِ الَّتِي بَنَاهَا فِي حَمَاةَ. 5 وَبَنَى بَيْتَ حُورُونَ الْعُلْيَا وَبَيْتَ حُورُونَ السُّفْلَى، مُدُنًا حَصِينَةً بِأَسْوَارٍ وَأَبْوَابٍ وَعَوَارِضَ. 6 وَبَعْلَةَ وَكُلَّ مُدُنِ الْمَخَازِنِ الَّتِي كَانَتْ لِسُلَيْمَانَ، وَجَمِيعَ مُدُنِ الْمَرْكَبَاتِ وَمُدُنِ الْفُرْسَانِ وَكُلَّ مَرْغُوبِ سُلَيْمَانَ الَّذِي رَغِبَ أَنْ يَبْنِيَهُ فِي أُورُشَلِيمَ وَفِي لُبْنَانَ وَفِي كُلِّ أَرْضِ سُلْطَانِهِ.

 

يرى البعض أن سليمان انشغل بالإنشاءات العملية، وبالرغم من كونه رجل علم وفهم ومعرفة وحكمة، لم يُذكَرْ عنه أنه كان متفرغًا للدراسة والتأمل. غير أن قيامه بأعمال كثيرة تُظهر حياته الخاصة باهتمامه بكلمة الله والتأمل فيها. ظهر ذلك خلال عمل روح الله القدوس الذي أوحى إليه بالأسفار المقدسة وهي الأمثال والجامعة ونشيد الأناشيد والحكمة. وأيضًا تكشف صلاته في الهيكل عن دراسته للشريعة، خاصة سفر التثنية. هذا كله يوحي لنا أنه لم يتجاهل دراساته وقراءاته وتأملاته.

وَبَعْدَ نِهَايَةِ عِشْرِينَ سَنَةً بَعْدَ أَنْ بَنَى سُلَيْمَانُ بَيْتَ الرَّبِّ وَبَيْتَهُ [1]

بَنَى سُلَيْمَانُ الْمُدُنَ الَّتِي أَعْطَاهَا حُورَامُ لِسُلَيْمَانَ.

اهتم بالمبنى الكنسي، أي هيكل الرب وملحقاته، كما اهتم بقصره وبناء أو تجديد بعض المدن، والعمل على راحة زوجته ابنة فرعون خارج بيت داود، والاهتمام بالعاملين من الأمم ورجال الرب من بني شعبه وتنظيم العبادة والخدمة.

نرى هنا حورام ملك صور يعطي مدنًا لسليمان، إشارة إلى عمل الله مع كنيسة العهد الجديد حيث يسلم العالم مدنًا فاخرة لكنيسة المسيح، تَقْبَل الإيمان، وتمتلئ بالسلام.

سبق أن أشار إلى هذه المدن التي أعطاها ملك صور لسليمان (1 مل 9: 11-13).

لم يُشِرْ هنا إلى الخطأ الذي ارتكبه سليمان بتسليمه عشرين مدينة من أرض الجليل لحيرام، وقد احتقرها حيرام، ودعاها "أرض كابول" أي تافهة وبلا قيمة (1 مل 9: 11-14). فمن جهة احتقر ملك صور هذه المدن التي كانت في منطقة أرض الموعد، ومن جهة أخرى ففي هذا التصرف عدم أمانة، إذ تصرَّف سليمان في ملكية أرض الرب وسَلَّمها للأمم.

وَأَسْكَنَ فِيهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ. [2]

وَذَهَبَ سُلَيْمَانُ إِلَى حَمَاةِ صُوبَةَ وَقَوِيَ عَلَيْهَا. [3]

حماة صوبة: إما حماة المعروفة الآن، أو حماة أخرى في مملكة صوبة.

وَبَنَى تَدْمُرَ فِي الْبَرِّيَّةِ وَجَمِيعَ مُدُنِ الْمَخَازِنِ الَّتِي بَنَاهَا فِي حَمَاةَ. [4]

وَبَنَى بَيْتَ حُورُونَ الْعُلْيَا وَبَيْتَ حُورُونَ السُّفْلَى،

مُدُنًا حَصِينَةً بِأَسْوَارٍ وَأَبْوَابٍ وَعَوَارِضَ. [5]

وَبَعْلَةَ وَكُلَّ مُدُنِ الْمَخَازِنِ الَّتِي كَانَتْ لِسُلَيْمَانَ،

وَجَمِيعَ مُدُنِ الْمَرْكَبَاتِ وَمُدُنِ الْفُرْسَانِ،

وَكُلَّ مَرْغُوبِ سُلَيْمَانَ الَّذِي رَغِبَ أَنْ يَبْنِيَهُ فِي أُورُشَلِيمَ وَفِي لُبْنَانَ،

وَفِي كُلِّ أَرْضِ سُلْطَانِهِ. [6]

سمح له الرب لا أن يبني ما تحتاج إليه الدولة فحسب، بل وكل ما اشتهاه سليمان، فبالغ في النفقات والمنشآت. وهذا دفعه فيما بعد إلى الترف الذي أفسد حياته، خاصة وأنه تزوج كثيرات، لسبب أو آخر، كما أَثْقَلَ على الشعب بدفع ضرائب سبَّبت انقسام المملكة بعد موته مباشرة، واستلام ابنه رحبعام العرش. إذ انضم عشرة أسباط إلى يربعام الذي انشق وكوَّن مملكة الشمال.

هذا ورد في سفر الملوك، غير أن أخبار الأيام ركَّز على الجانب المُشرِق الخاص بالعبادة، وترك الضعفات والسقطات يُسَجِّلها سفر الملوك.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2. العُمَّال الذين استخدمهم سليمان

7 أَمَّا جَمِيعُ الشَّعْبِ الْبَاقِي مِنَ الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ الَّذِينَ لَيْسُوا مِنْ إِسْرَائِيلَ، 8 مِنْ بَنِيهِمِ، الَّذِينَ بَقُوا بَعْدَهُمْ فِي الأَرْضِ، الَّذِينَ لَمْ يُفْنِهِمْ بَنُو إِسْرَائِيلَ، فَجَعَلَ سُلَيْمَانُ عَلَيْهِمْ سُخْرَةً إِلَى هذَا الْيَوْمِ. 9 وَأَمَّا بَنُو إِسْرَائِيلَ فَلَمْ يَجْعَلْ سُلَيْمَانُ مِنْهُمْ عَبِيدًا لِشُغْلِهِ، لأَنَّهُمْ رِجَالُ الْقِتَالِ وَرُؤَسَاءُ قُوَّادِهِ وَرُؤَسَاءُ مَرْكَبَاتِهِ وَفُرْسَانِهِ. 10 وَهؤُلاَءِ رُؤَسَاءُ الْمُوَكَّلِينَ الَّذِينَ لِلْمَلِكِ سُلَيْمَانَ، مِئَتَانِ وَخَمْسُونَ الْمُتَسَلِّطُونَ عَلَى الشَّعْبِ.

 

كمَلِك وقائدٍ ورجل أعمال لم يكن يسعى إلى راحته الشخصية، بل استخدم أيادي كثيرة. أدرك أنه من مصلحة الشعب تشجيع العمالة بكل وسيلة، حتى لا تُصَاب الدولة بالبطالة.

أَمَّا جَمِيعُ الشَّعْبِ الْبَاقِي مِنَ الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ

وَالْيَبُوسِيِّينَ الَّذِينَ لَيْسُوا مِنْ إِسْرَائِيلَ [7]

مِنْ بَيْنِهِمِ الَّذِينَ بَقُوا بَعْدَهُمْ فِي الأَرْضِ الَّذِينَ لَمْ يُفْنِهِمْ بَنُو إِسْرَائِيلَ،

فَجَعَلَ سُلَيْمَانُ عَلَيْهِمْ سُخْرَةً إِلَى هَذَا الْيَوْمِ. [8]

كان في إسرائيل غرباء كثيرون تَبَقُّوا من الكنعانيين، وقد سمح لهم بالمعيشة في وسطهم، لكن ليس بدون عملٍ.

وَأَمَّا بَنُو إِسْرَائِيلَ، فَلَمْ يَجْعَلْ سُلَيْمَانُ مِنْهُمْ عَبِيدًا لِشُغْلِهِ،

لأَنَّهُمْ رِجَالُ الْقِتَالِ وَرُؤَسَاءُ قُوَّادِهِ وَرُؤَسَاءُ مَرْكَبَاتِهِ وَفُرْسَانِهِ. [9]

وَهَؤُلاَءِ رُؤَسَاءُ الْمُوَكَّلِينَ الَّذِينَ لِلْمَلِكِ سُلَيْمَانَ مِئَتَانِ وَخَمْسُونَ،

الْمُتَسَلِّطُونَ عَلَى الشَّعْبِ. [10]

وستجد تفاسير أخرى هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت لمؤلفين آخرين.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3. اهتمامه بزوجته خارج مدينة داود

وَأَمَّا بِنْتُ فِرْعَوْنَ، فَأَصْعَدَهَا سُلَيْمَانُ مِنْ مَدِينَةِ دَاوُدَ إِلَى الْبَيْتِ الَّذِي بَنَاهُ لَهَا،

لأَنَّهُ قَالَ: لاَ تَسْكُنِ امْرَأَةٌ لِي فِي بَيْتِ دَاوُدَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ،

لأَنَّ الأَمَاكِنَ الَّتِي دَخَلَ إِلَيْهَا تَابُوتُ الرَّبِّ، إِنَّمَا هِيَ مُقَدَّسَةٌ. [11]

 

إصعاد ابنة فرعون من مدينة داود إلى البيت الذي بناه لها سليمان في نظر سفر الملوك (1 مل 9: 24) نوع من تمييزه لها، أما في نظر أخبار الأيام الذي يهتم بالعبادة والقداسة، فإنه لم يكن لائقًا أن تبقى في مدينة داود، حتى وإن قبلت الإيمان، وذلك لوجود وصيفات لها من مصر قد يكن وثنيات.

يُحَدِّثنا عن علاقة سليمان بابنة فرعون. وقد حمل ذلك معنى رمزيًا. اعتاد ملوك الفراعنة أن يُعطوا بنات جواريهم اللواتي ليس لهن حق العرش لملوك الأمم، أما سليمان فقد أعطاه فرعون ابنته كزوجةٍ شرعيةٍ. وكان لها حق الجلوس على عرش مصر، إن لم يكن لها ابن وريث للعرش. فالزواج هنا علامة تأكيد أن لسليمان حق شرعي في أرض مصر. هذا التصرُّف يُشِير إلى خضوع كثير من الملوك والعظماء للسيد المسيح، بقبولهم الإيمان به.

بنى سليمان قصرًا للملكة ابنة فرعون، وأصعدها مع حاشيتها خارج مدينة داود. لقد أراد أن تَبقَى مدينة داود مقدسة، وخشي أن ابنة فرعون وحاشيتها يقمن بأعمالٍ لا تليق بقدسية المدينة.

من المحتمل أن الملكة كانت دخيلة، وربما وُجِدَ معها أو مع حاشيتها بعض أوثان من مصر. وإن كان للأسف سليمان نفسه فيما بعد أَغرَته زوجاته الوثنيات على بناء مذابح وثنية.

مع العلاقات الطيبة مع الأمم يرفض سليمان أن تسكن ابنة فرعون حيث يوجد تابوت العهد، حتى وإن قبلت الإيمان بالله، خشية أن يوجد في القصر جاريات لها من مصر غير مؤمنات.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4. ترتيب خدمة الهيكل

12 حِينَئِذٍ أَصْعَدَ سُلَيْمَانُ مُحْرَقَاتٍ لِلرَّبِّ عَلَى مَذْبَحِ الرَّبِّ الَّذِي بَنَاهُ قُدَّامَ الرِّواقِ. 13 أَمْرَ كُلِّ يَوْمٍ بِيَوْمِهِ مِنَ الْمُحْرَقَاتِ حَسَبَ وَصِيَّةِ مُوسَى فِي السُّبُوتِ وَالأَهِلَّةِ وَالْمَوَاسِمِ، ثَلاَثَ مَرَّاتٍ فِي السَّنَةِ، فِي عِيدِ الْفَطِيرِ وَعِيدِ الأَسَابِيعِ وَعِيدِ الْمَظَالِّ. 14 وَأَوْقَفَ حَسَبَ قَضَاءِ دَاوُدَ أَبِيهِ فِرَقَ الْكَهَنَةِ عَلَى خِدْمَتِهِمْ وَاللاَّوِيِّينَ عَلَى حِرَاسَاتِهِمْ، لِلتَّسْبِيحِ وَالْخِدْمَةِ أَمَامَ الْكَهَنَةِ، عَمَلِ كُلِّ يَوْمٍ بِيَوْمِهِ، وَالْبَوَّابِينَ حَسَبَ فِرَقِهِمْ عَلَى كُلِّ بَابٍ. لأَنَّهُ هكَذَا هِيَ وَصِيَّةُ دَاوُدَ رَجُلِ اللهِ. 15 وَلَمْ يَحِيدُوا عَنْ وَصِيَّةِ الْمَلِكِ عَلَى الْكَهَنَةِ وَاللاَّوِيِّينَ فِي كُلِّ أَمْرٍ وَفِي الْخَزَائِنِ. 16 فَتَهَيَّأَ كُلُّ عَمَلِ سُلَيْمَانَ إِلَى يَوْمِ تَأْسِيسِ بَيْتِ الرَّبِّ وَإِلَى نِهَايَتِهِ. فَكَمَلَ بَيْتُ الرَّبِّ.

 

وردت الخدمات الدينية والكهنوتية في (ع 12-16)، خاصة ذبائح المُحرَقة، الأمر الذي لم يُشِرْ إليه في سفر الملوك.

لم يُشِرْ السفر إلى تفاصيل الأعمال التي قام بها سليمان، إنما اهتم بتأكيد قيامه بتدبير خدمة الهيكل اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية، خاصة المُحرَقات والتسبيح.

حِينَئِذٍ أَصْعَدَ سُلَيْمَانُ مُحْرَقَاتٍ لِلرَّبِّ عَلَى مَذْبَحِ الرَّبِّ،

الَّذِي بَنَاهُ قُدَّامَ الرِّواقِ. [12]

أَمْرَ كُلِّ يَوْمٍ بِيَوْمِهِ مِنَ الْمُحْرَقَاتِ حَسَبَ وَصِيَّةِ مُوسَى،

فِي السُّبُوتِ وَالأَهِلَّةِ وَالْمَوَاسِمِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ فِي السَّنَةِ،

فِي عِيدِ الْفَطِيرِ وَعِيدِ الأَسَابِيعِ وَعِيدِ الْمَظَالِّ. [13]

لم يقف دور سليمان عند بناء الهيكل والاحتفال بتدشينه، إنما استمر في تقديم الذبائح المقدسة حسب شريعة موسى [12-13].

كانت تُقَدَّم ذبائح يومية بلا توقُّف، وذبائح أسبوعية في كل سبتٍ، وهي ضِعْفُ ما يُقَدَّم يوميًا، وأيضًا ذبائح إضافية شهرية في الأهِلَّة، وذبائح سنوية في الأعياد الثلاثة الكبرى.

كان قلب سليمان المُلتهِب بالاشتياق للعبادة اليومية وتقديم المُحرَقات والبخور والتسابيح يتمُّ حسب الشريعة خلال الكهنة واللاويين. في هذه الفترة قبل انحرافه وراء النساء الوثنيات لم يكن يمارس العبادة في عملٍ روتينيٍ حرفي، إنما مع التزامه بالتدبير الحسن حسب الناموس والنظام كان يشترك بكل كيانه الداخلي مُتمتِّعًا بالشركة مع الله وتقديم الصلوات والتمتُّع بالفكر السماوي خلال ظلال العهد القديم.

كان مُلتصِقًا بالله ومحبًا له، يشعر مع إرميا النبي بأن مراحم الرب جديدة كل صباحٍ (مرا 3: 23). وكأنه يُرَدِّد معه قوله: "نصيبي هو الرب، قالت نفسي، من أجل هذا أرجوه" (مرا 3: 24).

v ما هي المُحرَقات؟ احتراق الذبيحة بالنار بكاملها؛ عندما يُوضَع الحيوان على المذبح ويحترق بالنار، فيُدعَى مُحرَقة.

ليت النيران الإلهية ترفعنا بكليتنا إلى فوق، ونلتهب بالكامل...

ليس فقط نفوسنا ترتفع بنار الحكمة هذه، بل وجسدنا أيضًا، إذ ينال الخلود. ليُقدَّم إذًا كمُحرَقة فيُبتلع الموت!

القديس أغسطينوس

v يريد كلٌّ من الجسد والنفس، أي الإنسان بكليته، أن يصير ذبيحة مقدسة لله. يُعلِنُ المرتل أن النفس هي ذبيحة مُقَدَّمة لله بقوله: "الروح المنسحق ذبيحة لله"[2].

v لنُقَدِّم نفوسنا ذبيحة بالصوم. فإننا لا نستطيع أن نُقَدِّمَ لله ما هو أفضل من هذا. يؤكد النبي ذلك بقوله: "الروح المنسحق ذبيحة لله، والقلب المتواضع لا يرذله الله". قَدِّمْ يا إنسان نفسك لله. قَدِّمْ تقدمة الصوم. افعلْ هذا لتجعل نفسك ذبيحة طاهرة، ذبيحة مقدسة، ذبيحة حية تبقى لك وأنت تُقَدِّمها لله[3].

الأب بطرس خريستولوجوس

v قال لهم: لأني لم أكلم آباءكم ولا أوصيتهم يوم أخرجتهم من أرض مصر من جهة مُحرَقة وذبيحة، بل أوصيتهم بهذا الأمر، قائلاً: "لا يفكرن أحد في السوء على قريبه في قلوبكم، ولا تحبوا يمين الزور" (إر 7: 22، 23؛ زك 8: 17)... إنّه يقول: "الذبيحة لله روح منسحق" (مز 51: 17)؛ القلب المنسحق عطر للرب الذي جبله[4].

رسالة برناباس

v هذا هو السبب الذي لأجله يُقَدِّم أيوب مُحرَقات عن أبنائه لئلا يكونوا قد أخطأوا سهوًا في الفكر[5].

القديس جيروم

v كنت أخاف من كل أعمالي، عالمًا أنك لا تبرئني، عندما أكون مذنبًا".

ما هي الأعمال التي مارسها الطوباوي أيوب، هذه قد أوضحها هذا التاريخ المقدس. فقد تَعَلَّم أن يسترضي خالقه بتقديم مُحرَقات كثيرة. بحسب عدد أبنائه - كما هو مكتوب - كان يُبَكِّر في الصباح، ويُقَدِّم مُحرَقات عن كل واحدٍ منهم، مُطَهِّرًا إياهم ليس فقط من الأعمال الدنسة، بل ومن الأفكار الشريرة.

سَجَّل لنا ذلك بشهادة الكتاب المقدس: "لأن أيوب قال ربما أخطأ بني، وجَدَّفوا على الله في قلوبهم" (أي 1: 5).

البابا غريغوريوس (الكبير)

v توجد ضرورة لهذه الحقيقة أن يحمل المسيح مُخَلِّص الجميع الصليب، إذ قيل عنه على لسان إشعياء: "يولد لنا ولد، ونُعطَى ابنًا، وتكون الرئاسة على كتفه" (إش 9: 6). فالصليب هو رئاسته، به صار ملكًا على العالم. وإذ كان هذا حق "أطاع حتى الموت موت الصليب، لذلك رَفَّعه الله أيضًا، وأعطاه اسمًا فوق كل اسم، لكي تجثو باسم يسوع كل رُكْبةٍ من في السماء وما على الأرض ومن تحت الأرض، ويعترف كل لسان أن يسوع المسيح هو رب لمجد الله الآب" (في 2: 8).

وأيضًا أظن أنه يلزم مراعاة هذا هنا (أن يحمل الصليب)، لأنه عندما صعد الطوباوي إبراهيم على الجبل الذي رآه ليقدِّم إسحق مُحرَقة كأمر الله وضع الحطب على الابن، وكان ذلك رمزًا للمسيح الحامل صليبه على كتفيه مرتفعًا إلى مجد صليبه. فقد كانت آلام المسيح هي أمجاده كما علَّمنا بنفسه: "الآن تَمَجَّد ابن الإنسان، وتَمَجَّد الله فيه" (يو 13: 31)[6].

القديس كيرلس الكبير

وَأَوْقَفَ حَسَبَ قَضَاءِ دَاوُدَ أَبِيهِ فِرَقَ الْكَهَنَةِ عَلَى خِدْمَتِهِمْ،

وَاللاَّوِيِّينَ عَلَى حِرَاسَاتِهِمْ (لِلتَّسْبِيحِ وَالْخِدْمَةِ أَمَامَ الْكَهَنَةِ)،

عَمَلِ كُلِّ يَوْمٍ بِيَوْمِهِ، وَالْبَوَّابِينَ حَسَبَ فِرَقِهِمْ عَلَى كُلِّ بَابٍ.

لأَنَّهُ هَكَذَا هِيَ وَصِيَّةُ دَاوُدَ رَجُلِ الله. [14]

استمر سليمان في تقديم ذبائح التسبيح والحمد والشكر حسب وصية أبيه داود. لم يُغَيِّرْ شيئًا من التدبير الذي وضعه أبوه داود. ولم يتوقَّف، بل كان "يعمل "كل يومٍ بيومه".

رجل الله: أو إنسان الله، وهو تعبير عام في سفريّ الملوك، لكن نادرًا ما يَرِد في أخبار الأيام؛ لم يذكر إلا عن موسى (1 أي 23: 14)، وداود، ونبي آخر (2 أي 25: 7، 9).

v يليق بقلب المسيحي وفمه ألا يكفا عن التسبيح لله، فلا يُمَجِّده في الفرج، ويتذمَّر عليه في الشدة.

v من يصلي برغبة يُسَبِّح في قلبه حتى إن كان لسانه صامتًا. أما إذا صَلَّى (الإنسان) بغير شوقٍ، فهو أبكم أمام الله حتى إن بلغ صوته آذان البشر[7].

v الآن إذ نجتمع مع بعضنا البعض في الكنيسة نُسَبِّح الله، ولكن عندما يذهب كل واحد إلى عمله يبدو كمن توقَّف عن تسبيح الله. لكن ليته لا يتوقَّف أحد عن الحياة المستقيمة، فيكون مُسَبِّحًا لله على الدوام. إنك تتوقَّف عن التسبيح لله عندما تنحرف عن العدل وعن كل ما يسر الله. ولكن إن كنت لا تتوقف عن الحياة المستقيمة فإن حياتك بليغة، وتنفتح أذن الله لقلبك[8].

v كل ما تفعله، افعله حسنًا، بهذا تُسَبِّحُ الله[9].

v هناك نستريح، وهناك نرى. سنرى ونحب، سنحب ونُسَبِّح![10]

القديس أغسطينوس

v يا لجمال أولئك الذين يترنمون بأسرار الله. ليتني أنا أيضا أرتبط بهذه الأغاني في صلاتي... لا تمنع تسبحة روحية ولا تستهن بالإصغاء إليها.

القديس ميثوديوس أسقف أولمبيوس

v كن كالجندي واجعل الليلة موسيقية... تَرَنَّمْ بالروح وتَرَنَّمْ بالفهم أيضًا. اجعل ترنيمتك من وضع المرتل.

القديس جيروم

v ملكوت الله داخلكم، يعني الفرح الذي يغرسه الروح القدس في قلوبكم، بكونه أيقونة وعربون للفرح الأبدي الذي تتمتع به نفوس القديسين[11].

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

وَلَمْ يَحِيدُوا عَنْ وَصِيَّةِ الْمَلِكِ عَلَى الْكَهَنَةِ،

وَاللاَّوِيِّينَ فِي كُلِّ أَمْرٍ، وَفِي الْخَزَائِنِ. [15]

فَتَهَيَّأَ كُلُّ عَمَلِ سُلَيْمَانَ إِلَى يَوْمِ تَأْسِيسِ بَيْتِ الرَّبِّ وَإِلَى نِهَايَتِهِ.

فَكَمُلَ بَيْتُ الرَّبِّ. [16]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5. علاقاته التجارية مع دول أجنبية

17 حِينَئِذٍ ذَهَبَ سُلَيْمَانُ إِلَى عِصْيُونَ جَابِرَ، وَإِلَى أَيْلَةَ عَلَى شَاطِئِ الْبَحْرِ فِي أَرْضِ أَدُومَ. 18 وَأَرْسَلَ لَهُ حُورَامُ بِيَدِ عَبِيدِهِ سُفُنًا وَعَبِيدًا يَعْرِفُونَ الْبَحْرَ، فَأَتَوْا مَعَ عَبِيدِ سُلَيْمَانَ إِلَى أُوفِيرَ، وَأَخَذُوا مِنْ هُنَاكَ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَخَمْسِينَ وَزْنَةَ ذَهَبٍ وَأَتَوْا بِهَا إِلَى الْمَلِكِ سُلَيْمَانَ.

 

سَاهَم حورام ملك صور ليس فقط في بناء الهيكل، وإنما في ازدهار مملكة سليمان المجيدة.

حينئذ ذهب سليمانُ إِلَى عِصْيُونَ جَابِرَ،

وَإِلَى أَيْلَةَ عَلَى شَاطِئِ الْبَحْرِ فِي أَرْضِ أَدُومَ. [17]

عصيون جابر: على خليج العقبة بجانب إيلة.

وَأَرْسَلَ لَهُ حُورَامُ بِيَدِ عَبِيدِهِ سُفُنًا وَعَبِيدًا يَعْرِفُونَ الْبَحْرَ،

فَأَتُوا مَعَ عَبِيدِ سُلَيْمَانَ إِلَى أُوفِيرَ،

وَأَخَذُوا مِنْ هُنَاكَ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَخَمْسِينَ وَزْنَةَ ذَهَبٍ،

وَأَتُوا بِهَا إِلَى الْمَلِكِ سُلَيْمَانَ. [18]

أوفير: في اليمن.

إذ اهتم سليمان بالتجارة الدولية، بَنَى أسطولاً بحريًا، ولجأ إلى حورام ملك صور ليمده بخبراء في شئون البحر لإدارة الأسطول وتشغيله.

قام بنفسه بزيارة مواني مدينتيّ إيلة وعصيون جابر لفحص الأمر والدخول في علاقات تجارية دولية.

انتفع سليمان بخبرة حورام ملك صور البحرية، فقد كان عبيده "يعرفون البحر".

لم يكن لدى اليهود أناس أصحاب خبرة في العمل البحري، إذ كانت خبرتهم محدودة بالبحيرات التي في داخل أراضيهم. أما صور القائمة على البحر، فكان بها خبراء في العمل البحري.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

من وحي 2 أي 8

لأُقَدِّم لك ذبيحة يومية وتسبيحًا لا ينقطع!

v بَنَى سليمان هيكلاً فخمًا، شدَّ أنظار الكثيرين.

ظن الكثيرون أنه يبقى إلى نهاية الدهور.

وأقام منشآت عظيمة هذا مقدارها.

وبني مدنًا وحصونًا!

ماذا تبقَّى من كل هذه المنشآت؟!

حتى الهيكل الذي كان يُمَثِّل حضورك الإلهي وسط شعبك،

احترق وتهدَّم وزالت حتى أساساته.

v لم تبقَ سوى القلوب النقية التي اقتدت بقلب داود أبيه.

بقت ذبائح الحب ومُحرَقات التسبيح وبخور الصلوات النقية!

هَبْ لي أن تتحوَّلَ حياتي إلى ذبيحة حُبٍّ.

هَبْ لي أن يصير كل كياني قيثارة روحية،

تبعث سيمفونية فريدة،

تتناغم مع تسابيح السمائيين!

v متى ألتقي بك على السحاب؟!

وأنعم بالانضمام إلى خورُس السمائيين؟!

متى أنشد التسبحة الجديدة، وأَتغنَّى بحُبِّك؟!

ترى بأيّة لغة أنشد في السماء، وأناجيك أيها الحبيب؟!

وأيّة ذبيحة أُقَدِّمها أمام عرشك المقدس؟!

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

[1] The Wiersbe Bible Commentary: Old Testament, Colorado, 2oo7.

[2] Fr. Peter Chrystologus, Selected Sermons, 1093

[3] Selected Sermon.

[4] The Epistle of Bernabas, 12.

[5] Against the Pelagians 1: 33.

[6] In Luc. Ser. 152.

[7] On Ps. 102:8.

[8] On Ps 148:2.

[9] Letter 130:19.

[10] City of God 22:30.

[11] De Prop. Sec. Deum.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات أخبار ثاني: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Tadros-Yacoub-Malaty/14-Sefr-Akhbaar-Al-Aiam-El-Thane/Tafseer-Sefr-A5bar-AlAyam-Al-Thany__01-Chapter-08.html

تقصير الرابط:
tak.la/ata5wyr