St-Takla.org  >   Coptic-Faith-Creed-Dogma  >   Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa  >   Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms  >   7-Coptic-Terminology_Kaf-Kaaf-Laam
 

طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

قاموس المصطلحات الكنسية | معاني المصطلحات | معنى كلمة

الكرازة

 

كلمة كرازة باللغة الإنجليزية Proclamation، وباليونانية κήρυγμα، والفعل اليوناني κήρυσσω (كيريسسو) أي "يكرز - ينادي - يبشر - يهتف"، جاء منه الاسم (كيريجما) أي كرازة. ويُقال: العمل الكرازي، ومن يكرز هو "كارِز" - والأمر: "اكرز" - والمُثنّى: كارِزان، الكارزان.

والفعل كرز هو سرياني الأصل، يعني وعظ ونادى ببشارة الإنجيل للخلاص. و"الكرازة" هي الوعظ والتبشير علانية بالحقائق الإنجيلية خصوصًا والمسيحية عمومًا. والكارز أو الكاروز هو الواعظ أو المنادى بهذه البشارة.

St-Takla.org Image: Proclamation of the Apostles to the gentiles, Coptic Art by Tasony Sawsan. صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة تبشير الآباء الرسل للأمم، فن قبطي: تاسوني سوسن.

St-Takla.org Image: Proclamation of the Apostles to the gentiles, Coptic Art by Tasony Sawsan.

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة تبشير الآباء الرسل للأمم، فن قبطي: تاسوني سوسن.

والقديس مرقس الرسول أحد السبعين رسولًا يدعى "كاروز الديار المصرية" لأنه هو الذي أسس الكنيسة في مصر وهي الكنيسة التي تدعى كنيسة الإسكندرية. وإلى زمن قريب كان يوسابيوس القيصري (260-340 م.) هو المصدر المبكر الذي أشار إلى كرازة القديس مرقس بالمسيحية في مصر. حين يتحدث عن نشاط القديس مرقس في الإسكندرية بعد ذِكره لنشاطه حينما كان مرافقا للقديس بطرس في روما فيقول: "ويقولون (يوضح يوسابيوس بكلمة "يقولون" أنه يشير إلى تقليد سابق عليه) إن مرقس هذا كان أول من أرسل إلى مصر، وأنه نادى بالإنجيل الذي كتبه، وأسس الكنائس في الإسكندرية أولاُ...". ويشير يوسابيوس أيضًا إلى إقامة أنيانوس سنة 62 م.، كما يلي: "وفي السنة الثامنة من ملك نيرون سلمت إلى انيانوس إدارة إيبارشية الإسكندرية خلفاُ لمرقس الإنجيلي" (2: 24).

هذا ما يذكره يوسابيوس عن نشأة الكنيسة المسيحية في مصر بكرازة القديس مرقس البشير. ولكن لدينا الآن خطاب وثائقي أقدم من شهادة يوسابيوس، وهو للعلامة كليمندس الإسكندري (150-215 م.) نشره العالم مورتن سميث Morton Smith، ونعرف منه أن القديس مرقس كتب إنجيله أثناء إقامة القديس بطرس في روما، وبعد استشهاد القديس بطرس جاء القديس مرقس إلى الإسكندرية. وفي مصر استفاض في كتابة إنجيله الروحاني معتمدًا على نفسه، وعلى مذكرات القديس بطرس، لتستخدمه كنيسة الإسكندرية.

أما تفصيلات قصة دخول القديس مرقس إلى الإسكندرية وكرازته بالمسيح فيها، فأقدم وثيقة تتحدث عن ذلك تدعى "أعمال مرقس"، ويرجعها بعض العلماء أمثال بريكولى F. Pericoli، وريدورفينى Ridorfini إلى أواخر القرن الرابع أو أوائل الخامس للميلاد. وهذه الوثيقة توجد في نصين باليونانية وقد ترجمت إلى عدة لغات أخرى.

وهناك فرق بين الكرازة والتعليم، وفي ذلك يقول القديس متى البشير: "وَكَانَ يَسُوعُ يَطُوفُ كُلَّ الْجَلِيلِ يُعَلِّمُ διδάσκων فِي مَجَامِعِهِمْ، وَيَكْرِزُ κηρύσσων بِبِشَارَةِ الْمَلَكُوتِ، وَيَشْفِي كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضَعْفٍ فِي الشَّعْب" (إنجيل متى 4: 23). لذلك ففي العهد الجديد فإن يسوع المسيح ابن الله الآب. فالكارز هو المبشر، فنقول: "القديس مرقس الكاروز"، أو "القديس مرقس البشير". (المصدر: موقع الأنبا تكلا.

ومع اختلاف الكرازة عن التعليم في كنيسة العهد الجديد، إلا أن أساسهما واحد، هو إعلان عمل يسوع المسيح الذي أكلمه من أجل خلاصنا، أي تجسده وموته وقيامته وصعوده إلى السماء، وجلوسه عن يمين الآب في الأعالي.

والفرق الدقيق بين الكرازة والتعليم، هو أن الكرازة تكون غالبًا لغير المؤمنين. وعلى ذلك فهناك علاقة بين الكرازة والتبشير والوعظ، فهذه المسميات ترمي إلى غرض واحد هو توصيل الإيمان بالمسيح إلى الناس، أما التعليم فهو شرح حقائق هذا الإيمان لهم.

ومطلوب من كل مسيحي أن يبشر بعمل الرب الخلاصي. وهو ما نقوله في القداس كل يوم: "آمين بموتك يا رب نبشر...".

ومن الجدير بالذكر هنا أن سفر إرميا يرد به تعبير "الكرَّاز"، وجمعها "كراريز". والكراز من الغنم هو الذي يجعل الراعي في عنقه جرسًا لتتبعه بقية الأغنام. فيقول إرميا النبي: "... وَكُونُوا مِثْلَ كَرَارِيِزَ أَمَامَ الْغَنَمِ" (سفر إرميا 50: 8)، أي كونوا قادة للشعب تسيرون أمامه فيتبعكم، لأن أهم صفة في الراعي الحقيقي هي أن خرافه تسمع صوته فتتبعه كقول الرب.

نذكر أيضًا في هذا السياق أن المجلة المتحدثة باسم الكنيسة القبطية حاليًا تحمل اسم "مجلة الكرازة"، وهي تحت إشراف قداسة البابا شنوده الثالث.

 

* انظر أيضًا: الكرازة في الكتاب المقدس.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/7-Coptic-Terminology_Kaf-Kaaf-Laam/Karaza__Proclamation.html

تقصير الرابط:
tak.la/p5twxkb