الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

التثنية 22 - تفسير سفر التثنيه

 

* تأملات في كتاب تثنية:
تفسير سفر التثنية: مقدمة سفر التثنية | مقدمة الأسفار الخمسة لموسى | التثنية 1 | التثنية 2 | التثنية 3 | التثنية 4 | التثنية 5 | التثنية 6 | التثنية 7 | التثنية 8 | التثنية 9 | التثنية 10 | التثنية 11 | التثنية 12 | التثنية 13 | التثنية 14 | التثنية 15 | التثنية 16 | التثنية 17 | التثنية 18 | التثنية 19 | التثنية 20 | التثنية 21 | التثنية 22 | التثنية 23 | التثنية 24 | التثنية 25 | التثنية 26 | التثنية 27 | التثنية 28 | التثنية 29 | التثنية 30 | التثنية 31 | التثنية 32 | التثنية 33 | التثنية 34 | ملخص عام

نص سفر التثنية: التثنية 1 | التثنية 2 | التثنية 3 | التثنية 4 | التثنية 5 | التثنية 6 | التثنية 7 | التثنية 8 | التثنية 9 | التثنية 10 | التثنية 11 | التثنية 12 | التثنية 13 | التثنية 14 | التثنية 15 | التثنية 16 | التثنية 17 | التثنية 18 | التثنية 19 | التثنية 20 | التثنية 21 | التثنية 22 | التثنية 23 | التثنية 24 | التثنية 25 | التثنية 26 | التثنية 27 | التثنية 28 | التثنية 29 | التثنية 30 | التثنية 31 | التثنية 32 | التثنية 33 | التثنية 34 | التثنية كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات 1-4، 6-8:-

نرى فيها كيف يجب أن يهتم كل واحد بالآخرين برفق ولا يبحث عن ذاته فقط

آية 1:- لا تنظر ثور اخيك أو شاته شاردا وتتغاضى عنه بل ترده إلى اخيك لا محالة.

من يحب أخيه مثل نفسه لن يترك حماره أو ثوره. وأخيه هنا تنطبق على الأعداء (حز4:23). وعلى الخادم إذا وجد أي من شعب الله ضالًا عليه أن يرده فالإنسان أهم من الثور فإن كان الله يهتم بالحيوانات الشاردة فهو مهتم جدًا بالابن الضال. وبنفس المنطق أتى المسيح ليعيدنا بعد أن شردنا

 

آية 2:- و أن لم يكن اخوك قريبا منك أو لم تعرفه فضمه إلى داخل بيتك ويكون عندك حتى يطلبه اخوك حينئذ ترده إليه.

قال علماء اليهود أن من وجد حيوانا شاردًا عليه أن يرسل مناديًا عدة مرات للإعلان

 

الآيات 17، 6:- إذا اتفق قدامك عش طائر في الطريق في شجرة ما أو على الأرض فيه فراخ أو بيض و آلام حاضنة الفراخ أو البيض فلا تاخذ آلام مع الأولاد. اطلق آلام وخذ لنفسك الأولاد لكي يكون لك خير وتطيل الأيام. إذا بنيت بيتا جديدا فاعمل حائطا لسطحك لئلا تجلب دما على بيتك إذا سقط عنه ساقط. لا تزرع حقلك صنفين لئلا يتقدس الملء الزرع الذي تزرع ومحصول الحقل. لا تحرث على ثور وحمار معا.لا تلبس ثوبا مختلطا صوفا وكتانا معا. اعمل لنفسك جدائل على اربعة اطراف ثوبك الذي تتغطى به. إذا اتخذ رجل امراة وحين دخل عليها ابغضها. و نسب اليها اسباب كلام واشاع عنها اسما رديا وقال هذه المراة اتخذتها و لما دنوت منها لم اجد لها عذرة. ياخذ الفتاة ابوها وامها ويخرجان علامة عذرتها إلى شيوخ المدينة إلى الباب. ويقول ابو الفتاة للشيوخ اعطيت هذا الرجل ابنتي زوجة فابغضها. وها هو قد جعل اسباب كلام قائلًا لم اجد لبنتك عذرة وهذه علامة عذرة ابنتي ويبسطان الثوب أمام شيوخ المدينة.

آية (6):- يُسمح هنا بأخذ البيض أو صغار الطيور الذين لم يعرفوا معنى الحرية. وإطلاق الأم التي تعودت على الحرية، وهذه الحرية مكافأة للأم على شجاعتها فهي لم تطير وتهرب وتترك صغارها. ولاحظ أن من يتعلم الرحمة مع الطيور سيكون رحيمًا مع كل البشر.

بالإضافة أن هذا سيكون عاملًا على حفظ جنس هذا الطائر وزيادته. ولقد أطلق اليهود على هذه الوصية أصغر الوصايا ولاحظوا أن لها وعد مثل وصية إكرام الوالدين والوعد أن يطيل الله أيام من يحفظ الوصيتين لذلك قالوا إن من يحتقر أصغر الوصايا سيلحقه ضرر كمن احتقر أكبر الوصايا.

 

آية 8:- إذا بنيت بيتا جديدا فاعمل حائطا لسطحك لئلا تجلب دما على بيتك إذا سقط عنه ساقط.

موسى يوصيهم بهذا وهم مازالوا في البرية لا يبنون بيوتًا علامة على الاهتمام بالنفس البشرية.

 

آية 5:- لا يكون متاع رجل على امراة ولا يلبس رجل ثوب امراة لأن كل من يعمل ذلك مكروه لدى الرب الهك.

نجد في هذا المنع:  

1-  رفض للشذوذ الجنسي فعلى كل إنسان أن يعتز بما خلقه الله عليه ولا يشتهى أن يكون من الجنس الآخر.

2- كانوا في هياكل عشتاروث يفعلون هذا فالرجل يلبس ثياب النساء والنساء يلبسن ملابس رجال ويضعن أسلحتهم عليهن. ولكن إلهنا إله ترتيب (1كو40:14) ويريد أن نسلك بحسب الطبيعة (1كو14:11) بوقار وحشمة.

 

آية 9:- لا تزرع حقلك صنفين لئلا يتقدس الملء الزرع الذي تزرع ومحصول الحقل.

أتت هذه الآية بصور مختلفة في عدة ترجمات. وبوضع كل الترجمات معًا تتضح الصورة. أنه لا تزرع حقلك بصنفين من الحبوب وإلا يصبح الحقل كله للرب وتعطيه للكهنة (هذا معنى كلمة لئلا يتقدس الملء. الزرع) وإلا فإن الحقل كله إن لم تعطه للكهنة يصير نجسًا. فمن يأخذ من نصيب الرب يتنجس. والسبب في ذلك أن الله أراد أن يجنبهم الوقوع في خرافات الوثنيين التي كانوا يؤمنون بها أن زرع الحقل صنفين أو لبس ثوب مختلط من صوف وكتان يَسُّر الآلهة، فتبارك الآلهة المحصول وتزداد الغلة. فالله يُريد أن يجتذبهم لبساطة الإيمان. ولاحظ أنه إذا زرع حقل من صنفين فسيحدث خطأ في رعاية كل نوع بالإضافة إلى صعوبة تحديد البكور والعشور التي تُعطى للكهنة فحتى يمتنعوا عن ذلك طلب الله منهم أن يكون المحصول كله مُقدسًا، أي مُحرمًا على الاستعمال، ويُعطى كله للكهنة ويخسروا كل المحصول فلا يعودوا يتشبهون بالوثنيين. وكتأمل روحي لا يجب خلط فلسفة العالم بالديانة النقية فيجب على الخادم أن يقدم لمخدوميه طعامًا نقيًا من الكتاب المقدس، مهتمًا بخلاص النفوس بلا أي غرض آخر. ونفس المفهوم نجده في آية (11).

 

آية 10:- لا تحرث على ثور وحمار معًا.

ليس من العدل أن يربط حمار وثور. فالثور قوى وسيرهق الحمار بخطواته القوية الواسعة بينما الحمار خطواته ضيقة. ومن الناحية الروحية فالله لا يهمه الثيران (1كو9:9). ويكون المعنى الروحي أن لا يكون المؤمنين تحت نير مع غير المؤمنين  (2كو14:6) فلا يتزوج المؤمن بغير المؤمن. ولا يندمج في صداقة قوية الإنسان الروحي مع الإنسان العالمي.

 

آية 11:- لا تلبس ثوبا مختلطا صوفا وكتانا معا.

فالصوف ناتج من جز شعر الغنم. والشعر يرمز لأعمال الجسد. ولاحظ أن ملابس الكهنة كانت من الكتان الأبيض (الأبيض إشارة للبر).

 

آية 12:- اعمل لنفسك جدائل على اربعة اطراف ثوبك الذي تتغطى به.

هذه الجدائل لتمييز هذا الشعب أنه شعب مقدس لله، يحفظ وصاياه كما تشير إلى تذكر الوصايا الإلهية حتى في الأمور التي تبدو بسيطة كهدب ثوب. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وإشارة لعدم خجلهم من كونهم من شعب الرب

 

آية 13-19:- إذا اتخذ رجل امراة وحين دخل عليها ابغضها. ونسب اليها اسباب كلام واشاع عنها اسما رديا وقال هذه المراة اتخذتها ولما دنوت منها لم اجد لها عذرة. ياخذ الفتاة ابوها وامها ويخرجان علامة عذرتها إلى شيوخ المدينة إلى الباب. ويقول ابو الفتاة للشيوخ اعطيت هذا الرجل ابنتي زوجة فابغضها. وها هو قد جعل اسباب كلام قائلًا لم اجد لبنتك عذرة وهذه علامة عذرة ابنتي و يبسطان الثوب أمام شيوخ المدينة. فياخذ شيوخ تلك المدينة الرجل ويؤدبونه.

 و يغرمونه بمئة من الفضة ويعطونها لابي الفتاة لانه اشاع اسما رديا عن عذراء من إسرائيل فتكون له زوجة لا يقدر أن يطلقها كل أيامه.

كانت الـ100 شاقل مبلغًا كبيرًا فالجزية التي يدفعها من بلغ سن الجندية 2/1 شاقل (خر15:30) وقوله في (18) يؤدبونه = أنهم ربما كانوا يضربونه لرد اعتبار الفتاة. والغرامة الـ100 شاقل ضعف المهر المعتاد الذي كان 50 شاقلًا (آية29) = مهر العذارى وبالإضافة للغرامة يستحيل أن هذا الرجل يطلق امرأته طول العمر

 

آية 21،20:- و لكن أن كان هذا الأمر صحيحا ولم توجد عذرة للفتاة.يخرجون الفتاة إلى باب بيت ابيها ويرجمها رجال مدينتها بالحجارة حتى تموت لانها عملت قباحة في إسرائيل بزناها في بيت ابيها فتنزع الشر من وسطك.

الرجم يكون عند باب بيت أبيها لأن أبيها قصر في تربيتها.

 

آية 22-29:- إذا وجد رجل مضطجعا مع امراة زوجة بعل يقتل الاثنان الرجل المضطجع مع المراة والمراة فتنزع الشر من إسرائيل. إذا كانت فتاة عذراء مخطوبة لرجل فوجدها رجل في المدينة واضطجع معها. فاخرجوهما كليهما إلى باب تلك المدينة و ارجموهما بالحجارة حتى يموتا الفتاة من أجل أنها لم تصرخ في المدينة و الرجل من أجل أنه اذل امراة صاحبه فتنزع الشر من وسطك. ولكن أن وجد الرجل الفتاة المخطوبة في الحقل وامسكها الرجل واضطجع معها يموت الرجل الذي اضطجع معها وحده. واما الفتاة فلا تفعل بها شيئًا ليس على الفتاة خطية للموت بل كما يقوم رجل على صاحبه ويقتله قتلا هكذا هذا الامر. أنه في الحقل وجدها فصرخت الفتاة المخطوبة فلم يكن من يخلصها. إذا وجد رجل فتاة عذراء غير مخطوبة فامسكها واضطجع معها فوجدا. يعطي الرجل الذي اضطجع معها لابي الفتاة خمسين من الفضة وتكون هي له زوجة من أجل أنه قد اذلها لا يقدر ان يطلقها كل أيامه.

كانت الفتاة المخطوبة في حكم المتزوجة لذلك دُعيت العذراء مريم امرأة يوسف (مت3:1) وذلك بتدبير من الله حتى لا يرجمها الشعب.

 

آية 30:- لا يتخذ رجل امراة أبيه ولا يكشف ذيل ابيه.

لا يجوز لإنسان أن يتزوج امرأة أبيه حتى لو مات أبوه. ذيل أبيه = أي يكشف ثياب زوجته.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات التثنية: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر التثنيه بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/05-Sefr-El-Tathneya/Tafseer-Sefr-El-Tathnia__01-Chapter-22.html