الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

 112- ما هي أهم مخطوطات الرقوق بالخط اليوناني الصغير؟

 

س112 : ما هي أهم مخطوطات الرقوق بالخط اليوناني الصغير Minuscules؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 ج: كما رأينا من قبل أن الكلمة اللاتينية Minuscules تعني "صغير إلى حد ما"، فهذه المخطوطات دُعيت بهذا الاسم لأنها دُوّنت بخط يوناني ذات حروف صغيرة، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. واستخدم هذا الخط بجوار الخط البوصي وتطوَّر إلى الحروف الصغيرة المتصلة، وبدأ استخدام هذا الخط في نساخة الأسفار المقدَّسة منذ نهاية القرن الثامن الميلادي، فأقدم مخطوطة لدينا بهذا الخط هيَ المخطوطة (491) يرجع تاريخها إلى سنة 835 م، والمخطوطات الأقدم بهذا الخط أكثر جمالًا وأقل زخرفة، والأحدث منها أقل جمالًا وأكثر زخرفة، ووصل عدد المخطوطات المكتشفة (2410) مخطوطة، فهيَ تبلغ نحو عشر مرات مخطوطات الخط البوصي الكبير، مع مراعاة أن نسبة ما فُقد من المخطوطات البوصية أكثر مما فُقد من مخطوطات الخط الصغير، وذلك نظرًا لتقادم الأولى عن الثانية، وظهرت من مخطوطات الخط الصغير مخطوطات رائعة، اُستخدمت فيها الفواصل وعلامات الترقيم فصارت أكثر وضوحًا وأقل التباسًا، وانتشرت هذه المخطوطات أكثر من المخطوطات البوصية لأنها أقل تكلفة وأصغر حجمًا وأسهل حملًا، وإن كان البعض يعطي أهمية أقل لهذه المخطوطات نظرًا لحداثتها عن المخطوطات البوصية، ولكن فات على هؤلاء النُقَّاد أن مخطوطة خط صغير ترجع للقرن العاشر الميلادي، قد تكون نُسِخت بدقة متناهية من مخطوطة ترجع للقرن الثاني الميلادي، وبذلك فهيَ تحمل قيمة وأهمية كبيرة، ونظرًا لضخامة عدد هذه المخطوطات المكتشفة، لذلك قسَّمها العلماء إلى أُسر، ومن هذه الأُسر:

الأسرة الأولى: وتضم المخطوطات (1، 118، 131، 209، 1582) ويرجع تاريخها ما بين القرن الثاني عشر والقرن الرابع عشر، ونص هذه المخطوطات يشبه النص القيصري الذي كُتب في قيصرية في القرنين الثالث والرابع الميلادي، ومن هنا ظهرت أهميتها.

الأسرة الثالثة عشر: وتضم المخطوطات (13، 69، 124، 346، 543، 788، 826، 828)، وضم إليها مخطوطات أخــرى (230، 983، 1689، 1709)، ويرجع تاريخها إلى الفترة من القرن الحادي عشر إلى القرن الخامس عشر، وهناك علاقة متينة بين هذه الأسرة والأسرة السابقة (الأولى)، وتذكر هذه المخطوطات قصة المرأة التي أُمسكت في ذات الفعل في إنجيل لوقا (بعد لو 21 : 38)، بدلًا من إنجيل يوحنا (يو 7 : 53 - 8 : 11).

3 - الأسرة 1424: وأُطلق عليها هذا الرقم لأن أهم مخطوطة في هذه الأسرة حملت هذا الرقم (1424) وقام بنساختها أحد الآباء الرهبان، وأضاف إليها بعض التفاسير في الهوامش، وترجع هذه المخطوطة للقرن التاسع أو العاشر الميلادي، وتحتوي على العهد الجديد كله باستثناء سفر الرؤيا، وفي هذه الأسرة جاء ترتيب الأسفار: الأناجيل، ثم أعمال الرسل، ثم الرسائل الجامعة، ثم سفر الرؤيا، وأخيرًا رسائل بولس الرسول، ويدخل في إطار هذه الأسرة نحو ثمانية وعشرين مخطوطة أخرى.

 

ومن المخطوطات الشهيرة ذات الخط الصغير:

1ــ مخطوطة رقم (1): ويرجع تاريخها للقرن الثاني عشر، وتشمل العهد الجديد بالكامل ما عدا سفر الرؤيا، وهيَ من الأسرة الأولى وتوجد الآن في مكتبة بازل بسويسرا، وعندما طبع أرازمس Erasmus العهد الجديد اليوناني سنة 1516م استخدم هذه المخطوطة.

2 ـ مخطوطة رقم (12): ويرجع تاريخها إلى القرن الثاني عشر، وتشمل الأناجيل الأربعة، وهيَ الآن في مكتبة بازل بسويسرا.

3 - مخطوطة رقم (13): ويرجع تاريخها للقرن الثالث عشر، وتشمل الأناجيل الأربعة، وهيَ من الأسرة الثالثة عشر، وهيَ الآن في المكتبة القومية في باريس.

4 - مخطوطة رقم (33): ويرجع تاريخها للقرن التاسع أو العاشر، وتضم العهد الجديد كله باستثناء سفر الرؤيا، وبسبب جمالها ونصها الرائع (النص الإسكندري) أُطلق عليها: "ملكة المخطوطات المكتوبة بالأحرف الصغيرة المتصلة"، وهيَ الآن محفوظة في المكتبة القومية في باريس.

5ـــ مخطوطة رقم (81): ويرجع تاريخها إلى سنة 1044م، وتشمل سفر الأعمال بنص رائع، كما حوَت رسائل بولس الرسول، والرسائل الجامعة، وهيَ تعادل في نصّها أعظم المخطوطات القديمة، وتتفق كثيرًا مع النص الإسكندري، وهيَ الآن بالمتحف البريطاني بلندن.

6ــ مخطوطة رقم (505): وهيَ من أجمل المخطوطات، إذ كُتبت بالخط الذهبي على رقوق أرجوانية، ويرجع تاريخها للقرن التاسع أو العاشر وتشمــل الأناجيل الأربعة، وتمثل "النص القيصري"، وهيَ الآن محفوظة في المكتبة القومية في لينينجراد.

7ــ مخطوطة رقم (1582): ويرجع تاريخها للقرن العاشر، وقال عنها "ستربتر" أنها تعادل المخطوطة السينائية في قيمتها، والناسخ يضع قصة المرأة الزانية في آخِر إنجيل يوحنا، وليس في (يو 7 : 53 - 8 : 11)، كما يضيف الناسخ نهاية إنجيل مرقس (مر 16 : 9 - 20) كملحق، وأوضح أن القديس إيرينيؤس اقتبس العدد (مر 16 : 19) على أنه اقتباس من إنجيل مرقس.

 (راجع دائرة المعارف الكتابية جـ 3 ص 287 - 289، والدكتور القس فهيم عزيز - المدخل إلى العهد الجديد ص 126 - 130، والقمص عبد المسيح بسيط - الكتاب المقدَّس هل هو كلمة الله؟ والمهندس الأكليريكي أشرف جبره - الرد على مشكلات الكتاب المقدَّس التاريخية والقانونية ص 97 - 119).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد من الكتاب المقدس)

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/new-testament/112.html