St-Takla.org  >   Coptic-Faith-Creed-Dogma  >   Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa  >   05-The-Seven-Holy-Sacraments__Bishop-Benjamin
 

أسرار الكنيسة السبعة في الطقس القبطي - الأنبا بنيامين

27- سر المعمودية: مقدمة

 

St-Takla.org Image: Modern Coptic art: Icon of the Baptism of Jesus Christ, by Adel Nassief. صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونه قبطية حديثة: عماد المسيح في نهر الأردن، رسم: عادل نصيف.

St-Takla.org Image: Modern Coptic art: Icon of the Baptism of Jesus Christ, by Adel Nassief.

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونه قبطية حديثة: عماد المسيح في نهر الأردن، رسم: عادل نصيف.

سر المعمودية له أهمية خاصة في الكنيسة القبطية. وأول سر يناله الإنسان هو سر المعمودية. والحقيقة نعتبر أن السيد المسيح هو الذي أسس سر المعمودية. كيف؟ رغم أن معمودية السيد المسيح لم تكن مثل معموديتنا لأنها كانت معمودية للمسحة لذلك نسميه يسوع المسيح الممسوح بالروح القدس الحال عليه في نهر الأردن. لكن منظر السيد المسيح وهو في نهر الأردن نجد مياه والروح القدس حالل والمسيح له المجد ابن الله في الماء، لكي عندما يخرج السيد المسيح ابن الله كل من ينزل الماء والروح القدس حالل يكون ابن لله.

وهذه هي أيقونة القيامة وأيقونة المعمودية في نفس الوقت؛ فالمعمودية قيامة، وفيها إعلان للخلاص، فيها معاني روحية كثيرة سنتكلم عنها الآن. ولكي نعرف علاقة المعمودية بالقيامة نبدأ أول تشبيه، نشبه عمل المعمودية في النفس التي تنزل المعمودية بمثل البيضة، نسمى المعمودية دعامة المسيحية، نحاول أن نقضى على الإنسان العتيق، نشبه الخطية أو الإنسان العتيق بالقشرة القافلة على الكتكوت في البيضة. الكتكوت داخل البيضة كائن حيّ، والبيضة جسم ميت، لكن في الداخل هناك كائن حي، القشرة وهى الوسط الخارجي، تشير للإنسان العتيق أو الخطية الحابسة للإنسان الحي الذي يشير إليه الكتكوت. في المعمودية يخرج الكتكوت بعد يكسر القشرة ويخرج الكتكوت كائن حيّ ولذلك يقول معلمنا بولس الرسول "إن كان إنسان في المسيح فهو خليقة جديدة" هناك فرق بين البيضة كخليقة وبين الكتكوت كخليقة صورة أخرى تمامًا ففي المعمودية تخرج حياة من موت يدفن الإنسان العتيق في المعمودية ويولد من الماء والروح ويدفن مع الله أي مع المسيح. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). لذلك هذا يشير للقيامة "مدفونين معه للموت لكي كما أقيم المسيح من بين الأموات هكذا نسلك في جدة الحياة" أي في الحياة الجديدة. والسيد المسيح قال "من لا يولد من الماء والروح لا يعاين ملكوت الله" (يو 3: 5) ولذلك أحد التناصير هو أحد المولود أعمى. أعمى أغتسل وعاد بصيرًا وهذا دور الماء في أن الإنسان يبصر. طالما الكتكوت داخل القشرة لا يشعر بالوسط الخارجي ولا الوسط الخارجي يشعر به لكن عندما يخرج من هذا الوسط تستطيع أن تسمع صوته وهو يسمع صوتك. القشرة تشير إلى سلطان الشيطان. التنصير معناه جعل الإنسان تابعًا للمسيح، يسوع الناصري لذلك الأخوة المسلمون يسموننا نصارى. يموت الإنسان العتيق من هو ضد المسيح ليحيا من هو شبه المسيح. شبهه في البنوة لله، القداسة، الطبيعة الجديدة.  

نسمى المعمودية: حميم الميلاد، أو حميم الخلاص، الينبوع المقدس. ولكي نأخذ القداسة في المعمودية نجحد الشيطان بمعنى رفض سلطان الشيطان. وجحد الشيطان نسميه تعهد أو عهد مع الله. 

المعمودية نسميها باب الأسرار أي المدخل إلى الأسرار. ومن يعتبر المعمودية ختم الإيمان لكن نحن نوافق على هذا التعبير ليس بالمعنى البروتستانتي. البروتستانت يقولوا ختم الإيمان بمعنى علامة الإيمان مجرد علامة. لكن نحن لا نوافق أن المعمودية مجرد علامة. فيها مفاعيل الخلاص ولذلك نسميها حميم الخلاص. "من آمن وأعتمد خلص" (مر 16: 16).


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/05-The-Seven-Holy-Sacraments__Bishop-Benjamin/Coptic-7-Sacraments_027-Baptizm-Sacrament.html

تقصير الرابط:
tak.la/gmv9wjx