الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

التثنية 29 - تفسير سفر التثنيه

 

* تأملات في كتاب تثنية:
تفسير سفر التثنية: مقدمة سفر التثنية | مقدمة الأسفار الخمسة لموسى | التثنية 1 | التثنية 2 | التثنية 3 | التثنية 4 | التثنية 5 | التثنية 6 | التثنية 7 | التثنية 8 | التثنية 9 | التثنية 10 | التثنية 11 | التثنية 12 | التثنية 13 | التثنية 14 | التثنية 15 | التثنية 16 | التثنية 17 | التثنية 18 | التثنية 19 | التثنية 20 | التثنية 21 | التثنية 22 | التثنية 23 | التثنية 24 | التثنية 25 | التثنية 26 | التثنية 27 | التثنية 28 | التثنية 29 | التثنية 30 | التثنية 31 | التثنية 32 | التثنية 33 | التثنية 34 | ملخص عام

نص سفر التثنية: التثنية 1 | التثنية 2 | التثنية 3 | التثنية 4 | التثنية 5 | التثنية 6 | التثنية 7 | التثنية 8 | التثنية 9 | التثنية 10 | التثنية 11 | التثنية 12 | التثنية 13 | التثنية 14 | التثنية 15 | التثنية 16 | التثنية 17 | التثنية 18 | التثنية 19 | التثنية 20 | التثنية 21 | التثنية 22 | التثنية 23 | التثنية 24 | التثنية 25 | التثنية 26 | التثنية 27 | التثنية 28 | التثنية 29 | التثنية 30 | التثنية 31 | التثنية 32 | التثنية 33 | التثنية 34 | التثنية كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

آية 1:- هذه هي كلمات العهد الذي امر الرب موسى أن يقطعه مع بني إسرائيل في ارض مواب فضلا عن العهد الذي قطعه معهم في حوريب.

أرض موآب=  هي أصلًا أرض موآب وقد أخذها منهم الأموريون (سيحون وعوج) ثم أخذها شعب الله من الأموريين. وهذا العهد الذي قطعه موسى معهم هنا كان ترديدًا وتأكيدًا للعهد الأول الذي سمعناه في جبل سيناء  "حوريب"

 

آية 2-5:- و دعا موسى جميع إسرائيل وقال لهم انتم شاهدتم ما فعل الرب أمام اعينكم في ارض مصر بفرعون وبجميع عبيده وبكل ارضه.التجارب العظيمة التي ابصرتها عيناك وتلك الآيات والعجائب العظيمة.و لكن لم يعطكم الرب قلبا لتفهموا و اعينا لتبصروا واذانا لتسمعوا إلى هذا اليوم. فقد سرت بكم اربعين سنة في البرية لم تبل ثيابكم عليكم ونعلك لم تبل على رجلك.

بالرغم مما شاهدوه من عجائب الله كانت قلوبهم قاسية ولم يفهموا معاملات الله معهم

لم يعطكم الرب قلبًا لتفهموا = موسى يفهم أن الله مصدر كل شيء. ولكن هذه لا تفهم أن الله هو الذي منعهم من الفهم، بل الله لقساوة قلوبهم تركهم لقساوة قلوبهم وهذه مثل " وقسى الله قلب فرعون " قارن مع (رو25:11 + يع5:1 + رو28:1 + مت 14:13)

 

آية 6-8:- لم تاكلوا خبزا ولم تشربوا خمرا ولا مسكرا لكي تعلموا اني أنا الرب الهكم.و لما جئتم إلى هذا المكان خرج سيحون ملك حشبون وعوج ملك باشان للقائنا للحرب فكسرناهما.و اخذنا ارضهما واعطيناها نصيبا لراوبين وجاد و نصف سبط منسى.

الله عالهم بالمن السماوي وليس بالخبز فليس بالخبز وحده يحيا الإنسان " ولم يشربوا خمرًا بل شربوا من ماء الصخرة. الله هو الذي حافظ عليهم وأكسبهم الصحة والقوة

 

آية 9-13:- فاحفظوا كلمات هذا العهد واعملوا بها لكي تفلحوا في كل ما تفعلون.انتم واقفون اليوم جميعكم أمام الرب الهكم رؤساؤكم اسباطكم شيوخكم وعرفاؤكم و كل رجال إسرائيل.و اطفالكم ونساؤكم وغريبكم الذي في وسط محلتكم ممن يحتطب حطبكم إلى من يستقي ماءكم.لكي تدخل في عهد الرب الهك وقسمه الذي يقطعه الرب الهك معك اليوم.لكي يقيمك اليوم لنفسه شعبا وهو يكون لك الها كما قال لك وكما حلف لابائك إبراهيم وإسحق ويعقوب.

وغريبكم = هي نبوة مبكرة لقبول الأمم. ولاحظ أن الله يقبل الجميع (1تى4:2)

 

آية 15،14:- و ليس معكم وحدكم اقطع أنا هذا العهد وهذا القسم.بل مع الذي هو هنا معنا واقفا اليوم أمام الرب الهنا ومع الذي ليس هنا معنا اليوم.

 

العهد ممتد للموجودين هنا أمام موسى ولأولادهم وأولاد أولادهم والمرضى غير الموجودين بل يمتد الكلام لعهد النعمة حين يُقبل الجميع في المسيح.

 

الآيات 16-18:- لانكم قد عرفتم كيف اقمنا في ارض مصر وكيف اجتزنا في وسط الامم الذين مررتم بهم.و رايتم ارجاسهم واصنامهم التي عندهم من خشب وحجر وفضة و ذهب.لئلا يكون فيكم رجل أو امراة أو عشيرة أو سبط قلبه اليوم منصرف عن الرب الهنا لكي يذهب ليعبد آلهة تلك الامم لئلا يكون فيكم أصل يثمر علقما و افسنتينا.

معنى الكلام أنكم قد انتصرتم عليهم ولم تنقذهم آلهتهم ولم تنفعهم ولقد رأيتم قوة إلهكم الذي حفظكم ورأيتم ضعف آلهتهم وعجزها فلا ترجعوا لعبادة هذه الأوثان

علقمًا وإفسنتينًا = العلقم نبات مر والإفسنتين في غاية المرارة وسام. أصل يثمر...أي الخاطئ سيكون سببًا في مرارة تلحق بشعب الرب كله فسيكون سبب عثرة وسبب لغضب الله عليهم وهكذا كان عاخان بن كرمى (يش16:7-26)

 

آية 19:- فيكون متى سمع كلام هذه اللعنة يتبرك في قلبه قائلًا يكون لي سلام اني بإصرار قلبي اسلك لافناء الريان مع العطشان.

الشخص الخاطئ إذا سمع كلمات اللعنة لا يهتم بل يُطمئن نفسه قائلًا  "هذه ليست لي "

بل يقول أنا مستحق كل بركة = يتبرك في قلبه فهو يستحسن ما يصنع من شرور ويُبارك نفسه ويستحسن حاله. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). ويستمر في خطأه في عناد قائلًا إنى بإصرار قلبي أسلك فيسقط هو ويعثر الآخرين فتأتى الضربات لإفناء الريان مع العطشان = لإفناء أي ما يؤدى لفناء الريان أي الذي متّع نفسه بملذات وخطايا العالم والعطشان الذي كان يحلم بالخطية ويشتهيها لكنه لا يستطيع تنفيذها فإمكانياته لا تسمح فهذا لا يعتبر بارًا.

 

آية 21،20:- لا يشاء الرب أن يرفق به بل يدخن حينئذ غضب الرب وغيرته على ذلك الرجل فتحل عليه كل اللعنات المكتوبة في هذا الكتاب ويمحو الرب اسمه من تحت السماء.و يفرزه الرب للشر من جميع أسباط إسرائيل حسب جميع لعنات العهد المكتوبة في كتاب الشريعة هذا.

يفرزه = يخصه بهذه اللعنات.

 

الآيات 22-25:- فيقول الجيل الأخير بنوكم الذين يقومون بعدكم والاجنبي الذي يأتي من ارض بعيدة حين يرون ضربات تلك الأرض وأمراضها التي يمرضها بها الرب.كبريت و ملح كل ارضها حريق لا تزرع ولا تنبت ولا يطلع فيها عشب ما كانقلاب سدوم و عمورة وادمة وصبوييم التي قلبها الرب بغضبه وسخطه.و يقول جميع الامم لماذا فعل الرب هكذا بهذه الأرض لماذا حمو هذا الغضب العظيم.فيقولون لأنهم تركوا عهد الرب إله ابائهم الذي قطعه معهم حين اخرجهم من ارض مصر.

حين تخرب الأرض باللعنات يقول بنوكم الذين لم يروا خيرات الأرض أنها أرض كبريت وملح... كإنقلاب سدوم وعمورة وصبوييم = هذه هي المدن التي خربها الله بسبب الشر.

 

آية 26-28:- و ذهبوا وعبدوا آلهة أخرى وسجدوا لها آلهة لم يعرفوها ولا قسمت لهم.فاشتعل غضب الرب على تلك الأرض حتى جلب عليها كل اللعنات المكتوبة في هذا السفر.و استاصلهم الرب من ارضهم بغضب وسخط وغيظ عظيم والقاهم إلى ارض أخرى كما في هذا اليوم.

قسمت لهم = كلمة قسم تعني نصيب والمفروض أن الرب هو نصيبهم وليست الأوثان.

 

آية 29:- السرائر للرب الهنا والمعلنات لنا ولبنينا إلى الابد لنعمل بجميع كلمات هذه الشريعة

المعنى العام لهذا النص المقدس أن هناك أسرارًا وحقائق خفية من اختصاص الله وحده وليس للإنسان أن يبحث فيها أو يفهمها، وهناك أمور أعلنها الله للإنسان.

يرى بعضها في الكون وفي حياته اليومية، وأعلن له بعضها في وحيه المقدس ليؤمن بها ويعمل بموجبها تنفيذًا لوصايا الله وشرائعه. ولقد أمن بولس الرسول على هذا في (رو33:11-35).

فمثلًا إذا سأله أحد لماذا كانت خطية عاخان بن كرمى سبب نكبة للشعب كله فالإجابة أن حكمة الله تعلو عن أفهامنا. والله له أسراره التي لم يعلنها لنا ولكن ما أعلنه كافٍ لخلاص نفوسنا وكافٍ ليساعدنا في حياتنا. وما أخفاه عنا هو أيضًا لصالحنا أن يظل خافيًا.

ولذلك لا يجب أن يعارض الإنسان الله وأحكامه حتى إن عجز عن إدراكها بعقله البشرى ولنذكر قول السيد " إن لي أمورًا كثيرة أيضًا لأقول لكم ولكن لا تستطيعون أن تحتملوا الآن (يو12:16).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات التثنية: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر التثنيه بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/05-Sefr-El-Tathneya/Tafseer-Sefr-El-Tathnia__01-Chapter-29.html