الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

التثنية 1 - تفسير سفر التثنيه

 

* تأملات في كتاب تثنية:
تفسير سفر التثنية: مقدمة سفر التثنية | مقدمة الأسفار الخمسة لموسى | التثنية 1 | التثنية 2 | التثنية 3 | التثنية 4 | التثنية 5 | التثنية 6 | التثنية 7 | التثنية 8 | التثنية 9 | التثنية 10 | التثنية 11 | التثنية 12 | التثنية 13 | التثنية 14 | التثنية 15 | التثنية 16 | التثنية 17 | التثنية 18 | التثنية 19 | التثنية 20 | التثنية 21 | التثنية 22 | التثنية 23 | التثنية 24 | التثنية 25 | التثنية 26 | التثنية 27 | التثنية 28 | التثنية 29 | التثنية 30 | التثنية 31 | التثنية 32 | التثنية 33 | التثنية 34 | ملخص عام

نص سفر التثنية: التثنية 1 | التثنية 2 | التثنية 3 | التثنية 4 | التثنية 5 | التثنية 6 | التثنية 7 | التثنية 8 | التثنية 9 | التثنية 10 | التثنية 11 | التثنية 12 | التثنية 13 | التثنية 14 | التثنية 15 | التثنية 16 | التثنية 17 | التثنية 18 | التثنية 19 | التثنية 20 | التثنية 21 | التثنية 22 | التثنية 23 | التثنية 24 | التثنية 25 | التثنية 26 | التثنية 27 | التثنية 28 | التثنية 29 | التثنية 30 | التثنية 31 | التثنية 32 | التثنية 33 | التثنية 34 | التثنية كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35 - 36 - 37 - 38 - 39 - 40 - 41 - 42 - 43 - 44 - 45 - 46

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

آية 1:- هذا هو الكلام الذي كلم به موسى جميع إسرائيل في عبر الاردن في البرية في العربة قبالة سوف بين فاران وتوفل ولابان وحضيروت وذي ذهب.

في عبر الأردن = وردت هذه العبارة مرات عديدة للإشارة إلى الجانب الشرقي من نهر الأردن ووردت عدة مرات للإشارة إلى الجانب الغربي والمقصود هنا الضفة الشرقية

العربة = المنحدر الذي يجرى فيه نهر الأردن ويقصد به المنطقة الشرقية الممتدة من البحر الأحمر إلى شمال البحر الميت. قبالة سوف = كانوا مواجهين للبحر الأحمر وبالذات لخليج العقبة. ولاحظ تحديد المكان بدقة إشارة لاهتمام الله بشعبه وفي كل مكان كانت عين الله عليهم.

فاران = برية على حدود أدوم جنوب الأردن تجاه جبل سيناء. هي غالبًا صحراء التيه.

 

آية 2:- احد عشر يومًا من حوريب على طريق جبل سعير إلى قادش برنيع.

أحد عشر يومًا من حوريب... إلى قادش برنيع = قادش برنيع كانت المكان الذي أرسلوا منه الجواسيس وفيه حُكم عليهم بالتوهان 40 سنة وذكر المدة 11 يومًا ربما للتوبيخ فما نقطعه في 11 يومًا قطعناه في سنين طويلة بسبب العصيان. ونحن كم مرة ندور ونرجع للوراء ونخسر كثيرًا بسبب ذلك. حوريب = حيث ظهر الله لموسى أولًا (خر1:3)

 

آية 3:- ففي السنة الأربعين في الشهر الحادي عشر في الاول من الشهر كلم موسى بني إسرائيل حسب كل ما اوصاه الرب اليهم.

لاحظ أنهم الآن على وشك الدخول في معارك حربية مع شعوب قوية. ولكن موسى نجده لا يكلمهم عن معارك حربية وخطط بل عن حُب الله وطاعة وصاياه. فهذا هو ما يجعلهم ينتصرون لو أن الله في وسطهم إن تقدسوا.

 

آية 4:- بعدما ضرب سيحون ملك الأموريين الساكن في حشبون وعوج ملك باشان الساكن في عشتاروث في اذرعي.

ذكر انتصاراتهم على سيحون وعوج هو لتشجيعهم قبل دخول معارك مع شعب كنعان. وإذرعى هي عاصمة باشان وعشتاروت هو إله القمر الذي يعبدونه.

 

آية 5:- في عبر الاردن في ارض مواب ابتدا موسى يشرح هذه الشريعة قائلا.

يشرح = إذًا هو لا يكرر بل يفسر ويشرح. الشريعة = شريعة بالعبرية تسمى توراة وقد يُسمى سفر التثنية بالتوراة وقد تُسمى أسفار موسى بالتوراة وقد يُسمى العهد القديم كله بالتوراة من باب إطلاق الجزء على الكل.

 

آية 6:- الرب الهنا كلمنا في حوريب قائلًا كفاكم قعود في هذا الجبل.

قضى الشعب في حوريب حوالي سنة. وكان الشعب خلال هذه المدة في تدريب روحي عظيم ورأوا هناك إعلانات روحية وتسلموا الشريعة. ثم نجد الله يقول لهم كفاكم قعود في هذا الجبل = هذا هو اشتياق الله الذي يمسك بأيدينا ليُدخلنا مجده فهو لا يكتفي بوجودنا على الأرض حتى لو كنا في جبل حوريب. وحتى لو سمح الله بفترة ضيق 40 سنة فهو الذي يعلم متى يضعنا في الضيق ومتى يُخرجنا منه بل هو يصحبنا ويقودنا وهو الذي يُخطط ويُدبر وهو الذي يدعو حتى نصل إلى كنعان السماوية.

 

آية 7:- تحولوا وارتحلوا وادخلوا جبل الأموريين وكل ما يليه من العربة والجبل و السهل والجنوب وساحل البحر ارض الكنعاني ولبنان إلى النهر الكبير نهر الفرات.

هنا يحدد لهم الله حدود بلادهم الموعود بها وهذه لم تتحقق سوى أيام سليمان. وجبل الأموريين = لأن قبائل الأموريين كانت تحتل المنطقة. أرض الكنعانى = يقصد بها فلسطين بوجه عام، فنسل كنعان سكن هذه البلاد.

 

آية 8:- انظر قد جعلت امامكم الأرض ادخلوا وتملكوا الأرض التي اقسم الرب لابائكم إبراهيم وإسحق ويعقوب ان يعطيها لهم ولنسلهم من بعدهم.

أنظر = يكلمهم الله بصيغة المفرد باعتبارهم شعبًا فكأنه يقول أنظر يا شعبي وهو سماهم من قبل إسرائيل ابني البكر فالله يود أن يرى الوحدة في شعبه

 

آية 10،9:- و كلمتكم في ذلك الوقت قائلًا لا اقدر وحدي أن احملكم. الرب الهكم قد كثركم و هوذا انتم اليوم كنجوم السماء في الكثرة.

كان يثرون حمو موسى هو صاحب هذه المشورة.

 

آية 11:- الرب إله ابائكم يزيد عليكم مثلكم الف مرة ويبارككم كما كلمكم.

موسى هنا يطلب البركة لشعبه.

 

آية 13،12:- كيف احمل وحدي ثقلكم وحملكم وخصومتكم. هاتوا من اسباطكم رجالا حكماء و عقلاء ومعروفين فاجعلهم رؤوسكم.

معروفين = أي مشهودًا لهم

 

آية 14-16:- فاجبتموني وقلتم حسن الأمر الذي تكلمت به أن يعمل.فاخذت رؤوس اسباطكم رجالا حكماء ومعروفين وجعلتهم رؤوسا عليكم رؤساء ألوف ورؤساء مئات و رؤساء خماسين ورؤساء عشرات وعرفاء لاسباطكم. وامرت قضاتكم في ذلك الوقت قائلا اسمعوا بين اخوتكم واقضوا بالحق بين الإنسان واخيه ونزيله.

ونزيله = من عدالة الشريعة عدم التفريق بين اليهودي والغريب المستوطن. عرفاء = المشرفين على تنفيذ أوامر الرؤساء. معروفين:- اختبروا حكمتهم من قبل

 

آية 18،17:- لا تنظروا إلى الوجوه في القضاء للصغير كالكبير تسمعون لا تهابوا وجه إنسان لان القضاء لله والامر الذي يعسر عليكم تقدمونه إلى لاسمعه. وامرتكم في ذلك الوقت بكل الأمور التي تعملونها.

أساس القضاء العادل خوف الله. والعمل على نشر العدالة بحسب إرادته.

 

آية 19:- ثم ارتحلنا من حوريب وسلكنا كل ذلك القفر العظيم المخوف الذي رايتم في طريق جبل الأموريين كما امرنا الرب الهنا وجئنا إلى قادش برنيع

القفر العظيم المخوف = الأجزاء الشمالية من سيناء والجزء الجنوبي من برية فاران وهو مخوف لاتساعه ووعورته وندرة المياه ومتاعب السفر والوحوش والأعداء من الشعوب المجاورة. من ساعدهم في أن يسلكوا هذا القفر العظيم هو الله، كان قادرًا أن يُكمل معهم لكنهم نسوا عمل الله وشكوا.

 

آية 21،20:- فقلت لكم قد جئتم إلى جبل الأموريين الذي أعطانا الرب الهنا.انظر قد جعل الرب الهك الأرض امامك اصعد تملك كما كلمك الرب إله ابائك لا تخف ولا ترتعب.

هنا كانوا قد وصلوا إلى قادش برنيع بالقرب من أرض الميعاد ودعاهم موسى لأن يمتلكوا.

 

آية 22-25:- فتقدمتم إلى جميعكم وقلتم دعنا نرسل رجالا قدامنا ليتجسسوا لنا الأرض و يردوا الينا خبرا عن الطريق التي نصعد فيها والمدن التي ناتي إليها. فحسن الكلام لدي فاخذت منكم اثني عشر رجلا رجلا واحدًا من كل سبط. فانصرفوا و صعدوا إلى الجبل واتوا إلى وادي اشكول وتجسسوه. واخذوا في ايديهم من اثمار الأرض ونزلوا به الينا وردوا لنا خبرا وقالوا جيدة هي الأرض التي أعطانا الرب الهنا.

هنا نجد موسى يشرح ما ورد في سفر العدد. فنحن في سفر العدد لم نفهم لماذا أرسل موسى الجواسيس إلى أرض الميعاد بعد أن وعده الله بأن ينصرهم فالتجسس هنا مثل من يضيء شمعة في نور الشمس. ولكن نفهم هنا أن موسى وافق بديموقراطية على طلب الشعب. وهنا موسى ينبههم على ضعفهم حتى لا يقعوا في هذا الفخ ثانية. فبعد أن يقودهم الله في سحابة ما معنى إرسال جواسيس.

 

آية 26:- لكنكم لم تشاءوا أن تصعدوا وعصيتم قول الرب الهكم.

انظر كم تحملوا من خسارة بسبب عدم طاعتهم. إذًا هي دعوة للطاعة.

 

آية 27-30:- تمرمرتم في خيامكم وقلتم الرب بسبب بغضته لنا قد اخرجنا من ارض مصر ليدفعنا إلى ايدي الأموريين لكي يهلكنا. إلى أين نحن صاعدون قد اذاب اخوتنا قلوبنا قائلين شعب اعظم واطول منا مدن عظيمة محصنة إلى السماء وأيضًا قد راينا بني عناق هناك. فقلت لكم لا ترهبوا ولا تخافوا منهم. الرب الهكم السائر امامكم هو يحارب عنكم حسب كل ما فعل معكم في مصر أمام اعينكم

تمرمرتم = تذمرتم. الرب بسبب بغضته لنا؟! = هل بعد كل ما صنعه الرب لهم يُقال هذا! ولكن القلب الفاسد لا يعترف بمحبة الله وبأن كل الأمور تعمل معًا للخير.

 

آية 32،31:- و في البرية حيث رأيت كيف حملك الرب الهك كما يحمل الإنسان ابنه في كل الطريق التي سلكتموها حتى جئتم إلى هذا المكان. ولكن في هذا الأمر لستم واثقين بالرب الهكم.

لقد سبق موسى وإشتكى أنه يحملهم (عد12:11) والآن أدرك أن الله يحملهم جميعًا. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وتعبير أن الله يحملهم كما تحمل الأم رضيعها تعبير خاص بسفر التثنية ودعوة للحب.

 

آية 33:- لسائر امامكم في الطريق ليلتمس لكم مكانا لنزولكم في نار ليلا ليريكم الطريق التي تسيرون فيها وفي سحاب نهارا.

هذه الآية تساوي أنا ذاهب لأعد لكم مكانًا فهو الطريق.

 

آية 34-36:- و سمع الرب صوت كلامكم فسخط واقسم قائلا. لن يرى إنسان من هؤلاء الناس من هذا الجيل الشرير الأرض الجيدة التي اقسمت أن اعطيها لابائكم. ما عدا كالب بن يفنة هو يراها وله اعطي الأرض التي وطئها ولبنيه لانه قد اتبع الرب تماما.

هنا يذكر كالب ولا يذكر يشوع فيشوع الآن هو القائد المنتظر (آية38).

 

آية 37:- و علي أيضًا غضب الرب بسببكم قائلًا وانت أيضًا لا تدخل إلى هناك.

كان بين حادث الجواسيس وحادثة حرمان موسى 37 سنة وموسى يذكر هذا هنا الآن فالحادثتين أديا لحرمان الشعب وموسى من دخول أرض الميعاد.

 

آية 38:- يشوع بن نون الواقف امامك هو يدخل إلى هناك شدده لانه هو يقسمها لإسرائيل.

شدده = بوضع يديك عليه ليحل عليه روح الرب (عد 23،22:27) وزوده بنصائحك وإرشاداتك وعزز مركزه أمام الشعب.

 

الآيات 40،39:- و أما اطفالكم الذين قلتم يكونون غنيمة وبنوكم الذين لم يعرفوا اليوم الخير والشر فهم يدخلون إلى هناك ولهم اعطيها وهم يملكونها. واما انتم فتحولوا وارتحلوا إلى البرية على طريق بحر سوف

الآباء الذين خافوا على أولادهم لم يدخلوا أرض الميعاد والأولاد دخلوا

 

آية 41-43:- فاجبتم وقلتم لي قد اخطانا إلى الرب نحن نصعد ونحارب حسب كل ما امرنا الرب الهنا وتنطقتم كل واحد بعدة حربه واستخففتم الصعود إلى الجبل. فقال الرب لي قل لهم لا تصعدوا ولا تحاربوا لاني لست في وسطكم لئلا تنكسروا امام اعدائكم. فكلمتكم ولم تسمعوا بل عصيتم قول الرب وطغيتم وصعدتم إلى الجبل.


St-Takla.org Image: Honey Bee

صورة في موقع الأنبا تكلا: نحلة عسل

طغيتم = تجبرتم بوقاحة وتحديتم أوامر الله

 

آية 45،44:- فخرج الأموريون الساكنون في ذلك الجبل للقائكم وطردوكم كما يفعل النحل و كسروكم في سعير إلى حرمة. فرجعتم وبكيتم أمام الرب ولم يسمع الرب لصوتكم و لا اصغى إليكم.

بكيتم = هو ندم ولكنها توبة غير حقيقية. هم كانوا مثل عيسو (عب 17:12) الأموريون = قارن مع (عد45:14) فالعمالقة والكنعانيون أسماهم هنا أموريون فالأموريون يُطلَق أسمهم على كل الشعوب فهم الأعظم في المنطقة.

 

آية 46:- و قعدتم في قادش اياما كثيرة كالأيام التي قعدتم فيها

أيامًا كثيرة = قيل أن الشعب كان قد تمركز في قادش وكان يذهب ويجىء إليها وقيل أنهم قضوا في قادش 19 سنة عادوا بعدها للارتحال في البرية لمدة طويلة حتى فنى كل الجيل من الرجال الذين خرجوا من مصر كالأيام التي قعدتم فيها = بالعربية قعدتم ما قعدتم (قعدتم أد ما قعدتم).

ملحوظة:- حين طلب منهم الله أن يصعدوا امتنعوا، وحين طلب منهم عدم الصعود صعدوا. المشكلة أنهم يريدون تنفيذ إرادتهم الخاصة لذلك يعلمنا السيد المسيح أن نصلى لتكن مشيئتك.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات التثنية: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر التثنيه بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/05-Sefr-El-Tathneya/Tafseer-Sefr-El-Tathnia__01-Chapter-01.html