1 | 2 |
3 | 4 |
5 | 6 |
7 | 8 |
9 | 10
11 | 12
سفر الجامعة مقسم بالأصحاحات | سفر جامعة بالتشكيل | تفاسير سفر الجامعة | البحث في الكتاب المقدس
1 :1 كلام الجامعة ابن داود الملك في أورشليم
1 :2 باطل الاباطيل قال الجامعة باطل الاباطيل الكل باطل
1 :3 ما الفائدة للانسان من كل تعبه الذي يتعبه تحت الشمس
1 :4 دور يمضي و دور يجيء و الأرض قائمة إلى الابد
1 :5 و الشمس تشرق و الشمس تغرب و تسرع إلى موضعها حيث تشرق
1 :6 الريح تذهب إلى الجنوب و تدور إلى الشمال تذهب دائرة دورانا و إلى مداراتها ترجع الريح
1 :7 كل الانهار تجري إلى البحر و البحر ليس بملان إلى المكان الذي جرت منه الانهار إلى هناك تذهب راجعة
1 :8 كل الكلام يقصر لا يستطيع الانسان ان يخبر بالكل العين لا تشبع من النظر و الاذن لا تمتلئ من السمع
1 :9 ما كان فهو ما يكون و الذي صنع فهو الذي يصنع فليس تحت الشمس جديد
1 :10 ان وجد شيء يقال عنه انظر هذا جديد فهو منذ زمان كان في الدهور التي كانت قبلنا
1 :11 ليس ذكر للاولين و الاخرون أيضا الذين سيكونون لا يكون لهم ذكر عند الذين يكونون بعدهم
1 :12 أنا الجامعة كنت ملكا على إسرائيل في أورشليم
1 :13 و وجهت قلبي للسؤال و التفتيش بالحكمة عن كل ما عمل تحت السماوات هو عناء رديء جعلها الله لبني البشر ليعنوا فيه
1 :14 رايت كل الاعمال التي عملت تحت الشمس فاذا الكل باطل و قبض الريح
1 :15 الاعوج لا يمكن ان يقوم و النقص لا يمكن ان يجبر
1 :16 أنا ناجيت قلبي قائلا ها أنا قد عظمت و ازددت حكمة أكثر من كل من كان قبلي على أورشليم و قد راى قلبي كثيرا من الحكمة و المعرفة
1 :17 و وجهت قلبي لمعرفة الحكمة و لمعرفة الحماقة و الجهل فعرفت ان هذا أيضا قبض الريح
1 :18 لان في كثرة الحكمة كثرة الغم و الذي يزيد علما يزيد حزنا
2 :1 قلت أنا في قلبي هلم امتحنك بالفرح فترى خيرا و إذا هذا أيضا باطل
2 :2 للضحك قلت مجنون و للفرح ماذا يفعل
2 :3 افتكرت في قلبي ان اعلل جسدي بالخمر و قلبي يلهج بالحكمة و ان اخذ بالحماقة حتى ارى ما هو الخير لبني البشر حتى يفعلوه تحت السماوات مدة أيام حياتهم
2 :4 فعظمت عملي بنيت لنفسي بيوتا غرست لنفسي كروما
2 :5 عملت لنفسي جنات و فراديس و غرست فيها اشجارا من كل نوع ثمر
2 :6 عملت لنفسي برك مياه لتسقى بها المغارس المنبتة الشجر
2 :7 قنيت عبيدا و جواري و كان لي ولدان البيت و كانت لي أيضا قنية بقر و غنم أكثر من جميع الذين كانوا في أورشليم قبلي
2 :8 جمعت لنفسي أيضا فضة و ذهبا و خصوصيات الملوك و البلدان اتخذت لنفسي مغنين و مغنيات و تنعمات بني البشر سيدة و سيدات
2 :9 فعظمت و ازددت أكثر من جميع الذين كانوا قبلي في أورشليم و بقيت أيضا حكمتي معي
2 :10 و مهما اشتهته عيناي لم امسكه عنهما لم امنع قلبي من كل فرح لان قلبي فرح بكل تعبي و هذا كان نصيبي من كل تعبي
2 :11 ثم التفت أنا إلى كل اعمالي التي عملتها يداي و إلى التعب الذي تعبته في عمله فاذا الكل باطل و قبض الريح و لا منفعة تحت الشمس
2 :12 ثم التفت لانظر الحكمة و الحماقة و الجهل فما الانسان الذي يأتي وراء الملك الذي قد نصبوه منذ زمان
2 :13 فرايت ان للحكمة منفعة أكثر من الجهل كما ان للنور منفعة أكثر من الظلمة
2 :14 الحكيم عيناه في رأسه اما الجاهل فيسلك في الظلام و عرفت أنا أيضا ان حادثة واحدة تحدث لكليهما
2 :15 فقلت في قلبي كما يحدث للجاهل كذلك يحدث أيضا لي أنا و إذ ذاك فلماذا أنا اوفر حكمة فقلت في قلبي هذا أيضا باطل
2 :16 لانه ليس ذكر للحكيم و لا للجاهل إلى الابد كما منذ زمان كذا الأيام الاتية الكل ينسى و كيف يموت الحكيم كالجاهل
2 :17 فكرهت الحياة لانه رديء عندي العمل الذي عمل تحت الشمس لان الكل باطل و قبض الريح
2 :18 فكرهت كل تعبي الذي تعبت فيه تحت الشمس حيث اتركه للانسان الذي يكون بعدي
2 :19 و من يعلم هل يكون حكيما أو جاهلا و يستولي على كل تعبي الذي تعبت فيه و اظهرت فيه حكمتي تحت الشمس هذا أيضا باطل
2 :20 فتحولت لكي اجعل قلبي ييئس من كل التعب الذي تعبت فيه تحت الشمس
2 :21 لانه قد يكون انسان تعبه بالحكمة و المعرفة و بالفلاح فيتركه نصيبا لانسان لم يتعب فيه هذا أيضا باطل و شر عظيم
2 :22 لانه ماذا للانسان من كل تعبه و من اجتهاد قلبه الذي تعب فيه تحت الشمس
2 :23 لان كل ايامه احزان و عمله غم أيضا بالليل لا يستريح قلبه هذا أيضا باطل هو
2 :24 ليس للانسان خير من ان يأكل و يشرب و يري نفسه خيرا في تعبه رايت هذا أيضا انه من يد الله
2 :25 لانه من يأكل و من يلتذ غيري
2 :26 لانه يؤتي الانسان الصالح قدامه حكمة و معرفة و فرحا اما الخاطئ فيعطيه شغل الجمع و التكويم ليعطي للصالح قدام الله هذا أيضا باطل و قبض الريح
3 :1 لكل شيء زمان و لكل امر تحت السماوات وقت
3 :2 للولادة وقت و للموت وقت للغرس وقت و لقلع المغروس وقت
3 :3 للقتل وقت و للشفاء وقت للهدم وقت و للبناء وقت
3 :4 للبكاء وقت و للضحك وقت للنوح وقت و للرقص وقت
3 :5 لتفريق الحجارة وقت و لجمع الحجارة وقت للمعانقة وقت و للانفصال عن المعانقة وقت
3 :6 للكسب وقت و للخسارة وقت للصيانة وقت و للطرح وقت
3 :7 للتمزيق وقت و للتخييط وقت للسكوت وقت و للتكلم وقت
3 :8 للحب وقت و للبغضة وقت للحرب وقت و للصلح وقت
3 :9 فاي منفعة لمن يتعب مما يتعب به
3 :10 قد رايت الشغل الذي اعطاه الله بني البشر ليشتغلوا به
3 :11 صنع الكل حسنا في وقته و أيضا جعل الابدية في قلبهم التي بلاها لا يدرك الانسان العمل الذي يعمله الله من البداية إلى النهاية
3 :12 عرفت انه ليس لهم خير الا ان يفرحوا و يفعلوا خيرا في حياتهم
3 :13 و أيضا ان يأكل كل انسان و يشرب و يرى خيرا من كل تعبه فهو عطية الله
3 :14 قد عرفت ان كل ما يعمله الله انه يكون إلى الابد لا شيء يزاد عليه و لا شيء ينقص منه و ان الله عمله حتى يخافوا امامه
3 :15 ما كان فمن القدم هو و ما يكون فمن القدم قد كان و الله يطلب ما قد مضى
3 :16 و أيضا رايت تحت الشمس موضع الحق هناك الظلم و موضع العدل هناك الجور
3 :17 فقلت في قلبي الله يدين الصديق و الشرير لان لكل امر و لكل عمل وقتا هناك
3 :18 قلت في قلبي من جهة امور بني البشر ان الله يمتحنهم ليريهم انه كما البهيمة هكذا هم
3 :19 لان ما يحدث لبني البشر يحدث للبهيمة و حادثة واحدة لهم موت هذا كموت ذاك و نسمة واحدة للكل فليس للانسان مزية على البهيمة لان كليهما باطل
3 :20 يذهب كلاهما إلى مكان واحد كان كلاهما من التراب و إلى التراب يعود كلاهما
3 :21 من يعلم روح بني البشر هل هي تصعد إلى فوق و روح البهيمة هل هي تنزل إلى اسفل إلى الأرض
3 :22 فرايت انه لا شيء خير من ان يفرح الانسان باعماله لان ذلك نصيبه لانه من يأتي به ليرى ما سيكون بعده
4 :1 ثم رجعت و رايت كل المظالم التي تجرى تحت الشمس فهوذا دموع المظلومين و لا معز لهم و من يد ظالميهم قهر اما هم فلا معز لهم
4 :2 فغبطت أنا الاموات الذين قد ماتوا منذ زمان أكثر من الاحياء الذين هم عائشون بعد
4 :3 و خير من كليهما الذي لم يولد بعد الذي لم ير العمل الرديء الذي عمل تحت الشمس
4 :4 و رايت كل التعب و كل فلاح عمل انه حسد الانسان من قريبه و هذا أيضا باطل و قبض الريح
4 :5 الكسلان يأكل لحمه و هو طاو يديه
4 :6 حفنة راحة خير من حفنتي تعب و قبض الريح
4 :7 ثم عدت و رايت باطلا تحت الشمس
4 :8 يوجد واحد و لا ثاني له و ليس له ابن و لا اخ و لا نهاية لكل تعبه و لا تشبع عينه من الغنى فلمن اتعب أنا و احرم نفسي الخير هذا أيضا باطل و امر رديء هو
4 :9 اثنان خير من واحد لان لهما اجرة لتعبهما صالحة
4 :10 لانه ان وقع احدهما يقيمه رفيقه و ويل لمن هو وحده ان وقع إذ ليس ثان ليقيمه
4 :11 أيضا ان اضطجع اثنان يكون لهما دفء اما الواحد فكيف يدفا
4 :12 و ان غلب احد على الواحد يقف مقابله الاثنان و الخيط المثلوث لا ينقطع سريعا
4 :13 ولد فقير و حكيم خير من ملك شيخ جاهل الذي لا يعرف ان يحذر بعد
4 :14 لانه من السجن خرج إلى الملك و المولود ملكا قد يفتقر
4 :15 رايت كل الاحياء السائرين تحت الشمس مع الولد الثاني الذي يقوم عوضا عنه
4 :16 لا نهاية لكل الشعب لكل الذين كان امامهم أيضا المتأخرون لا يفرحون به فهذا أيضا باطل و قبض الريح
5 :1 احفظ قدمك حين تذهب إلى بيت الله فالاستماع اقرب من تقديم ذبيحة الجهال لانهم لا يبالون بفعل الشر
5 :2 لا تستعجل فمك و لا يسرع قلبك إلى نطق كلام قدام الله لان الله في السماوات و أنت على الأرض فلذلك لتكن كلماتك قليلة
5 :3 لان الحلم يأتي من كثرة الشغل و قول الجهل من كثرة الكلام
5 :4 إذا نذرت نذرا لله فلا تتاخر عن الوفاء به لانه لا يسر بالجهال فاوف بما نذرته
5 :5 ان لا تنذر خير من ان تنذر و لا تفي
5 :6 لا تدع فمك يجعل جسدك يخطئ و لا تقل قدام الملاك انه سهو لماذا يغضب الله على قولك و يفسد عمل يديك
5 :7 لان ذلك من كثرة الاحلام و الاباطيل و كثرة الكلام و لكن اخش الله
5 :8 ان رايت ظلم الفقير و نزع الحق و العدل في البلاد فلا ترتع من الامر لان فوق العالي عاليا يلاحظ و الاعلى فوقهما
5 :9 و منفعة الأرض للكل الملك مخدوم من الحقل
5 :10 من يحب الفضة لا يشبع من الفضة و من يحب الثروة لا يشبع من دخل هذا أيضا باطل
5 :11 إذا كثرت الخيرات كثر الذين ياكلونها و اي منفعة لصاحبها الا رؤيتها بعينيه
5 :12 نوم المشتغل حلو ان اكل قليلا أو كثيرا و وفر الغني لا يريحه حتى ينام
5 :13 يوجد شر خبيث رايته تحت الشمس ثروة مصونة لصاحبها لضرره
5 :14 فهلكت تلك الثروة بامر سيء ثم ولد ابنا و ما بيده شيء
5 :15 كما خرج من بطن امه عريانا يرجع ذاهبا كما جاء و لا ياخذ شيئا من تعبه فيذهب به في يده
5 :16 و هذا أيضا مصيبة رديئة في كل شيء كما جاء هكذا يذهب فاية منفعة له للذي تعب للريح
5 :17 أيضا يأكل كل ايامه في الظلام و يغتم كثيرا مع حزن و غيظ
5 :18 هوذا الذي رايته أنا خيرا الذي هو حسن ان يأكل الانسان و يشرب و يرى خيرا من كل تعبه الذي يتعب فيه تحت الشمس مدة أيام حياته التي اعطاه الله اياها لانه نصيبه
5 :19 أيضا كل انسان اعطاه الله غنى و مالا و سلطه عليه حتى يأكل منه و ياخذ نصيبه و يفرح بتعبه فهذا هو عطية الله
5 :20 لانه لا يذكر أيام حياته كثيرا لان الله ملهيه بفرح قلبه
6 :1 يوجد شر قد رايته تحت الشمس و هو كثير بين الناس
6 :2 رجل اعطاه الله غنى و مالا و كرامة و ليس لنفسه عوز من كل ما يشتهيه و لم يعطه الله استطاعة على ان يأكل منه بل ياكله انسان غريب هذا باطل و مصيبة رديئة هو
6 :3 ان ولد انسان مئة و عاش سنين كثيرة حتى تصير أيام سنيه كثيرة و لم تشبع نفسه من الخير و ليس له أيضا دفن فاقول ان السقط خير منه
6 :4 لانه في الباطل يجيء و في الظلام يذهب و اسمه يغطى بالظلام
6 :5 و أيضا لم ير الشمس و لم يعلم فهذا له راحة أكثر من ذاك
6 :6 و ان عاش الف سنة مضاعفة و لم ير خيرا أليس إلى موضع واحد يذهب الجميع
6 :7 كل تعب الانسان لفمه و مع ذلك فالنفس لا تمتلئ
6 :8 لانه ماذا يبقى للحكيم أكثر من الجاهل ماذا للفقير العارف السلوك أمام الاحياء
6 :9 رؤية العيون خير من شهوة النفس هذا أيضا باطل و قبض الريح
6 :10 الذي كان فقد دعي باسم منذ زمان و هو معروف انه انسان و لا يستطع ان يخاصم من هو اقوى منه
6 :11 لانه توجد امور كثيرة تزيد الباطل فاي فضل للانسان
6 :12 لانه من يعرف ما هو خير للانسان في الحياة مدة أيام حياة باطله التي يقضيها كالظل لانه من يخبر الانسان بما يكون بعده تحت الشمس
7 :1 الصيت خير من الدهن الطيب و يوم الممات خير من يوم الولادة
7 :2 الذهاب إلى بيت النوح خير من الذهاب إلى بيت الوليمة لان ذاك نهاية كل انسان و الحي يضعه في قلبه
7 :3 الحزن خير من الضحك لانه بكابة الوجه يصلح القلب
7 :4 قلب الحكماء في بيت النوح و قلب الجهال في بيت الفرح
7 :5 سمع الانتهار من الحكيم خير للانسان من سمع غناء الجهال
7 :6 لانه كصوت الشوك تحت القدر هكذا ضحك الجهال هذا أيضا باطل
7 :7 لان الظلم يحمق الحكيم و العطية تفسد القلب
7 :8 نهاية امر خير من بدايته طول الروح خير من تكبر الروح
7 :9 لا تسرع بروحك إلى الغضب لان الغضب يستقر في حضن الجهال
7 :10 لا تقل لماذا كانت الأيام الاولى خيرا من هذه لانه ليس عن حكمة تسال عن هذا
7 :11 الحكمة صالحة مثل الميراث بل افضل لناظري الشمس
7 :12 لان الذي في ظل الحكمة هو في ظل الفضة و فضل المعرفة هو ان الحكمة تحيي اصحابها
7 :13 انظر عمل الله لانه من يقدر على تقويم ما قد عوجه
7 :14 في يوم الخير كن بخير و في يوم الشر اعتبر ان الله جعل هذا مع ذاك لكيلا يجد الانسان شيئا بعده
7 :15 قد رايت الكل في أيام بطلي قد يكون بار يبيد في بره و قد يكون شرير يطول في شره
7 :16 لا تكن بارا كثيرا و لا تكن حكيما بزيادة لماذا تخرب نفسك
7 :17 لا تكن شريرا كثيرا و لا تكن جاهلا لماذا تموت في غير وقتك
7 :18 حسن ان تتمسك بهذا و أيضا ان لا ترخي يدك عن ذاك لان متقي الله يخرج منهما كليهما
7 :19 الحكمة تقوي الحكيم أكثر من عشرة مسلطين الذين هم في المدينة
7 :20 لانه لا انسان صديق في الأرض يعمل صلاحا و لا يخطئ
7 :21 أيضا لا تضع قلبك على كل الكلام الذي يقال لئلا تسمع عبدك يسبك
7 :22 لان قلبك أيضا يعلم انك أنت كذلك مرارا كثيرة سببت اخرين
7 :23 كل هذا امتحنته بالحكمة قلت اكون حكيما اما هي فبعيدة عني
7 :24 بعيد ما كان بعيدا و العميق لعميق من يجده
7 :25 درت أنا و قلبي لاعلم و لابحث و لاطلب حكمة و عقلا و لاعرف الشر انه جهالة و الحماقة انها جنون
7 :26 فوجدت امر من الموت المراة التي هي شباك و قلبها اشراك و يداها قيود الصالح قدام الله ينجو منها اما الخاطئ فيؤخذ بها
7 :27 انظر هذا وجدته قال الجامعة واحدة فواحدة لاجد النتيجة
7 :28 التي لم تزل نفسي تطلبها فلم اجدها رجلا واحدا بين الف وجدت اما امراة فبين كل اولئك لم اجد
7 :29 انظر هذا وجدت فقط ان الله صنع الانسان مستقيما اما هم فطلبوا اختراعات كثيرة
8 :1 من كالحكيم و من يفهم تفسير امر حكمة الانسان تنير وجهه و صلابة وجهه تتغير
8 :2 أنا أقول احفظ امر الملك و ذاك بسبب يمين الله
8 :3 لا تعجل إلى الذهاب من وجهه لا تقف في امر شاق لانه يفعل كل ما شاء
8 :4 حيث تكون كلمة الملك فهناك سلطان و من يقول له ماذا تفعل
8 :5 حافظ الوصية لا يشعر بامر شاق و قلب الحكيم يعرف الوقت و الحكم
8 :6 لان لكل امر وقتا و حكما لان شر الانسان عظيم عليه
8 :7 لانه لا يعلم ما سيكون لانه من يخبره كيف يكون
8 :8 ليس لانسان سلطان على الروح ليمسك الروح و لا سلطان على يوم الموت و لا تخلية في الحرب و لا ينجي الشر اصحابه
8 :9 كل هذا رايته إذ وجهت قلبي لكل عمل عمل تحت الشمس وقتما يتسلط انسان على انسان لضرر نفسه
8 :10 و هكذا رايت اشرارا يدفنون و ضموا و الذين عملوا بالحق ذهبوا من مكان القدس و نسوا في المدينة هذا أيضا باطل
8 :11 لان القضاء على العمل الرديء لا يجرى سريعا فلذلك قد امتلا قلب بني البشر فيهم لفعل الشر
8 :12 الخاطئ و ان عمل شرا مئة مرة و طالت ايامه الا اني اعلم انه يكون خير للمتقين الله الذين يخافون قدامه
8 :13 و لا يكون خير للشرير و كالظل لا يطيل ايامه لانه لا يخشى قدام الله
8 :14 يوجد باطل يجري على الأرض ان يوجد صديقون يصيبهم مثل عمل الاشرار و يوجد اشرار يصيبهم مثل عمل الصديقين فقلت ان هذا أيضا باطل
8 :15 فمدحت الفرح لانه ليس للانسان خير تحت الشمس الا ان يأكل و يشرب و يفرح و هذا يبقى له في تعبه مدة أيام حياته التي يعطيه الله اياها تحت الشمس
8 :16 لما وجهت قلبي لاعرف الحكمة و انظر العمل الذي عمل على الأرض و انه نهارا و ليلا لا يرى النوم بعينيه
8 :17 رايت كل عمل الله ان الانسان لا يستطيع ان يجد العمل الذي عمل تحت الشمس مهما تعب الانسان في الطلب فلا يجده و الحكيم أيضا و ان قال بمعرفته لا يقدر ان يجده
9 :1 لان هذا كله جعلته في قلبي و امتحنت هذا كله ان الصديقين و الحكماء و اعمالهم في يد الله الانسان لا يعلم حبا و لا بغضا الكل امامهم
9 :2 الكل على ما للكل حادثة واحدة للصديق و للشرير للصالح و للطاهر و للنجس للذابح و للذي لا يذبح كالصالح الخاطئ الحالف كالذي يخاف الحلف
9 :3 هذا اشر كل ما عمل تحت الشمس ان حادثة واحدة للجميع و أيضا قلب بني البشر ملان من الشر و الحماقة في قلبهم و هم احياء و بعد ذلك يذهبون إلى الاموات
9 :4 لانه من يستثنى لكل الاحياء يوجد رجاء فان الكلب الحي خير من الاسد الميت
9 :5 لان الاحياء يعلمون انهم سيموتون اما الموتى فلا يعلمون شيئا و ليس لهم اجر بعد لان ذكرهم نسي
9 :6 و محبتهم و بغضتهم و حسدهم هلكت منذ زمان و لا نصيب لهم إلى الابد في كل ما عمل تحت الشمس
9 :7 اذهب كل خبزك بفرح و اشرب خمرك بقلب طيب لان الله منذ زمان قد رضي عملك
9 :8 لتكن ثيابك في كل حين بيضاء و لا يعوز راسك الدهن
9 :9 التذ عيشا مع المراة التي احببتها كل أيام حياة باطلك التي اعطاك اياها تحت الشمس كل أيام باطلك لان ذلك نصيبك في الحياة و في تعبك الذي تتعبه تحت الشمس
9 :10 كل ما تجده يدك لتفعله فافعله بقوتك لانه ليس من عمل و لا اختراع و لا معرفة و لا حكمة في الهاوية التي أنت ذاهب اليها
9 :11 فعدت و رايت تحت الشمس ان السعي ليس للخفيف و لا الحرب للاقوياء و لا الخبز للحكماء و لا الغنى للفهماء و لا النعمة لذوي المعرفة لانه الوقت و العرض يلاقيانهم كافة
9 :12 لان الانسان أيضا لا يعرف وقته كالاسماك التي تؤخذ بشبكة مهلكة و كالعصافير التي تؤخذ بالشرك كذلك تقتنص بنو البشر في وقت شر إذ يقع عليهم بغتة
9 :13 هذه الحكمة رايتها أيضا تحت الشمس و هي عظيمة عندي
9 :14 مدينة صغيرة فيها اناس قليلون فجاء عليها ملك عظيم و حاصرها و بنى عليها ابراجا عظيمة
9 :15 و وجد فيها رجل مسكين حكيم فنجى هو المدينة بحكمته و ما احد ذكر ذلك الرجل المسكين
9 :16 فقلت الحكمة خير من القوة اما حكمة المسكين فمحتقرة و كلامه لا يسمع
9 :17 كلمات الحكماء تسمع في الهدوء أكثر من صراخ المتسلط بين الجهال
9 :18 الحكمة خير من ادوات الحرب اما خاطئ واحد فيفسد خيرا جزيلا
10 :1 الذباب الميت ينتن و يخمر طيب العطار جهالة قليلة اثقل من الحكمة و من الكرامة
10 :2 قلب الحكيم عن يمينه و قلب الجاهل عن يساره
10 :3 أيضا إذا مشى الجاهل في الطريق ينقص فهمه و يقول لكل واحد انه جاهل
10 :4 ان صعدت عليك روح المتسلط فلا تترك مكانك لان الهدوء يسكن خطايا عظيمة
10 :5 يوجد شر رايته تحت الشمس كسهو صادر من قبل المتسلط
10 :6 الجهالة جعلت في معالي كثيرة و الاغنياء يجلسون في السافل
10 :7 قد رايت عبيدا على الخيل و رؤساء ماشين على الأرض كالعبيد
10 :8 من يحفر هوة يقع فيها و من ينقض جدارا تلدغه حية
10 :9 من يقلع حجارة يوجع بها من يشقق حطبا يكون في خطر منه
10 :10 ان كل الحديد و لم يسنن هو حده فليزد القوة اما الحكمة فنافعة للانجاح
10 :11 ان لدغت الحية بلا رقية فلا منفعة للراقي
10 :12 كلمات فم الحكيم نعمة و شفتا الجاهل تبتلعانه
10 :13 ابتداء كلام فمه جهالة و آخر فمه جنون رديء
10 :14 و الجاهل يكثر الكلام لا يعلم انسان ما يكون و ماذا يصير بعده من يخبره
10 :15 تعب الجهلاء يعييهم لانه لا يعلم كيف يذهب إلى المدينة
10 :16 ويل لك ايتها الأرض إذا كان ملكك ولدا و رؤساؤك ياكلون في الصباح
10 :17 طوبى لك ايتها الأرض إذا كان ملكك ابن شرفاء و رؤساؤك ياكلون في الوقت للقوة لا للسكر
10 :18 بالكسل الكثير يهبط السقف و بتدلي اليدين يكف البيت
10 :19 للضحك يعملون وليمة و الخمر تفرح العيش اما الفضة فتحصل الكل
10 :20 لا تسب الملك و لا في فكرك و لا تسب الغني في مضجعك لان طير السماء ينقل الصوت و ذو الجناح يخبر بالامر
11 :1 ارم خبزك على وجه المياه فانك تجده بعد أيام كثيرة
11 :2 اعط نصيبا لسبعة و لثمانية أيضا لانك لست تعلم اي شر يكون على الأرض
11 :3 إذا امتلات السحب مطرا تريقه على الأرض و إذا وقعت الشجرة نحو الجنوب أو نحو الشمال ففي الموضع حيث تقع الشجرة هناك تكون
11 :4 من يرصد الريح لا يزرع و من يراقب السحب لا يحصد
11 :5 كما انك لست تعلم ما هي طريق الريح و لا كيف العظام في بطن الحبلى كذلك لا تعلم أعمال الله الذي يصنع الجميع
11 :6 في الصباح ازرع زرعك و في المساء لا ترخ يدك لانك لا تعلم ايهما ينمو هذا أو ذاك أو ان يكون كلاهما جيدين سواء
11 :7 النور حلو و خير للعينين ان تنظرا الشمس
11 :8 لانه ان عاش الانسان سنين كثيرة فليفرح فيها كلها و ليتذكر أيام الظلمة لانها تكون كثيرة كل ما يأتي باطل
11 :9 افرح ايها الشاب في حداثتك و ليسرك قلبك في أيام شبابك و اسلك في طرق قلبك و بمراى عينيك و اعلم انه على هذه الامور كلها يأتي بك الله إلى الدينونة
11 :10 فانزع الغم من قلبك و ابعد الشر عن لحمك لان الحداثة و الشباب باطلان
12 :1 فاذكر خالقك في أيام شبابك قبل ان تأتي أيام الشر أو تجيء السنون إذ تقول ليس لي فيها سرور
12 :2 قبلما تظلم الشمس و النور و القمر و النجوم و ترجع السحب بعد المطر
12 :3 في يوم يتزعزع فيه حفظة البيت و تتلوى رجال القوة و تبطل الطواحن لانها قلت و تظلم النواظر من الشبابيك
12 :4 و تغلق الابواب في السوق حين ينخفض صوت المطحنة و يقوم لصوت العصفور و تحط كل بنات الغناء
12 :5 و أيضا يخافون من العالي و في الطريق اهوال و اللوز يزهر و الجندب يستثقل و الشهوة تبطل لان الانسان ذاهب إلى بيته الابدي و النادبون يطوفون في السوق
12 :6 قبلما ينفصم حبل الفضة أو ينسحق كوز الذهب أو تنكسر الجرة على العين أو تنقصف البكرة عند البئر
12 :7 فيرجع التراب إلى الأرض كما كان و ترجع الروح إلى الله الذي اعطاها
12 :8 باطل الاباطيل قال الجامعة الكل باطل
12 :9 بقي ان الجامعة كان حكيما و أيضا علم الشعب علما و وزن و بحث و اتقن امثالا كثيرة
12 :10 الجامعة طلب ان يجد كلمات مسرة مكتوبة بالاستقامة كلمات حق
12 :11 كلام الحكماء كالمناسيس و كاوتاد منغرزة ارباب الجماعات قد اعطيت من راع واحد
12 :12 و بقي فمن هذا يا ابني تحذر لعمل كتب كثيرة لا نهاية و الدرس الكثير تعب للجسد
12 :13 فلنسمع ختام الامر كله اتق الله و احفظ وصاياه لان هذا هو الانسان كله
12 :14 لان الله يحضر كل عمل إلى الدينونة على كل خفي ان كان خيرا أو شرا
أصحاحات سفر الجامعة بدون تشكيل | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | ||
نص أصحاحات كتاب الجامعة بالتشكيل | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | ||
تفاسير أصحاحات سفر جامعة | مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | ||
روابط أخرى | الجامعة كامل بدون تشكيل - الجامعة (جا) كامل بالتشكيل - البحث في الكتاب المقدس |
التكوين - الخروج - اللاويين - العدد - التثنيه - يشوع - القضاه - راعوث - صموئيل الاول - صموئيل الثانى - الملوك الأول - الملوك الثاني - اخبار الأيام الآول - أخبار الأيام الثاني - عزرا - نحميا - طوبيا - يهوديت - استير + التتمة - ايوب - المزامير + مز 151 - الامثال - الجامعه - نشيد الاناشيد - الحكمه - يشوع بن سيراخ - إشعياء - ارميا - مراثى أرميا - باروخ - حزقيال - دانيال + التتمه - هوشع - يوئيل - عاموس - عوبديا - يونان - ميخا - ناحوم - حبقوق - صفنيا - حجى - زكريا - ملاخى - المكابيين الاول - المكابيين الثانى
*
قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
*
قاموس الكتاب المقدس الكامل
* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص
الكامل للكتاب المقدس من صفحة تحميل البرامج
*
صور السيد المسيح
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
https://st-takla.org/pub_oldtest/21_pred.html
تقصير الرابط:
tak.la/zb8c5dp