الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

 119- ما هيَ المعايير التي استخدمها علماء الكتاب المقدَّس لتحديد القراءة الصحيحة؟ وكيف يمكن ضبط هذه القراءات المختلفة؟

 


St-Takla.org Image:

صورة في موقع الأنبا تكلا:

س119 : ما هيَ المعايير التي استخدمها علماء الكتاب المقدَّس لتحديد القراءة الصحيحة؟ وكيف يمكن ضبط هذه القراءات المختلفة؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: أولًا: معايير القراءة الصحيحة:

بصفة عامة نجد القراءة الصحيحة متوافقة مع العقائد الإيمانية، متمشية مع الأمور التاريخية الصحيحة، لا تعارض بينها وبين روح الكتاب والنصوص الكتابية، وهناك معايير خاصة تحدّد القراءة الصحيحة، فعندما تجد قراءة مختلفة في حرف أو كلمة أو عبارة:

1ــ نُفضل القراءة التي وردت في مخطوطات أقدم عن القراءة التي وردت في مخطوطات أحدث.

2ــ إذا كان لدينا مخطوطتين، أحدهما مخطوطة (أ) وترجع للقرن السادس الميلادي، والثانية مخطوطة (ب) وترجع للقرن الثامن الميلادي، فبناء على المعيار الأول نختار قراءة المخطوطة (أ) لأنها هيَ الأقدم، ولكن إذا اكتشفنا أن مخطوطة (أ) نُسخت من مخطوطة ترجع للقرن الخامس الميلادي، بينما المخطوطة (ب) نُسخت من مخطوطة ترجع إلى القرن الثالث الميلادي، فعندئذٍ نفضل قراءة المخطوطة (ب) لأنها أُخذت من مخطوطة أقدم مما أُخذت منها المخطوطة (أ).

3ــ نفضل القراءة الأقصر عن القراءة الأطول، لأنه هناك احتمال أن يكون الناسخ قد أضاف كلمة بهدف معين، ولكن إن وجدنا القراءة الأقصر مختصرة بشكل واضح، فعندئذٍ نفضل القراءة الأطول.

4ــ نفضّل القراءة الأصعب عن القراءة الأسهل، لأن هناك احتمال أن يكون الناسخ قد أضاف كلمة لتسهيل الفهم وتوضيح المعنى.

5ــ نفضل القراءة التي وردت في مخطوطات عُثِر عليها في مناطق جغرافية مختلفة مثل مصر وفلسطين وآسيا الصغرى، عن القراءة التي وردت في مخطوطات عُثر عليها في منطقة واحدة.

6ــ نفضل القراءة التي تماثل أسلوب كاتب السفر وفكره اللاهوتي ومفرداته التي إعتاد استخدامها.

7ــ نفضل القراءة التي وردت في مخطوطة منمَّقة دقيقة يظهر فيها الجهد الفائق الذي بذله الناسخ عن القراءة التي وردت في مخطوطة نُسخت باهتمام أقل وزادت فيها الأخطاء الإملائية، ويقول "بارت إيهرمان": "فإن ذلك يشبه امتلاك الشهود في محكمة، أو أن تعرف أصدقاء يمكن أن تثق بكلامهم. عندما تعرف بأن الشخص عرضة للكذب، عندها لا يمكن أن تكون متأكدًا من أنه يمكن أن يُوثَق به، لكن إذا كنت تعرف بأن الشخص موثوق جدًا، عندها يمكنك أن تثق بذلك الشخص حتى عندما يخبرك بشيء لا تستطيع التحقق منه.. ما يُسمى بالنص الإسكندري بشكل خاص الذي ارتبط بالممارسات النسخية الحذرة.. هو الشكل المتفوق للنص المتوفر، وفي أكثر الحالات يزودنا بالنص الأقدم أو "الأصلي"، حيثما كان هناك اختلاف النصوص "البيزنطية" و "الغربية"، من الناحية الأخرى، أقل احتمالًا لإبقاء أفضل القراءات، عندما لا تكـون مدعومة من قبــل المخطوطات الإسكندرية"(874).

 ويقول "فريدريك كينيون" في كتابــه "كتابنا المقدَّس والمخطوطات القديمة": "وكقاعدة عامة يفضل العلماء القراءة التي يؤيدها أقدم المخطوطات لأنها الأقرب لزمن النص الأصلي، وإذا كانت كل المخطوطات الأقدم في جانب واحد والمخطوطات المتأخرة في جانب آخر، يجب أن نقبل قراءة الأقدم بكل تأكيد.. هناك قاعدة أخرى هيَ أن يحاول العلماء تصنيف المخطوطات في مجموعات، مخطوطات تتفق فيها المجموعة مع الأخرى لاحتمال انحدارها من أصل أقدم مشترك، والقراءة التي تؤيدها مجموعتين أو أكثر هيَ الأصح، على أكثر احتمال عن القراءة التي تؤيدها مجموعة واحدة فقط..

 مع الوقت يتقدّم العلماء حتى الآن في عملهم ويكونوا قد كونوا رأيًا ممتازًا وموثوقًا به من جهة تحديد أي المخطوطات والمجموعات الأكثر ثقة.. ثم يتجه العلماء بعد ذلك إلى ترجمات الكتاب المقدَّس في اللغات القديمة المختلفة، خاصة اللاتينية والقبطية والسريانية، فقد تمت ترجمات العهد الجديد في تاريخ أقدم من المخطوطات في اللغات الأصلية.. فقد تمت أقدم الترجمات اللاتينية قبل سنة 200م وأقدم الترجمات السريانية في بداية القرن الثالث وبالمثل القبطية.. وهذا يرجع بنا للوراء بدرجة قريبة جدًا من الوقت الذي دُوّنت فيه أسفار العهد الجديد الأصلية.

 لدى علمائنا مصدر آخر يتجهون إليه كدليل على النص الأصلي - هو اقتباس فقرات فردية في كتابات الآباء الأولين. إذ أن كثيــرًا من الكتَّاب المسيحيين الأولين الذين حفظت كتاباتهم لنا على سبيل المثال: إيريناؤس وأوريجانــوس وأثناسيوس وجيروم وقــد استخدموا مخطوطـــات للكتـــاب المقدَّس أقـدم من التي لدينا" (Our Bible and Ancient Manuscripts pp 56 - 59)(875).

 ونفس المعنى أكدته "الموسوعة البريطانية" حيث جاء فيها: "عندما يفحص أحد العلماء المخطوطات والترجمات لا يكون قد أنهى دراسته لنصوص العهد الجديد فإن كتابات آباء الكنيسة الأولين تُلقي مزيدًا من الضوء، لأن بها اقتباسات من العهد الجديد قد تختلف عن إحدى أو بعض المخطوطات الحالية، لأنها مأخوذة من مخطوطات أقدم لم تصل إلينا، وعلى هذا فإن شهادة هؤلاء الآباء للنص، وبخاصة عندما تتطابق مع المصادر الأخرى، يجب أن تُضاف إلى ما عندنا من مراجع"(876).

 

 ثانيًا: كيفية ضبط القراءات المختلفة:

يتم عن طريق مقارنة المخطوطات القديمة، ولا سيما أن هناك كثير من مخطوطات العهد الجديد يصل إلى خمسة وعشرين ألف مخطوطة، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. ويرجع بعضها للقرن الثاني والقرن الثالث، وباستخدام المعايير السابقة يمكـن تحديد القراءة الصحيحة، ويجب ملاحظة أنه ليس شرطًا أن تكون القراءة الصحيحة مرتبطة بكثرة النسخ، فإذا كان هناك مخطوطة (أ) نسخ منها عشرون نسخة، فلا تحتسب النسبة 1 : 20، وبذلك تكون جميع القراءات الصحيحة محصورة في النسخ العشرين، والقراءات غير الصحيحة محصورة في المخطوطة (أ). بل تحتسب النسبة 1 : 1، فالنسخ العشرين تُحتسب كرقم واحد وليس كرقم 20.

 والرسم التالي يوضح كيفية اكتشاف القراءات الصحيحة:

St-Takla.org Image: Ways of checking the right readings of the holy scriptures, by comparing old manuscripts صورة في موقع الأنبا تكلا: كيفية ضبط القراءات المختلفة للنصوص المقدسة عن طريق مقارنة المخطوطات القديمة

St-Takla.org Image: Ways of checking the right readings of the holy scriptures, by comparing old manuscripts

صورة في موقع الأنبا تكلا: كيفية ضبط القراءات المختلفة للنصوص المقدسة عن طريق مقارنة المخطوطات القديمة

 فلو حدث خطأ في نسخ مخطوطة (2) من المستبعد جدًا أن يكون نفس الخطأ حدث في مخطوطة (3)، وهنا نجد كل ما نسخ من مخطوطة (2) مباشرة (4، 5) أو بالتتابع (8، 9، 10، 11) أو (16، 17، 18، 19، 20) يحمل نفس الخطأ، بينما بالمقابل كل ما نسخ من مخطوطة (3) سواء مباشرة أو بالتتابع خلا من هذا الخطأ، وبالتالي يمكننا هنا تحديد الخطأ ودراسته وتقرير الصحيح.

 ولو حدث خطأ في مخطوطة (4) فإننا نجد هذا الخطأ يتكرر بصورة مباشرة في المخطوطتين (8، 9) كما يتكرر بصورة غير مباشرة فـي المخطوطات (16، 17، 18) بينما بقية المخطوطات تخلو من هذا الخطأ.. وهلم جرا.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

 (874) ترجمة فادي مرعشلي - الاقتباس الخاطئ عن المسيح ص 165.

 (875) أورده القمص عبد المسيح بسيط - الكتاب المقدَّس هل هو كلمة الله؟ ص 70.

(876) المرجع السابق ص 71.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد من الكتاب المقدس)

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/new-testament/119.html