الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

التثنية 27 - تفسير سفر التثنيه

 

* تأملات في كتاب تثنية:
تفسير سفر التثنية: مقدمة سفر التثنية | مقدمة الأسفار الخمسة لموسى | التثنية 1 | التثنية 2 | التثنية 3 | التثنية 4 | التثنية 5 | التثنية 6 | التثنية 7 | التثنية 8 | التثنية 9 | التثنية 10 | التثنية 11 | التثنية 12 | التثنية 13 | التثنية 14 | التثنية 15 | التثنية 16 | التثنية 17 | التثنية 18 | التثنية 19 | التثنية 20 | التثنية 21 | التثنية 22 | التثنية 23 | التثنية 24 | التثنية 25 | التثنية 26 | التثنية 27 | التثنية 28 | التثنية 29 | التثنية 30 | التثنية 31 | التثنية 32 | التثنية 33 | التثنية 34 | ملخص عام

نص سفر التثنية: التثنية 1 | التثنية 2 | التثنية 3 | التثنية 4 | التثنية 5 | التثنية 6 | التثنية 7 | التثنية 8 | التثنية 9 | التثنية 10 | التثنية 11 | التثنية 12 | التثنية 13 | التثنية 14 | التثنية 15 | التثنية 16 | التثنية 17 | التثنية 18 | التثنية 19 | التثنية 20 | التثنية 21 | التثنية 22 | التثنية 23 | التثنية 24 | التثنية 25 | التثنية 26 | التثنية 27 | التثنية 28 | التثنية 29 | التثنية 30 | التثنية 31 | التثنية 32 | التثنية 33 | التثنية 34 | التثنية كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

آية 2،1:- و اوصى موسى وشيوخ إسرائيل الشعب قائلًا احفظوا جميع الوصايا التي أنا اوصيكم بها اليوم.فيوم تعبرون الاردن إلى الأرض التي يعطيك الرب الهك تقيم لنفسك حجارة كبيرة وتشيدها بالشيد.

عليهم أن يقيموا شيء مثل حائط كبير بأن يجمعوا حجارة ويكومونها في كومة كبيرة ويطلونها بالشيد = شيء مثل الجبس أو الإسمنت أو الجير حتى تصير ملساء ويمكن الكتابة عليها. الله لا يترك وسيلة حتى يجعلهم يذكرون شريعته وهنا موسى يشرك معه الشيوخ فليس هو وحده المهتم بالوصية.

 

آية 3، 4:- و تكتب عليها جميع كلمات هذا الناموس حين تعبر لكي تدخل الأرض التي يعطيك الرب الهك ارضا تفيض لبنا وعسلا كما قال لك الرب إله ابائك. حين تعبرون الاردن تقيمون هذه الحجارة التي أنا اوصيكم بها اليوم في جبل عيبال وتكلسها بالكلس.

كلمات هذا الناموس = إما الوصايا العشر أو البركات واللعنات أو سفر التثنية كله

 

آية 5:- و تبني هناك مذبحا للرب الهك مذبحا من حجارة لا ترفع عليها حديدا.

المذبح يشير للمسيح الذي جاء متواضعًا لذلك لم يصنع المذبح من الألاباستر أو الرخام بل حجارة عادية ولا ترفع عليها حديدًا = فالمسيح هو الحجر الذي قطع بدون يد إنسان (ولد بدون زرع بشر) كما أن العمل الخلاصي الذي عمله بصليبه كان بدون أن يتدخل إنسان. ولنلاحظ في آية(4) حائط مكتوب عليه الشريعة وفي آية(5) مذبح فالحائط يشير للمسيح المتجسد المنقوشة الشريعة على قلبه فهو كلمة الله الذي تجسد والمذبح هو المسيح مصلوبًا. فالكلمة المتجسد المصلوب هو سر دخولنا أرض الميعاد ووجود المذبح هنا هو رجاء لمخالفى الوصايا التي على الحائط.

 

آية 6-8:- من حجارة صحيحة تبني مذبح الرب الهك وتصعد عليه محرقات للرب الهك. وتذبح ذبائح سلامة وتاكل هناك و تفرح أمام الرب الهك. وتكتب على الحجارة جميع كلمات هذا الناموس نقشا جيدا.

بعد الصليب في آية (5) يتكلم هنا عن التناول فهو سر فرح  وشبع شعب المسيح نقشًا جيدًا = تترجم كتابة واضحة جدًا

 

آية 10،9:- ثم كلم موسى والكهنة اللاويون جميع إسرائيل قائلين انصت واسمع يا إسرائيل اليوم صرت شعبا للرب الهك. فاسمع لصوت الرب الهك واعمل بوصاياه وفرائضه التي انا اوصيك بها اليوم.

هنا نجد أن موسى أشرك معه الكهنة في توجيه رسائله للشعب

 

الآيات 11-15:- و اوصى موسى الشعب في ذلك اليوم قائلا. هؤلاء يقفون على جبل جرزيم لكي يباركوا الشعب حين تعبرون الاردن شمعون ولاوي ويهوذا ويساكر ويوسف وبنيامين. و هؤلاء يقفون على جبل عيبال للعنة راوبين وجاد واشير وزبولون ودان ونفتالي. فيصرح اللاويون ويقولون لجميع قوم إسرائيل بصوت عال. ملعون الإنسان الذي يصنع تمثالا منحوتا أو مسبوكا رجسا لدى الرب عمل يدي نحات ويضعه في الخفاء ويجيب جميع الشعب ويقولون امين.

اختار الرب جبلين في أرض كنعان لينطق الكهنة بالبركة واللعنة بينهما. ولاحظ في آية (12) هؤلاء يقفون.. لكي يباركوا وفي آية (13) هؤلاء يقفون للعنة. فمع البركة يقول الشعب ومع اللعنة لا يقول الشعب فما باركه الله لا يلعنه إنسان.

ولاحظ أن من خُصِّصَ للبركة هم أبناء ليئة وراحيل الحُرَّتين والبركة للأحرار (غل31:4)

وأما أبناء الجاريتين ومعهم رأوبين المحروم من البكورية وزبولون أصغر أولاد ليئة فقد خُصِّصُوا للعنة. وجبلى جرزيم وعيبال قريبان من بعضهما ويواجه أحدهما الآخر وبينهما وادٍ ضيق. وتوجد بئر يعقوب بالقرب من جبل جرزيم (يو20:4) وقد بنى السامريون هيكلهم على جبل جرزيم وكانوا يقولون أنه الموضع الذي ينبغي أن يُسجد فيه. ومدينه نابلس الحالية تقع في الوادى بين الجبلين وكأن جبل جرزيم يقع في جنوب الوادى وجبل عيبال في شمال الوادى.

والشعب كان يشترك مع الكهنة وكان الكهنة في وسط كل الأسباط هم الذين ينطقون بالبركات واللعنات والشعب يرد عليهم. 

وهناك احتمالين للطريقة التي كانوا ينطقون بها بالبركات واللعنات.

1- ينطق الكاهن باللعنات ويقول ملعون من يعمل كذا وكذا... فيرد عليه من هم على جبل عيبال قائلين آمين ثم ينطق الكاهن بالبركات قائلًا مبارك من لا يعمل كذا وكذا.... فيرد من هم على جبل جرزيم قائلين آمين. ولم يذكر هنا نصوص البركة، فمن هم تحت الناموس ما زالوا تحت اللعنة (لاحظ أن آخر كلمة في العهد القديم في سفر ملاخى... بلعنٍ) وأما المسيح ابتدأ خدمته بالتطويبات على جبل التطويبات في عظة الجبل. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). فكانت كلماته بركة "طوبى للمساكين بالروح...

2- الاحتمال الآخر أن الكهنة كانوا ينظرون ناحية جبل عيبال وينطقوا باللعنات ويرد عليهم كل الأسباط بقولهم آمين ثم ينظرون لجبل جرزيم وينطقوا بالبركات ويرد عليهم كل الأسباط بقولهم آمين. وكلمة آمين استخدمت في العهد القديم وامتدت للعهد الجديد. آمين = هي الكلمة التي نُقلت لكل اللغات وتفيد. 

1-  التأمين على ما قيل بمعنى حقًا.

2-  الدعاء بالاستجابة بمعنى ليكن ذلك أو استجب يا رب.

وإذا فهمناها بمعنى حقًا الأولى، فكأن قولهم آمين أي هم موافقون أن مثل هذا يستوجب اللعنة. وما كان يحدث هنا هو نوع من العبادة الجمهورية وهو نفس ما يحدث في الكنيسة الآن فالكاهن يُصلى والشعب يرد عليه فتكون صلاة جماعية. ولاحظ أن الله يستخدم طرق ووسائل عديدة حتى يطبع الشريعة في قلوبهم.

ومن المعروف أن البركة هي كل ما هو خير ومُبهج، هي الفرح والراحة والسلام سواء في الأمور المادية أو الروحية. البركة هي حضور الرب مع الإنسان واشتراكه معه. أما اللعنة تكون للإنسان الذي يُصِّرْ على الخطيئة وحيث أنه لا شركة للنور مع الظلمة، فإن الله وبركته يفارقان الإنسان فتحل عليه اللعنة نتيجة رذل الله فيأتي عليه كل ما هو شر وبؤس وفشل وغم. وفي آية (15) يمنع الله عبادة الأوثان حتى ولو في الخفاء.

 

آية 18:- ملعون من يضل الاعمى عن الطريق ويقول جميع الشعب امين.

يمتد مفهومها لكل من يَسْخَر من كل ذي عاهة والمعنى الروحي للآية من يضلل البسطاء والأطفال والجهلاء... (مت7،6:18).

 

آية 20:- ملعون من يضطجع مع امراة أبيه لانه يكشف ذيل أبيه ويقول جميع الشعب امين.

يكشف ذيل أبيه = المقصود به هو امرأة أبيه فهو وزوجته جسد واحد. ذيل أبيه إشارة لزوجة أبيه. فالأب يبسط ذيله على امرأته (را9:3) والمعنى أن لا يقيم علاقة مع زوجة أبيه كما فعل رأوبين ففقد البركة

 

آية 21:- ملعون من يضطجع مع بهيمة ما ويقول جميع الشعب امين.

يقول هذا الآن فهذا منتشر في كنعان التي هم داخلون إليها.

 

آية 26:- ملعون من لا يقيم كلمات هذا الناموس ليعمل بها ويقول جميع الشعب امين.

هي آية عامة لكل كلمات الناموس في سفر التثنية. ولنسأل ومن الذي لم يخالف وصية ولو واحدة من الناموس. إذًا فالكل ملعون ولذلك هو ناموس اللعنة، اللعنة التي حملها المسيح على الصليب (أع10:15) والمسيح جاء تحت الناموس أي هو الوحيد الذي لم يخالف وصية واحدة من الناموس (غل4:4) وقارن مع (غل5:4).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات التثنية: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر التثنيه بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/05-Sefr-El-Tathneya/Tafseer-Sefr-El-Tathnia__01-Chapter-27.html