الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

ايوب 22 - تفسير سفر أيوب

 

* تأملات في كتاب آيوب:
تفسير سفر أيوب: مقدمة سفر أيوب | ايوب 1 | ايوب 2 | ايوب 3 | ايوب 4 | ايوب 5 | ايوب 6 | ايوب 7 | ايوب 8 | ايوب 9 | ايوب 10 | ايوب 11 | ايوب 12 | ايوب 13 | ايوب 14 | ايوب 15 | ايوب 16 | ايوب 17 | ايوب 18 | ايوب 19 | ايوب 20 | ايوب 21 | ايوب 22 | ايوب 23 | ايوب 24 | ايوب 25 | ايوب 26 | ايوب 27 | ايوب 28 | أيوب 29 | أيوب 30 | أيوب 31 | أيوب 32 | أيوب 33 | أيوب 34 | أيوب 35 | أيوب 36 | أيوب 37 | أيوب 38 | أيوب 39 | أيوب 40 | أيوب 41 | أيوب 42 | التجارب: نظرة عامة على السفر | ملخص عام

نص سفر أيوب: أيوب 1 | أيوب 2 | أيوب 3 | أيوب 4 | أيوب 5 | أيوب 6 | أيوب 7 | أيوب 8 | أيوب 9 | أيوب 10 | أيوب 11 | أيوب 12 | أيوب 13 | أيوب 14 | أيوب 15 | أيوب 16 | أيوب 17 | أيوب 18 | أيوب 19 | أيوب 20 | أيوب 21 | أيوب 22 | أيوب 23 | أيوب 24 | أيوب 25 | أيوب 26 | أيوب 27 | أيوب 28 | أيوب 29 | أيوب 30 | أيوب 31 | أيوب 32 | أيوب 33 | أيوب 34 | أيوب 35 | أيوب 36 | أيوب 37 | أيوب 38 | أيوب 39 | أيوب 40 | أيوب 41 | أيوب 42 | ايوب كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

نري هنا هجوم أليفاز الثالث على أيوب، وفيه اتهمه بالظلم والسلب والنهب.

الآيات 1-4:- "فاجاب اليفاز التيماني وقال، هل ينفع الإنسان الله بل ينفع نفسه الفطن، هل من مسرة للقدير إذا تبررت أو من فائدة إذا قومت طرقك، هل على تقواك يوبخك أو يدخل معك في المحاكمة".

 هل ينفع الإنسان الله= تقوي الإنسان لا تنفع الله، بل ينفع نفسه الفطن = الفطن أي الحكيم هو من يتقي الله وهذا لن يزيد الله شيئًا بل هو سوف ينفع نفسه وهذا ما نقوله في القداس الغريغوري "لست أنت المحتاج إلي عبوديتي بل أنا المحتاج إلي ربوبيتك". هل من مسرة للقدير إذا تبررت= الله لن تزيد قداسته لو تقدسنا، ولن يستفيد هو شخصيًا من ذلك. كما أن الله لن تضيره آثامنا. لكن الله وضع الشريعة لصالح الإنسان وسعادته. هل على تقواك يوبخك= قطعا لا! فالله لا يوبخ سوي على الشرور وليس على التقوى. إذًا يا أيوب كل تعاستك سببها أن الله يوبخك على شرورك

الآيات 5-11:- "اليس شرك عظيما واثامك لا نهاية لها، لانك ارتهنت اخاك بلا سبب وسلبت ثياب العراة، ماء لم تسق العطشان وعن الجوعان منعت خبزا، أما صاحب القوة فله الأرض والمترفع الوجه ساكن فيها، الارامل ارسلت خاليات وذراع اليتامى انسحقت، لاجل ذلك حواليك فخاخ ويريعك رعب بغتة، أو ظلمة فلا ترى وفيض المياه يغطيك".

 فيها أليفاز يتهم أيوب بالسلب والنهب. وعجيب أن يتهم أليفاز أيوب بكل هذه التهم، فإن كان أيوب شريرًا هكذا فلماذا أتوا ليعزوه. وكيف استطاع أيوب أن يقول لهم اظهروا لي خطأ واحدًا. والمعني أن أليفاز يتصور أن الله لا يمكن أن يعاقب أيوب بكل هذا العقاب إن لم يكن أيوب شريرًا جدًا. وأليفاز وبلدد وصوفر سبق لهم إن اتهموا أيوب بأنه شرير ولكن أليفاز زاد هنا بأن حدد هذه الشرور وذكر التفاصيل بينما لم يذكر أحدهم تفاصيل من قبل. وفي هذا أخطأ أليفاز خطيئة شنيعة في حق أيوب لا تقل عن خطية السبئيين والكلدانيين، فهو لم يكن عنده دليل واحد على ما قاله. فقال عنه أنه كان قاسيًا مع المساكين= لأنك إرتهنت أخاك بلا سبب= أي أخذت أخاك الذي استدان منك ولم يكن عنده ما يسدد به الدين فأودعته السجن، أو أخذته عبدًا لك وأنه كان يحابي الأغنياء= أما صاحب القوة فله الأرض= لم يسأل أيوب عن أحقيته في الأرض لكن طالما هو القوي فله الأرض، فكان يبرئ ساحة القوي وينصفه، فقط لأنه قوي. ذراع اليتامي إنسحَقَت= كانت قسوتك مع اليتامي حتى جعلتهم عاجزين غير قادرين أن يساعدوا أنفسهم. لأجل ذلك حواليك فخاخ العناية الإلهية تقتص من الأشرار مثلك. يريعك رعب بغتة= لا يوجد خطية أشر من عدم الرحمة، ومرتكبها يفقد سلامه تمامًا. وهذا الخاطئ يفقد بصيرته فيتخبط في قراراته = أو ظلمة فلا تري. وفيض المياه يغطيك= كأنك تكاد تغرق وتختنق.

St-Takla.org Image: Atheism word in Arabic and English, with the verse: "But all men are vain, in whom there is not the knowledge of God: and who by these good things that are seen, could not understand him that is, neither by attending to the works have acknowledged who was the workman" (Wisdom 13:1) صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة الإلحاد باللغة العربية والإنجليزية، مع آية: "ان جميع الذين لم يعرفوا الله هم حمقى من طبعهم لم يقدروا أن يعلموا الكائن من الخيرات المنظورة ولم يتاملوا المصنوعات حتى يعرفوا صانعها" (سفر الحكمة 13: 1)

St-Takla.org Image: Atheism word in Arabic and English, with the verse: "But all men are vain, in whom there is not the knowledge of God: and who by these good things that are seen, could not understand him that is, neither by attending to the works have acknowledged who was the workman" (Wisdom 13:1)

صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة الإلحاد باللغة العربية والإنجليزية، مع آية: "ان جميع الذين لم يعرفوا الله هم حمقى من طبعهم لم يقدروا أن يعلموا الكائن من الخيرات المنظورة ولم يتاملوا المصنوعات حتى يعرفوا صانعها" (سفر الحكمة 13: 1)

الآيات 12-14:- "هوذا الله في علو السماوات وانظر راس الكواكب ما اعلاه، فقلت كيف يعلم الله هل من وراء الضباب يقضي، السحاب ستر له فلا يرى وعلى دائرة السماوات يتمشى".

 هنا يتهمه بالإلحاد الذي تسبب في فساده. هوذا الله في علو السموات. وأنظر رأس (أعلي كوكب) الكواكب ما أعلاه. حين ننظر الكواكب نجدها عالية جدًا والله أعلي من أعلاها. وكان هذا دافعًا لك يا أيوب أن تخشع أمام الله، لكنك تصورت أن علو الله يجعله لا يري ما يحدث على الأرض من ظلم فقلت كيف يعلم الله. هل من وراء الضباب يقضي= هل يري الله من وراء السحاب ومن على هذا البعد الشاسع. ربما تصور أليفاز أن أيوب قصد هذا حين قال أن الله لا يجازي الأشرار بمعني أنه لا يري شرهم، فتمادي أيوب في شره لأن الله لا يري. علي دائرة السموات يتمشي= هو في علو مجده يمتع نفسه بمجده وكمالاته، ولا يتعب نفسه بنا. هذا فكر إلحادي ومن الظلم أن ينسبه أليفاز لأيوب، فلا نجد في كل ما قاله أفكار إلحاد.

الآيات 15-20:- "هل تحفظ طريق القدم الذي داسه رجال الاثم، الذين قبض عليهم قبل الوقت الغمر انصب على اساسهم، القائلين لله ابعد عنا وماذا يفعل القدير لهم، وهو قد ملا بيوتهم خيرا لتبعد عني مشورة الأشرار، الأبرار ينظرون ويفرحون والبريء يستهزئ بهم قائلين، الم يبد مقاومونا وبقيتهم قد اكلها النار".

 هل تحفظ طريق القدم= هل تسير في شرك يا أيوب في الطريق الذي سلكه آدم، طريق السقوط الذي جلب الشقاء للبشر، أو طريق الأشرار الذين هلكوا أيام نوح، فالخطية قديمة قدم البشرية وهلاك أصحابها معروف.

الذي داسه رجال الأثم = الطريق الذي تسلك فيه يا أيوب سبق وداسه أي سلكه كل الأشرار القدماء وهلكوا. الذين قبض عليهم قبل الوقت = أي ماتوا قبل أوانهم. الغمر إنصب على أساسهم= يقصد الطوفان. وأساسهم هو الأرض التي بنوا عليها كل أحلامهم وأمالهم. وهذا إشارة لانقلاب سدوم وعمورة تحت مياه البحر الميت التي غمرت مدنهم التي أسسوا عليها إقامتهم وظنوها دائمة. القائلين لله إبعد عنا = هم أسكتوا ضميرهم وتحدوا الله وتركوا التدين. وماذا يفعل القدير لهم ماذا يفعل لهم سوي أن يقطعهم. فهذا رأي أصحاب أيوب أن الخاطئ لا بُد أن يقطع ويضرب كما حدث لأيوب. وهو قد ملأ بيوتهم خيرًا= ما يزيد خطيتهم أن الله وفر لهم خيرات كثيرة (هذا ما حدث لسدوم). لتبعد عني مشورة الأشرار= هذه قالها أيوب سابقًا بمعني لا أريد طريقهم حتى ولو جاءني منها خير فنهايتها خراب. الأبرار ينظرون ويفرحون بهلاك الأشرار، لأن بذلك تمجد الله وكلمته تمت وسلطان الظالمين تحطم.

البرئ يستهزىء بهم= الأبرار حين يروا نهاية الأشرار يكتشفوا حمق طريقهم وسخافة مبادئهم. ألم يُبد مقاومونا وبقيتهم قد أكلها النار = النار أكلت سدوم وعمورة لكن الآية تنطبق أيضًا بصفة عامة على إبادة الأشرار وفرح الأبرار بهذا.

الآيات 21-30:- "تعرف به واسلم بذلك ياتيك خير، اقبل الشريعة من فيه وضع كلامه في قلبك، أن رجعت إلى القدير تبنى أن ابعدت ظلما من خيمتك، والقيت التبر على التراب وذهب اوفير بين حصا الاودية، يكون القدير تبرك وفضة اتعاب لك، لانك حينئذ تتلذذ بالقدير وترفع إلى الله وجهك، تصلي له فيستمع لك ونذورك توفيها، وتجزم امرا فيثبت لك وعلى طرقك يضيء نور، إذا وضعوا تقول رفع ويخلص المنخفض العينين، ينجي غير البريء وينجي بطهارة يديك".

 نجد هنا مشورة أليفاز الطيبة لأيوب وفيها يدعوه للتوبة.

تعرف به وأسلم= تقرب إليه وصالحه (يسوعيين) تعرف به وكن في سلام (إنجليزية) وبالتأكيد فمن يقترب إلي الله يكون في سلام (مع الله ومع نفسه ومع الناس ومع كل الخليقة). أنت يا أيوب تشكو من أن الله قد صار عدوًا لك، فاقترب إليه يقترب هو إليك عوضًا عن أن تظل مصرًا على الصدام معه (وهذا كلام رائع). إقبل الشريعة من فيه لم يكن في عصر أيوب كلام إلهي مكتوب فأول كتاب إلهي كتبه موسي، ولكن فيما قبل موسي كان هنالك إعلان عن إرادة الله يتطلب من البشر أن يقبلوه، وهذا مما يثبت فكرة التقليد التي تتبعها كنيستنا الأرثوذكسية. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وضع كلامه في قلبك= لا يكفي أن نقتنع عقليًا بكلام الله، بل يدخل إلي أعماقنا ونحيا به. إن رجعت إلي القدير تبني= ترجع لحالتك الأولي والآيات (24-26) معناها لو ألقيت ذهبك الذي حصلت عليه ظلمًا من الفقراء عنك، ووزعته على الفقراء الذين ظلمتهم، وتركت تمسكك واتكالك على ثروتك التي حصلت عليها بطرقك الشريرة، وحسبت هذه الثروة كلا شيء عندئذ تفرح وتتلذذ بالله. لقد تحصنت بثروتك سابقًا والآن أنا أدعوك أن تتحصن بالقدير فتجد سلامًا.

بل يكون القدير تبرك= التبر هو الذهب غير المضروب أي هو فتات الذهب قبل التعامل معه بالسبك والصياغة ، والمعني يكون الله هو غناك وهو الذي يدافع عنك من السبئيين وخلافهم. وفضة أتعاب لك= سيكون الله أجرتك عن جهادك. ترفع إلي الله وجهك= ولا يكون ساقطًا كما هو الآن، بل يكون لك ثقة بالله. تصلي= تكلم الله. ونذورك توفيها= وتكون مقبولًا عند الله وصلاتك مقبولة. وكما قبل الله صلاتك إلتزم أمام الله بتعهداتك ونذورك توفيها. وآية (28) معناها تنجح كل أمورك حسب ما خططت لها، لأن الله أنار بصيرتك فتكون قراراتك صحيحة وبلا تخبط. إذا وضعوا تقول رفع= حتى في أيام المصائب العامة التي تصيب كل المحيطين يرفعك الله، وهذا حدث مع إسحق الذي أصاب 100 ضعف أثناء المجاعة تك 12:26. ويخلص المنخفض العينين= الله يرفع المتضعين ولذلك لو تواضعت فإن الله يخلص، يخلصك ويخلص من حولك ببركتك، ينجي غير البرئ وينجي بطهارة يديك أي الله يخلص وينجي جيرانك استجابة لصلواتك الطاهرة. وفي الترجمة الإنجليزية جاءت" ينجي جزيرة البريء فتنجو بطهارة يديك. وهذه قوة الشفاعة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات أيوب: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر أيوب بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/20-Sefr-Ayoub/Tafseer-Sefr-Ayoob__01-Chapter-22.html