الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - القس أنطونيوس فكري

تفسير سفر التثنية - المقدمة

 

* تأملات في كتاب تثنية:
تفسير سفر التثنية: مقدمة سفر التثنية | مقدمة الأسفار الخمسة لموسى | التثنية 1 | التثنية 2 | التثنية 3 | التثنية 4 | التثنية 5 | التثنية 6 | التثنية 7 | التثنية 8 | التثنية 9 | التثنية 10 | التثنية 11 | التثنية 12 | التثنية 13 | التثنية 14 | التثنية 15 | التثنية 16 | التثنية 17 | التثنية 18 | التثنية 19 | التثنية 20 | التثنية 21 | التثنية 22 | التثنية 23 | التثنية 24 | التثنية 25 | التثنية 26 | التثنية 27 | التثنية 28 | التثنية 29 | التثنية 30 | التثنية 31 | التثنية 32 | التثنية 33 | التثنية 34 | ملخص عام

نص سفر التثنية: التثنية 1 | التثنية 2 | التثنية 3 | التثنية 4 | التثنية 5 | التثنية 6 | التثنية 7 | التثنية 8 | التثنية 9 | التثنية 10 | التثنية 11 | التثنية 12 | التثنية 13 | التثنية 14 | التثنية 15 | التثنية 16 | التثنية 17 | التثنية 18 | التثنية 19 | التثنية 20 | التثنية 21 | التثنية 22 | التثنية 23 | التثنية 24 | التثنية 25 | التثنية 26 | التثنية 27 | التثنية 28 | التثنية 29 | التثنية 30 | التثنية 31 | التثنية 32 | التثنية 33 | التثنية 34 | التثنية كامل

1- يسمى السفر في العبرانية بأول كلمات فيه وهذه هي الطريقة العبرانية في تسمية الأسفار. ويسمى هذا السفر في اليونانية DEUTRO NOMY وهي مأخوذة منDEUTEROS  ومعناها ثانية ومنها بالفرنسية DEUX = رقم  2.

   NOMOS  ومعناها ناموس.

   فيكون المعنى الشريعة الثانية أو تكرار الشريعة. وهكذا دُعي في السبعينية.

وبالعبرية يُسمى التثنية أو تثنية الاشتراع أي إعادة الشريعة وتكرارها ثانية. ودُعى السفر هكذا لأن موسى أعاد على الشعب فيه الكثير من تاريخهم ومن الوصايا والشرائع التي أعطاها لهم الرب سابقًا وسبق ذكرها في أسفار اللاويين والعدد والخروج.

وموسى قال ما قاله بوحي من الروح القدس

2- هل تكرار هذه الوصايا والشرائع والتاريخ هو تكرار بدون فائدة؟! من المؤكد أن لكل كلمة فائدتها في الكتاب المقدس ونستطيع أن نلمح تمايزًا بين سفر التثنية وباقي الأسفار نلخصه فيما يلى:-

أ‌-  سفر اللاويين والعدد هما أسفار موجهة للكهنة واللاويين ليجدوا فيها الشرائع وطقوس العبادة والأحكام. أما سفر التثنية فهو موجه للشعب لذلك تجد فيه الكثير من الإيضاحات والشرح والتفسير والحث على الالتزام بها.

ب‌- ألقى موسى عظات هذا السفر في آخر أيام حياته كأحاديث وداعية بعد أن اختبر الوصايا ونفذها وإلتزم بالطقوس والشرائع، وبعد أن نفذها، تذوقها، وتذوق طعم العشرة مع الله وحلاوة تنفيذ وصاياه. ونجده هنا لا يريد أن يغادر العالم قبل أن يظهر لشعبه أن الوصايا ليست جامدة ولا الطقس جامد بل فيه كل الحب. هو يشرح الآن كمُختبر مُتذوق يود لو أن كل فرد في شعبه يتذوق هذه الحلاوة مثله

ج- موسى الخادم الأمين مثل بولس الرسول الخادم الأمين لا يجدون تكرار الوصايا والتعليم شيء ثقيل عليهم (فى1:3) وذلك لمحبتهم لشعبهم. فهذا السفر هو خلاصة محبة موسى لشعبه حتى يؤمنهم.

د- موسى لا يُكرر الكلام بدون داعٍ بل هو سفر التذكرة لوصية الله (8:6) وهو شرح في ضوء الأحداث التي عاشوها خلال الأربعين سنة. ونحن نحتاج للتذكرة لأننا ننسى. خصوصًا فموسى يقدمها للشعب قبل دخولهم أرض الميعاد لتكون دستورهم في الأرض الجديدة.

هـ- نغمة هذا السفر هي الطاعة القائمة على المحبة. ولنلاحظ أن وصية موسى والتي لخصها السيد المسيح "أن تُحب الرب إلهك وتُحب قريبك..." (لو28،27:10) فهو دعوة للطاعة, ودعوة للحب ليكون لهم راحة وليدخلوا أرض الميعاد ويكون لهم راحة واستقرار وثبات فيها. ولاحظ أن الطاعة تقود للحب فلو أطعنا الوصية سنتلامس مع الله ونحبه، ولو أحببنا الله لأطعناه من كل القلب "من يحبني يحفظ وصاياي" (يو14: 23). وهذا ما اختبره موسى وود لو اختبره كل فرد في شعبه وهذا ما اختبره الشعب إذ هلك آباءهم في البرية لعدم طاعتهم. وموسى يُحذرهم حتى لا يفعلوا مثلهم بل يطيعوا الوصايا.

و- هو سفر الحب المُشترك بين الله وشعبه، الله أحب شعبه وخلصه وحفظه في رحلته في البرية وعليهم حفظ وصايا الله إعلانًا لحبهم فتكريس قلوبهم بالطاعة والعبادة هو الطريق العملي لإعلان الحب وهذا هو طريق دخول أرض الميعاد.

ز- طالما هو سفر الطاعة والحب لذلك سمعنا فيه لأول مرة عن نبوة صريحة عن مجيء المسيح بالجسد كنبي مثل موسى ومن وسط إسرائيل (تث15:18-19). بل أول مرة نسمع عن لعنة الصليب (23:21) فتجسد المسيح وصليبه ظهر فيهم المحبة والطاعة (في 6:2-8 + رو 32:8 + يو 13:15).

ح- لأنه سفر الحب ينفرد عن باقي الأسفار في بعض المصطلحات مثل " حملك الرب إلهك " 31:1. ومثل تحب الرب إلهك من كل قلبك 5:6

ط- تكرار الشريعة كان لازمًا لأن الجيل الأول الذي استلمها لأول مرة مات جميعه في البرية. وكان موسى يريد أن يتأكد من فهمهم للوصايا قبل دخول الأرض الجديدة فلا يتشبهوا بأهلها في عباداتهم الوثنية. هو أب حنون يريد أن يطمئن على أولاده ومحبة موسى لشعبه هي صورة بسيطة من محبة الله لهم.

3-  كاتب السفر هو بلا شك موسى النبي ما عدا الإصحاح 34 الذي يتضمن خبر موته.

4-  لأهمية هذا السفر نجد:-

أ‌-     كل ملك يجلس على كرسيه يكتب نسخة من هذا السفر ليحفظها ويعمل بها (18:17)

ب‌- على الشعب أن يكتب نصوصه على نصب من الحجارة يكون أمام أعينهم (3،2:27)

ج‌-  سلم موسى للكهنة والشيوخ هذا السفر وأمرهم بقراءته على مسامع الشعب في عيد المظال 9:31-13

د- اقتبس السيد المسيح ردوده على إبليس يوم التجربة من هذا السفر (16،13:6 + 3:8)

5-  كتب موسى هذا السفر في أواخر السنة الأربعين للخروج.

6- سفر التثنية وسط الأسفار الخمسة :

لقد إقتنى الله لنفسه شعبًا في سفر التكوين وقد رأى ضرورة انفصاله عن كل أثار الخطية والعبودية في سفر الخروج. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وكان لا بُد له من شريعة يسير عليها ليعرف طريق العون السماوي وهو دم الفداء الثمين وذلك في سفر اللاويين. وعلى هذا الشعب أن يتدرب ويتعلم من الله وهذا ما أعلنه سفر العدد. والآن ونحن على أبواب كنعان التي حُرم منها الشعب بسبب عدم طاعته نجد موسى يدعوهم للطاعة ليدخلوا للمجد.

7-  تقسيم السفر:- ينقسم السفر إلى ثلاث عظات ونشيد وبركة وختام

         العظة الأولى 1-4                   العظة الثانية 5-28

         العظة الثالثة 29-30                النشيد 31-32

         بركة موسى للشعب  33            الختام 34

8-  هناك أفكار رئيسية في هذا السفر وتتكرر لأهميتها حتى لا ينساها الشعب:-

أ‌-     العبودية والفداء:- لا يجب أن ينسى إسرائيل أنه كان عبدًا في مصر، فيذكر دائمًا أن الخطية هي السبب.

ب‌-  محبة الله:- فهو خلصهم بذراع شديدة فعليهم أن يحبوه (ولو أحبوا آلهة أخرى يستعبدوا لها) ولو أطاعوا تكون لهم البركة.

ج- النصيب الصالح :- الرب أعطاهم أرضًا جيدة تفيض لبنًا وعسلًا

د- شعب الرب:- هم أخص من جميع الشعوب ويجب أن يكونوا نورًا للعالم

و- مذبح الرب:- في المكان الذي يختاره الرب (أصبح أورشليم بعد ذلك)

9- يتسم هذا السفر بكلمات معينة مثل " إسمع / تعلم / إحترز / إعمل وليس المقصود بالسمع هو السمع فقط بل أن يسمع الإنسان ويعمل. " طوبى لمن لهُ أذنان للسمع..." فالدعوة للسمع هي دعوة للطاعة أيضًا فالسماع ليس للمعرفة فقط بل حتى ننفذ ما نسمع ونضبط أنفسنا على حسب ما نسمع.

10- كان موسى يذكرهم بخطاياهم في البرية ومحبة الله لهم وعنايته والتكرار حتى لا ينسوا أعمال الله. فنحن نذكر خطايانا حتى لا ننتفخ ونتكبر ونذكر محبة الله فتلتهب قلوبنا حبًا نحوه....

11-        امتلاك الأرض وحب الله لهم وعطاياه، هذه نعمة مجانية لا يستحقونها بسبب خطاياهم فهم شعب عنيد. ولكن هناك شرط حتى يظلوا في الأرض ولا يُحرموا منها، ألا وهو الطاعة وهذه تشبه " من يغلب... لن أمحو اسمه من سفر الحياة" (رؤ3: 5).

12-                      كاتب الإصحاح الأخير غالبًا هو يشوع بن نون الذي أكمل المسيرة ودخل بالشعب إلى أرض الميعاد.

13-                      موسى يُقدم في سفر التثنية ما يُمكن تسميته تفسير التاريخ بطريقة روحية فمثلًا:-

أ‌-  هم قضوا 40 سنة توهان في البرية ولكن هذا لم يكن صدفة بل عقوبة من الله بسبب عصيانهم.

ب‌-         ثيابهم لم تبلى هذه السنين كلها بل وأحذيتهم أيضًا وربما هم لم يلاحظوا هذا ولكن موسى هنا يشير لهذه المعجزة وهي دليل عناية الله بشعبه.

ج- خروجهم من مصر ونجاتهم يشيران لقوة الله واختيارهم كشعب لهُ.

إذًا فتفسير التاريخ بطريقة روحية سيؤدى إلى أن نفهم أن الله هو ضابط الكل.

14-        اقتبس العهد الجديد من هذا السفر 83 مرة تقريبًا. فالمسيح في حواره مع المُجرِّب رد عليه بآيات من هذا السفر واقتبس منه حينما لخص الناموس.

15-        يُمكن القول أن السفر هو معاهدة بين الله والشعب إن التزموا بوصاياه يُباركهم والعكس. والله يود أن يتبادل الحب مع شعبه إن أحبوه سيفرحون ويجدوا بركات. وعلامة حب الله لهم بركاته وعلامة محبتهم لله طاعتهم. وهذا نفس ما أراده الله مع آدم، ولكن آدم اختار عدم الطاعة فمات.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات التثنية: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34

 

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

فهرس التفسيرموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/05-Sefr-El-Tathneya/Tafseer-Sefr-El-Tathnia__00-introduction.html