الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

التثنية 3 - تفسير سفر التثنيه

 

* تأملات في كتاب تثنية:
تفسير سفر التثنية: مقدمة سفر التثنية | مقدمة الأسفار الخمسة لموسى | التثنية 1 | التثنية 2 | التثنية 3 | التثنية 4 | التثنية 5 | التثنية 6 | التثنية 7 | التثنية 8 | التثنية 9 | التثنية 10 | التثنية 11 | التثنية 12 | التثنية 13 | التثنية 14 | التثنية 15 | التثنية 16 | التثنية 17 | التثنية 18 | التثنية 19 | التثنية 20 | التثنية 21 | التثنية 22 | التثنية 23 | التثنية 24 | التثنية 25 | التثنية 26 | التثنية 27 | التثنية 28 | التثنية 29 | التثنية 30 | التثنية 31 | التثنية 32 | التثنية 33 | التثنية 34 | ملخص عام

نص سفر التثنية: التثنية 1 | التثنية 2 | التثنية 3 | التثنية 4 | التثنية 5 | التثنية 6 | التثنية 7 | التثنية 8 | التثنية 9 | التثنية 10 | التثنية 11 | التثنية 12 | التثنية 13 | التثنية 14 | التثنية 15 | التثنية 16 | التثنية 17 | التثنية 18 | التثنية 19 | التثنية 20 | التثنية 21 | التثنية 22 | التثنية 23 | التثنية 24 | التثنية 25 | التثنية 26 | التثنية 27 | التثنية 28 | التثنية 29 | التثنية 30 | التثنية 31 | التثنية 32 | التثنية 33 | التثنية 34 | التثنية كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

آيات 1-8:- ثم تحولنا وصعدنا في طريق باشان فخرج عوج ملك باشان للقائنا هو وجميع قومه للحرب في اذرعي. فقال لي الرب لا تخف منه لاني قد دفعته إلى يدك و جميع قومه وارضه فتفعل به كما فعلت بسيحون ملك الأموريين الذي كان ساكنا في حشبون. فدفع الرب الهنا إلى ايدينا عوج أيضًا ملك باشان وجميع قومه فضربناه حتى لم يبق له شارد. واخذنا كل مدنه في ذلك الوقت لم تكن قرية لم ناخذها منهم ستون مدينة كل كورة ارجوب مملكة عوج في باشان. كل هذه كانت مدنا محصنة باسوار شامخة وابواب ومزاليج سوى قرى الصحراء الكثيرة جدًا. فحرمناها كما فعلنا بسيحون ملك حشبون محرمين كل مدينة الرجال والنساء و الاطفال. لكن كل البهائم وغنيمة المدن نهبناها لأنفسنا. واخذنا في ذلك الوقت من يد ملكي الأموريين الأرض التي في عبر الاردن من وادي ارنون إلى جبل حرمون.

كما فعلوا بسيحون هكذا فعلوا بعوج وأخذوا أرضه

 

آية 9:- و الصيدونيون يدعون حرمون سريون والأموريون يدعونه سنير.

 جبل حرمون = أي الجبل المقدس أو المحرم. وكان أهل صيدون يدعونه سريون بمعنى المتلألىء. والأموريون يدعونه سنير أو شنير بمعنى جبل النور. وربما دُعى هكذا لارتفاعه الشاهق الذي يجعل قمته مُغطاة بالجليد طول العام وهذه تعكس أشعة الشمس, ولهُ اسم آخر هو سيئون ومعناه المرتفع ولكن سيئون هي قمة من قمم حرمون أقل في الإرتفاع من حرمون. ومن فوق هذا الجبل يمكن للناظر أن يرى أجزاء من فلسطين وسوريا ولبنان وهذا الجبل هو الحد الشمالي لإسرائيل.

 

آية 10:- كل مدن السهل وكل جلعاد وكل باشان إلى سلخة واذرعي مدينتي مملكة عوج في باشان.

إذرعى عاصمة باشان وسلخة إحدى المدن وهما في شرق باشان

 

آية 11:- ان عوج ملك باشان وحده بقي من بقية الرفائيين هوذا سريره سرير من حديد اليس هو في ربة بني عمون طوله تسع اذرع وعرضه اربع اذرع بذراع رجل.

عوج هو الباقي من الجبابرة القدماء الرفائيين. هوذا سريره = قد يكون هو سريره الذي ينام عليه فعلًا أو هو عرشه الذي كان يجلس عليه ويجلس عظماؤه بجانبه أو هو تابوته أو مقبرته التي تضم رفاته وهو سرير ضخم (حوالي 4×1,8 متر) يدل على ضخامة هذا الملك وربما أنه مصنوع من الحديد كنوع من العظمة أو لأن الخشب لن يحتمل وزن هذا الجبار. أليس هو في ربة عمون = ربما أخذه العمونيين في إحدى المعارك أو بعد هزيمة باشان على يد إسرائيل أخذه العمونيين كتحفة عجيبة.

 

آية 13،12:-  فهذه الأرض امتلكناها في ذلك الوقت من عروعير التي على وادي ارنون ونصف جبل جلعاد ومدنه اعطيت للراوبينيين والجاديين. وبقية جلعاد وكل باشان مملكة عوج اعطيت لنصف سبط منسى كل كورة ارجوب مع كل باشان وهي تدعى ارض الرفائيين.

موسى يتكلم عن الحب في هذا السفر لذلك لم يشر لطمع رأوبين وجاد ومنسى في الأرض.

 

آية 15،14:- يائير ابن منسى اخذ كل كورة ارجوب إلى تخم الجشوريين والمعكيين ودعاها على اسمه باشان حووث يائير إلى هذا اليوم. ولماكير اعطيت جلعاد.

يائير بن منسى = أي حفيده. حووث يائير = أي قرى وضياع يائير.

 

آية 17، 16:- و للراوبينيين والجاديين اعطيت من جلعاد إلى وادي ارنون وسط الوادي تخما و إلى وادي يبوق تخم بني عمون. والعربة والاردن تخما من كنارة إلى بحر العربة بحر الملح تحت سفوح الفسجة نحو الشرق.

كنارة = هي بحيرة جنيسارت أو بحر الجليل أو بحر طبرية وبحر العربة = البحر الميت.

 

آية 18-22:- و امرتكم في ذلك الوقت قائلًا الرب الهكم قد اعطاكم هذه الأرض لتمتلكوها متجردين تعبرون أمام اخوتكم بني إسرائيل كل ذوي باس. أما نساؤكم واطفالكم و مواشيكم قد عرفت أن لكم مواشي كثيرة فتمكث في مدنكم التي اعطيتكم. حتى يريح الرب اخوتكم مثلكم ويمتلكوا هم أيضًا الأرض التي الرب الهكم يعطيهم في عبر الاردن ثم ترجعون كل واحد إلى ملكه الذي اعطيتكم. وامرت يشوع في ذلك الوقت قائلًا عيناك قد ابصرتا كل ما فعل الرب الهكم بهذين الملكين هكذا يفعل الرب بجميع الممالك التي أنت عابر إليها. لا تخافوا منهم لأن الرب الهكم هو المحارب عنكم.

يسوع المسيح هو هو امس واليوم وإلى الأبد (عب8:13) فلماذا نخاف.

 

الآيات 23-25:- و تضرعت إلى الرب في ذلك الوقت قائلا. يا سيد الرب أنت قد ابتدات تري عبدك عظمتك ويدك الشديدة فانه أي إله في السماء وعلى الأرض يعمل كأعمالك و كجبروتك. دعني اعبر وارى الأرض الجيدة التي في عبر الاردن هذا الجبل الجيد و لبنان

وسط كل هذه الحوادث نجد اشتياق موسى للدخول لأرض الميعاد ونجده هنا يصلى صلاة رائعة مع أنها قصيرة ففيها اعتراف بحسنات الله = أنت قد ابتدأت ترى عبدك وهذه العبارة تتضمن إيمان موسى بأن الله سيعمل معجزات أكثر لشعبه وفي هذه الصلاة أيضًا تمجيد لله لأعماله وقدرته وفيها التماس وتوسل أن يعبر الأردن وهذا يعتبر حنين للأرض المقدسة ومديح لها ولذلك سماها الجبل الجيد وسماها لبنان = لجمالها وخضرتها. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). ويجب أن يكون حنين كل مسيحي هكذا لكنعان السماوية.

 

آية 26:- لكن الرب غضب علي بسببكم ولم يسمع لي بل قال لي الرب كفاك لا تعد تكلمني أيضًا في هذا الامر.

تكرار موسى لحادثة رفض الله دخوله أرض الميعاد هو تحذير للشعب، إن كان الله قد رفض الغصن الأخضر أي موسى فسيفعل هذا بالغصن اليابس أي الشعب. كفاك = أي كفاك صلاة في هذا الموضوع فقد صدر الأمر. وكان يجب أن يموت موسى ممثل الناموس قبل دخول كنعان ويدخل يشوع (رمز يسوع المسيح) بالشعب ولكن موسى العظيم سيتم تكريمه في المستقبل وسيظهر على جبل التجلي مع المسيح. لقد كانت خطية موسى خطية بسيطة جدًا، فهل تحرمه هذه الخطية من دخول أرض الميعاد؟! هذا فيه إشارة لأنه في ظل الناموس (وموسى هو ممثل الناموس) أي خطية مهما صغرت تحرمنا من دخول السماء.

 

آية 27:- اصعد إلى راس الفسجة وارفع عينيك إلى الغرب والشمال والجنوب والشرق و انظر بعينيك لكن لا تعبر هذا الاردن.

كان هذا أقصى ما يستطيعه موسى أن ينظر من بعيد لأرض الميعاد وهذا أقصى ما يستطيعه الناموس أن ينظر من بعيد للسماويات. ولقد رأى موسى أرض الميعاد لأن الله حفظ له عينين قويتين. ورمزيًا فالناموس والأنبياء لهم عيون قوية لكن بدون دم المسيح لا يمكن الدخول للسماويات.

 

آية 28:- و أما يشوع فاوصه وشدده وشجعه لانه هو يعبر أمام هذا الشعب وهو يقسم لهم الأرض التي تراها.

الدخول للسماء هو بيسوع المسيح ورمزه هنا يشوع

 

آية 29:-  فمكثنا في الجواء مقابل بيت فغور.

ظل موسى في هذا المكان إلى أن مات. الجواء = هي الأودية المتسعة التي خيموا فيها في عربات موآب وهذه الأودية مجاورة لرأس الفسجة. وتجاه بيت فغور = حيث كان الموآبيون يعبدون إلههم فغور.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات التثنية: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر التثنيه بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/05-Sefr-El-Tathneya/Tafseer-Sefr-El-Tathnia__01-Chapter-03.html