St-Takla.org  >   lyrics  >   ar  >   liturgy  >   holy-pascha
 
St-Takla.org  >   lyrics  >   ar  >   liturgy  >   holy-pascha

نصوص الصلوات الطقسية والألحان والمدائح والترانيم

دلال أسبوع الآلام: طقس البصخة المقدسة حسب ترتيب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - The Guide to the Holy Pascha - Pjwm `nte pipacxa
(عربي، قبطي، إنجليزي: Arabic, Coptic, English)

109- طقس الجناز العام | صلاة التجنيز بعد قداس أحد الشعانين

 

بعد ما ينتهى قداس أحد الشعانين وتوزيع الأسرار المقدسة، يجتمع الشعب المسيحى بكامله في البيعة المقدسة لحضور التجنيز العمومى لجميع الراقدين في الرب خلال أسبوع الآلام فقط، لأنها لا تحتفل بإقامة جنازات تذكارية عن أنفس المسيحيين المنتقلين في خلال هذا الأسبوع.


و الغرض الأساسى من تجنيز الشعب هو خشية أن يرقد أحدهم في أسبوع الآلام - فهذا التجنيز يغنى عن تجنيز الأربعة أيام التي لا يجب فيها رفع البخور وهى أيام: الأحد والأثنين والثلاثاء والأربعاء.


و إذا توفى أحد في تلك الأيام، فليحضروا به إلى البيعة وتقرأ فصول وقراءات ما يلائم ساعة دخول المتوفى إلى الكنيسة من السواعى الليلية أو النهارية بدون رفع بخور.


السبب في عدم إقامة جنازات في غضون أسبوع الآلام:


1. لأن هذا الأسبوع قد خصص لعمل تذكار آلام وصلب وموت إبن الله المتجسد.


2. لأن الرب يسوع قد قاسى في هذا الأسبوع آلا مأمره في نفسه وجسده معًا (مت 26: 37: 38) لهذا رأت الكنيسة أن لا تشترك في حزن آخر غير حزن يسوع عريسها.


3. لأن الكنيسة قد خصصت هذا الأسبوع لصرفه في الصلاة والتسبيح والصوم، وهى حزينة على خطايانا مشتركة في آلام الرب عملا بقول الكتاب على لسان بولس الرسول: " لأن الحزن الذي بحسب مشيئة الله بنشئ توبة لخلاص بلا ندامه، أما حزن العالم فينشئ موتًا " 2 كو 7: 10.


السبب في عطلة القداس ثلاثة أيام في أسبوع الآلام:


كان يوم الأحد - الذي هو يوم الشعانين - يوافق اليوم العاشر من الهلال يوم ابتياع الغنم للعيد حسب قول التوراة: " تشتروا لكم خروفًا حوليًا ويكون بلاعيب ويكون ذلك في اليوم العاشر من الهلال وتجعلوه عندكم إلى اليوم الرابع عشر ".


و أيضًا قول الرب:

" ستبقوه لليوم الحادى عشر وللثانى عشر والثالث عشر وتذبحوه في اليوم الرابع عشر ".


فصار هذا الخروف عندهم محفوظًا بغير ذبح ثلاثة أيام أى الأثنين والثلاثاء والأربعاء ثم يذبحوه في يوم الخميس.

و السيد المسيح هو الذبيحة الحقيقية وهو حمل الله الذي يرفع خطية العالم ؛ فهو أيضًا بقى من يوم أحد الشعانين - يوم دخوله أورشليم - إلى يوم خميس العهد (ثلاثة أيام) حيث ذبح ذاته وكسر نفسه بإرادته كذبيحة غير دموية للعهد الجديد يوم الخميس الكبير قبل أن يأخذه اليهود والرومان ويقدموه لذبيحة الصليب.

 

طقس التجنيز العام:

يبدأ الطقس من خلال الساعة السادسة من يوم أحد الشعانين:-

كلمات النص بتنسيق مختلف من موقع الأنبا تكلا

General Funeral Service

The Church has dedicated the Passion Week for the comemmorate the death of our Lord Jesus for our sins, so that the believers would be in continuous worship, prayer and observation in our Lord’s sacrifice. Therefore, no incense is to be raised for a deprated during that period except on Thursday and Saturday. Also, no funerals are to be made because the church is occupied by the comemmoration of the Lord’s death on its behalf. Hence, the Church has arrange the General Funeral Service after the Liturgy of Palm Sunday on any of congregation that God may choose to depart during the period of the Passion Week. In case of departure, it would be sufficient to attend the Pascha prayers and the chapters of the Funeral would be read without raise of incense and the Prayer of the Departed.

The priest says the three long prayers (Peace, Fathers and Congregation) followed by the Orthodox Creed. The priest says the Prayer of the Departed and the three absolutions. Then the priest raises the cross and says “Evnoti nai nan ...” in the Pascha tune, and the congregation says “Epouro ...” in the sad tune. Then the priest says the blessings and gives the congregation the permission to leave while sprinkling them with the water that was prayed upon during the General Funeral.

Orthodox creed

Litany of the Departed

"Our father who are in heaven", and the three absolutions.

Evnouti nai nan

Krieleyson


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/lyrics/ar/liturgy/holy-pascha/109.html