St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism  >   new-testament
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد - الجزء السادس): إنجيل مرقس: الباب الثاني: النقد الكتابي وكاتِب إنجيل مرقس - أ. حلمي القمص يعقوب

 

نشكر الأستاذ حلمي القمص يعقوب على السماح لنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت بوضع هذا الكتاب هنا. وهذا هو الباب الثاني من الكتاب، تم وضعه في إطار الرد على بعض ادعاءات كتاب "نقد التقليد الكنسي: الكنيسة المصرية أنموذجًا"، تأليف: محمد هنداوي الأزهري، على أن يتم نشر باقي الكتاب لاحقًا.

 

473 أين ومتى وُلِد القديس مرقس البشير؟ وهل مرقس الإنجيلي شخص غير يوحنا المُلقَّب مرقس؟
474 هل مرقس الرسول لم يرى السيد المسيح ولم يسمعه، وإنما آمن بعد القيامة على يد بطرس الرسول الذي عمَّده؟
475 أين كرز القديس مرقس الرسول مع الآباء الرسل بطرس وبولس وبرنابا؟ وأين كرز بمفرده؟
476 كيف كانت المدن الخمس الغربية في القرن الأول الميلادي؟ وكيف كرز فيها مرقس الرسول؟
477 كيف وجد القديس مرقس الرسول الأسكندرية عندما دخل إليها؟
478 هل مجيء مرقس الرسول للأسكندرية حقيقة أم أنه زعم من كرسي الأسكندرية الذي أراد أن يُجذّر نفسه وينسب نفسه للرسل؟ وكيف كرز مرقس الرسول في تلك المدينة الصاخبة؟ وما هي العلاقة بين القداس المرقسي والقداس الكيرلسي؟ وكيف جابه مرقس البشير مدرسة الأسكندرية الوثنية؟
479 متى وأين وكيف استشهد مار مرقس؟ وما هي رحلـة جسد مار مرقس ورأسه؟ وما هي ألقاب القديس مرقس؟
480 هل كان مرقس الرسول سكرتيراً لبطرس الرسول ومترجمه في روما؟ وهل إنجيل مرقس هو مذكرات بطرس أو أن بطرس أملاه لمرقس، بدليل أنه ركز على ضعفات بطرس مثل تبكيت السيد المسيح له ووصفه بالشيطان (مر 8: 33)، وإنكار بطرس وصياح الديك مرتين ذكره مرقس بالتفصيل وبقسوة، وتغاضى عن معجزات بطرس مثل مشيه على المياه؟ وهل أسهب مرقس في الكتابة عن الأمور التي عاينها بطرس مثل شفاء مخلع كفرناحوم (مر 2: 1 – 12)، ومجنون كورة الجدريين (مر 5: 1 – 20) وإقامة إبنة يايرس (مر 5: 21 – 43)، بينما أوجز في الأحداث التي لم يشهدها بطرس، مثـل التجربة على الجبل (مر 1: 12، 13)؟
481 هل كتب مرقس الرسول إنجيله بناءً على طلب أو إيحاء من بطرس الرسول الذي خشى أن يكتب إنجيلاً بإسمه لئلا تُحتقر كتابات رفقائه؟ أم أن مرقس الرسول كتب بناءً على إلحاح أهل روما عليه كقول يوسابيوس القيصري؟ وماذا كان موقف بطرس الرسول من رغبة أهل روما ومن إنجيل مرقس؟، وهل بطرس هو الذي أرسل تلميذه مرقس للبشارة في مصر بأفريقيا، وكان مرقس يؤدي حساباً أمامه؟
482 ما هي الأدلة على قانونية إنجيل مرقس وأن كاتبه هو مرقس الرسول مع أن الأنجيل لم يذكر إسم الكاتب؟
483 متى، وأين كُتِب إنجيل مرقس؟ وما هي البيئة التي وُلِد فيها هـذا الأنجيل؟ وهل " إنجيل مرقس " كتبه مرقس الأنجيلي بمفرده، أم كتبه عدة أشخاص لأن هناك ثلاثة أشخاص بأسم مرقس؟ وما هي أقسام إنجيل مرقس؟
484 ما هي أهم السمات التي تميَّز بها إنجيل القديس مرقس الرسول؟
485 هل كتاب " أعمال مرقس " هو إنجيل مرقس؟ وما هي قصة كتاب " أعمال مرقس "؟ ومتى كُتب؟ وبأي لغة كُتب؟
485ب ما هي مراحل تكوين النص الأنجيلي (الحدث التاريخي – الأنجيل الشفاهي – الأنجيل المكتوب)؟، وهل كان التلاميذ مجرد جامعين ومسجلين للأحداث فقط كشهود في المحكمة؟
485ج كيف دُونت الأناجيل؟، وهل الأناجيل لا تعتبر كُتب مُوحى بها لأنها إختلفت في التفاصيل ولا تعتبر كُتب تاريخية لأن كتَّابها ليسوا من شهود العيان؟
485د لماذا تأخر تدوين الأناجيل نحو ربع قرن من الزمان؟، وهل دُوّنت الأناجيل في منتصف القرن الثاني؟ ومن يضمن لنا أن ما تم تدوينه بعد ربع قرن من الزمان كان صحيحاً رغم ضعف الذاكرة البشرية؟
485هـ هل كُتِب إنجيل مرقس أولاً، وما هي الأدلة على ذلك؟ وإن كان إنجيل مرقس كُتِب أولاً، فلماذا وُضِع إنجيل متى في صدارة الأناجيل؟
485و هل بُذلت محاولات لجمع التشابهات بين الأناجيل الأزائية؟، وإلى أي حد وصلت هذه التشابهات؟ وما هو سر التشابهات الكبيرة بين إنجيلي متى ولوقا من جانب، وإنجيل مرقس من جانب آخر؟، وهل أخذ متى ولوقا من مرقس؟ وهل فكرة المصادر تطعن في الوحي الإلهي؟، وهل تُعد هذه التشابهات سرقات أدبية؟ وما هو المقصود بنقد المصدر؟
485ز كيف يمكن أن يستقي " متى " مادة إنجيله من " مرقس " مع أن متـى من التلاميذ الأثنى عشر، عاش مع المسيح نحو ثلاث سنوات، بينما لم يرَ مرقس المسيح، ولم يتبعه إذ كان طفلاً في العاشرة من عمره؟ بل كيف نعتمد على كتابات مرقس ولوقا وهما ليسا من الأثنى عشر، ولم يبصرا المسيح في حياتهما؟
485ح هل نقَّح وصحَّح وهذَّب متى ولوقا في أسلوب إنجيل مرقس، فحذفا بعض العبارات القاسية وغير اللائقة عند كتابة إنجيليهما؟ وهل هناك أكثر من خمسة عشر دليلاً على هذا؟

 


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/new-testament/index6b.html