الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد من الكتاب المقدس) - الباب الخامس: النقد الكتابي وشخصية يسوع المسيح التاريخية - أ. حلمي القمص يعقوب

 

 في هذا الباب نجيب على الأسئلة المثارة حول شخصية يسوع التاريخية، فهل يسوع المسيح شخصية تاريخية حقيقية أم أنه أسطورة؟ وهل خلت الكتب اليهودية من أي ذكر ليسوع التاريخ؟ وهل شهادة يوسيفوس لشخصية يسوع التاريخية قد دُست بأيدي مسيحية؟ وهل هناك مؤرخون آخرون ذكروا يسوع المسيح كشخصية تاريخية؟ وهل السيد المسيح كان رجلًا حكيمًا تعلّم فنون السِّحر من قدماء المصريين، فتصوَّر اليهود أنها معجزات، ونسبوا له نبوات العهد القديم واعتبروه تجسيدًا لأمنياتهم وآمالهم؟ وهل الحركة اليسوعية لـم تؤلّه يسوع ولم تعبده كإله ولم تعترف بموته الفادي ولم تتخيل قيامته؟ وهل الأناجيل التي كُتبت بعد أربعين سنة والتي تعتبر مصدر الأساطير يجـب مراجعتهــا؟ ومَـن هو "هيرمان صموئيل ريماروس"؟ وكيف أسَّس لبدعة يسوع التاريخ ومسيح الإيمان رغم أنه مات ولم ينشر كتاباته؟ وما هو دور "ليسينج" في نشر أفكار ريماروس؟ وكيـف نشأت بدعة الفصل بين "يسوع التاريخ" و "مسيح الإيمان"؟ وما هو مضمونها؟ وما هيَ المراحل التي مرت بها؟ وما هيَ "مدرسة تاريخ الأديان" المنبثقة من النقد التاريخي؟ ومَن هم أشهر مؤسسيها؟ وهل يمكن قبول فكر "مدرسة تاريخ الإيمان"؟ ومتى وأين ظهرت "مدرسة نقد الشكل" المنبثقة من النقد التاريخي؟ ومَن هم أهم مؤسسيها؟ وما هيَ اهتماماتها؟ ولماذا قل اهتمام النقَّاد بمدرسة نقد الشكل واتجهوا للنقـد الأدبـي والموضوعي؟ وهل أقوال السيد المسيح التي جاءت في الأناجيل قد قالها فعلًا، أم أنها نُسبت إليه وهو لم يتفوَّه بها؟ وما هيَ المعايير التي وضعها النقَّاد للكشف عن أصالة ما جاء في الأناجيل من أقوال يسوع؟ وكيف نشأت "جماعة سيمنار يسوع"؟ وهل تعتبر جماعة مسيحية؟ وإلى أي حد تخبط الفلاسفة العقلانيون في فهمهم لشخصية يسوع المسيح؟ وما هيَ الأدلة على فساد بدعة "يسوع التاريخ ومسيح الإيمان"؟ ومَن هم أشهر المدافعين عن شخصية يسوع التاريخية والتأكيد على أن يسوع التاريخ هو مسيح الإيمان؟ وكيف نظر أصحاب مدرسة النقد الأعلى وأتباعهم من أصحاب اللاهوت الليبرالي إلى معجزات السيد المسيح في العهد الجديد؟ وهل حقيقة أن السيد المسيح لم يجري أية معجزات خاصة بإخراج الشياطين لأن سكنى الشياطين في الإنسان خرافة؟ ونعرض لآراء بعض النقَّاد الذين أنكروا قيامة المسيح مدَّعين بأن جسده تعرَّض للسرقة من قِبل التلاميذ، أو أن يوسف الرامي نقل جسد يسوع إلى قبر آخر، أو أن النسوة أخطأن طريقهن للقبر فذهبوا إلى قبر آخر، وهذا ما أكده الشاب الذي كان في القبر، أو أن القيامة وليدة تخيلات التلاميذ، أو أنها مقتبسة من الأساطير الوثنية، أو أن السيد المسيح تعرض للإغماء، وهل الجسد الذي قام به السيد المسيح هو جسد آخر غير الذي وُلِد وعاش وصُلِب به؟ وهل قصة السيد المسيح مستمدة من الأساطير الوثنية، فولادته في كهف يوم 25 ديسمبر، وظهور نجم عند ولادته، وسجود مَن تبعوا النجم له، وفرحة الملائكة بولادته، وصومه وتعمده بالماء المقدَّس، وظهور الشيطان له يعرض عليه أن يكون إمبراطورًا للعالم، وانتهار المسيح له، ووصايا يسوع المسيح بمحبة الأعداء والتخلي عن الممتلكات، واختياره 12 تلميذًا، ومحاكمته والحكم عليه بالموت بالرغم من أن العادة قد جرت على إعفاء شخص مدان في كل عام من حكم الموت، وتنفيذ حكم الموت صلبًا والظلمة التي عمت الكون، ودفنه وحراسة الجنود لقبره، وقيامته، وصعوده للسماء، وأنه سيعود للأرض ثانية، كل هذه الأمور مقتبسة من أبطال الأساطير كريشنا، وأندرا، وميثرا، وبعل، وبوذا، وتموز، وأوزوريس.."؟

 

81

هل يسوع المسيح شخصية حقيقية تاريخية أم أنه أسطورة وليدة خيال الكنيسة كقول "موريس جوجل" و"دافيد شتراوس" و"روبرتسون" و"جنسن" و"سميث" و"دريوز"؟

82

هل خلت الكتب اليهودية من أي ذكر ليسوع التاريخ، وهل شهادة يوسيفوس لشخصية يسوع المسيح التاريخية شهادة مزيَّفة، لأنها دُسّت بأيدي مسيحية؟ وهل هناك أي مؤرخين آخرين ذكروا يسوع المسيح كشخصية تاريخية؟

83

هل السيد المسيح كان رجل حكيم تعلم فنون السحر من قدماء المصريين فتصوّر اليهود أنها معجزات، ونسبوا له نبوات العهد القديم واعتبروه تجسيدًا لأمنياتهم وآمالهم؟ وهل الجماعة اليسوعية لم تؤلّه يسوع ولم تعبده كإله ولم تعترف بموته الفدائي ولم تتخيل قيامته؟ وهل الأناجيل التي كُتبت بعد أربعين سنة والتي تعتبر مصدر الأساطير يجب مراجعتها؟

84

مَن هو "هيرمان صموئيل ريماروس" أول من تجرأ على نقد العهد الجديد وشخص السيد المسيح؟ وكيف اخترع بدعة "يسوع التاريخ" و"مسيح الإيمان" رغم أنه مات ولم ينشر كتاباته؟ وما هو دور "ليسينج" في نشر أفكار ريماروس؟

85

كيف نشأت بدعة الفصل بين "يسوع التاريخ " و"مسيح الإيمان"؟ وما هو مضمونها؟ وما هيَ المراحل التي مرّت بها؟

86

ما هيَ "مدرسة تاريخ الأديان" المنبثقة من النقد التاريخي؟ ومَن هم أشهر مؤسّسيها؟ وهل يمكن قبول أفكارها؟

87

متى وأين ظهرت "مدرسة نقد الشكل" المنبثقة من النقد التاريخي؟ ومَن هم أهم مؤسّسي هذه المدرسة؟ وما هو هدف مدرسة نقد الشكل؟

88

لماذا قل اهتمام النُقَّاد بأفكار مدرسة نقد الشكل، واتجهوا للنقد الأدبي والموضوعي؟

89

هل أقوال السيد المسيح التي جاءت في الأناجيل قد قالها فعلًا، أم أنها نُسبت إليه وهو لم يتفوَّه بها؟ وما هيَ المعايير التي وضعها بعض النُقَّاد للكشف عن أصالة ما جاء في الأناجيل من أقوال يسوع؟ وكيف نشأت "جماعة سيمنار يسوع"؟ وهل تعتبر جماعة مسيحية؟

90

إلى أي حد تخبّط الفلاسفة العقلانيون في فهمهم لشخصية يسوع المسيح؟

90ب

مَن هم أشهر النُقَّاد الذين أيدوا بدعة الفصل بين "يسوع التاريخ" و"مسيح الإيمان"؟

91

ما هيَ الأدلة على فساد بدعة "يسوع التاريخ ومسيح الإيمان؟"

91ب

مَن هم أشهر المدافعين عن شخصية يسوع التاريخية والتأكيد على أن يسوع التاريخ هو مسيح الإيمان؟

91ج

كيف نظر أصحاب مدرسة النقد الأعلى وأتباعهم من أصحاب اللاهوت الليبرالي إلى معجزات السيد المسيح في العهد الجديد؟

91د

هل حقيقة أن السيد المسيح لم يجري أية معجزات خاصة بإخراج الشياطين، لأن سكنى الشياطين في الإنسان خرافة وليس حقيقة كقول القس سامي حنين، إنما كان هؤلاء مرضى نفسيين؟

92

كثير من النُقَّاد أنكروا قيامة المسيح من الموت، وتعللوا ببعض الحجج مثل سرقة جسده وادعاء القيامة، أو أن يوسف الرامي قد نقل جسده إلى قبر آخر، أو أن النسوة اللاتي أشعن القيامة كن قد ذهبن إلى قبر آخر، أو أن القيامة جاءت نتيجة شعور التلاميذ بأن المسيح مستمر معهم بطريقة روحية، وقد تكون القيامة مقتبسة من الأساطير الوثنية، أو أن السيد المسيح صُلب وأُنزل من على الصليب وهو لم يمت لكنه تعرَّض للإغماء الذي تعافى منه؟

93

هل الجسد الذي قام به السيد المسيح هو جسد آخر غير الذي وُلِد عاش وصُلب به؟

94

هل قصة السيد المسيح مستمدة من الأساطير الوثنية: ولادته في كهف، ظهور نجم، الذين تبعوا النجم سجدوا له، فرحة الملائكة، صومه وتعميده ، ظهور الشيطان له وانتهار المسيح له، وصاياه بمحبة الأعداء والتخلي عن الممتلكات، اختياره 12 تلميذًا، محاكمته والحكم عليه بالموت، تنفيذ حكم الموت صلبًا، الظلمة التي قد عمت الكون، دفنه وحراسة الجنود لقبره وقيامته وصعوده للسماء، وأنه سيعود للأرض ثانية. هل كل هذه الأمور مقتبسة من أبطال الأساطير كريشنا، وأندرا، وميثرا، وبعل، وبوذا، وتموز، وأوزوريس.. إلخ.؟

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد - الجزء الثاني) - أ. حلمي القمص يعقوب

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/new-testament/index2a.html