St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism  >   new-testament
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد من الكتاب المقدس) - الباب السابع: النقد الكتابي ومخطوطات العهد الجديد - أ. حلمي القمص يعقوب

 

 في هذا الباب نركّز على مخطوطات العهد الجديد، فنتعرّف على المخطوطة بشكل عام، وكيف نشأت؟ وكيف يتم تحقيقها، وما هيَ أنواع المخطوطات والمـواد المستخدمة فيها؟ وما هو علم الببليوجرافيا Bibliography؟ وما هيَ أنواع الخط اليوناني الذي اُستخدم في نساخة مخطوطات العهد الجديد؟ وهل استخدم النُسَّاخ اختصارات لبعض الكلمات؟ وكيف يمكن تحديد عمر المخطوطة؟ وكيف يتم ترقيمها؟ وما هيَ العائلات الأربع للمخطوطات اليونانية للعهد الجديد؟ وما هيَ الأسباب التي أدت لاختفاء أصول الأسفار المقدَّسة للعهد الجديد؟ وهل اختفاء الأصول يدعو للشك فيما بين أيدينا من أسفار قانونية؟ وما هيَ أهم مخطوطات البردي Papyrus للعهد الجديد؟ وما هيَ أهم مخطوطات الرقوق للعهد الجديد بالخط اليوناني الكبير Uncials (البوصي)؟ وما هيَ أهم مخطوطات الرقوق بالخط اليوناني الصغير Minuscules؟ وهل عدم تطابق المخطوطات يعني تحريف العهد الجديد وسقوط العصمة عنه؟ وهل يجب طرح الثقة في جميع المخطوطات، لأن أحد النسَّاخ أو القرَّاء وضع في مقدمة رسالة العبرانيين بالمخطوطة الفاتيكانية بين العمودين الأول والثاني، ملاحظة على تصحيح كلمة، وذم فيها سلفه الذي صحَّح هذه الكلمة قائلًا له: "غبي وأحمق دع القراءة القديمة وشأنها لا تغيرها"؟ وهل كان لنسَّاخ العهد الجديد نوايا خبيثة فغيروا ما نسخوه عن قصد، وأضافوا بعض الكلمات لتوضيح المعاني الغامضة، وتأثروا ببعض النصوص التي اُستخدمت في العبادات الليتورجية بعد إدخال بعض الزخارف عليها، وغيَّروا ما يعتمد عليه بعض الهراطقة في بث أفكارهم، وأضافوا ما يؤيد عقيدتهم أو فكرهم اللاهوتي؟ وهل صوَّب النسَّاخ نصوص ما قد احتسبوه خطأ، أو ما رأوه أنه أسلوب غير ملائم، معتمدين على رأيهم الفردي وفهمهم الضيق، حتى تراكمت الأخطاء على مدار 1400 عام، فلا تجد نسختين متطابقتين، وبذلك وصل النص للمطبعة مثقَّلًا بمختلف ألوان التبديل والتحريف؟ وما هيَ القراءات المختلفة، وكيف يتم احتسابها، وما هىَ أعدادها؟ وما هىَ أسباب وقوع هذه القراءات المختلفة؟ وهل تعد هذه القراءات المختلفة نوعًا من التحريف؟ وهل هناك مَن تخصَّص في النقد النصي ودراسة القراءات المختلفة بين المخطوطات، محاولًا الوصول للقراءة الصحيحة والنص الأصلي؟ وهل جميع المؤلّفات القديمة حوَت قراءات مختلفة؟ وهل هناك قراءات مختلفة في العهد الجديد تؤثر على أي عقيدة إيمانية؟ وما هيَ المعايير التي استخدمها علماء الكتاب المقدَّس لتحديد القراءة الصحيحة؟ وكيف يمكن ضبط هذه القراءات المختلفة؟

 

105

ما هو تعريف المخطوطة؟ وكيف نشأت؟ وكيف يتم تحقيقها؟ وما هيَ أنواع المخطوطات والمواد المستخدمة فيها؟

106

ما هو علم الببلوجرافيا Bibliography؟ وما هيَ أنواع الخط اليوناني الذي اُستخدم في نساخة مخطوطات العهد الجديد؟

107

هل استخدم النسَّاخ اختصارات لبعض الكلمات؟ وكيف يمكن تحديد عمر المخطوطة؟ وكيف يتم ترقيمها؟ وما هيَ العائلات الأربع للمخطوطات اليوناني للعهد الجديد؟

108

ما هي الأسباب التي أدت لاختفاء أصول الأسفار المقدَّسة للعهد الجديد؟ وهل اختفاء الأصول يدعو للشك فيما بين أيدينا من أسفار قانونية؟

109

ما هيَ الميزات التي انفرد بها العهد الجديد عن أي كتاب آخر في العالم كله، من جهة وفرة مخطوطاته، وقصر المدة الفاصلة بين مخطوطاته وأصوله، وانتشار مادته في كتب أخرى، والاقتباسات الضخمة منه والتي لا مثيل لها على الإطلاق؟

110

ما هي أهم مخطوطات البردي للعهد الجديد؟

111

ما هيَ أهم مخطوطات الرقوق للعهد الجديد بالخط اليوناني الكبير (البوصي)؟

112

ما هي أهم مخطوطات الرقوق بالخط اليوناني الصغير؟

113

هل عدم تطابق المخطوطات يعني تحريف العهد الجديد وسقوط العصمة عنه؟ وهل يجب طرح الثقة في جميع المخطوطات، لأن أحد النسَّاخ أو القرَّاء وضع في مقدمة رسالة العبرانيين بالمخطوطة الفاتيكانية بين العمودين الأول والثاني، ملاحظة على تصحيح كلمة، وذم فيها سلفه الذي صحح هذه الكلمة؟

114

هل كان لنسَّاخ العهد الجديد نوايا خبيثة فغيروا ما نسخوه عن قصد وأضافوا بعض الكلمات لتوضيح المعاني الغامضة، وتأثروا ببعض النصوص التي استخدمت في العبادات الليتورجية بعد إدخال بعض الزخارف عليها، وغيروا ما يعتمد عليه الهراطقة في بث أفكارهم، وأضافوا ما يؤيد عقيدتهم، وفكرهم اللاهوتي؟

115

هل صوَّب النسَّاخ ما قد احتسبوه خطأ، أو ما رأوه أنه أسلوب غير ملائم، معتمدين على رأيهم الفردي وفهمهم الضيق، حتى تراكمت الأخطاء على مدار نحو 1400 عام، فلا تجد نسختين متطابقتين، وبذلك وصل النص للمطبعة مثقَّلًا بمختلف ألوان التبديل والتحريف؟

116

ما هيَ القراءات المختلفة، وكيف يتم احتسابها، وما هيَ أعدادها؟ وما هيَ أسباب وقوع هذه القراءات المختلفة؟ وهل تُعد هذه القراءات المختلفة نوعًا من التحريف؟

117

هل هناك من تخصَّص في النقد النصي ودراسة القراءات المختلفة بين المخطوطات، محاولًا الوصول للقراءة الصحيحة والنص الأصلي؟

118

هل جميع المؤلَّفات القديمة حوَت قراءات مختلفة؟ وهل هناك قراءات مختلفة في العهد الجديد تؤثر على أي عقيدة إيمانية؟

119

ما هيَ المعايير التي استخدمها علماء الكتاب المقدَّس لتحديد القراءة الصحيحة؟ وكيف يمكن ضبط هذه القراءات المختلفة؟


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/new-testament/index2c.html