إكليل Crown - Ό στέφανος في العربية هو στέφανος (إسطفانوس) في اليونانية، وهناك كثير من الأكاليل في طقوس وممارسات وصلوات الكنيسة، منها:
وهو الإكليل الذي و̕ضع على رأس المخلّص يوم صلبه (يوحنا 19: 2). وأول ذكر للاحتفاظ به كأثر مقدس كان في القرن الخامس في أورشليم، ومنها انتقل إلى القسطنطينية. وفي القرن الثالث عشر صار في حوزة الملك لويس التاسع الذي بنَى له كنيسة في باريس، اكتملت في سنة 1284 م، حيث وضعه فيها. وطبقًا لتقليدات مختلفة، كسر الإكليل إلى قطع صغيرة، كآثار مقدسة انتشرت في كل بقاع الأرض، ولا يعرف مكانها الآن بالتحديد.
هو إكليل آبائنا الرسل الأطهار الذين كرزوا للمسكونة كلها (يرد هذا الإكليل في ذكصولوجية مارمرقس الرسول، وأي تلميذ من الرسل).
هو الإكليل الذي يضعه الرب بيد ملائكته على رأس الشهيد يوم تقديم حياته للموت من أجل يسوع. كقولنا: "أكاليل غير مضمحلة جعلها الرب على جميع صفوف الشهداء". وهو يدعى إكليل الشهادة (يرد ذكر إكليل الشهادة في ذكصولوجية جميع الشهداء. كما يرد في ذكصولوجيات القديس أسطفانوس رئيس الشمامسة وأول الشهداء الذي تأويله الإكليل، وذكصولوجية العظيم في الشهداء مارجرجس، وذكصولوجية الشهيد مرقوريوس ذي السيفين، وذكصولوجية الشهداء قزمان ودميان وإخوتهما وأمهما، وذكصولوجية الشهيد صرابامون أسقف نيقية، وذكصولوجية الشهيدان أباكير ويوحنا أخوه، وذكصولوجية الشهيد القس أنبا موسى الأسود، وذكصولوجية الشهيد أنبا مقار أسقف قاو وأحد الثلاثة مقارات القديسين، وذكصولوجية الشهيدة مارينا).
وهو الإكليل الذي يناله القديسون مثل العظيم في القديسين الأنبا بولا أول السواح، الأنبا تكلاهيمانوت القس الحبشي.
وهو الإكليل الذي يتوج به طغمة المتبتلين والرهبان الذين أكملوا سعيهم، وبلغوا سعادة الملكوت.
هو الإكليل الذي يوضع على رأس المعمد حديثًا، كما تشهد بذلك كتابات القديس كيرلس الأورشليمي (315-386 م.). وهو يدعى في الصلوات الطقسية للسر في الكنيسة القبطية: إكليل مجد، وإيمان غير مغلوب ولا مقاوم، وثبات، وعدل.
هو الإكليل الذي يضعه الكاهن على رأس العروسين أثناء تتميم سر الزيجة المقدس، ويعتبره القديس يوحنا ذهبي الفم رمزًا لتتويج البتولية التي حفظها العروسان في نفسيهما وجسديهما حتى يوم الزواج. ولذلك لا تقام صلاة الإكليل إلا إذا كان العروسان بكرين، أو إذا كان أحدهما مترملا والآخر بكرًا. وتدعى هذه الأكاليل في صلوات السر في الطقس القبطي: أكاليل مجد وكرامة، بركة وخلاص، فرح ومسرة، تهليل وبهجة، فضيلة وعدل، حكمة وفهم قلب، عزاء وثبات، نعمة غير مغلوبة، مجد مرتفع وغير فان، وأمانة حسنة غير مضادة ولا محاربة.
هذا الإكليل في الكنيسة القبطية على شكل منطقة نصف دائرية مطلية بالذهب، ينتهي طرفاها بخيطين من الحرير. وهو في الكنيسة اليونانية (الأروام) من الفضة أو الذهب أو أي معدن آخر، وعلى شكل دائري مثل تيجان الملوك. أما الآن فاستعيض عنه بإكليل من زهور صناعية يحفظها العروسان بمنزلهما بعد انتهاء صلوات الإكليل.
أي: التاج الأسقفي corporal mitre - μίτρα.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/pnmk77s