الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

ايوب 13 - تفسير سفر أيوب

 

* تأملات في كتاب آيوب:
تفسير سفر أيوب: مقدمة سفر أيوب | ايوب 1 | ايوب 2 | ايوب 3 | ايوب 4 | ايوب 5 | ايوب 6 | ايوب 7 | ايوب 8 | ايوب 9 | ايوب 10 | ايوب 11 | ايوب 12 | ايوب 13 | ايوب 14 | ايوب 15 | ايوب 16 | ايوب 17 | ايوب 18 | ايوب 19 | ايوب 20 | ايوب 21 | ايوب 22 | ايوب 23 | ايوب 24 | ايوب 25 | ايوب 26 | ايوب 27 | ايوب 28 | أيوب 29 | أيوب 30 | أيوب 31 | أيوب 32 | أيوب 33 | أيوب 34 | أيوب 35 | أيوب 36 | أيوب 37 | أيوب 38 | أيوب 39 | أيوب 40 | أيوب 41 | أيوب 42 | التجارب: نظرة عامة على السفر | ملخص عام

نص سفر أيوب: أيوب 1 | أيوب 2 | أيوب 3 | أيوب 4 | أيوب 5 | أيوب 6 | أيوب 7 | أيوب 8 | أيوب 9 | أيوب 10 | أيوب 11 | أيوب 12 | أيوب 13 | أيوب 14 | أيوب 15 | أيوب 16 | أيوب 17 | أيوب 18 | أيوب 19 | أيوب 20 | أيوب 21 | أيوب 22 | أيوب 23 | أيوب 24 | أيوب 25 | أيوب 26 | أيوب 27 | أيوب 28 | أيوب 29 | أيوب 30 | أيوب 31 | أيوب 32 | أيوب 33 | أيوب 34 | أيوب 35 | أيوب 36 | أيوب 37 | أيوب 38 | أيوب 39 | أيوب 40 | أيوب 41 | أيوب 42 | ايوب كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات 1-12:- "هذا كله راته عيني سمعته اذني وفطنت به، ما تعرفونه عرفته انا أيضًا لست دونكم، ولكني اريد أن اكلم القدير وأن احاكم إلى الله، أما انتم فملفقو كذب اطباء بطالون كلكم، ليتكم تصمتون صمتا يكون ذلك لكم حكمة، اسمعوا الآن حجتي واصغوا إلى دعاوي شفتي، اتقولون لاجل الله ظلما وتتكلمون بغش لاجله، اتحابون وجهه ام عن الله تخاصمون، اخير لكم أن يفحصكم أن تخاتلونه كما يخاتل الإنسان، توبيخا يوبخكم أن حابيتم الوجوه خفية، فهلا يرهبكم جلاله ويسقط عليكم رعبه، خطبكم امثال رماد وحصونكم حصون من طين".

هذا كله رأته عيني= أي أنا أؤمن بكل ما قلته سابقًا عن عظمة الله واختبرته. ولكني أريد أن أكلم القدير= أنا لا أستريح في الكلام معكم فيا ليتني أجد الحرية أن أحاكم إلي الله= فالله لن يقسو عليَّ مثلكم. أما أنتم فملفقو كذب= من هنا يتهم أيوب أصحابه بأنهم يدافعون عن الله بطريقة ظالمة لأنهم إنما يخافونه مثل من يدافع عن رجل قوي لخوفه من بطشه. ثم يقول أنه من الأفضل أن يعارض الله وهو مخلص له في محبته عن أن يرائي مثلهم. فهم يتهمون أيوب كذبًا وظلمًا ليبرروا الله، والله لا يحتاج لهذا الظلم منهم ليتبرر. وإن ادعوا أنهم يعزونه وكأطباء يعالجون آلامه فهم أطباء بطالون فهل اتهام الشرفاء كأيوب يعالجهم أو يعزيهم. وأيوب ينصحهم بأن يصمتوا صمتًا ليخفوا جهلهم. وكان منطق أيوب أتقولون لأجل الله ظلمًا= الله لا يحتاج لمحامين مثلكم، هل تتصورون أن عدل الله غير ظاهر فتحاولون إظهاره. أتحابون وجهه= حق الله.

وعدله ظاهرين جدًا ولا يحتاج الله لمثل هذه الطرق. هنا أيوب يقنعهم أنهم بأسلوبهم هذا إنما يسيئون لله، بينما هم يتصورون أن لهم الشرف في الدفاع عن الله. وإن صمتم إلي الأبد فستعلن السماء بره. ولنلاحظ أن النية الطيبة لا تبرر الكلمات الرديئة ولا الأعمال الرديئة. ويخيفهم من أن الله لو فحصهم لوجدهم غشاشين= أخير لكم أن يفحصكم أن تخاتلونه = "تخاتلونه" أي تشهدون زوراً في صف الله حتى ترضونه وتدافعوا عنه (مسح جوخ). ومعنى الآية هل تحتملون فحص المبادئ التي تسيرون بموجبها في مناقشتكم معي، من المؤكد لو فحص الله قلوبكم سوف يوبخكم توبيخًا فهو لن يرضي بما تفعلونه بي. ولذلك يحذرهم فهلا يرهبكم جلاله. وذلك حتى يكفوا عن أحاديثهم المثيرة في محاولة إدانته. أحاديثهم التي شبهها بأنها رماد، أحاديث تافهة ولا قيمة لها. وحصونكم حصون من طين= أي أفكاركم ومبادئكم التي تتحصنون بها في مناقشاتكم هي لا شيء.

 

الآيات 13-22:- "اسكتوا عني فاتكلم أنا وليصيبني مهما اصاب، لماذا اخذ لحمي باسناني واضع نفسي في كفي، هوذا يقتلني لا انتظر شيئًا فقط ازكي طريقي قدامه، فهذا يعود إلى خلاصي أن الفاجر لا يأتي قدامه، سمعا اسمعوا اقوالي وتصريحي بمسامعكم، هانذا قد احسنت الدعوى اعلم اني اتبرر، من هو الذي يخاصمني حتى اصمت الآن واسلم الروح، انما امرين لا تفعل بي فحينئذ لا اختفي من حضرتك، ابعد يديك عني ولا تدع هيبتك ترعبني، ثم ادع فانا اجيب أو اتكلم فتجاوبني".

 نجد أيوب هنا يتمسك بكماله بشدة. بل عزم على التمسك على الدفاع عن كماله مهما حدث له= وليصبني مهما أصاب= أي حتى لو زادت ألامي، أو حتى لو زدتم أنتم في اتهاماتكم. لماذا آخذ لحمي بأسناني وأضع نفسي في كفي= لو لم أتكلم وأدافع عن نفسي سأنفجر من الغيظ، فأنا أتألم وأنا أشعر أنني برئ ولا أستحق هذا الألم بالإضافة لما تفعلونه بي من اتهامات لي بالشر، فإذا لم أتكلم سأكون كمن سينفجر، وعبر عن هذا بقوله آخذ لحمي بأسناني أي أنهش لحمي. وقوله أضع نفسي في كفي أي سأختنق إن لم أتكلم. هوذا يقتلني، لا أنتظر= في (اليسوعية) إنه ولو قتلني أبقي أملًا له = أي سيستمر أملى أي رجائي فيه، وفي (الإنجليزية) أبقي واثقًا فيه. وهذا تعبير عن إيمان قوي، فأيوب يقول حتى لو كان الله سيقتلني سأبقي علي صداقته ومحبته واثقًا فيه وكل ما سأعمله أن أظهر له أنني لم أخطئ في حقه= فقط أزكي طريقي قدامه. فهذا يعود إلي خلاصي= ربما كان المزاج العام لأيوب هو اليأس المطلق، ولكن في بعض الأحيان تشع بعض الكلمات التي تدل على الرجاء، مثل هذه، ومعناها أنني ببري وثباتي على محبة الله قد أحصل علي خلاص من ألامي. وهو يعرف أن الفاجر لا يمكن أن يتبرر أمام الله أو يكون له خلاص= الفاجر لا يأتي قدامه. وأيوب يري أنه واثق من بره فهو لا يخشي أن يأتي أمام الله. ثم يؤكد أنه بار وإذا أثبت له أحد أنه خاطئ فسوف يسكت ولا يتكلم إلي الأبد= من هو الذي يخاصمني(يثبت أنني شرير) أذا استطاع أحد إثبات شري= أصمت الآن وأسلم الروح. ثم أعلن أنه يريد أن يبحث قضيته مع الله نفسه كما قال من قبل "أريد أن أحاكم إلي الله". لا أختفي من حضرتك= أي أن أيوب لا يتنازل عن المحاكمة أمام الله ولا يخشي من نتيجتها ولكن تحت شرطين= وإنما أمرين لا تفعل بي

1) ابعد يديك عني= أي لا تعذبني بهذه الآلام المبرحة فلا أستطيع الكلام هكذا.

2) لا تدع هيبتك ترعبني= أي لا تظهر أمامي بجبروتك وعظمتك فأنا لا أحتمل. وهذا ما قاله شعب إسرائيل بعد هذا في البرية لموسي خر 19:20. والله وافق على قول الشعب (راجع تث 16:18، 17) وكان الحل أن يأتي المسيح وهذا ما وعد الله به موسي (تث 15:18-18). والمسيح بلاهوته المتحد بناسوته كان معنا على الأرض والناس كلموه ولم يرتعبوا منه فهو كان قد أخلى ذاته. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). والمسيح أيضًا رفع عنا عقوبة الله إذ صالحنا مع الله. فهو وحده الذي من خلاله تحقق شرطي أيوب وكان الشرطان حتى يتم الحوار مع الله= ادعُ فأنا أجيب= الله يتكلم وأيوب يجيب. أتكلم فتجاوبني= ثم يتكلم أيوب والله يجاوبه. وهذا الحوار ما كان ممكنًا بدون المسيح وتجسده. وكانت هذه شهوة النفس البشرية أن يتجسد المسيح فيتم هذا الحوار. وعبر عن هذا سليمان النبي في نش 1:8.

الآيات 23-28:- "كم لي من الاثام والخطايا اعلمني ذنبي وخطيتي، لماذا تحجب وجهك وتحسبني عدوا لك، اترعب ورقة مندفعة وتطارد قشا يابسا، لانك كتبت على امورا مرة وورثتني اثام صباي، فجعلت رجلي في المقطرة ولاحظت جميع مسالكي وعلى اصول رجلي نبشت، وأنا كمتسوس يبلى كثوب اكله العث".

 هنا أيوب يطلب من الله أن يكشف له خطاياه والتي بسببها يعاقب. فأصحابه يدينونه ولكن ليس بحسب الحق، أما الله فيدين بالحق. ويشكو بمرارة من ابتعاد الله عنه= لماذا تحجب وجهك. والله لا يحجب وجهه عن إنسان إلاَّ بسبب الخطية. فإذا شعر إنسان بهذا عليه أن يبحث عن خطيته التي أغضب بها الله لا أن يخاصم الله. والمسيح حمل حتى هذا الغضب الإلهي عنا "إلهي إلهي لماذا تركتني". ويتضع أيوب أمام الله قائلًا أنا لا شيء. أترعب ورقة مندفعة= هذا اعتراف بالعجز الكامل أمام الله. ولكن أيوب يعتقد أن الله قسا عليه لأنك كتبت عليَّ أمورًا مرة. ولما لم يجد أيوب في حاضره خطايا تستحق هذا المرار، تصور أن الله يعاقبه علي خطايا ارتكبها وهو صغير وورثتني آثام صباي. ويصور قسوة عقوبة الله ضده= جعلت رجليَّ في المقطرة والمقطرة أداة تعذيب وتشهير وإهانة فالمتهم يربطونه من يديه وقدميه أمام الناس ويشهرون به ليهزأ به المارة. ولاحظت جميع مسالكي= أي أنت يا رب تتتبَّع كل زلة لكي تؤدبني عليها. علي أصول رجلي نبشت= كانوا في القديم يلبسون العبيد خلخال به علامة سيده حتى لا يهرب، وهنا أيوب يشتكي أن الله يتابعه فلا يستطيع الهرب من خطاياه القديمة (التي ينبش الله ليجدها) ولا من عقوبات الله المفروضة عليه. والصحيح أن الله إن كان ينبش على خطايا إنسان لما ثبت إنسان قدامه. وأنا كمتسوس يبلي= أسير نحو الفناء تحت يد الله الثقيلة. كثوب أكله العث= يسير من فساد إلي فساد.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات أيوب: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر أيوب بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/20-Sefr-Ayoub/Tafseer-Sefr-Ayoob__01-Chapter-13.html