← اللغة الإنجليزية: Wood - اللغة العبرية: עץ - اللغة اليونانية: Ξύλο - اللغة الأمهرية: እንጨት - اللغة الأرامية: ܩܝܣܐ.
الخشب هو نسيج ليفي قوي موجود في كثير من الأشجار، ومن آلاف السنين وهو يتم استخدامه في أغراض الوقود والبناء وخلافه. بل أيضًا كان التعليق على خشبة هو نوعًا من القصاص (بالصلب) (سفر التكوين 40: 19؛ سفر التثنية 21: 22؛ سفر يشوع 8: 29؛ سفر أستير 2: 23؛ سفر أعمال الرسل 5: 30). وقد ذُكِرَ الخشب في الكتاب المقدس في الكثير من المواضع، مع بضعة أنواع منه..
فبِخلاف ذِكر الأشجار عمومًا في كتاب الله، رأينا ذِكرًا لبعض أنواع الخشب..
خشب الجفر: في قصة نوح كيف أمر الله أن يبني فلكًا من خشب الجفر (سفر التكوين 6: 14؛ سفر الحكمة 10: 4).
خشب السنط: تقدمة للرب كان من بينها خشب السنط (سفر الخروج 25: 5؛ 35: 7، 24)، يُصنَع منها تابوت (سفر الخروج 25: 10؛ 37: 1؛ التثنية 10: 3)، ويُغشيان بالذهب (سفر الخروج 37: 15)، أو بالنحاس (سفر الخروج 38: 6). وكذلك المائدة والعصوين (سفر الخروج 25: 23؛ 37: 10)، وألواح المسكن وعوارضه (سفر الخروج 26: 15؛ 36: 20)، والمذبح وعصويه (سفر الخروج 27: 1)، ومذبح البخور (سفر الخروج 30: 1).
خشب الأرز: رأينا استخدامه مع العصفوران والقرمز والزوفا في شريعة التطهير (سفر اللاويين 14: 4)، وفي شريعة البقرة الحمراء (سفر العدد 19).
خشب السرو: ذُكر مع خشب الأرز عند إحضاره من لبنان لبناء بيت الرب (سفر الملوك الأول 5: 18؛ 6: 15).
خشب الزيتون: (سفر الملوك الأول 6: 23).
خشب الصندل: (سفر الملوك الأول 10: 11؛ سفر أخبار الأيام الثاني 9: 10)، وقد استُخْدِم درابزينًا لبيت الرب وبيت الملك.
خشب لبنان: (سفر الملوك الأول 5: 18؛ 6: 15؛ سفر أخبار الأيام الثاني 2: 8؛ سفر نشيد الأنشاد 3: 9).
خشب الرامة: (سفر أخبار الأيام الثاني 16: 6).
خشب الأردن: (سفر الملوك الثاني 6: 2).
خشب الصيدونيين والصوريين: (سفر أخبار الأيام الأول 22: 4).
السفن: (سفر التكوين 6: 14؛ سفر الحكمة 10: 4).
التابوت: (سفر الخروج 25: 10؛ 37: 1؛ التثنية 10: 3).
المائدة والعصوين: (سفر الخروج 25: 23؛ 37: 10).
ألواح المسكن وعوارضه (سفر الخروج 26: 15؛ 36: 20).
المذابح (سفر الخروج 27: 1؛ 30: 1).
أغراض البناء والأسقف: (سفر الملوك الأول 5: 18؛ 6: 15).
المنابر: (سفر نحميا 8: 4).
درابزين للبيت: (سفر الملوك الأول 10: 11؛ سفر أخبار الأيام الثاني 9: 10).
الصلب: (سفر التكوين 40: 19؛ سفر التثنية 21: 22؛ سفر يشوع 8: 29؛ سفر أستير 2: 23؛ سفر أعمال الرسل 5: 30).
التخت: (سفر نشيد الأنشاد 3: 9).
صناعة الأوثان والآلهة للأمم الوثنية: (سفر التثنية 4: 28؛ 28: 36، 64؛ 29: 17؛ سفر الحكمة 13: 13؛ سفر إشعياء 37: 19؛ سفر باروخ 6: 3؛ سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 9: 20).
أنيار الخشب (النير): (سفر إرميا 28: 13).
ألواح الخشب: (سفر حزقيال 41: 16).
غشاء من الخشب على وجه الرقوق والكتب: (سفر حزقيال 41: 25).
الأبراج الحصينة: (سفر المكابيين الأول 6: 37).
آنية الخشب: (رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 2: 20؛ سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 18: 12).
الأوتاد الخشبية: (تث 23: 13؛ قض 16: 14؛ خر 27: 19؛ قض 4: 21؛ اش 22: 23؛ 33: 20).
الخشب الجديد: (سفر عزرا 6: 4).
الخشب اليابس: (سفر يشوع بن سيراخ 6: 3؛ سفر مراثي إرميا 4: 8).
خشب لا يُسَوِّس: (سفر إشعياء 40: 20).
وكما رأينا في استخدامات الخشب المتعددة، فهناك خشبًا تم استخدامه في بناء بيت الرب، وخشبًا استُخْدِم لصنع أصنام وأوثان.. وكما تحدثنا سابقًا هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت، فليس المشكلة في مادةً ما هل هي خير أو شر، بل العِبرة في طريقة الاستخدام.. كما قال كتاب الله بوضوح: "الخشب الذي به يحصل البر هو مبارك، أما الخشب المصنوع صنمًا فملعون هو وصانعه" (سفر الحكمة 14: 7، 8)، فالعِبرة بطريقة الاستفادة من الشيء، ، فـ"لَيْسَ شَيْءٌ نَجِسًا بِذَاتِهِ، إِلاَّ مَنْ يَحْسِبُ شَيْئًا نَجِسًا، فَلَهُ هُوَ نَجِسٌ" (رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 14: 14).
والخشب الذي يمسّه الميت يكون نجسًا (سفر اللاويين 11: 32)، أو ذو السيل (سفر اللاويين 15: 12)، وتطهير كل متاع من الخشب يتنجس (سفر العدد 31: 20؛ سفر المكابيين الثاني 1: 21)، ويتم هدم البيت الذي ضربه البرص بكل محتواه (سفر اللاويين 14: 45).
ورأينا في نفس السياق الحديث عن مِهنة النجارة والنقوش الخشبية والرسومات (سفر الخروج 31: 5؛ 35: 33؛ سفر صموئيل الثاني 5: 11؛ (سفر الملوك الأول 6: 32)، وأدوات النجارة وقطع الحطب (سفر التثنية 19: 5)، وكان النحاتين بخلاف النجارين ويعملون معهم (سفر عزرا 3: 7). وعرض الكتاب لعبادة الأصنام وصنع آلهة من خشب وحجر (سفر التثنية 4: 28؛ 28: 36، 64؛ 29: 17؛ سفر الحكمة 13: 13؛ سفر إشعياء 37: 19؛ سفر باروخ 6: 3؛ سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 9: 20).. وفي ضرب الدم وصل الدم حتى إلى عُصارة الأخشاب نفسها (سفر الخروج 7: 19).
وفي العهد الجديد قال رب المجد مثلًا: "لِمَاذَا تَنْظُرُ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَأَمَّا الْخَشَبَةُ الَّتِي فِي عَيْنِكَ فَلاَ تَفْطَنُ لَهَا؟ أَمْ كَيْفَ تَقُولُ لأَخِيكَ: دَعْني أُخْرِجِ الْقَذَى مِنْ عَيْنِكَ، وَهَا الْخَشَبَةُ فِي عَيْنِكَ؟ يَا مُرَائِي، أَخْرِجْ أَوَّلًا الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَحِينَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّدًا أَنْ تُخْرِجَ الْقَذَى مِنْ عَيْنِ أَخِيكَ!" (إنجيل متى 7: 3-5؛ إنجيل لوقا 6: 41، 42).
* انظر أيضًا: القلم، الفلكة، المفتاح، المغزل، العود الثيني، المعصرة، العجلة، الصناعة، شجرة زيت، السوط، السنطير، الأسلحة، المساكن، السرير، الزراعة، الرحى، الدفة، الدف، الدرس، المنجانيق، شجر الجميز، الجرة، العود الثيني، الأتراس، الأبنوس، حازمون، معادن، مناشر.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/apxf322